أهم وأشهر أنواع الشبكات بالتفصيل2024

أنواع الشبكات

أنواع الشبكات ، الشبكة عبارة عن اتصال بجهازين أو أكثر ، سلكيًا أو لاسلكيًا (باستخدام الكابلات أو Wi-Fi) ، بغرض تبادل المعلومات والملفات ، بدءًا من جهازين إلى شبكات أجهزة كبيرة ومعقدة.

أهم وأشهر الأنواع – أنواع الشبكات

تحدث الشبكات عن مجموعة من الأجهزة التي تعمل معًا لتوصيل المستخدمين وتمكينهم من مشاركة الموارد والمعلومات. ويوجد العديد من أنواع الشبكات المختلفة، وسنتحدث في هذه المقالة عن بعضها.

شبكات الاتصالات اللاسلكية (Wireless Networks):

تستخدم هذه الشبكات تقنية الواي فاي والبلوتوث وغيرها لتوصيل الأجهزة دون الحاجة إلى كابلات. وتتميز هذه الشبكات بسهولة الاستخدام والتنقل السهل.

شبكات المنطقة المحلية (Local Area Networks – LANs):

أنواع الشبكات
أنواع الشبكات

تستخدم هذه الشبكات في المباني والمكاتب الصغيرة وتسمح للأجهزة المتصلة بها بتبادل الملفات والموارد والطباعة والوصول إلى الإنترنت. وتعتمد هذه الشبكات على توصيل الأجهزة بواسطة كابلات Ethernet.

شبكات المنطقة الواسعة (Wide Area Networks – WANs):

تستخدم هذه الشبكات لربط المواقع المختلفة ببعضها البعض، ويمكن استخدام الإنترنت لتوصيل الأجهزة عبر المسافات الطويلة. وتتطلب هذه الشبكات توفير خطوط اتصال سريعة وموثوقة.

شبكات الجوال (Mobile Networks) – أنواع الشبكات

تستخدم هذه الشبكات في الاتصالات اللاسلكية للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة. وتتطلب هذه الشبكات تقنيات خاصة لتوفير الاتصالات المستمرة أثناء التنقل.

شبكات الحساب السحابي (Cloud Computing Networks):

أنواع الشبكات
أنواع الشبكات

تستخدم هذه الشبكات للوصول إلى خدمات الحساب السحابي والبرمجيات والملفات التي يتم تخزينها في خوادم بعيدة. ويمكن الوصول إلى هذه الشبكات عبر الإنترنت وتعتمد على توفير خدمات الحوسبة والتخزين والشبكات عند الطلب.

شبكات المجال الشخصي (Personal Area Networks – PANs):

تستخدم هذه الشبكات في توصيل الأجهزة الشخصية مثل الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية. وتعتمد هذه الشبكات على تقنية البلوتوث والواي فاي وتمكن المستخدمين من تبادل الملفات والصور والموسيقى بين الأجهزة المتصلة بها.

شبكات المجال الشخصي للشبكات اللاسلكية (Wireless Personal Area Networks – WPANs):

هي شبكات لاسلكية صغيرة الحجم تعتمد على تقنيات مثل البلوتوث والأقمار الصناعية وغيرها. ويمكن استخدامها لربط الأجهزة المحمولة والحواسيب الشخصية والأجهزة الصوتية والأجهزة الطبية القابلة للارتداء.

شبكات الإنترنت الخاصة (Virtual Private Networks – VPNs)

أنواع الشبكات
أنواع الشبكات

تستخدم هذه الشبكات للاتصال بشبكة خاصة عبر الإنترنت، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى الملفات والموارد الخاصة بشبكتهم الخاصة دون الحاجة إلى تواجد في مكان محدد.

شبكات الإنترنت العمومية (Public Networks) – أنواع الشبكات

هي شبكات الإنترنت التي تستخدمها العامة للوصول إلى الموارد والمعلومات عبر الإنترنت. وتعتمد هذه الشبكات على توفير الأمان والحماية للمستخدمين وتتطلب إجراءات أمان وتحقق هوية المستخدمين قبل الوصول إلى الموارد.