منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

مصادر تعلم الموشن جرافيك من الصفر إلى الاحتراف

يعد الموشن جرافيك أحد المجالات المشهورة والمنتشرة حديثاً في سوق العمل، فهو يعتمد على إنشاء تصميمات معينة ودمجها ببعض المؤثرات الصوتية المناسبة لتوضيح فكرة معينة، وقد أصبحنا اليوم نشاهده في مختلف وسائل الإعلام والتسويق الإلكتروني من أجل الإعلان والترويج على المنتجات المختلفة.

ما هو الموشن جرافيك؟

Motion Graphic هو عبارة عن رسومات تصويرية متحركة يتم تحريرها في مقاطع فيديو تشمل عدد مختلف من الصور التي تم دمجها وتحريكها بطريقة معينة من خلال برامج مونتاج متخصصة ثم إضافة مؤثرات صوتية ومرئية لإضفاء بعض عوامل الجذب وانتباه المشاهد للفيديو.

يستخدم في توضيح وإيصال فكرة أو معلومة صعبة لفئة معينة مستهدفة، فقد يمكن استخدامها في إعلانات التلفاز للترويج عن منتجات تجارية ويمكن استخدامها في الإعلانات الممولة للترويج عن كورسات أو خدمات معينة، كما يستخدمها بعض المعلمين لتوصيل معلومات صعبة الفهم للطلاب بطريقة سهلة.

وإنشاء فيديو بال Motion Graphic أمر سهل للغاية ولا يتطلب سى جهاز كمبيوتر ووصلة إنترنت وتحميل البرامج المتعلقة بالتصميم الجرافيكي مثل برامج After Effect و Cinema 4D.

خطوات تعلم الموشن جرافيك

أدوات موشن جرافيك

  • التعرف على الأدوات المستخدمة في البرنامج الذي سوف تقوم بالعمل عليه وإتقانها جيداً وهذا أمر سهل ويتطلب مجهود قليل.
  • في البداية يمكنك تقليد فيديوهات الموشن جرافيك التي تراها أمامك لكي تتعلم جيداً ثم تتمكن من تنفيذ الأمر بسهولة.
  • البحث جيداً في طريقة تنفيذ المقاطع ودراسة كافة التفاصيل الموجودة بالفيديو ومحاولة تنفيذها مرة أخرى للتعلم بزيادة.
  • بعد التعلم من التقليد يأتي دور الإبداع والابتكار لإنشاء فيديوهات من وحي خيالك لإيصال فكرة أو معلومة معينة.
  • التخصص بعد تطبيق الخطوات السابقة إذا كنت تنجذب نحو نوع معين من الفيديوهات ليكون مجال شغفك وتخصصك فيما بعد.

خطوات الإنتاج

  • يمكنك في البداية رسم المشاهد التي ترغب إضافتها على برنامج Illustrator أو تجميعها من ملفات جاهزة على جهازك.
  • ثم بعد ذلك يتم تحريك هذه المشاهد على برنامج After Effects.
  • ومن ثم يتم إضافة الصوتيات وبعض المؤثرات الصوتية من برنامج Sound Effects.
  • يمكنك تقليل حجم الفيديوهات وإرسالها من خلال برنامج Quick Time.

مواقع وقنوات تعلم موشن جرافيك

مواقع تعلم موشن جرافيك
مواقع تعلم موشن جرافيك

1. موقع 3D & Motion Graphics

يقدم موقع 3D & Motion Graphics العديد من الدورات التدريبية التي تتضمن شروحات متخصصة في كيفية إنشاء التصميمات ثلاثية الأبعاد، وسنيما 4D، وتحريك الصور، وأيضا تعلم كيفية استخدام أشهر أدوات المستخدم في الفيديوهات مثل برنامج 3D studio max، After Effect وغيرها من البرامج الأخرى التي تساعدك في احتراف المجال.

2. موقع School of Motions

موقع School of Motions رائع جداً ولا غنى عنه في تعلمه ، إذ أنه يوفر العديد من الدروس والنصائح الهامة لاحتراف المجال، يساعدك الموقع في تعلم التصميم، 2D & 3D Animation، على الرغم من أن الموقع غير مجاني ولكن يمكنك الاستفادة من ميزة الفترة الجريبية واستغلالها جيداً في تعلم ما تريده، وإذا أردت التعمق بزيادة يمكنك التسجيل بالموقع بمقابل مادي.

3. موقع Behance

هذا الموقع غير متخصص للتعليم، ولكنه عبارة عن موقع رائع يجمع نماذج الأعمال الخاصة بالمتخصصين في مجال الجرافيكس، مما يساعدك على التغذية البصرية واستلهام الأفكار المختلفة من المبدعين والمحترفين في مجال الموشن جرافيك، وقد يمكنك في البداية التعلم من خلال تقليد هذه الفيديوهات للتمكن في المستقبل من صناعة فيديوهات من وحى إبداعك.

