منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أبرز مهارات التواصل في العمل لخلق بيئة عمل مثالية

Sponserd Ads

أصبحت مهارات التواصل في العمل الآن من أهم مهارات الذكاء العاطفي المطلوبة في سوق العمل، إذ أنها تساعد على تحقيق النجاح والتطوير المستمر في العمل مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحقيق الربح المادي.

وتعرف مهارات التواصل في العمل على أنها القدرة على التعامل والإتصال بالآخرين من أفراد العمل أو العملاء، وتبادل المعلومات والأفكار بطريقة حضارية ومتقدمة بعيداً عن الجدال والصراعات.

لذلك في مقال اليوم نتطرق إلى الحديث عن أهمية مهارات التواصل في العمل وما أبرز تلك المهارات الواجب اكتسابها من أجل النجاح في العمل.

أهمية مهارات التواصل في العمل

مهارات التواصل
مهارات التواصل

يعد التواصل الجيد في بيئة العمل من أهم المهارات الفعالة والضرورية في نجاح الأعمال المختلفة، ومن أهم الأسباب التي تجعل مهارات التواصل في العمل أمراً هاماً ما يلي:-

  • التخفيف من الصراعات

لا شك أن بيئة العمل تتضمن الكثير من الأشخاص باختلاف الثقافات والأفكار والأساليب التي يتبعونها، لذلك قد تحدث العديد من الصراعات في مكان العمل بسبب سوء التفاهم بين الموظفين وعدم تفهم الشخص لأساليب غيره.

ومن هنا يأتي دور التواصل الجيد بين الأشخاص في القدرة على التعامل مع هذا الاختلاف في الثقافات والأساليب وتحجيم هذه الصراعات بطريقة فعالة من خلال تقبل الرأي والرأي الآخر واحترام الاختلاف في وجهات النظر.

  • زيادة التواصل بين الموظفين

لا يقتصر التواصل على التحدث فقط في حدود العمل، بل يتضمن الاتصال مع الأشخاص ومشاركتهم في أمور الحياة المختلفة وضغوط العمل والتواصل معهم باستمرار حتى في أوقات الإجازات فمن الممكن أن تجد صديق مناسب لك من بين زملاء العمل.

ويعد مكان العمل بيئة مناسبة ومثالية يستطيع فيه الموظفين التعامل مع بعضهم البعض والمشاركة في أمور العمل، كما يساعدهم هذا التعامل على الوصول إلى أفكار جيدة تتناسب مع أهداف الشركة بطريقة أفضل وأكثر فعالية.

  • زيادة انتاجية طاقم العمل 

عندما يصبح الموظفون في مكان العمل قادرين على التواصل الفعال مع بعضهم البعض وقادرين على احترام بعضهم وتقبل اختلافاتهم بشكل جيد سوف ينعكس ذلك على طاقة العمل التي يقومون بها.

فقد تجد فريق جيد وفعال قادر على العمل الجماعي ويعتمد على التفكير والإبداع من أجل تحقيق إنتاجية أفضل والوصول إلى أهداف الشركة وجعلها ناجحة ومتميزة في سوق العمل الممتلئ بالمنافسين.

  • تحسين العلاقات مع العملاء

يعتمد العمل في العديد من المجالات على التعامل مع العملاء والزبائن، وقد يتطلب ذلك الأمر مهارة التواصل الفعال التي تمكن الموظف من التعامل مع العملاء لمعرفة احتياجاتهم وتلبية رغباتهم وتقديم المساعدة لهم.

لا شك أن علاقة الموظف مع العملاء لها دور فعال في تحقيق أهداف الشركة سواء كانت زيادة نسبة مبيعات لمنتج ما أو زيادة عدد المشاركين في خدمات الشركة وغيرها من الأهداف الأخرى التي تعتمد على العملاء.

مهارات التواصل في العمل

مهارات التواصل الفعال
مهارات التواصل الفعال

Sponserd Ads

يوجد الكثير من مهارات التواصل في العمل والتي تساعد على خلق بيئة مثالية ومناسبة للعمل بعيداً عن الضغوطات والمشاكل، ومن أبرز تلك المهارات التي يجب اكتسابها:-

الاحترام المتبادل

يجب على العاملين في مكان واحد احترام بعضهم للآخر، وقد يتم ذلك من خلال احترام آراء الآخرين حتى إن كانت مختلفة عن آرائك الشخصية، احترام أفكاره حتى إن كانت تبدو سطحية بالنسبة لك، احترام وقته عن طريق الحديث معه في وقت الفراغ فقط وعدم مقاطعته أثناء العمل، واحترام مساحته الشخصية عن طريق تجنب الأسئلة الكثيرة حول حياته الشخصية.

فقد يساعد الاحترام المتبادل بين الآخرين على خلق بيئة عمل إيجابية وبث روح التعاون بين أفراد العمل، وقد يظهر احترامك للآخرين من خلال طريقة الحديث معه، فعلى سبيل المثال: استخدام التواصل البصري أثناء الحديث واستخدام تعبيرات الاحترام يجعل الشخص الذي أمامك يشعر بأنك تحترمه وتقدره، ومن ثم قد يبادلك هذا الاحترام في التعامل معك.

