منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

Sponserd Ads

أهم المصادر لتعلم مجال إدارة الأعمال مجاناً

يعتبر مجال إدارة الأعمال من أكثر المجالات المنتشرة في الوقت الحالي، حيث أن المتمكنين من هذا المجال يكون لهم الفرصة في العمل لدى العديد من الشركات العالمية، كما أنه سيفيدك إذا كنت تريد عمل مشروع خاص بك؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن أهم المصادر المجانية لتعلم هذا المجال.

توجد العديد من المصادر والكورسات التي يمكنك من خلالها تعلم المجال، ولكن الأهم من الكورسات والشهادات هو فهمك المجال ككل والتعلم باستمرارية ومتابعة؛ حتى تتمكن من الفهم والاستيعاب، ومن ثم يكون بإمكانك تطبيق ما تعلمته، ويكون لديك الفرص للعمل في الوظائف المرموقة، تابع هذا المقال لتعرف أهم المصادر لتعلم مجال إدارة الأعمال مجاناً.

Master of Business Administration لتعلم إدارة الأعمال

Sponserd Ads

قامت جامعة إلينوي بتقديم Master of Business Administration عبر منصة كورسيرا الشهيرة، والتي بها العديد من الكورسات المجانية والمدفوعة في مختلف المجالات، وتعتبر هذه الكورسات من أهم الكورسات في المجال، حيث أنها عبارة عن ماجستير إدارة أعمال، والذي بعد إكمالك له سيكون لديك العديد من الفرص للعمل في الشركات العالمية والمرموقة.

والجدير بالذكر أن بعد إكمالك للماجستير المقدم من منصة كورسيرا سيكون بإمكانك الحصول على شهادة معتمدة من خلال دفع مقابل مادي، ولكن يمكنك من خلال طلب الدعم من المنصة أن تحصل على الشهادة بشكل مجاني تماماً إذا تم قبول طلبك.

 إدارة الأعمال
إدارة الأعمال

Sponserd Ads

كورس تعلم أساسيات إدارة الأعمال

بالطبع يرغب العديد، وخاصةً المبتدئين في تعلم المجال في معرفة أهم الأساسيات الخاصة بالمجال، ومن ثم التعمق بعد ذلك في المجال ككل؛ ولذلك سيساعدك كورس تعلم أساسيات إدارة الأعمال في معرفة وفهم أهم المبادئ المتعلقة بإدارة المشاريع والأعمال، بالإضافة إلى كيفية تطبيق هذه المبادئ في عملك أو المشروع الخاص بك.

كما سيكون بإمكانك من خلال كورس تعلم أساسيات إدارة الأعمال أهم الطرق العملية التي يمكنك استخدامها في مشروعك، وكذلك أيضاً أهم المهارات الأساسية الخاصة بمجال إدارة المشاريع والأعمال.

بالإضافة إلى ذلك ستتعلم كيفية استخدام أهم وأفضل الأساليب والأدوات في إدارة كافة المراحل الخاصة لمشروعك، وذلك سواء كان مشروعك صغيراً أو كبيراً، كما سيكون بإمكانك تنمية مهارات إدارة الوقت لديك، وكذلك أيضاً العديد من المهارات الأخرى مثل مهارة التواصل، ومهارة تحديد الأولويات، بالإضافة إلى مهارة إدارة الفريق.

وتعتبر بالطبع هذه المهارات من أهم المهارات التي لابد أن تمتلكها حتى تنجح في مجال إدارة المشاريع والأعمال، وخصوصاً مهارة التواصل وإدارة الفريق.

كورس Effective Business Writing

كورس Effective Business Writing يعتبر من الكورسات المميزة التي تقدمها جامعة كاليفورنيا الشهيرة، وذلك عبر منصة edx، ستتعلم من خلال هذا الكورس المميز كيفية القيام بإعداد تقرير فعال، ومذكرة، وكذلك أيضاً خطاب عمل.

كما أنك ستتعلم جميع ما يخص كتابة الأشياء الخاصة بالعمل مثل الإيميلات والتقارير، وغيرها، وستتعلم أيضاً كيفية الرد عليها؛ ولذلك يعتبر كورس Effective Business Writing من الكورسات المهمة في المجال.

كورس أساسيات التخطيط وإدارة المشاريع

بالطبع لا يوجد أي مشروع بدون تخطيط، كما لا يتم أي نجاح أيضاً بدون تخطيط، فالتخطيط هو المهارة الأساسية، ومن بعدها تأتي بقية المهارات؛ ولذلك يقدم كورس أساسيات التخطيط وإدارة المشاريع والذي يعتبر من أهم الكورسات لفهم أهم أساسيات المجال طرق التخطيط لمشروعك بأفضل الأساليب.

