أهم 8 خطوات لكتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث

كتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث ليس شيء سهل، ولا يحدث بشكل عبثي أو حتى مصادفة، وأنما يحدث بناء على أُسُس معينة؛ لذلك نقدم لك في هذا المقال 8 خطوات لـ كتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث ويحترم قواعد السيوي Seo، وهذا لضمن دخول عدد كبير من الزوار عن طريق محركات البحث، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا في دخول الزيارات، حيث إن %70 من الزيارات التي تدخل إلى موقعك تأتي مباشرًا من محركات البحث.

و لكن دعني أولًا أُطلعك على بعض المفاهيم التي تخص مقال القائم.

ما هو شكل مقال القائمة

هو مقال مبني علي قائمة مكونة من أكثر من عنصر، ويتم في هذا النوع شرح كل عنصر باستفاضة، لإعطاء معلومة كاملة عن الموضوع.

وهذا النوع من المقالات يتكون من:

  • مقدمة.
  • قائمة العناصر.
  • الخاتمة.

كيفية جذب القراء لمقالك

دعنا أولًا نحدد نوع القراء الذين يفضلون هذا النوع من المقالات، حيث أن هذا النوع من المقالات ينجذب له نوع خاص من القراء وهم:

  • القَارِئ المشتت.
  • و أيضا القَارِئ الذي لا يحب المقالات المليئة بالمعلومات.
  • القَارِئ الذي ليس لديه وقت كاف للقراءة.
  • وأخيرًا القَارِئ الذي يبحث عن معلومة سريعة ومختصرة.

و يعد عنوان المقال هو أهم وأبرز عامل يحدد دخول الزائر للمقالمن عدمه،  لأنه بالنسبة لهؤلاء الزواء فإن الدخول لمقال عنوانه “أهم 7 كورسات للربح من اليوتيوب” أفضل من الدخول لنفس المقال ولكن بعنوان “دليلك الشامل للربح من اليوتيوب”.
لأنه ببساطة يريد المعلومة معينة ومرتبة في عناصر محددة.

كيفية مساعدة القارئ على فهم ما يريده

العدد المحدد في المقال سيجعل القراءة أكثر سهولة، و لذلك فأن وجود رقم محدد في عنوان مقال القائمة يساهم بشك كبير في مساعدة القارئ علي فهم ما يريده، و كذلك الوصول أسرع لما يبحث عنه.

كيفية تحقيق مشاهدات أكبر على منصات التواصل الإجتماعي

لا شك أن منصات التواصل الاجتماعي تساهم بشكل كبير في التسويق للمقالات، و زيادة أعداد الزيارات، ولأن محتوي هذه المقالات خفيف و يحتوي علي الكثير من المعلومة بشكل مبسط.

فهو يجذب إنتباه مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، وهم عادًا لا يحبون القراءة و يريدون معلومة مختصرة.

كيفية كتابة مقال قائمة في 8 خطوات

1. اختيار موضوع مهم و نسبة البحث عنه كبيرة.

يعد اختار الموضوع أهم خطوة من خطوات كتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث، حيث إنك تكتب حصولا علي زوار لموقعك، فلا بد من أن تراعي في اختيارك لموضوع المقال إن يكون جذابًا، و بعد اختيار الموضوع لا بد و أن تختار كلمة مفتاحية مناسبة ونسبة البحث عنها كبيرة.
وهنا لابد وأن تقوم باستخدام واحدة من أدوات الكلمات المفتاحية

ويمكن استخدام إحدي الادوات السابقة، لأختار الكلمة المفتاحية المناسبة و أيضا بعض الكلمات المرادفة لها، و لكن تذكر و أن تختار الموضوع أن يكون ملائمًا لان يكون المقال من نوع مقال القائمة، و يمكن الاستعانة بمحركات البحث في ذلك حيث اكتب عنوان الموضوع أو الكلمة المفتاحية التي أخترتها، و إذا ظهر مقال قائمة في نفس الموضوع هذا يعني أنه مناسب.

2. اختيار زاوية معالجة مناسبة.

توجد العديد من الزوايا التي يمكمن استخدامها لـ كتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث.

من أهم هذا الزواية:

  • الاشهر: أشهر 3 مصادر لـ تعلم اللغة الانجليزية
  • المبتدئين: تعلم الرسم للمبتدئين
  • الأفضل: أفضل 5 كورسات تعلم البرمجة .
  • المقارانات: 7 برامج لتعلم لتعلم اللغة الالمانية.
  • نصائح: 5 نصائح لمواجهة القلق.

تختلف زاوية مناقشة المقال من موضوع لموضوع، حيث أن هناك موضوعات يفضل التحدث فيها عن التجارب الشخصية و أخري يفضل اتحدث بناء علي أساسي علمي و هكذا.

