منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أهمية تحليل البيانات في إدارة وإنجاح الأعمال التجارية

Sponserd Ads

نعيش الآن في حالة من التقدم التكنولوجي والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية بشكل كبير وخاصة في سوق العمل، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من مجالات العمل المختلفة والتي لم تكن موجودة مسبقاً، فقد ظهر حديثاً ما يسمى بعلم البيانات والذي نشأ من التحليل الإحصائي للبيانات المختلفة.

لذلك قد نتطرق في مقال اليوم للحديث التفصيلي عن تحليل البيانات وأهميته في نجاح وإدراة الأعمال المختلفة وأبرز الأدوات المستخدمة في تحليلات البيانات.

ما هو تحليل البيانات Data Analysis؟

تحليل البيانات هو عملية الفحص الدقيق للبيانات التي تم جمعها ثم معالجتها وترتيبها بهدف الوصول إلى استنتاجات ومعطيات هامة وموثوقة يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بالعمل وتنعكس إيجابياً في حالة تطبيقها.

ويمكن للشركات تحويل كافة البيانات الضخمة والمعطيات التي جمعتها إلى معلومات ومخرجات علمية ذات قيمة واضحة، وقد تكون هذه المخرجات عبارة عن جداول بيانية أو رسومات بيانية إحصائية يمكن تلخيصها للوصول إلى قرارات محددة.

ويمكن تقسيم البيانات إلى نوعين رئيسين يندرج تحتهما الكثير من الأنواع المختلفة لتحليل البيانات وهما:

  • بيانات كمية:- وهى عبارة عن معلومات عددية وأرقام مثل؛ نتائج الطلاب، أرقام مبيعات، عدد النقرات في التسويق، وهذا النوع من البيانات قابل للتحليل والقياس بسهولة ويساعد على ملاحظة التطورات التي تحدث لتلك البيانات.
  • بيانات نوعية:- وهى عبارة عن نصوص كتابية مثل؛ آراء العملاء الموجودة في الاستطلاعات، التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، الشكاوي التي يتم إرسالها للشركات، وهذا النوع يتم تحليله للوصول إلى معطيات رقمية قابلة للتحليل.

أنواع تحليل البيانات

أنواع تحليلات البيانات

يوجد العديد من الأنواع المختلفة والمتعلقة بتحليلات البيانات ومن أبرز تلك الأنواع ما يلي:-

  • التحليل الوصفي:- ويعتمد فقط على وصف البيانات وتلخصيها دون شرح أي تفسيرات، فقد يقوم هذا النوع بالبحث والتحليل لعينة محددة من البيانات لكشف كلا من الوسيط والانحراف لتلك البيانات ويكشف النسبة المئوية للبيانات.
  • التحليل الاستكشافي:- يعتمد على الفحص الدقيق للبيانات لإيجاد العلاقات والترابط بين البيانات، إذ يقوم بجمع عينة من البيانات المختلفة وتحليلها وتفسيرها، وقد يساعد هذا النوع في الوصول إلى سبب وتفسير محدد في حالة وجود مشكلة ما.
  • والتحليل الاستنتاجي:- يهدف إلى التنقيب والبحث للوصول إلى استنتاجات مختلفة من خلال اختيار عينات عشوائية مختلفة للدراسة لاستنتاج صحة العلاقات التي تم اكتشافها بين البيانات أو نفيها، ومن الممكن أن تصل إلى استنتاجات مختلفة لنفس البيانات.
  • التحليل التنبؤي:- يعتمد على استخدام البيانات الحالية أو الماضية للوصول إلى تنبؤات مستقبلة استناداً على النتائج التي تم الوصول إليها، فقد يساعد هذا النوع في تنبؤ التعيرات التي من الممكن أن تحدث مما يسهم في البحث عن حلول جيدة قبل حدوث أمر ما.
  • التحليل السببي:- يعتمد على البحث حول سبب وتأثير العلاقات بين البيانات من خلال فهم المعلومات المكتشفة من التحليل الإحصائي وأيضا البحث عن إيجاد سبب الترابط بين البيانات ويساعد هذا النوع للوصول إلى الحلول المختلفة في حالة وجود مشكلة ما.
  • التحليل الميكانيكي:- يعتمد على الفهم الدقيق للمتغيرات الصغيرة والتي من الممكن أن تؤدي إلى تغييرات أخرى.

أهمية تحليل البيانات

تحليلات البيانات

1. صنع واتخاذ القرارات الهامة

يعتبر تحليل البيانات من الأسس الهامة في صنع القرارات التي تساهم في تنمية وتطوير الأعمال، حيث أنه يمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الاعتماد على علم البيانات في اتخاذ القرارات من خلال جمع وفحص البيانات والمعطيات واستخراجها على هيئة معلومات ورؤى واضحة لاتخاذ القرارات التي تسهم في نجاح الأعمال.

