منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية لتحقيق أهداف 2024

إدارة المهام ليست من الأمور الرفاهية كما يزعم البعض، ولكن هى أمر ضروري يساعدك في النهاية على الوصول وتحقيق أهدافك التي تخطط لها، وتساعدك أيضا في زيادة الإنتاجية مما يؤثر إيجابياً على حياتك الشخصية والعملية بشكل ملحوظ، ولا يشعر بذلك إلا من قام بتجربة إداراة وتنظيم المهام.

ونظراً لوجود الكثير من الأمور والمهام المختلفة التي يجب القيام بها يومياً قد نتعرض لنسيان بعض المهام، لذلك نحن في أمس الحاجة إلى تطبيقات إدارة المهام لنستخدمها بشكل أساسي في تنظيم وترتيب المهام اليومية، الأسبوعية، الشهرية، وكذلك المهام السنوية مما يساعدك على التخطيط والإنجاز بكفاءة في الوقت المحدد.

مزايا تطبيقات إدارة المهام

يعتمد الكثير من الأشخاص على استخدام الورقة والقلم في إدارة المهام، ولكن ظهرت العديد من تطبيقات إدارة المهام والتي تتميز بما يلي:-

  • يتم تصميم التطبيقات في الغالب بواجهة متميزة وجذابة لتساعدك على الشعور بالحماس أثناء كتابة المهام وترتيبها.
  • تتيح لك التطبيقات قائمة المهام التي يمكنك من خلالها كتابة المهام اليومية وترتيبها حسب أولويتها ومواعيدها.
  • كما تحتوي التطبيقات على تذكيرات لتنبيهك على القيام بالمهام المطلوبة في الوقت المحدد لها لتجنب نسيانها.
  • ومن الممكن أن تقيس تطبيقات إدارة المهام نتائج انتاجيتك اليومية مما يحفزك على الاستمرارية وزيادة الانتاجية.
  • بعض التطبيقات تتيح خيار المشاركة مع الآخرين مما يعزز قيمة التعاون ويساعد على الانجاز بصورة أفضل وأسرع.

أفضل تطبيقات إدارة المهام

1. تطبيق Rescue Time

تطبيق RescueTime
تطبيق RescueTime

يعد تطبيق Rescue Time من أفضل تطبيقات إدارة المهام التي تساعدك على زيادة إنتاجيتك اليومية، إذ يساعدك على خوض مهامك اليومية بشكل جيد ومثمر عن طريق تفادى إضاعة وقتك وتوفير أكبر قدر ممكن من الساعات في العمل دون تعب او ملل.

وقد يعمل التطبيق على إنشاء تقرير ساعات العمل اليومية التي قمت بها بكفاءة، حيث انه يقوم بإنشاء حساب إجمالي لعدد ساعات العمل بشكل يومي مع حساب نسبة متوسط الأعمال اليومية التي استطعت إنتاجها.

بالإضافة إلى مقارنة المهام التي قمت بها على مدار الأيام؛ من خلال مقارنة اليوم الحالي باليوم السابق له، كما أنه يسمح للمستخدم بإمكانية وقف التطبيق في أي وقت في حالة إذا كنت تريد عدم حساب مهامك اليومية.

2. تطبيق Todoist

تطبيق Todoist
تطبيق Todoist

يعد تطبيق Todoist من تطبيقات إدارة المهام المناسبة للمبتدئين الذين يستخدمون نمط إدارة المهام لأول مرة، وذلك بسبب سهولة استخدام التطبيق ومرونته مما يساعدك على وضع المهام اليومية الجديدة بسهولة دون تعقيد.

قد يساعدك التطبيق في تنظيم كافة المهام المطلوبة منك ويمكنك أيضا إضافة مهمات جديدة طارئة بسهولة بالإضافة إلى تسجيل الأفكار السريعة التي تراود ذهنك في أي وقت لتجنب نسيانها في وسط ازدحام المهام اليومية.

كما يقوم التطبيق بإرسال إشعارات التنبيه بهدف تذكيرك للقيام بالمهام التي سجلتها في الوقت المحدد لها، مما يساعدك على إنجاز المهام اليومية وعدم التسويف ومساعدتك إذا كنت تعاني من النسيان.

3. تطبيق TickTick

تطبيق TickTick
تطبيق TickTick

يعد تطبيق TickTick من تطبيقات إدارة المهام المتميزة والتي لا غنى عنها في أي هاتف، إذ يساعدك التطبيق على إدارة مهامك اليومية ومن ثم يساعدك على تحقيق انتاجية بشكل أفضل مما يقودك في النهاية إلى تحقيق أهدافك.

لا يقتصر تطبيق Tick Tick على إدارة المهام فقط، بل يمكنك من خلاله تتبع عاداتك من خلال الاختيار من العادات الموجودة بالتطبيق أو إضافة عادة إيجابية جديدة ترغب في اكتسابها، ويتميز التطبيق بإعداد صفحة إحصائية لعاداتك تخبرك بمدى تقدمك.

