منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

خطوات كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي

Sponserd Ads

هل ترغب في كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي وتبحث عن أهم الخطوات التي تساعدك على ذلك؟ إذًا أنت في المكان المناسب، كتابة محتوى جيد ومتميز على منصات السوشيال ميديا ليس بالأمر السهل أو العشوائي، ولكن توجد مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتتمكن من كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي، تابع هذا المقال لتعرف هذه الخطوات بالتفصيل.

كتابة محتوى احترافي “كتابة عنوان مناسب يجذب انتباه الجمهور”

لكي تتمكن من كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي لابد من تهتم بكتابة عنوان مناسب للمحتوى الذي تكتبه لجذب انتباه الجمهور، حيث أن العنوان هو ما يحدد هل محتواك سيجذب القراء أم لا؛ ولذلك عليك الاهتمام بكتابة عنوان احترافي يساعدك في تمييز محتواك وظهوره بشكل أكبر للقراء، ويمكنك أن تجرب نشر المحتوى الخاص بك عدة مرات وفي كل مرة تقوم بتغيير العنوان وتلاحظ الفرق بنفسك.

كتابة محتوى احترافي “كتابة الأفكار على ورقة بيضاء”

قبل كتابة محتواك الذي ترغب في نشره على منصات التواصل الاجتماعي، لابد من كتابة جميع أفكارك على ورقة بيضاء، وبذلك لن تنسى ما تريد كتابته وستساعدك هذه الطريقة على تنظيم محتواك بشكل أفضل، وبالتالي ستتمكن من كتابة محتوى مناسب ومميز.

كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي
كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي

افهم جمهورك المستهدف

لابد من فهم جمهورك المستهدف وأن يكون المحتوى الذي تنشره موجهًا لفئة معينة، سواء فئة وظيفية، أو فئة عمرية، أو فئة جغرافية، وبالتالي يكون لكل فئة مستهدفات لابد من وضعها في اعتبارك عند كتابة محتواك؛ ولذلك عليك معرفة ما نوع الجمهور الذي يخدمه عملك على السوشيال ميديا، وبعدها تفهم المحتوى الذي يحبه جمهورك، وبالتالي ستتمكن من تقديم محتوى مميز ومناسب لهم ولتفضيلاتهم، حيث يفضل بعض الجمهور الرسوم البيانية التي تساعدهم في الاستفادة من المحتوى في وقت أقل، ويفضل البعض الآخر الصور والفيديوهات أو صور GIF.

الاهتمام بوضع محتوى مرئي مع المحتوى المكتوب

لابد من الاهتمام بوضع محتوى مرئي مع المحتوى المكتوب والذي تريد نشره على منصات التواصل الاجتماعي، وهذه الخطوة من أهم خطوات كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أن خوارزميات الفيسبوك وبعض مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى تفضل المرئيات.

وذلك بمعنى وضع صورة، أو بعض الصور، أو مقاطع الفيديو مع المحتوى المكتوب، والجدير بالذكر أن عليك التأكد من أن يكون المحتوى المرئي متعلقًا بالمحتوى المكتوب، إذًا عليك في هذه الخطوة أن ترفع صورة، أو فيديو مع محتواك الذي ترغب في نشره على السوشيال ميديا، وبالتالي سينتشر إلى جمهور أكبر وبشكل أوسع.

إظهار العواطف في المحتوى المكتوب

من أهم خطوات صناعة محتوى احترافي هو إظهار وتضمين العواطف في المحتوى المكتوب، وتختلف العواطف حسب طبيعة الجمهور؛ ولذلك لتتمكن من تحديد أي العواطف التي ستقوم بتضمينها في محتواك لابد من دراسة جمهورك وفهمه بشكل جيد.

اختصر الروابط

قد تضطر في بعض الأحيان إلى تضمين الروابط مع محتواك؛ ولذلك من الأفضل ألا تنشر الروابط الطويلة بل عليك اختصار الروابط من خلال الكثير من الخدمات الخاصة باختصار الروابط

قد تحتاج أحيانًا إلى نشر روابط، مثلًا لكتب عن اللغة، وفي هذا الحالة من الأفضل استخدام خدمة لاختصار الرابط الذي يكون طويلًا في الغالب. تتوفر خدمات كثيرة لاختصار الروابط لعل أشهرها Bitly.