كما أنه من الممكن وضع خطة استراتيجية متميزة وناجحة من خلال التحليل الدقيق للبيانات مما يساعد في تطوير إدارة الأعمال وتلبية احتياجات العملاء والتأقلم مع التغيرات الطارئة في البيئة المحيطة وذلك استناداً على استراتيجيات حقيقية وملموسة تم الوصول إليها من خلال جمع البيانات وتحليلها بشكل دقيق.

Sponserd Ads

2. تسويق أكثر فاعلية

يعتمد التسويق بشكل أساس على فهم الجمهور المستهدف ويتم ذلك من خلال التحليل الدقيق للبيانات للحصول على معلومات قيمة عن العملاء ورغباتهم وتحليل المشكلات التي تواجههم مما يساعدك في وضع خطة تسويقية ناجحة وقادرة على تحقيق رغبات العملاء وحل مشكلاتهم للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

وقد يساعدك تحليل بيانات العملاء في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخطة التسويقية الدقيقة التي وضعتها دون إهدار الميزانية المخصصة لها؛ ليس ذلك فقط بل يساهم أيضا في تحقيق أقصى عائد ممكن من الاستثمار والربح المادي.

3. خدمة عملاء أفضل

توفر تحليلات البيانات الكثير من المعلومات الهامة المتعلقة بجمهورك المستهدف وعملائك المحتملين، مما يساعدك ذلك في تقديم خدمة عملاء أفضل وفقاً لاحتياجاتهم وبناء علاقة قوية معهم من خلال فهم سلوكهم مما يساعد على كسب ثقة العملاء في الخدمة التي تقدمها مما ينتج عن جذب عملاء أكثر وأكثر.

وقد تساعدك بيانات العملاء في تحديد مخاوفهم والمشكلات التي تواجههم ثم تخزينها في صورة معلومات قيمة تمكن فريق خدمة العملاء وكذلك فريق التسويق من الوصول إليها بسهولة وتطويعها في تلبية احتياجات العملاء مما يحقق خدمة أفضل.

4. إدارة المخاطر

لا شك أن أي مكان عمل مُعرض للكثير من المخاطر المختلفة مثل السرقة، سلامة الموظفين، المسؤوليات القانونية، وغيرها من المخاطر التي من الممكن أن تسبب خسائر فادحة؛ لذلك تساعد تحليلات البيانات في فهم تلك المخاطر من خلال الفحص الدقيق للمشكلة ومن ثم اتخاذ الإجراءات المبكرة للتدخل والسطرة عليها.

كما يمكن أيضا استخدام تحليلات البيانات في الحد والتقليل من الخسائر الناتجة من حدوث انتكاسة في مكان العمل من خلال إنشاء النماذج الإحصائية لتقديم التوصيات التلقائية حول كيفية إدارة تلك المخاطر وحل المشكلات المتكررة.

5. تحسين وزيادة الأمن

تواجه العديد من الشركات والمؤسسات المختلفة مخاطر تهديدات أمن البيانات والمعلومات، حيث أن تحليلات البيانات يساعد في الوصول إلى أسباب اختراق البيانات عن طريق المعالجة وتصور البيانات ذات علاقة. مثال ذلك، يمكن لقسم تقنية وأمن المعلومات استخدام أدوات تحليلات البيانات في تتبع مسار الهجوم وتحديد أصوله.

كما يمكنهم أيضا استخدام النماذج الإحصائية في التصدي للهجمات المستقبلية من خلال وضع أنظمة المراقبة العالية والتنبيه في حالات الاختراق حتى يتمكن مسؤولي تقنية أمن المعلومات من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتدخل فوراً والسيطرة على الاختراق.

أبرز الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات

تحليلات البيانات

  • مجموعة البرامج الإحصائية SAS:- تستخدم على نطاق واسع في إدارة البيانات والتحليل التنبؤي.
  • برنامج Microsoft Excel:- أشهر الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات إذ أنه قادر على إجراء العمليات الحسابية المعقدة.
  • لغة البرمجة Python:- تم تصميمها في البداية لتطوير مواقع الويب، ثم اثبتت كفاءتها الاحترافية في تحليل البيانات.
  • أداة Talend:- من أقوى الأدوات المستخدمة في مجال الأعمال، وتقوم الأداة باستخراج البيانات وتنظيفها ثم تحليلها بسهولة.
  • أداة Tableau:- تتميز تلك الأداة بإمكانية إجراء تحليلات سريعة للبيانات ومعالجتها وإنشاء تقارير تساعد في التحليل التنبؤي.

في الختام يجب التنويه على أن تحليل البيانات مجرد خطوة صغيرة ولكنها هامة للغاية في تحقيق أهداف الشركات، ولكن لا أهمية لها إذا لم يتم الاستفادة من المعلومات الناتجة من تلك التحليل وتطبيقها في إتخاذ إجراءات واقعية فهذه الإجراءات هى التي تساعدك في دفع عملك إلى مستوى أعلى.