منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

دليل الشركات الناشئة2024

Sponserd Ads

مؤخرا انتشر مفهوم الشركات الناشئة أو Startup، وهذا يجعلنا نتطرق إلى مفهوم الشركة الناشئة وما الفرق بين الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة.

 

مفهوم الشركات الناشئة Startups:

الشركات الناشئة

الشركة الناشئة هى عبارة عن مشروع جديد، يقوم به مجموعه من رواد الأعمال بفكره معينه لمنتج او خدمة معينة، ومن ثم يقوموا بالبحث عن ممولين ليقوم بنشر فكرتهم على الواقع.

والشركة الناشئة او Startup هى التى تعمل على حل المشكلات عن طريق تقديم حلول فير تقليديه لمشكله ما.

الفرق بين الشركات الناشئة والمشروع الصغير او التقليدي:

 

ببساطة فالشركات الناشئة هو بناء عمل تجاري على فكرة مبتكرة من خلال نموذج عمل قابل للتكرار والتوسع؛ لحل مشكلات فى أسواق معينة، وهناك بعض المواصفات التى تتميز بها الشركات الناشئة وهى:

  • الابتكار: أى مشروع يقوم على فكرة هى أساسية وهى قلب المشروع وهى التى تجعله يتميز عن المشروع التقليدي وهى الإبتكار، والابتكار قد يكون فى المنتج نفسه، او فى طريقة تصنيعه، وقد يكون المنتج مبتكر فى بلد معين ولكن هو جديد فى البلد المحلية، مثل: Careem اول ظهور له كان فى دبى ولكن بعد ذلك نقل إلى الشرق الأوسط فى شكل Uper.
  • الشركات الناشئة ليست تقنية بالكامل.
  • قدرتها على النمو السريع؛ وذلك لأن الشركات الناشئة هى تم تأسيسها فى الأساس لقبول عدد كبير جدا من العملاء بخلاف الشركات التقليدية وهى التى تمتلك حد معين للعملاء على الرغم من اتساع وكبر هذة الشركات.
  • وهى تتجاوز الزمان والمكان.
  • قابلية التوسع تعتبر ركيزة أساسية فى الشركات الناشئة على عكس الشركات التقليدية، ومن الشركات الناشئة التى بدأت فى التوسع هى شركة Swvl Raises للنقل الجماعى فى مصر بدأت من القاهرة وتوسعت فى الإسكندرية،  ومن ثم اخذت تتوسع فى دول إفريقية آخرى مثل: كينيا ونيجيريا.

ورغبة الشركات الناشئة فى التوسع يجعل معدل الحرق الخاص بها مرتفع جدا والمقصود بالحرق هو حرق المال الاستثمارى الذى يحصلون عليه مصادر التمويل المختلفة.

الشركات الناشئة
الشركات الناشئة

فالشركات الناشئة تميل من جمع المال من المستثمرين سواء كان مستثمر يمولك برأس مال بسيط، او من شركة رأس مال استثمارى،  وهذا على عكس الشركات التقليدية التى تعتمد على القروض او المنح بشكل رئيسى.

 

  • ومن الأشياء التى تميز الشركات الناشئة عن المشروع التقليدي هى استراتيجية الخروج وهى التى تجذب المستثمرين لكى يضعوا ويستثمروا أموالهم فى شركتك، وهى مرحله تصل إليها الشركة الناشئة بعد ان تنموا وتتوسع، وبعدها إما يتم الاستحواز عليها من قبل شركات اكبر، أو بيتم طرحها فى البورصة وفى كلتا الحالتين المؤسسين والمستثمرين يحصلوا على مكاسب ضخمة.
  • المخاطره،  الشركات الناشئة يكون عالى المخاطره مقارنة بالمشروعات التقليدية.

 

 

أهم أسباب فشل الشركات الناشئة:

 

Sponserd Ads

هناك موقع اسمه مقبرة الشركات الناشئة وهو مجمع أكثر من 200 شركة ناشئة، ويقوم بدراسة الإسباب التى ادت إلى فشل تلك الشركات، واستخرجوا بعض الأسباب التى أدت إلى فشل الشركات الناشئة ومنها:

الشركات الناشئة
الشركات الناشئة
  1. قلة التمويل: حيث أن هناك بعض الشركات تأتى فى نصف الطريق ولا تجد من يقوم بتمويلها؛ وبالتالى تتعرض للفشل.
  2. فريق العمل الخطأ: وبالتالى رائد الأعمال يجب ولابد أن يختار فريق عمله بعناية.
  3. المنافسة الشديدة: عدم القدرة على التنافس .
  4. المنتج غير مرغوب به.

 

وبعد ان تعرفنا على الأسباب التى تؤدى إلى فشل الشركات الناشئة، هيا بنا لنتعرف على الأسرار التى تؤدى إلى نجاح الشركات الناشئة.

 

أسرار  نجاح الشركات الناشئة:

الشركات الناشئة

نجاح الشركات الناشئة هو بلا شط الهدف الأساسى من استراتيجيتها التسويقية، فالنجاح هنا يعنى أن يصبح مشروعك الناشئ معروفا لدى قطاع كبير من الجماهير؛ حتى يتحول عدد كبير منهم إلى عملاء .

يحتاج اى مشروع فى بدايته إلى  الخروج للنور لنتعرف الناس عليه واهدافه ومميزاته، حتى يتحدثون عزه وينشرونه بينهم، لذلك سوف أقول لكم أهم 5  أسرار نجاح الشركات الناشئة وهم:

 

  • أجعل المشاركة مفيدة للجميع: والمقصود به أن تجعل مشاركة المستخدم الذى قام بمشاركة الخدمه او المنتج الذى تقدمه مفيده له ولك ولجميع الأطراف.
  • اجعل للمشاركة قمية عاطفية: وهو ما يعنى ان تجعل لمنتجاتك شكلا من أشكال التأثير العاطفى فى الآخرين، لكى يحصرون على مشاركته بدافع العاطفه، واكبر مثال على ذلك هى شركة كوكاكولا.

الشركات الناشئة

  • ضع هدفا تحفيزيا لاشراء منتجاتك: فمن الطبيعى أن يكون لمنتجك هدفا تقليديا معروف، الا ان هناك العديد من الأهداف التحفيزيه التى تجعل الأشخاص يقبلون على شراء هذا المنتج .
  • عبر عن الأشخاص العاديين: ويكمن هذا السر فى الخروج عن المعتاد فى الإعلان منتجاتك بتبنى فكرة ترى ان مجتمعك فى حاجة إليها .
  • استشهد بعملائك إذا كان استخدام منتجك قد ينطوى على مخاطرة.

 

 

وهنا انتيهنا من عرض موضوعنا اليوم والذى تحدثنا فيه عن الشركات الناشئة والأسباب التى تؤدى إلى فشلها وايضا أسرار نجاحها .