4. قناة فكرة Fekra

تعد قناة فكرة واحدة من أهم القنوات المتميزة في مجال الموشن جرافيك، وصاحب هذه القناة المهندس صهيب الدسوقي الذي يعمل في هذا المجال منذ فترة طويلة ويقدم على القناة دروس متميزة ومتنوعة لتعلم Motion Graphic من البداية والوصول إلى مستوى احترافي ثم القدرة على العمل بهذا المجال وربح المال من خلال مواقع العمل الحر.

5. قناة Khater Academy

يقدم المهندس محمد خاطر صاحب قناة Khater Academy العديد من الكورسات والدورات التدريبية المتخصصة في مجال الجرافيكس، فقد يقدم شروحات تعليمية لكيفية استخدام البرامج المختلفة في مجال الجرافيكس، كما يقدم أيضا دورة مجانية بإسم Motion Graphics Free Courses لتعلم المجال من البداية حتى الاحتراف بطريقة سهلة وبأسلوب مبسط.

6. قناة Graph Box

تعتبر قناة Graph Box من القنوات العربية المشهورة في تعلم واحتراف الموشن جرافيك، إذ أنها تحتوي على العديد من الشروحات المتعلقة بتعلم الحركات والتقنيات المختلفة واللازمة لإنشاء فيديوهات موشن جرافيك متميزة بمستوى احترافي عالي، وقد  تستهتدف هذه الشروحات المبتدئين في المجال لتعليمهم خطوة بخطوة على برنامج After Effect.

7. قناة Soni Designer

تعد قناة Soni Designer مخصصة بالكامل للموشن جرافيك، إذ تتناول القناة شرح كيفية التعامل مع أشهر البرامج والتقنيات المستخدمة وأيضا تتضمن الحديث عن أشهر المشكلات التي تواجه المصممين وكيفية التغلب عليها، وتساعدك القناة في بدء مشروعك للعمل الحر، وقد يوجد على القناة كورس كامل للموشن جرافيك عبارة عن فيديوهات قصيرة لا تتعدى 17 دقيقة لذلك فهى مناسبة لمن لا يمتلكون الوقت أو يفقدون تركيزهم بسرعة.

كورسات تعلم الموشن جرافيك

كورسات تعلم موشن جرافيك
كورسات تعلم موشن جرافيك

1. كورس موشن جرافيك من الصفر للاحتراف من منصة يوديمي

تقدم منصة يوديمي كورس متميز في تعلم الموشن جرافيك من خلال برنامج الاليستراتور والافترافكت بطريقة عملية من خلال التطبيق المكثف على ما تتعلمه

تعلم كيفية إضافة المؤثرات الصوتية والمرئية على الفيديوهات لجعلها متميزة واكثر جاذبية للمشاهد، كما يمكنك تعلم كيفية العمل بهذا المجال والتسويق لنفسك للحصول على فرص عمل وكيفية التعامل مع العملاء.

رابط الكورس.

2. كورس موشن جرافيك كامل من كورس سيت

يستهدف هذا الكورس من لديه دراية ببرنامج الافترافكت لكي يتمكن من الاستفادة الكاملة بالكورس

إذ يتناول الكورس كيفية تنظيم ملفات الاليستراتور التي يتم الشرح عليها وتعليمك كيفية تحريكها والانتقال بين المشاهد

بطريقة احترافية بعيداً عن الطرق التقليدية، وأيضا تعلم إضافة المؤثرات على المشاهد لإنتاج فيديو موشن جرافيك متميز وجذاب.

رابط الكورس.

3. كورس أساسيات Motion Graphics من موقع Lynda

هذا الكورس غير مناسب للمبتدئين حديثاً بالمجال فهو مخصص للمتوسطين الذين لديهم بعض المعرفة والتجارب المسبقة مع استخدام برنامج الافترافكت للتمكن من الاستفادة بهذا الكورس جيداً، ويعد هذا الكورس قصير يتضمن نحو ثلاث ساعات فقط يمكنك من خلالها تعلم أساسيات ومبادئ الموشن جرافيك بتعمق واحتراف أكثر.

رابط الكورس.

4. دورة موشن جرافيك كاملة للمبتدئين من منصة يتعلم

يقدم هذه الدورة المهندس صهيب الدسوقي الذي يمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، وقد تتضمن الدورة شرح أساسيات أدوبي اليستراتور والافترافكت وكيفية التعامل معهما لإنشاء فيديوهات متميزة وتحريك التصميمات باحترافية وإضافة المؤثرات الصوتية والمرئية اللازمة لجمال الفيديوهات.

رابط الكورس.

في الختام عزيزي القارئ مجال الموشن جرافيك من المجالات المتميزة والمطلوبة بكثرة في سوق العمل سواء العمل بالشركات أو العمل الحر

لذلك يمكنك التعلم من خلال مواقع وقنوات اليوتيوب وأيضا من خلال الكورسات التعليمية التي تساعدك على احتراف المجال

ثم تذكر أن المال الذي تدفعه اليوم في تعلم شئ مفيد قد يعود عليك بالنفح والربح الوفير بعد مرور الوقت من التعلم والعمل.