منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

اقتصاد البرازيل | وخبرة لولا دا سيلفا في النهوض بالاقتصاد من دولة منهارة إلى السابعة في العالم

Sponserd Ads

لقد أحدث اقتصاد البرازيل نهضة وجعلها الاقتصاد السابع في العالم وأنقذ بلاده من الانهيار فكافأته بالسجن والإقصاء!، لا يحمل أي مؤهلات أكاديمية ولا يجيد اللغات الأجنبية، لكنه قاد بلاده إلى نهضة أبهرت العالم، من هو مبتكر النهضة الحديثة للبرازيل؟

الطفولة والنشأة

وُلد لولا دا سيلفا عام 1945 في شمال شرق البرازيل لعائلة مكونة من 8 أولاد وفتيات، وكان في المرتبة السابعة بين إخوته بعد أسبوعين فقط من ولادته، لقد كفل الأب أصعب طفولة لطفل ليس لديه شيء خاص به.

سفر الأب للبحث عن عمل

بعد أسبوعين من ولادة لولا دا سيلفا، سافر والده مع ابن عمه بعد أسبوعين فقط من ولادة دا سيلفا إلى ساو باولو للبحث عن عمل، ثم انقطعت أخباره بعد فترة قصيرة، اعتقدت والدة لويس أنه وجد وظيفة، ولذا سافرت أيضًا إلى ساو باولو مع أطفالها، ولكنها سرعان ما اكتشفت أن زوجها قد تزوج من ابن عمه بعد أن كان بينهما علاقة حب سرية، لذلك كان عليها أن تعيش في غرفة واحدة مع ثمانية أطفال في منطقة فقيرة من هذه المدينة، لذلك عاش هذا الطفل الصغير بين ذراعي والدته بعد أن تخلى عنها والدهم.

اقتصاد البرازيل
اقتصاد البرازيل

 

دور الأم الأمية في تكوين شخصية الرئيس الأعظم للبرازيل

لعبت والدة دا سيلفا (أريستيدس) دورًا رئيسيًا في حياته وتشكيل شخصيته، واعترف دا سيلفا بهذا القول: “علمتني والدتي كيف أسير ورأسي مرفوعًا وكيف أحترم نفسي حتى يحترمني الاخرون”، لم تكن هذه الأم تعلم أنها كانت تربي صانعة نهضة البرازيل.

تواضع المشوار الدراسي وترك الدراسة

بدأ لولا دا سيلفا مسيرته التعليمية في سن مبكرة، لكنه توقف عن التعليم في سن العاشرة عندما كان في السنة الخامسة من التعليم الأساسي بسبب الفقر المدقع والظروف الصعبة التي تمر بها الأسرة، ومن هنا حياته ظهر الاهتمام الشديد بالفقراء فيما بعد.

العمل القاسي في الطفولة الناعمة

بعد تركه دراسته عمل في عدة مهن منها:

  1. ماسح للأحذية.
  2. بيع المناديل الورقية في الشارع.
  3. ثم بائع خضروات.
  4. ثم ولد في ورشة نجارة.

واستمر في الانتقال من مهنة إلى أخرى حتى جاءت المهنة التي فقد فيها إصبعه بأسف شديد.

قطع إصبعه أثناء العمل الصعب

كانت إحدى وظائف لولا دا سيلفا هي العمل ميكانيكيًا في ورشة لتصليح السيارات والخراطة، أثناء ممارسته لهذا العمل فقد إصبعه الصغير في يده اليسرى وهو في التاسعة عشرة من عمره، بعد البحث في أكثر من 50 صورة، وجدت هذه الصورة للتحقق من المعلومات بتر كامل للإصبع.

اقتصاد البرازيل
اقتصاد البرازيل

بداية العمل السياسي

ساهم قطع إصبع لولا دا سيلفا في دخوله الحياة السياسية من أجل تحسين حياة العمال، واستمر في التنقل بين المناصب حتى وصل إلى منصب نائب رئيس نقابة عمال الحديد، ثم أصبح نائب رئيس نقابة عمال الحديد. 1980، ومن هنا كانت الشعبية الكبيرة بين الطبقة العاملة والفقراء.

الخطابات الحماسية ضد الحكومة من أجل تحسين حياة العمال

خلال فترة لولا دا سيلفا كرئيس لاتحاد عمال الحديد، ألقى خطابات حماسية لآلاف العمال من أجل تحسين حياتهم والمطالبة بحقوق العمال من الحكومة، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمة التحريض، قضى منها سنة ثم أفرج عنه عام 1982.

البرازيل قبل تولي لولا دي سيلفا الحكم

في الثمانينيات، مرت البرازيل بأزمة اقتصادية حادة تسببت في تسريح الملايين من العمال وخفض الأجور لبقية العمال، تم إلغاء الإعانات وحصل 1٪ فقط من البرازيليين على نصف الدخل القومي.

اقتصاد البرازيل
اقتصاد البرازيل

Sponserd Ads

سقط ملايين المواطنين تحت خط الفقر، وتدهورت الظروف الاقتصادية أكثر وأصبحت البرازيل الدولة الأكثر فسادًا والأكبر في الجريمة وتعاطي المخدرات والديون في العالم (تضاعف الدين العام 9 مرات في 12 عامًا)، انهارت العملة (وصل الدولار إلى 11000 كروزيرو)، كانت البلاد تحتضر حرفياً

ترشيح لولا دي سيلفا للرئاسة

عام 1989 شجع وترشح للانتخابات الرئاسية لكنه خسر في الجولة الأولى!، ثم ركض مرة أخرى عام 1994، ثم خسر للمرة الثانية، ثم عام 1998 وخسر للمرة الثالثة، ثلاث هزائم متتالية هل تتراجع وتستسلم؟، في عام 2003 ترشح للمرة الرابعة وفاز في النهاية.

