أفضل كورسات تعلم الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية هي رعاية مؤقتة، ولكنها من الأمور العامة، والتي لا تقل أهمية عن أي إجراء طبي أخر، حيث من خلالها يتم حماية حياة الأشخاص، بالإضافة منع تعرضهم لأي مضاعفات قد تهدد حياتهم، ولأهمية الإسعافات الأولية نجد الكثير يبحثون عن أفضل كورسات تعلم الإسعافات الأولية، تابع هذا المقال لتعرف أفضل الكورسات التي يمكنك التعلم من خلالها، بالإضافة إلى أنواع الإسعافات الأولية.

قبل التعرف على أفضل كورسات تعلم الإسعافات الأولية إليك أنواع الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية للحروق

في حالة تواجدك في أي مكان حدث به حريق عليك اتباع الإسعافات الأولية للحروق، وهي في حالة الحروق الطفيفة تقوم بشطف المنطقة المصابة بالماء لمدة 15 دقيقة، أو من الممكن أن تقوم بوضع ضغطًا باردًا على المنطقة المصابة، كما عليك أن تضع مرهم مضاد حيوي ليتم منع العدوى، وبعدها تقوم بتغطية الحرق بشاش نظيف، ولكن عليك الانتباه ألا تضع مكعبات الثلج على الأنسجة المحترفة حتى لا تتضرر بشكل أكبر.

الإسعافات الأولية للنوبة القلبية

في حالة حدوث نوبة قلبية عليك تغطية المريض بالبطانية والمحافظة على راحته إلى أن تصل المساعدة الطبية، وفي حالة كان المريض لديه صعوبة في التنفس وفقد الوعي حينها لابد من فك أي ملابس حول صدره وعنقه، ومن ثم البدء في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

الإسعافات الأولية لنزيف الأنف

في هذه الحالة اجعل المرض ينحني إلى الأمام وهو جالسًا، ومن ثم عليك الضغط بقوة على الغضروف بإبهامك وسبابتك لمدة 5 دقائق، وقم بتكرار ذلك إلى أن تتأكد أن النزيف قد توقف، وعليك الانتباه أن في حالة استمرار نزيف الأنف لمدة 20 دقيقة أو أكثر لابد من الاتصال على الطوارئ وطلب المساعدة الطبية على الفور.

الإنعاش القلبي الرئوي في حالات الطوارئ

يتم البدء في الإنعاش القلبي الرئوي في حالة فقدان المريض للوعي، حيث عليك وضع يديك في منتصف صدر المريض، وانتبه أن تقوم بوضع إحدى يديك على الأخرى، ومن ثم لابد من الضغط بشكل متكرر على الصدر، وذلك بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، والجدير بالذكر أن بعد كل دقيقة يتم التوقف للتأكد هل القلب يعمل أم لا، وذلك لحين وصول الطبيب.

كورسات تعلم الإسعافات الأولية
كورسات تعلم الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية لمعظم إصابات العين

تتم الإسعافات الأولية لمعظم إصابات العين إذا حدث للعين جروح أو ثقوب، أو في حالة تم الاصطدام بشيء صلب، أو التعرض للضرب، حيث عليك أن تتجنب الضغط على العين وأن تقوم بوضع الكمادات بكل رفق لتقليل التورم أو الشعور بالألم لحين وصول الطبيب.

الإسعافات الأولية للأذن

في حالة كان هناك جسمًا غريبًا عالقًا في أذنك وتأكدت من ذلك لابد من تجنب استخدام المسحات القطنية أو أعواد الثقاب لفحص أذنك، حيث قد يسبب لها الضرر أكثر، في حالة كان الجسم الغريب ظاهرًا بشكل واضح يمكنك تثبيته بالملاقط ومن ثم إزالته بعناية، كما يمكنك محاول غسل أذنيك لإزالة أي جسم غريب، ومن ثم استخدم سدادات أذن مطاطية مستديرة وماء دافئ ليتم دفع الجسم خارج قناة الأذن بالماء.

