منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

كيف يتم تخزين المعلومات بالذاكرة – شرح علمي

Sponserd Ads

يخزن الدماغ المعلومات عن طريق تغيير الروابط بين الخلايا العصبية. الخلايا العصبية هي الوحدات الأساسية للدماغ ، وتتواصل مع بعضها البعض من خلال نقاط الاشتباك العصبي. عندما تندلع عصبون ، فإنه يطلق مادة كيميائية تسمى الناقل العصبي. ثم يرتبط هذا الناقل العصبي بمستقبلات على خلية عصبية أخرى ، مما يؤدي إلى اشتعال تلك الخلية العصبية.

كلما زاد عدد الخلايا العصبية معًا ، زادت قوة الاتصال بينهما. يُعرف هذا باسم تعلم Hebbian ، وهو المبدأ الأساسي وراء كيفية تخزين الذكريات في الدماغ.

عندما تتعلم شيئًا جديدًا ، تصبح الروابط بين الخلايا العصبية المشاركة في هذا التعلم أقوى. هذا يجعل من السهل على تلك الخلايا العصبية أن تنشط معًا في المستقبل ، مما يسمح لك بتذكر ما تعلمته.

كيف يتم تخزين المعلومات بالذاكرة؟ – كيف يتم تخزين المعلومات بالذاكرة

يمكن أن تتأثر قوة الروابط بين الخلايا العصبية أيضًا بالعواطف. على سبيل المثال ، إذا تعلمت شيئًا ما وأنت تشعر بالسعادة ، فإن الروابط بين الخلايا العصبية المشاركة في هذا التعلم ستكون أقوى مما لو كنت قد تعلمته أثناء شعورك بالحزن.

يتغير الدماغ ويتكيف باستمرار ، والوصلات بين الخلايا العصبية ليست استثناء. هذا يعني أنه يمكن تقوية الذكريات أو إضعافها بمرور الوقت. إذا كنت تستخدم ذاكرة بشكل متكرر ، فإن الروابط بين الخلايا العصبية المشاركة في تلك الذاكرة ستصبح أقوى. ومع ذلك ، إذا لم تستخدم ذاكرة ، فإن الروابط بين الخلايا العصبية المشاركة في تلك الذاكرة ستضعف ، وقد تُنسى الذاكرة في النهاية.

الدماغ عضو معقد ، وما زلنا نتعلم كيف يخزن المعلومات. ومع ذلك ، فإن المبدأ الأساسي لتعلم Hebbian راسخ ، ويقدم تفسيرًا جيدًا لكيفية تكوين الذكريات وتخزينها في الدماغ.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول كيفية تخزين المعلومات في الدماغ:

Sponserd Ads

  • الذاكرة قصيرة المدى

يتم تخزين الذاكرة قصيرة المدى في قشرة الفص الجبهي ، وهي منطقة من الدماغ تشارك في الانتباه والتخطيط واتخاذ القرار. يُعتقد أن الذكريات قصيرة المدى يتم تخزينها في شكل شبكات عصبية ، وهي مجموعات من الخلايا العصبية المترابطة.

  • الذاكرة طويلة المدى

يتم تخزين الذاكرة طويلة المدى في مجموعة متنوعة من مناطق الدماغ ، بما في ذلك الحُصين واللوزة والقشرة. يُعتقد أن الذكريات طويلة المدى يتم تخزينها بطريقة أكثر توزيعًا من الذكريات قصيرة المدى ، مما يعني أنها لا تُخزن في منطقة دماغية واحدة.

  • العواطف

يمكن أن تلعب العواطف دورًا في كيفية تخزين المعلومات في الدماغ. على سبيل المثال ، من المرجح أن يتم تذكر الذكريات المرتبطة بالعواطف القوية أكثر من الذكريات التي لا ترتبط بمشاعر قوية.

  • العمر

يمكن أن يؤثر العمر أيضًا على كيفية تخزين المعلومات في الدماغ. مع تقدم الناس في العمر ، تصبح أدمغتهم أقل مرونة ، مما يعني أنه يصبح من الصعب عليهم تكوين ذكريات جديدة.
آمل أن يساعد هذا! اسمحوا لي أن أعرف إذا كان لديك أي أسئلة أخرى.