والتعبير عن الاحترام لا يقتصر في التعاملات الحقيقية فقط عند مقابلة الأشخاص، بل يمكنك التعبير عن احترامك للأشخاص الذين تراسلهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي من خلال كتابة الرسائل المرتبة بطريقة مهذبة ومباشرة دون استخدام الأساليب التي تقلل من شأن الشخص المستقبل لتلك الرسائل، فمن خلال كتاباتك قد يشعر باحترامك له.

الاستماع والانصات

تعد مهارة الاستماع من أهم مهارات التواصل في العمل، إذ أنه لا بد أن يفهم الموظف العمل المطلوب منه بدقة وتركيز ويتم ذلك من خلال الاستماع والانصات الشديد لما يقوله المدير من تعليمات وإرشادات خاصة بإنجاز العمل، فإذا لم يصغى الموظف لتعليمات مديره فقد يخطئ في إنجاز العمل المطلوب منه مما يعرضه إلى المعاقبة على هذا التقصير.

ويمكنك تطوير مهارة الاستماع من خلال الانتباه الشديد لما يقوله المدير أو صديقك في العمل والتركيز على الأفكار الأساسية للموضوع الذي يتحدث عنه ومحاولة فهمها وطرح الأسئلة لاستيعابها جيداً، كما يجب أيضا عدم مقاطعة المتحدث في أثناء حديثه وذلك لأن المقاطعات العديدة قد تشتت الانتباه وتؤدي إلى سوء الفهم وعدم الاستيعاب الجيد.

اللطف والتعاطف

التواصل الفعال
التواصل الفعال

يتمثل اللطف في العمل بنبرة الصوت الودية غير الحادة والالتزام بالأسلوب المتواضع والمهذب والتحدث بطريقة مهذبة، كما يمكنك أن تكون لطيفاً مع زملاء العمل من خلال استخدام الحركات البسيطة كالابتسامة أو رد التحية عند اللقاء وتبادل الرسائل اللطيفة على وسائل التواصل الاجتماعي للاطمئان عنهم والسؤال عليهم وخاصة في أوقات الإجازات.

يعد التعاطف أمر غاية في الأهمية وهو أحد مهارات التواصل الناجحة في محيط العمل، إذ أن استخدام عبارات التعاطف البسيطة مثل: أفهمك، أتفهم وضعك، كل شئ سيصبح جيداً، وغيرها من العبارات اللطيفة التي تستخدمها مع زملاء العمل في حالة شكوى زميلك من ضغط أو مشكلة ما تواجهه في العمل سوف تظهر له مدى احترامك وتفهمك له.

الوضوح والتلخيص

قد يكون مكان العمل بيئة غير مناسبة للحديث الطويل والكلام دون فائدة، لذلك يجب عليك اختيار الكلمات السهلة والواضحة أثناء حديثك، كما يجب عليك الإيجاز في الحديث من خلال توصيل رسالتك بأقل عدد ممكن من الكلمات دون استخدام الجمل التي لا فائدة لها سوى أنها تضيع من وقتك ووقت المستمع إليك.

يجب عليك أيضا استخدام طريقة الكلام المباشر بعيداً عن الغموض والألغاز التي لا معنى لها، حيث أن الكلام غير المباشر والغموض قد يجعل المستمع يشعر بالملل وعدم الرغبة في إكمال الحديث لأنه غير قادر على فهم ما تتحدث عنه بطريقة كافية، ويمكنك استخدام الوضوح والتلخيص في الحديث سواء كنت تتعامل مع شخص ما مباشرة أو عبر الهاتف ووسائل التواصل.

الإيجابية والتشجيع

تتمثل الإيجابية في العمل بالتفكير في الأشياء الجيدة والابتعاد عن الأفكار السلبية، فقد تساعدك الأفكار الجيدة والإيجابية على تقديرك لنفسك ولمن حولك وتساعدك على العمل بدون قلق أو ضغط نفسي، كما أن التفكير بإيجابية عند التعرض لمشكلة معينة أو أزمة مالية في مكان العمل يساعد على حل المشكلات وتخطي الأزمات.

لا شك أن التشجيع المستمر لزملائك في العمل يعد من أهم مهارات التواصل في العمل، إذ أن تشجيعك لزميلك يجعله ممتناً لشعورك الطيب ويبعث الشعور بالفرح والإيجابية وزيادة الاحترام المتبادل بينك وبينه، وعلى النقيض الكلام المحبط يجعل الآخرين ينفرون منك ويتجنبون الحديث معك.

بعد التعرف على أبرز مهارات التواصل في العمل والتخطيط لاكتسابها يمكنك الاشتراك في كورس مهارات الاتصال من منصة إدراك لاكتساب مهارة التواصل الفعال وكيفية الاتصال مع الآخرين.

في النهاية يمكنك أن تسأل نفسك أي من تلك مهارات التواصل في العمل تمتلك؟ إذا كنت تمتلك مهارات قليلة حاول أن تتعلم أكثر من مهارة لكي تنجح في عملك وتحقق ما تريده.