منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أفضل نصائح لتعلم التصوير الفوتوغرافي وأهم المصادر لاحترافه

Sponserd Ads

يعتبر التصوير الفوتوغرافي من أكثر المجالات المنتشرة حاليًا؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن أفضل نصائح لتعلم التصوير الفوتوغرافي وأهم المصادر لاحترافه، حيث يمكن لأي شخص تعلم هذا المجال واحترافه من خلال التدريب والممارسة، ومن ثم يكون بإمكانه العمل في مجال التصوير الفوتوغرافي والذي يعتبر من أهم المجالات التي يمكنك من خلالها الربح وكسب أموال هائلة.

إذا ما هي النصائح التي ستساعدك في تعلم المجال؟ وما هي أهم المصادر التي يمكنك التعلم من خلالها؟ تابع هذا المقال لتعرف أفضل نصائح لتعلم التصوير الفوتوغرافي وأهم المصادر لاحترافه.

أهم النصائح لتعلم التصوير الفوتوغرافي

التركيز على العنصر الرئيسي في الصورة

المصور المحترف لابد أن يعرف ما الذي جعله يستخدم كاميرته لتصوير صورة محددة على وجه الخصوص، هل جمال المنظر؟ أم اللون؟ أو غيرها من الأمور التي تجذب الإنتباه؛ وذلك لتسليط الضوء على الشيء الذي لفت انتباهه، ومن ثم اختيار العدسة المناسبة وإلتقاط الصورة بسرعة تصوير ملائمة، وفي النهاية ستحصل على صورة رائعة من تصويرك.

لابد أن تركز على الأساسيات

يجب على المصور أن يركز على أن يركز على الأساسيات في مجال التصوير الفوتوغرافي وهما حساسية IOS، وسرعة التصوير، وكذلك أيضًا فتحة العدسة، حيث إذا كنت تريد احتراف المجال لابد ألا تهمل الأساسيات حتى ولو كانت الكاميرا الخاصة بك من النوع الحديث الذي يساعد على ضبط الإعدادات، حتى ولو كنت لا تفهمها بشكل كامل.

وبالتالي من الأفضل أن تركز على الأساسيات المذكورة سابقًا حتى تتمكن من إتقان واحتراف مجال التصوير الفوتوغرافي بشكل كامل.

تعلم التصوير الفوتوغرافي
تعلم التصوير الفوتوغرافي

لا تلتقط صورة واحدة فقط

يجب ألا تلتقط صورة واحدة فقط وتكتفي بها كصورة نهائية، حيث يجب أن تسعى إلى أن تصل إلى المشهد المثالي الموجود في مخيلتك، وبالتالي عليك أن تقوم بتجريب عدة إضاءات وإعدادات توازن الأبيض، وغيرها من الأمور التي ستساعدك في الحصول على صورة أكثر احترافية، وفي النهاية ستحصل على صورة رائعة مأخوذة بشكل احترافي.

تعلم تقنيات الإضاءة

إذا كنت تريد تعلم التصوير الفوتوغرافي وإتقانه إلى أن تصل لدرجه احترافه لابد أن تتعلم تقنيات الإضاءة، حيث أنها هي الأساس في مجال التصوير الفوتوغرافي، والتي يجب على أي مصور أن يكون على علم بها لاحتراف المجال.

ولذلك عند قيامك بالتصوير يجب أن تركز على الإضاءة حتى وإن اضطررت لتغيير مكانك لتصبح الإضاءة أفضل، كما أن من المهم أيضًا معرفة الأوقات المناسبة للتصوير، والتي يمكنك حينها إلتقاط صور احترافية.

ويكون أنسب وقت للتصوير والحصول على صور رائعة هو وقت شروق الشمس، وكذلك أيضًا في الساعة الأخيرة قبل الغروب، إذًا إن قمت بالتركيز على تقنيات الإضاءة والأوقات المناسبة للتصوير، بالإضافة إلى إتباع النصائح الأخرى من أساسيات التصوير وغيرها، ستتمكن حينها من إتقان المجال واحترافه.

اختيار الوضعية الأنسب للتصوير

يجب على كل مصور أن يكون على علم بكيفية اختيار الوضعية الأنسب للتصوير، حيث أنها من أهم الأمور للحصول على صورة رائعة واحترافية، كما لابد أن تتناسب وضعية التصوير مع فكرة الصورة ومحتواها.

ولذلك عليك كمصور أن تقوم بتحليل المشهد وموضوع الصورة، ثم تقوم بتقييم جميع الوضعيات، ومن ثم يمكنك اختيار الوضعية التي تراها مناسبة للتصوير، وبالتالي ستحصل على أفضل النتائج.

التدريب المستمر

التدريب والمتابعة والاستمرارية من أفضل الكلمات التي يمكنني وصفها كأسرار لنجاح أي شخص في أي مجال من المجالات المختلفة، حيث لا يوجد نجاح بدون تدريب وممارسة بشكل مستمر، وبمرور الوقت من خلال التدريب ستتمكن من إتقان المجال واحترافه.