كيف كان عام 2003 عاما استثنائيا في تاريخ البرازيل؟

نفذت البرازيل برنامج تقشف وفقا لخطة صندوق النقد الدولي، بهدف سد العجز في الميزانية والقضاء على أزمة الثقة، خفض برنامج التقشف عجز الميزانية ورفع التصنيف الائتماني للبلاد، وبالتالي ساهم هذا بشكل كبير في القضاء على انعدام الثقة في الاقتصاد البرازيلي، وهكذا تلقت البرازيل حوالي 200 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة في الفترة من 2004 إلى 2011، بالإضافة إلى ذلك دخلت حوالي 1.5 مليون رسوم إقامة إلى البرازيل في عام 2011، وعاد حوالي مليوني مهاجر برازيلي إلى البلاد.

وقد أدت هذه الاستثمارات إلى رفع القدرة الإنتاجية للبلاد، مما يعني توفير فرص عمل جديدة وبالتالي الإسهام في حل مشكلة الفقر، بعد أن رفض صندوق النقد الدولي إقراض البرازيل في أواخر عام 2002 بعد ثماني سنوات من العمل في برنامج لولا الاقتصادي، أصبح الآن مدينًا للبرازيل بمبلغ 14 مليار دولار.

هذه الركائز الأربعة هي التي نقلت البرازيل من مجرد دولة تخضع للإملاءات إلى دولة فعالة إقليمياً ودولياً، تبنى لولا العديد من برامج الإصلاح وأعطى الأولوية في عمله لبرامج العدالة الاجتماعية، كما عمل على تنفيذ مجموعة من البرامج للقضاء على الفقر والجوع، بما في ذلك برنامج (صفر جوع)، والبرنامج البرازيلي لمساعدة المزارعين، ونجح في إشراك المجتمع المدني في تصميم وتنفيذ هذه الإستراتيجيات للقضاء على الفقر المدقع بطريقة منهجية ومدروسة، بحيث في غضون خمس سنوات فقط، تم انتشال أكثر من 24 مليون شخص من براثن الفقر.

في عام 2003، عام رئاسته وطمأن الناس قائلاً (من اليوم وحتى نهاية ولايتي لن يبقى برازيلي واحد جائعًا)، إنها استراتيجية أعلنها ونجح في تحقيقها، وبالفعل خلال فترة ولايته الأولى، انخفض معدل سوء التغذية لدى الأطفال في بلاده (46٪)، ليس ذلك فحسب، بل قدم برنامج (Pro Uni) الدعم لطلاب الأسر الفقيرة وخلال ولايتي لولا دا سيلفا الرئاسيتين، تم إنشاء 14 مليون وظيفة وارتفعت القيمة الحقيقية للحد الأدنى للأجور ثلاث مرات.

اقتصاد البرازيل
اقتصاد البرازيل

نهاية عهد لولا دي سيلفا

في عام 2011 بعد فترتين رئاسيتين، نجح لولا دا سيلفا في انتشال أكثر من 30 مليون مواطن من براثن الفقر، واحتلت البرازيل المرتبة السابعة عالميا من حيث قوة الاقتصاد، محققة معدل نمو 7.5٪.

هناك معلومات قيمة في هذا الرابط

وأصبحت من بين ما يعرف باختصار (BRIC)، وهي دول تشمل البرازيل وروسيا والصين والهند، وهي دول حققت معدلات نمو قوية وساهمت في انتعاش الاقتصاد العالمي، لم يكن لولا مؤهلًا أكاديميًا ولا يجيد اللغات الأجنبية، لكنه أحب بلاده وكان مخلصًا في خدمة شعبه.

السجن هو مكافأة البرازيل لصانع نهضتها

بعد انتهاء فترتين تمكن معارضو لولا دي سيلفا من تلفيق تهم بالفساد، واتُهم بتسهيل حيازة شقة له، وكان الحكم في هذه القضية سنة ونصف وهو مسجون بالفعل !!، ثم عاد إلى صفوف الجماهير ليبدأ معهم قصة نضال جديدة.

ترشح الرئيس مرة أخرى في 2023

ترشح لولا دا سيلفا للرئاسة مرة أخرى في عام 2022 ، وفاز وتولى المنصب في يناير 2023، هل سنرى البرازيل هذه المرة في مجموعة الأربع دول الكبرى اقتصاديا؟، تعتبر نهضة البرازيل من أعظم الإنجازات في العالم، كلما فكرت في هذه النهضة كلما استخلصت منها المزيد من الدروس في نهضة الإنسان والدول.

هناك أكثر من نهضة حديثة أنصحكم بإلقاء الضوء عليها

  • ماليزيا.
  • سنغافورة.
  • رواندا.

مصادر:

  1.  تجربة النهضة البرازيلية، دراسة في أبعاد وانعكاسات نموذج التنمية. مركز التطوير للأبحاث والدراسات.
  2. دروس في التجربة البرازيلية، مجلة أفق، مؤسسة الفكر العربي، العدد 1 ، 2013.
  3. البيانات من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
  4. ويكيبيديا.
اقتصاد البرازيل
اقتصاد البرازيل

 

اقرا ايضا: ما لا تعرفه عن صندوق الاستثمارات السعودي 2023

اقرا ايضا: طريقة التسجيل في المنحة التركية 2023 الممولة بالكامل

اقرا ايضا: فرصة ذهبية: منحة جامعة حمد بن خليفة الممولة بالكامل