فلابد أن تختار بعناية فائقة الزاوية التي تناقش الموضوع من خلالها.

3. تحدد عدد عناصر مقال القائمة.

لكتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث لابد وأن تحدد عدد عناصر المقال بعناية شديدة، و أول ما ينبغي عليك القياس عليه، هي مقالات المنافسين و عدد العناصر التي قاموا بتحديديها، و عليك الا تقل عنها، فـ علي الاقل يكون عدد العناصر متماثل أو أكبر بعض الشيء، و لكن لا تنجرف نحو تقليد منافسيك في العدد، و أنت لا تملك معلومات كافية بقدر هذه العناصر، فلا فائدة من ان يكون عدد العناصر كبير داخل المقال و لكن المقال يفتقر لوجود محتوي كافي و مميز.

4. احرص على قيمة المحتوى.

احرص علي تقديم محتوى قيم ممتلئ بالمعلومات ولكن بشكل مختصر، دون اللجوء للحشو، ولأيهم عدد الكلمات، فالقيمة هي عنصر أساسي، ولكن ماذا تفعل إذا كنت مرتبطا بعدد كلمات معين وتري أنه غير كاف لمناقشة كل جوانب المقال، هنا يأتي دور الروابط حيث يمكنك استعمال الروابط الداخلية الخارجية لاستكمال النقط التي تحتاج إلى شرح أكثر استفاضة.
والآن لنتعرف علي اثنين من أنماط مقالات القوائم:

القوائم الأساسية:

هي القوائم القصيرة التي تحتوي علي وصف صغير يمكن أن يكون مكون من جملتين او ثلاثة.

يستخدم هذا النمط عادًا في:

  • القوائم الطويلة جدًا.
  • الموضوعات البسيط.

القوائم المفصلة:

هي القوائم التي تحتاج الي تعمق، و تحتوي علي الكثير من المعلومات المهمة التي لا يمكن تجاهلها.

يستخدم هذا النمط عادًا في:

  • القوائم المحدودة.
  • الموضوعات المعقدة.

5. جمع المعلومات والبدأ في الكتابة.

ويعد جمع المعلومات هو أهم خطوة ل لكتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث، حيث إن هذا هو قلب الموضوع، فإذا اخترت موضوعا يبحث عنه الجميع واخترت الزاوي الصحيحة وحددت عناصر الموضوع وأهملت قيمة المحتوي أو خطوة جمع المعلومات فلا فائدة من كل ما سبق، تذكرا أن تحدد عناصر أكثر من التي تنوي كتابتها، لأنك ستحذف البعض منها أثناء الكتابة.

ضع الجمهور المستهدف نصب عينك دائما وأنت تكتب وأختار الجمل والزاوي التي تناسبهم، اطلع علي مصادر كثيرة قبل البدء في الكتابة لتجميع عدد هائل من المعلومات، ومن ثم أطلق العنان لعقك ولأناملك للبدء في الكتابة.

6. رتب العناصر بشكل منطقي.

لا بد وأن تراعي التسلسل وأنت تقوم ب كتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث، حيث إن ترتيب العناصر بشكل منطقي من أهم عوامل ظهور المقال بشكل محترف، ويفضل عدم تكديس أول المقال بالعناصر الثقيلة، ولكن لابد من توزيعها بشكل جيد، لتضمن توازن المقال.

وعليك أن تراعي هذه الأساليب من الترتيب:

  • من الأكثر إلى الأقل شيوعًا.
  • من الأقل إلى الأكثر شيوعًا.
  • الترتيب الزمني.

7. لا تنس ترقيم العناصر.

تغافلك عن ثغرة صغيرة مثل عدم ترقيم العناصر يعطي انطباع سيئ لدى القارئ؛ لذلك إذا كنت تنوي كتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث ويحترم السيوي Seo، لا بد ألا تهمل التفاصيل الصغيرة هذه، فالترقيم يسهل علي القارئ مكان تواجده داخل المقال.

8. كتابة خاتمة قوية.

لا تغفل عن كتابة الخاتمة، ولا تراهن علي أن الجميع يلقي نظرة سريعة علي العناصر ويخرج فورًا، حيث يوجد الكثير ممن يحبون قراءة المقال من أول كلمة لآخر كلمة، وهذه الفئة تستحق التقدير وتستحق ألا تهمل كتابة الخاتمة من أجلهم، تذكرا أن تكتب خاتمة مختصرة تأخذ فيها القارئ إلى محطة الوصول وتخبره بانتهاء الرحلة.

و في الختام:  وهنا عزيزي القارئ تنتهي رحلتنا في مناقشة أهم 8 خطوات لكتابة مقال قائمة يتصدر نتائج البحث، فتذكر هذه الخطوا و النصائح، و ضعها نصب عينك في كل مرة تكتب فيها مقال قائمة.