منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

كيف تبدأ فى التجارة الإلكترونية فى 2024

Sponserd Ads

لو تحدثنا عن أكثر الطرق فى العالم لربح المال فسوف نجد أن التجارة هى من أفضل المجالات لربح المال منذ القدم، ومع انتشار وتوسع التكنولوجيا أصبحت التجارة الإلكترونية من أفضل المجالات التى تساعدك على الربح الكثير من المال .

لذلك فى هذا المقال سوف نتحدث عن التجارة الإلكترونية بشئ من التفصيل.

 

مفهوم التجارة الإلكترونية: 

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أو كما تسمى بالانجليزية  E-Commerce هى بيع أو شراء منتجات أو خدمات عن طريق الإنترنت. 

وتتم التجارة الإلكترونية عبر سوق إلكتروني حيث يلتقى به البائع والمشترى للقيام بعملية تبادل المنتجات والخدمات والاموال وكذلك المعلومات. 

أنواع التجارة الإلكترونية: 

تنقسم التجارة الإلكترونية إلى نوعين هما : 

  • تقديم خدمة معينة والخدمات قد تكون تصميم او مونتاج أو تفريغ صوتى أو تعليم لغة معينة، او كتابة محتوى، أى عمل يمكنك بيعها عن طريق الإنترنت ، اى شئ غير ملموس.
  • بيع منتج معين إلكترونى أى شئ ملموس مثل كتاب أو تليفون أو تلفاز. 

 

فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين: 

Sponserd Ads

فوائد التجارة الإلكترونية
فؤائد التجارة الإلكترونية
  1. الديمومة وهى وجود الشئ فى كل مكان. 
  2. المزيد من الخدمات والمنتجات. 
  3. حصول العميل على منتجات وخدمات مخصصه حسب رغبته.
  4. منتجات وخدمات أرخص.
  5. توافر الكثير من المعلومات.
  6.  المشاركة فى المزادات بشكل مريح .
  7. التواصل الإلكتروني.
  8. عدم وجود ضرائب على المشتريات. 

 

لماذا يفشل 99% من الأشخاص الذين يبدوا العمل فى التجارة الإلكترونية بشكل عام: 

التجارة الإلكترونية

  • التوقع النتائج غير المنطقية كثير من الأشخاص الذين يريدون العمل فى التجارة الالكترونية وعندما يشاهدون فيديوهات لأشخاص حققوا ارباح كبيرة يعتقدوا أن تحقيق هذة الارباح امر سهل،  وهذا خطأ لأن أصحاب هولاء النتائج لم يحققوا هذة النتائج بسهولة، وايضا لا تنخدع بالأرقام التى تشاهدها على عناوين الفيديوهات فى اليوتيوب فبعضها يكون غير حقيقي.
  • الدخول على العمل او المجال بتردد، لا تتردد فى الدخول فى المجال وابحث جيدا إذا كنت تريد الدخول فى هذا المجال أو اى مجال اخر، فكل ما عليك فعله عندما تشعر بالتردد أن تبدأ بالبحث جيدا.
  • لا تبدأ فى التجارة الالكترونية قبل تعلم الاساسيات.
  • الخوف من خسارة المال جميعا يعرف ان البدء فى عمل اى مشروع يحتاج إلى رأس المال وكذلك مجال التجارة الإلكترونية يحتاج إلى رأس مال لكى تبدأ، وكلما كان رأس المال كبير كلما كانت نسبة نجاحك أكبر، ولكن عليك التأكد أن خسارة هذا المال لن يؤثر عليك بالسلب.
  • أضاعة رأس المال على دورات يمكن تعلمها بالمجان، فهناك العديد من الدورات المجانيه على اليوتيوب وموجودة بالمجان تمامًا، وأهم من أخذ الدورات وتعلمها هو التطبيق. 
  • عدم دراسة المنتجات بصورة كافية، وافضل شئ يمكنك فعله كمبتدئ هو البدء بمنتجات اثبتت بالفعل صحتها وإنها فعاله.
  • المبالغه فى تعقيد الأمور والتركيز على التفاصيل الصغيرة، بمعنى انت كمبتدأ لا يلزم عليك البدء بدراسة كل شئ عن التجارة الإلكترونية أو البدء برأس مال كبير أو تنتظر حتى تتعلم كل شئ .
  • مشكلة بوابة الدفع فى العالم فلا تنتظر ان كل شئ يصبح مثالي لكى  تبدأ، فإبدأ بأى وسيلة دفع وبعدها استثمر المال الذى سوف تحصل عليه فى شراء حساب.
  • عدم حساب الارباح والنفقات بشكل صحيح وخصوصا فى البداية .
  • التعلم ثم التعلم قبل البدء فى التجارة الالكترونية. 

 

أفضل 5 مواقع للتجارة الإلكترونية: 

مواقع للعمل فى التجارة الإلكترونية
مواقع للعمل فى التجارة الإلكترونية

بعد ان تعرفنا على مفهوم التجارة الإلكترونية والأسباب التى تؤدى إلى فشل الأشخاص الذين يعملون فى هذا  المجال، جاء دور المواقع التى يمكننا استخدامها للعمل فى التجارة الالكترونية،  وسوف أعرض لكم فى هذا المقال أفضل 5 مواقع للتجارة الإلكترونية وهم: 

  1. موقع Squarespace: من أفضل المواقع المشروعات الصغيرة او الأشخاص المبتدئين؛ لأنه سهل جدا كما يتوافر به العديد من التصميمات، وتناسب جميع الأعمال والمجالات. 
  2. موقع Shopify: هو مختص فقط للتجارة إلكترونية فقط، فهو مناسب للأشخاص الذين لا يملكون اى اشياء يبعونها ويريدون العمل فى التجارة الإلكترونية، كما يتوفر له ابليكيشن .
  3. موقع Wix: يمكنك التعديل على أى شئ وايضا يمكنك إضافة اى شئ تريد، كما يمكنك كتابة كود للتعديل على الموقع نفسه، فهو مناسب جدا للأشخاص الذين يحبون أن يغيروا فى أوضاع وأشكال الأشياء وايضا فى شكل التصميم نفسه.

 

 

وهنا انتهينا من دراسة مفهوم التجارة الإلكترونية والأسباب التى تؤدى إلى فشل الأشخاص فى هذا المجال، والمواقع التى تمكنك من العمل فى هذا المجال.