دليلك الشامل لطريقة تعلم كتابة المحتوى من الصفر

المحتوى هو الملك، ولذلك في هذا المقال سيكون حديثنا عن أفضل طريقة تعلم كتابة المحتوى من الصفر للمبتدئين. كما إننا سنتحدث عن تعريف كتابة المحتوى وأهميتها وأنواعها، وأهم الدورات المجانية التي يمكنك البدء بها.

يمكنك أيضًا قراءة كيف تحترف مهارة كتابة المحتوى في وقت قليل؟

محتويات المقال:

  • ما المقصود بكتابة المحتوى؟

  • أهمية تعلمك لكتابة المحتوى في 2024.

  • أنواع كتابة المحتوى.

  • أفضل طريقة تعلم كتابة المحتوى من الصفر.

  • أهم الدورات المجانية التي يمكنك البدء بها.

ما المقصود بكتابة المحتوى؟

ما المقصود بكتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية إنشاء محتوى سواء مكتوب أو مسموع أو مرئي. بهدف تقديم المعلومات بطريقة جذابة ومؤثرة لجذب القراء. وتشمل كتابة المقالات المتوافقة مع محركات البحث والمدونات. كما تشمل إعداد نصوص إعلانية جذابة وإنتاج محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك أيضًا قراءة خطوات كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي.

أهمية تعلمك لكتابة المحتوى في 2024.

أهمية تعلمك لكتابة المحتوى في 2024.

تعلم كتابة المحتوى في عام 2024 أصبح ضرورة حتمية. وذلك بسبب النمو المستمر في الطلب على المحتوى الرقمي والتسويق الإلكتروني. فمع تزايد عدد المستخدمين للإنترنت، أصبحت الشركات تعتمد بشكل كبير في تسويقها على المحتوى لجذب العملاء وتعزيز وجودها الرقمي. لهذا السبب يعتبر فهم أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) وكتابة محتوى يتوافق مع معاييرها مهارة لا غنى عنها لتحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث والوصول إلى الجمهور المستهدف.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب كتابة المحتوى دورًا مهمًا في التفاعل مع الجمهور وبناء العلاقات، مما يعزز الثقة ويبني علاقة طويلة الأمد بين الجمهور المستهدف والعلامة التجارية. كما تعد هذه المهارة فرصة كبيرة لك للعمل بها سواء في الشركات الكبيرة والمتوسطة أو الصغيرة. ويمكنك أيضًا أن تعمل بهذه المهارة من منزلك ومع عملاء داخل وخارج دولتك. ويمكنك الربح منها سواء بالدولار أو بعملة دولتك.

أنواع كتابة المحتوى.

أنواع كتابة المحتوى.

هناك العديد من أنواع كتابة المحتوى، ومن أبرزها:

كتابة المحتوى التسويقي (Content Marketing). 

وهي كتابة المحتوى الذي يهدف إلى جذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل مع الجمهور المستهدف. وهذا النوع يقوم في الأساس على التسويق للعلامة التجارية والمحتوى هنا هو الأداة المستخدمة في التسويق. 

كتابة الإعلانات (Copywriting).

وهي كتابة النصوص الإعلانية والترويجية. وخصوصا التي يقوم أصحاب العلامات التجارية بعمل إعلانات ممولة مدفوعة عليها. وهذا النوع من أهم أنواع كتابة المحتوى.

كتابة المدونات (Blogging).

وهي كتابة المقالات والمنشورات على مدونة شخصية أو مدونة العلامة التجارية.

كتابة محتوى الويب (Web Content).

وهي كتابة المحتوى الخاص بمواقع الويب، وصفحات الويب. على سبيل المثال، الصفحة التعريفية، صفحات الخدمات، صفحة الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية.

يمكنك أيضًا قراءة أقوى أداة لكتابة أنواع المحتوى التسويقى بإستخدام الذكاء الاصطناعي2024.

أفضل طريقة تعلم كتابة المحتوى من الصفر.

أفضل طريقة تعلم كتابة المحتوى من الصفر.

إليك أهم الخطوات والطريقة المثلى لتعلم كتابة المحتوى من الصفر:

أقرأ بانتظام.

عليك قراءة أكبر قدر ممكن من المحتوى المتاح سواء على السوشيال ميديا أو على محركات البحث. وركز في أسلوب الكتابة الذي كُتب به المحتوى. كما عليك محاولة التركيز على المحتوى الأكثر تفاعلًا.

مارس الكتابة بانتظام.

هذه الخطوة هي أهم خطوة في طريق تعلمك لكتابة المحتوى. يمكنك تنفيذها عن طريق كتابتك بشكل يومي. سواء من خلال كتابتك لأحداث يومك أو تناولك موضوع معين والتحدث عنه. ولا تخف من ارتكاب الأخطاء؛ فجميعًا عند ممارستنا الكتابة لأول مرة كان لدينا الكثير من الأخطاء في الكتابة. والتي قمنا بتصحيحها من خلال كتابتنا بشكل دائم. 

تعلم الكتابة. 

بعد أن فعلت الخطوتين السابقتين أصبح لديك أساس يمكنك الآن أن تبني عليه. وهنا يأتي دور دورات كتابة المحتوى. سواء المجانية الموجودة على كثير من المواقع الإلكترونية. أو الدورات المدفوعة مع مدرب، وهنا الوضع يختلف عن الدورات المجانية لأن سيكون معك شخص خبير سيقوم بتوجيهك بالتعليمات ومساعدتك في تصحيح أخطائك. وستمكن من فعل ذلك معك من خلال التطبيق العملي. ولكن هذا لا ينفي أهمية تعلمك الذاتي من المواقع المجانية وخصوصًا في بداية تعلمك.

أهم الدورات المجانية التي يمكنك البدء بها.

أهم الدورات المجانية التي يمكنك البدء بها.

تتعدد دورات كتابة المحتوى على الإنترنت، ولكن الدورات الآتية هي أفضل دورات تساعدك في بداية تعلمك كتابة المحتوى.

كورس كتابة المحتوى التفصيلي.

يمكنك البدء فيه من هنا.

تراك كتابة المحتوى من مبادرة تثقيف.

يمكنك البدء فيه من هنا.

كورس كتابة المحتوى وتسويقه.

يمكنك البدء فيه من هنا.

الخاتمة.

في النهاية، طريقة تعلم كتابة المحتوى من الصفر هي رحلة تتطلب التفاني والممارسة المستمرة. من خلال فهم الأساسيات، والتدريب على مبادئ كتابة المحتوى، والانخراط في دورات تدريبية وتحليل المحتوى الناجح، يمكنك تطوير مهاراتك بشكل فعال.