Sponserd Ads

ولذلك عليك أن تتدرب باستمرار على التصوير الفوتوغرافي، وكيفية استخدام الكاميرا، بالإضافة إلى اختيار الوضعيات المناسبة، والوقت المناسب الذي يمكنك فيه إلتقاط الصورة، وغيرها من الأساسيات التي تحتاج إلى تدريب باستمرار للحصول على أفضل النتائج.

مصادر تعلم التصوير الفوتوغرافي واحترافه

قناة CPC TV لتعلم التصوير الفوتوغرافي

قناة CPC TV على اليوتيوب من أفضل القنوات التي ستتعلم من خلالها مجال التصوير الفوتوغرافي من الصفر، حيث أن القناة مناسبة جدًا للمبتدئين في المجال الذين يريدون تعلم وفهم مجال التصوير من الصفر وصولًا إلى الاحتراف.

ستتعلم من خلال قناة CPC TV كيفية استخدام برنامج الأليستريتور، وكذلك أيضًا ستتعلم أهم النصائح والخدع للتصوير، بالإضافة إلى توفير برامج تساعدك خلال التصوير، ونشر مقاطع صوتية حتى تكون قادرًا على الفهم والاستيعاب، كما ستتعلم أهم المصطلحات في مجال التصوير الفوتوغرافي، وكيف تقوم بعمل بورتفوليو كمصور.

تعلم التصوير الفوتوغرافي
تعلم التصوير الفوتوغرافي

منصة PhotographyCourse لتعلم التصوير الفوتوغرافي

يمكنك تعلم التصوير الفوتوغرافي من خلال العديد من الكورسات والدروس التعليمية المجانية عبر منصة PhotographyCourse، حيث أنها من ضمن أفضل المنصات التعليمية التي ستساعدك في تعلم المجال بشكل أكبر.

ستتعلم من خلال الكورسات التي تقدمها منصة PhotographyCourse أهم النصائح والإرشادات التي ستساعدك على احتراف المجال، بالإضافة إلى تعلم أساسيات الكاميرا الرقمية، وكيفية تحرير الصور، وكذلك أيضًا أساسيات البصريات والعدسات.

 

قناة Faisal Almaiman على اليوتيوب

ستتعلم من خلال قناة Faisal Almaiman على اليوتيوب كيف تقوم باستخدام الفوتوشوب في التعديل على الصور، بالإضافة إلى ذلك ستعرف ما هي أنواع امتدادات الصور المستخدمة بكثرة، وما هي سرعة الغالق، وكيفية توازن اللون الأبيض في الصور وغيرها من الأساسيات الهامة في مجال التصوير الفوتوغرافي.

بالإضافة إلى ذلك ستتعلم من خلال قناة Faisal Almaiman كيف تقوم بالتصوير البانورامي، والذي يعني الاعتماد على التصوير بزاوية معينة وهي 360 درجة، وبالتالي سيساعدك هذا الكورس في تعلم التصوير الفوتوغرافي وأهم المجال واستيعابه.

موقع Best Photo Lessons

تم إنشاء موقع Best Photo Lessons دروس التصوير المجانية من قبل مصور محترف لديه خبرة كبيرة في التصوير التقليدي والتصوير الرقمي، وبالتالي ستجد في هذه الدروس خلاصة تجاربه في المجال، والتي ستساعدك بالتأكيد في استيعاب المجال بشكل أكبر.

ستتعلم من خلال هذه الدروس التعليمية كيف تقوم باستخدام الكاميرا والاستفادة منها أقصى استفادة بغض النظر عن نوع الكاميرا التي تقوم بالتصوير بها، حيث ستتعلم أيضًا كيفية استخدام كاميرا هاتفك الذكي في التصوير بشكل احترافي، كما توجد الكثير من النصائح والإرشادات التي ستساعدك في احتراف المجال.

موقع Expert Photography

يعتبر موقع ExpertPhotography من أهم المواقع التي يمكنك من خلالها تعلم التصوير الفوتوغرافي، حيث أنه ثاني أكبر موقع لتعليم التصوير الفوتوغرافي على مستوى العالم أجمع، وبالتالي ستحصل على أقصى استفادة من موقع ExpertPhotography إذا قمت بالتسجيل فيه وحصلت على الكورسات التي يقدمها.

كما أن الموقع يقوم بتوفير العديد من الكورسات والكتب الإلكترونية الخاصة بمجال التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت؛ ولذلك إذا كنت مبتدئًا في المجال وتريد كورسات لتعلم وفهم مجال التصوير، فإن موقع ExpertPhotography هو الأنسب لك، بالإضافة إلى ذلك ستتعلم من خلال الكورسات التي يقدمها الموقع الدليل الكامل لتصوير المناظر الطبيعية، وكذلك أيضًا كيفية استخدام ال Lightroom.

وفي الختام تكون قد تعرفت على أفضل نصائح لتعلم التصوير الفوتوغرافي وأهم المصادر لاحترافه، وبالتالي يمكنك الاستفادة من هذه النصائح وتطبيقها وبالتدريب المستمر سيكون بإمكانك احتراف المجال، كما ستساعدك المصادر التي تم عرضها لك على تعلم مجال التصوير الفوتوغرافي وإتقانه.