اختتم بالدعوة إلى إجراء CTA

Sponserd Ads

يعتمد المحتوى الاحترافي على CTA وهو اختصار لجملة Call To Action؛ وذلك لتوضيح الهدف من المحتوى المكتوب، ومع الأسف يجهل الكثير عند كتابة المحتوى ونشره على منصات التواصل الاجتماعي من تضمين ال CTA في المحتوى؛ ولذلك أنصحك أن مهما كان هدفك من النشر على السوشيال ميديا أن يكون لك طلب من القراء المهتمين بمحتواك، حيث قد تطلب منه الاشتراك في قناتك، أو زيارة موقعك الإلكتروني، أو مشاركة منشورك، أو حتى تقوم بترشيح له منتج وتسأله أن يقوم بشرائه.

ويكون ذلك في نهاية محتواك، وعلى الرغم من أن ال CTA يتم كتابته في نهاية المنشور أو المحتوى الذي تكتبه، عليك التفكير فيه قبل أن تفكر حتى في المحتوى الذي ستشاركه على السوشيال ميديا، فهو أمر هام للغاية، فالناس دائمًا ترغب في معرفة ما عليها فعله.

تجنب الأخطاء الإملائية

لابد أن تتجنب الأخطاء الإملائية عند كتابة محتواك، فالناس لا ترغب في قراءة محتوى به الكثير من الأخطاء الإملائية، هذا سيجعلهم يشعرون أن كاتب المحتوى ليس جديرًا بالثقة ولن يأخذوا أي معلومات منه وستخسر ثقة القراء.

احتفظ بهاشتاج أو أكثر لمنشوراتك.

عليك الاحتفاظ بهاشتاج أو أكثر لمنشوراتك حتى تسهل على القراء المهمة وتشجعهم على الرجوع إلى المحتوى الخاص بك بكل سهولة؛ ولذلك من أهم أهم نصائح وخطوات كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي الاحتفاظ بهاشتاج أو أكثر لمنشوراتك.

المصداقية

لابد أن يتسم محتواك بالمصداقية؛ ولذلك عليك التدقيق والتأكد من صحة المعلومات التي تقدمها لجمهور، حيث أن بمعلومة واحدة خطأ قد تخسر ثقة جمهورك، إذًا عليك مراجعة معلومات المحتوى الخاص بك، وفي حالة حدوث أي خطأ غير مقصود عليك الاعتذار من جمهورك وتصحيحه مباشرةً.

اختر الأوقات المناسبة لنشر محتواك

اهتم باختيار الأوقات المناسبة لنشر محتواك، حيث أن أفضل ساعات النشر هي من الساعة 7 إلى الساعة 9 مساءً، وخاصةً أيام الخميس والجمعة والسبت، وهذا لا يعني ألا تنشر محتواك في الأوقات الأخرى، ولكن احتفظ بمنشوراتك بالغة الأهمية في هذه الأوقات، فاختيار الأوقات المناسبة من أهم عوامل انتشار المنشور الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي.

كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي
كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي

كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي “إعادة الصياغة”

في هذه الخطوة عند الانتهاء من كتابة منشورك عليك أن تراجعه وتراجع الأسلوب والكلمات والأخطاء اللغوية والإملائية، كما عليك الاهتمام دائمًا بالعبارات التي يفضلها جمهورك، وليس العبارات التي تحبها أنت.

كتابة محتوى احترافي “اختر المنصة المناسبة لنشر المحتوى عليها”

يختلف المحتوى من منصة لأخرى؛ وذلك لأن الجمهور يختلف أيضًا من منصة لأخرى، فجمهور الانستجرام يفضلون الصور والفيديوهات بشكل أكبر؛ ولذلك عند نشر مقال في منصة انستجرام سيعتبره الجمهور محتوى غير مفيد؛ ولذلك لابد من دراسة المنصات بشكل جيد ومعرفة ما هو المحتوى المناسب لكل منصة.

الانتظام

في هذه الخطوة عليك وضع خطة للنشر بمواعيد معينة، فلا تنشر الكثير من المنشورات في أسبوع وتترك الأسبوع الآخر ولا تنشر فيه أي محتوى، حيث يوجد الكثير من كُتاب المحتوى الذين ينشرون المحتوى الخاص بهم، وحتى لا ينساك الجمهور لابد من النشر بشكل متواصل ومحاولة إظهار منشورك بشكل متميز عن منشورات الأشخاص الأخرى.

ولذلك بعد أن تعرفت على خطوات كتابة محتوى احترافي على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك اتباع هذه الخطوات وكتابة محتوى متميز يجذب جمهورك ويجعلهم يتفاعلون بسهولة على المحتوى الخاص بك.