منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

ما هو السيو SEO وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟- 6 فوائد للسيو SEO

السيو SEO هو اختصار مكون من ثلاثة أحرف SEO للكلمات الإنجليزية Search Engine Optimization والتي تعني تحسين محركات البحث، حيث يلجأ الكثير من كُتاب المحتوى وأصحاب المواقع الإلكترونية لمعرفة ما هو السيو SEO وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؛ وذلك لإشهار موقعهم عبر محركات البحث.

 

فوائد السيو SEO لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية

السيو SEO
السيو SEO

يتميز السيو بالعديد من الفوائد لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية والتي منها:

  • الظهور من ضمن أول عشر نتائج في الصفحة الأولى لمحركات البحث.
  • الحصول على ثقة الزوار، حيث كلما زادت شهرة الموقع كلما حصل على ثقة أكبر من الزوار والمستخدمين.
  • أرشفة محركات البحث للمحتوى الخاص بك بشكل أسرع.
    شهرة علامتك التجارية وحفظها في عقول الزوار والفئات المستهدفة، وبالتالي زيادة عدد الزوار لموقعك.
  • تحسين المبيعات لأصحاب الشركات الإلكترونية.
  • الزيادة في أرباح الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية من خلال العديد من الزيارات المجانية.
  • الحصول على دعايا مجانية ونشر الإنطباع الإيجابي من قِبل العديد من الزوار الذين وثقوا بموقعك أو نشاطك التجاري.

 

كيف تعمل محركات البحث؟

تمتلك محركات البحث معرفة سابقة عن الكثير من مواقع الإنترنت من خلال برامج آلية، والتي تقوم بتحميل صفحات الويب الجديدة بعد البحث عنها بشكل مستمر.

تقوم هذه المحركات بتحليل المعلومات والبيانات الخاصة بالمواقع الإلكترونية والأنشطة التجارية ثم تخزينها؛ وذلك حتى يتم استخدامها عندما يتم الاستعلام عنها بعد ذلك من خلال الكلمات المفتاحية.

تقوم محركات البحث بترتيب وتنظيم الموضوعات التي يبحث عنها زوار الأنشطة التجارية والمواقع الإلكترونية، ثم تقوم بإظهارها للقارئ بشكل منظم.

 

أهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث

إن ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث أمر هام يحرص عليه أصحاب المواقع الإلكترونية؛ وذلك لزيادة عدد الزوار بعد ظهور هذه المواقع في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

هناك العديد من العوامل التي يتم الإعتماد عليها حتى يتم ذلك والتي منها:

  • جودة وملائمة المحتوى

ينبغي الاهتمام بجودة المحتوى وأن يتسم بالشمولية والتمحور حول الموضوع الرئيسي وتجنب حشو المعلومات غير الهامة؛ وذلك لأن المحتوى هو الأمر الأساسي الذي يبحث عنه الزوار بواسطة الكلمات المفتاحية.

بإمكانك تحديد الكلمات المفتاحية ومعرفة معدل عمليات البحث التي تتم في الشهر من خلال أداة Google keyword planner، وهناك أدوات أخرى تستطيع أيضاً أن تستخدمها مثل: Ubersuggest, KWFinder, Answer the public, مؤشرات جوجل.

  • دعم المحتوى

ينبغي أن يكون المحتوى منسق وجذاب وذات قيمة إيجابية.

  • طول المحتوى

ليس هناك قاعدة ثابتة عن طول المحتوى وعدد كلماته؛ وذلك لأن التركيز الأساسي يكون على جودته.

  • تكاملية المحتوى

ينبغي أن يكون المحتوى متميز ومتكامل؛ وذلك حتى يكون له قيمة حقيقية عند الزوار.

  • الجودة مقابل طول المحتوى

من الأفضل أن يكون المحتوى ذات قيمة وجودة عالية بدلاً من الزيادة فقط في عدد الكلمات.

  • السيو الداخلي

للسيو الداخلي أهمية كبيرة ترتيب المواقع الإلكترونية وتحسينها، وذلك بشكل متكامل مع العوامل الأخرى.

  • كلمات البحث Keywords

ينبغي استخدام كلمات مفتاحية ذات معدل بحث مرتفع حتى تكون هناك فرصة جيدة في التقدم والظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

  • عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية الداخلية، والتي يندرج تحتها العديد من العوامل وهي ما يلي:
  • الوصف المختصر (Meta Description)

من الهام جداً وضع الكلمة المفتاحية في الوصف المختصر بحيث لا يتعدى هذا الوصف 156 حرف؛ وذلك لأنه يساعد على زيادة نسبة زيارة الصفحة.

  • العنوان الرئيسيي

يجب أن يتسم العنوان الرئيسي باحتوائه على الكلمة المفتاحية وأن يشير أيضاً إلى محتوى الصفحة؛ وذلك للدلالة على محتوى الصفحة وما يوجد بداخلها لزيادة عدد مرات الظهور في محركات البحث، والجدير بالذكر أن طوله ينبغي ألا يتجاوز 65 حرفاً حتى يراه جميع المستخدمين ويظهر بشكل كامل لهم.