يمكنك أيضا من خلال التطبيق إدارة الوقت باستخدام تقنية Pomodoro الفعالة في إدارة وتنظيم الوقت والتي من خلالها تقوم بالعمل لفترات قصيرة ثم تأخذ فترة راحة قصيرة وطويلة بين جلسات العمل مما يساعدك على إنجاز المهام بكفاءة عالية.

4. أداة Notion

أداة Notion
أداة Notion

أداة Notion لا تقتصر على إدارة المهام اليومية فقط، بل هى أداة هامة تساعدك على تنظيم وإدارة كافة جوانب حياتك وكذلك مشاريع العمل الخاصة بك مما يساعدك على الانتاجية بشكل أفضل وتوفير المزيد من الوقت والجهد.

فقد تساعدك الأداة على كتابة الملاحظات اليومية والأفكار التي تراودك، إدارة المهام اليومية والأسبوعية، وضع أهداف محددة وتساعدك على تتبع تقدمك في تحقيق تلك الأهداف، وتتيح أيضا ميزة إنشاء دفاتر شخصية،.

وتساعدك الأداة على تذكيرك بالمهام المطلوبة في الوقت المحدد لها لتحقيق التقدم في أهدافك، كما أنها أداة هامة لتنظيم وإدارة المشروعات إذ تقوم بإعداد الجداول ويمكن دمجها مع أدوات أخرى مثل word و googledocs.

4. أداة أنا-ANA

تطبيق أنا-ANA
أداة أنا-ANA

تعد أداة أنا-ANA من أهم الأدوات التي تساعد على إدارة المهام اليومية، كما يمكنك من خلالها إدارة مشاريعك أيضا دون الحاجة إلى أدوات أخرى، وتتميز الأداة عن التطبيقات السابقة بتوفير إمكانية البحث على البرامج والمواقع الأخرى.

تساعدك أداة أنا-ANA على تقسيم مهامك إلى مهام يومية، أسبوعية، وشهرية مما يساعدك على إدراك المهام المطلوبة منك والسعي نحو إنجازها، ويوفر لك التطبيق إمكانية حساب الوقت الذي تستغرقه في إتمام المهام لتتبع إنجازك وتقدمك.

وقد توفر الأداة قسم خاص لقراءة الأخبار الهامة والمقالات المتنوعة مما يساعدك على اكتساب عادة القراءة لتحصد المزيد من العلم والمعرفة، كما توفر الأداة أيضا قسم خاص بالعمل الحر على الموقع التابع للأداة وهو موقع “حسوب”.

5. تطبيق Microsoft To Do

تطبيق Microsoft To Do
تطبيق Microsoft To Do

يعد تطبيق Microsoft To Do من أفضل تطبيقات إدارة المهام وهو إحدى أعمال شركة مايكروسوفت العالمية، لذلك فهو ليس مجرد تطبيق تقليدي بل هو تطبيق احترافي مميز يقوم بإدارة المهام بشكل ذكي باستخدام خوارزميات معينة.

قد يساعدك التطبيق على التخطيط الجيد وإدارة المهام اليومية التي ترغب القيام بها، ويساعدك أيضا على إنشاء قوائم لإضافة عدة مهمات أو قوائم للتسوق، ويتيح لك إمكانية تخصيص كل قائمة بشكل ولون مختلف ومميز عن القائمة الأخرى.

ويتميز هذا التطبيق عن غيره بإمكانية إظهار المهام اليومية فقط بشكل تلقائي وإخفاء المهام الأخرى مما يساعدك في التركيز فقط على المهام الواجب القيام بها، كما يساعدك التطبيق في تقديم إقتراحات ذكية متعلقة بالمهام اليومية.

6. تطبيق Any do

تطبيق Any do
تطبيق Any do

يعد تطبيق Any do من تطبيقات إدارة المهام التي تتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام، كما أنه يتميز بواجهة استخدام جذابة ومريحة للعين، يساعدك التطبيق على إدارة المهام الشخصية وكذلك مهام العمل.

يمكنك إضافة المهام اليومية من خلال الكتابة أو استخدام خدمة التسجيل الصوتي، ومن ثم وضع المهام بالوقت الذي تريده، كما يمكنك إضافة الملاحظات أو التذكيرات الخاصة بكل مهمة ومشاركتها مع أصدقائك لإضافة ملاحظات على المهمة.

يساعدك التطبيق على تحقيق المهام الخاصة بك وأيضا المهام الخاصة بمشاريع العمل من خلال تتبع مسار يقدمه التطبيق لقياس مدى تقدمك نحو تحقيق وإنجاز تلك المهام مما يساعدك في النهاية على تحقيق أهدافك الكبرى.

في الختام عزيزي القارئ تحميل تطبيقات إدارة المهام يعد الخطوة الأولى للمساعدة في تحقيق الأهداف، ولكن تأتي الخطوة الأهم وهى التنفيذ وهذه الخطوة تتوقف على إرادتك القوية وعزيمتك في إنجاز المهام، لذلك أجل إتمام المهام اليومية روتين حياتك القادم لتحقيق إنتاجية أفضل.