أما في حالة الحشرات عليك إمالة رأس الشخص بحيث تكون الأذن المصابة متجهة لأعلى، وبعد ذلك سكب الزيت المعدني أو زيت الزيتون أو زيت الأطفال في الأذنين لتطفو الحشرات، وعليك الانتباه ألا يكون الزيت ساخنًا، حيث يجب أن يكون دافئًا فقط.

كورسات تعلم الإسعافات الأولية

كورس المهارات الأساسية للإسعافات الأولية

ستتعلم من خلال كورس المهارات الأساسية للإسعافات الأولية المقدم من منصة إدراك كيف تقوم بالإسعافات الأولية في حالة حدوث أي طوارئ في الحياة اليومية، كما ستعرف متى تقوم بها، ومتى تقرر عدم القيام بها، والجدير بالذكر أن الكورس مقدم باللغة العربية، وبالتالي ستضمن فهمك واستيعابك لما تتعلمه.

كما أن مقدم الكورس هو الدكتور أحمد رمزي طبيب مختص في الأمراض المعدية والأمراض المتوطنة في جامعة عين شمس، وبالتالي ستضمن التعلم من شخص لديه خبرة كبيرة، والجدير بالذكر أنك ستتعلم كيف تتصرف في حالة توقف القلب والتنفس، لدغ الثعابين، حالات الكسور والجروح أو حدوث النزيف، وغيرها من الإصابات المختلفة؛ ولذلك إذا كنت تبحث عن أفضل كورسات تعلم الإسعافات الأولية فكورس المهارات الأساسية للإسعافات الأولية هو الأنسب لك.

كورس Basic First Aid: How to Be an Everyday Hero

كورس Basic First Aid: How to Be an Everyday Hero المقدم من The University of Glasgow يعتبر من أفضل الكورسات التي ستساعدك على تعلم الإسعافات الأولية خطوة بخطوة، حيث ستتعلم أهمية الإسعافات الأولية وكيف يمكنك استخدامها وتطوير مهاراتك فيها، كما ستعرف كيفية علاج النزيف الحاد، بالإضافة إلى كيفية مساعدة الشخص المصاب بالاختناق وغيرها من الأمور الطارئة التي يتعرض لها الأشخاص في المواقف المختلفة.

كورسات تعلم الإسعافات الأولية
كورسات تعلم الإسعافات الأولية

كورس First Aid for Babies and Children

ستتعلم من خلال كورس First Aid for Babies and Children المقدم من منصة Future Learn ومؤسسة الصليب الأحمر العالمية كيف تقوم بتطبيق الإسعافات الأولية خطوة بخطوة، وذلك من خلال تعلمك الطريقة الصحيحة للقيام بالإنعاش القلبي الرئوي لأكثر الأعراض التي يتعرض لها الأطفال، وبالتالي ستعرف كيف تتصرف في حالة حدوث اختناق، حروق، جروح، نزيف، أو في حالة توقف القلب، إذًا ستتعلم من خلال كورس First Aid for Babies and Children أهم المهارات الأساسية التي تساعد على تقليل شدة الإصابات، بالإضافة إلى ذلك تساعد العديد من الأشخاص على البقاء على قيد الحياة.

كورس Psychological First Aid

يمكنك من خلال كورس Psychological First Aid المقدم من جامعة جون هوبكنز، والتي تعتبر من أشهر الجامعات بالولايات المتحدة تعلم جميع المعلومات التي يتم دراستها في المجال الطبي، كما ستعرف الكثير من المعلومات الخاصة بالمجال النفسي؛ ولذلك يعتبر كورس Psychological First Aid من ضمن أفضل كورسات تعلم الإسعافات الأولية.

وفي الختام تكون تعرفت على أفضل كورسات تعلم الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى أهمية تعلمها لإنقاذ حياة الكثير من الأشخاص وحمايتهم التعرض لأي مضاعفات، كما تعرفت على أنواع الإسعافات الأولية، يمكنك الآن اختيار الكورس الذي ترغب في التعلم من خلاله وبدء رحلتك التعليمية.