  • العناوين الفرعية

ينبغي أن يتم تقسيم المحتوى إلى عناوين فرعية وأن تحتوي بعض العناوين الفرعية على الكلمة المفتاحية، ولكن ليس جميعها حتى يتم تجنب المبالغة والحشو؛ وذلك حتى تساعد محركات البحث أن تفهم المحتوى بشكل أفضل ومن ثم يتم الظهور بترتيب عالٍ في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

  • الروابط الداخلية والخارجية (internal & External links)

تعتبر الروابط الداخلية والخارجية للمواقع والموضوعات التي لها علاقة بالمحتوى من الأمور الضرورية حتى يتم إثراء المحتوى ومن ثم ترتيبه وظهوره في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

  • المحتوى النصي والمرئي
    يعتبر المحتوى النصي والمرئي من الأمور الهامة لزيادة التفاعل مع محتوى الصفحة، وكذلك يتم زيادة مدة التصفح لتحقيق أكبر تفاعل مع العديد من الصفحات في الموقع ومن ثم الظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث.
  • رابط الصفحة URL

عليك أن تضع الكلمة المفتاحية في عنوان البحث URL؛ وذلك حتى يقوم محرك البحث بالوصول لها عند القيام بعملية الزحف.

  • سرعة تحميل صفحات المواقع المختلفة

ينبغي أن تكون سرعة تحميل صفحات المواقع الخاص بك سريعة حتى لا يقوم الزوار بالرجوع مرة أخرى واختيار صفحة أخرى من موقع منافس لك؛ ولذلك يجب ألا يكون تحميل صفحات المواقع بطيئة وألا تستغرق من 2 إلى أربع ثواني.

بإمكانك أن تتحقق من سرعة تحميل صفحات موقعك عن طريق PageSpeed insights.

 

 

أفضل أدوات السيو SEO المجانية والمدفوعة

هناك العديد من أدوات السيو SEO المجانية والمدفوعة وهي ما يلي:

السيو SEO
السيو SEO


أداة Google Analytics

ما هو السيو SEO وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟

تعتبر هذه الأداة من الأدوات الهامة والأفضل ضمن أدوات السيو المجانية، حيث تقوم بتوفير المعلومات الدقيقة عن أهداف التحويلات للموقع، وعدد الزيارات، وكذلك معرفة الصفحات المقصودة واختيار المحتوى الذي يناسب الزوار.

أداة Google keyword planner

تمكنك هذه الأداة المجانية من أن تختار كلمات مفتاحية عليها أعلى معدل بحث شهري، بالإضافة إلى أنها تعرفك ما هي المنافسات على كل كلمة وكذلك تكلفة النقرة.

أداة Ashrefs

أداة تمكنك من معرفة التقارير المتنوعة لموقعك الإلكتروني مثل: ترتيب موقعك في جوجل، مراقبة الروابط الداخلية والخارجية، الكلمات المفتاحية المناسبة وأفضلها، تحليل الباك لينك back link لموقعك الإلكتروني، والعديد من المعلومات التي تساعدك على تطوير موقعك.

أداة Google Search

تعتبر من أهم أدوات السيو SEO السهلة والبسيطة التي يتم استخدامها لتحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية؛ وذلك لأنها تحتوي على العديد من المميزات وهي كالتالي:

  • التعرف على المنافسين

يمكنك تطوير موقعك الإلكتروني من خلال التعرف على المنافسين لك في المواقع الأخرى والإستراتيجيات التي يتبعونها، وذلك من خلال البدء في البحث عن أي كلمة بعد إدخالها في مستطيل البحث ومن ثم سيتم ظهور المواقع المتصدرة الصفحات الأولى ونتائج البحث.

  • معرفة الكلمات المفتاحية الطويلة

يمكنك معرفة الكلمات المفتاحية الطويلة من خلال خاصية Google Autocomplete، حيث تعمل هذه الخاصية على تكملة الجملة أوتوماتيكياً.

أداة Google Search Console

أداة مقدمة من جوجل بشكل مجاني، حيث تعرفك الكثير من البيانات والمعلومات الهامة مثل: معلومات عن كيفية تصدر نتائج البحث، التفاصيل الكاملة عن زوار موقعك، والكثير من المعلومات التي تساعدك في تحسين نشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني.

أداة GoogleTrends

أداة مميزة جداً خاصة للمواقع التي تعطي أهمية للمواسم؛ وذلك لأنها تعرفك الترند المنتشر في فترة معينة أو وقت معين من السنة، بالإضافة إلى أنها تمكنك من المقارنة بين الكلمات المفتاحية ومعرفة الأقوى وكذلك اختيار أفضل الكلمات المفتاحية المناسبة.

اقرأ ايضاً: كيف تصبح خبير SEO مستقل؟  

وفي الختام نكون قد تعرفنا على السيو SEO وأهميته لموقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري، وكذلك فوائده العديدة وأهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث حتى يتم تحسين موقعك وظهوره في الصفحات الأولى لمحركات البحث.