كما ستتعلم كيفية تنفيذ المبادئ الخاصة بالتخطيط، والتي من خلالها سيكون بإمكانك تشغيل مشاريعك بطريقة سهلة وفعالة، كما ستتمكن من معرفة كيفية تقليل المخاطر، وكذلك أيضاً استخدام الموارد، وبالتالي بتعلم كل هذه الأساسيات ستكون قادراً على تطبيقها كلها في المشاريع الخاصة بك في الحياة اليومية.

كورس Entrepreneurship in Emerging Economies

تقوم جامعة هارفارد المعروفة عالمياً بتقديم العديد من الكورسات في مجالات مختلفة لتأهيل الشباب لسوق العمل، ومن ضمن هذه الكورسات المميزة هو كورس Entrepreneurship in Emerging Economies، حيث ستتعلم من خلاله طريقة إدارة الأعمال بكل سهولة، وكيف تقوم بحل ومعالجة المشاكل بالمشاريع الريادية.

كما ستتعلم كيف تقوم باستغلال الفرص لصالحك، بالإضافة إلى استخدام أفضل الأساليب الممكنة بطريقة مبدعة لحل المشاكل التي تتعلق بالاقتصادات الناشئة، وغيرها من المشاكل التي ستواجهك في المجال.

كورس إدارة المشاريع الاحترافية بالعربي PMP

إذا كنت تبحث عن كورس قوي لتعلم إدارة الأعمال بطريقة احترافية، فإن كورس إدارة المشاريع الاحترافية بالعربي PMP سيساعدك في ذلك، حيث أنه الكورس المناسب في تعلم المجال، ومن ثم يكون بإمكانك الحصول على شهادة إدارة المشاريع PMP، وهي بالطبع شهادة مهمة جداً في المجال.

والجدير بالذكر أن كورس إدارة المشاريع الاحترافية بالعربي PMP مقدم من منصة يوديمي الشهيرة، حيث أن المنصة لا تقتصر على تقديم كورس إدارة المشاريع فقط، ولكنها تقدم العديد من الكورسات في عدة مجالات مختلفة، حيث يمكنك الدخول للمنصة واختيار المجال الذي ترغب في تعلمه، ومن م بدء رحلتك التعليمية.

ستتعلم من خلال كورس إدارة المشاريع الاحترافية بالعربي PMP على إدارة المشاريع بشكل عام، ومن ثم ستعرف ما هي الطريقة التي يتم بها إدارة جودة المشروع، وكذلك أيضاً إدارة المخاطر والاتصالات، كما ستتعلم كيف تدير المشروع من حيث التكلفة، والنطاق، والزمن، بالإضافة إلى إدارة الموارد البشرية.

 إدارة الأعمال
إدارة الأعمال

كورس أساسيات إدارة المشاريع كمهارة حياتية

يعتبر كورس أساسيات إدارة المشاريع كمهارة حياتية من أهم الكورسات المقدمة من موقع إدراك، وذلك بالتعاون مع جمعية إدارة المشاريع الأردنية، حيث بإمكانك من خلاله تعلم مجال إدارة الأعمال والمشاريع، كما أن الكورس مناسب جداً للمبتدئين في المجال.

ستتعلم من خلال كورس أساسيات إدارة المشاريع كمهارة حياتية جميع الأساسيات الخاصة بالمشاريع الصغيرة وكيفية إدارتها، بالإضافة إلى ذلك ستعرف ما هي أهمية المراقبة ومتابعة سير المشروع.

وكذلك أيضاً ستتعرف على مفهوم جودة المشروع وأهم المراحل الأساسية لإدارة المشاريع، كما سيكون هناك العديد من المعلومات التي ستفيدك مثل كيف يتم إنشاء ميثاق ونطاق المشروع، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع أي مخاطر ستواجهها أثناء إدارتك للمشروع.

كما ستتعلم من خلال كورس  أساسيات إدارة المشاريع كمهارة حياتية كيفية معرفة أهم الموارد اللازمة لعمل المشروع، وكذلك أيضاً طريقة إنشاء هيكل لتجزئة العمل؛ ولذلك فهو من أكثر الكورسات أهمية لتعليم المجال للمبتدئين.

كورس Financial Accounting Made Fun

يمكنك من خلال كورس Financial Accounting Made Fun المقدم من كلية بابسون عبر منصة edx أن تتعلم جميع ما يخص الحسابات المالية المتعلقة بمجال إدارة المشاريع والأعمال، حيث أنه من أفضل الكورسات التي تقدم محتواها بأسلوب سهل وبسيط حتى يتمكن المتعلمين من فهم واستيعاب المحتوى الذي يتم تقديمه.

كما ستتعلم من خلال كورس Financial Accounting Made Fun طريقة تقدير حالة المشروع، وكذلك أيضاً ستتعلم ما هو دور القوائم المالية، وكيف تعمل، بالإضافة إلى طريقة صنعها، بالإضافة إلى ذلك سيكون لديك القدرة على القيام بالحساب لمشروعك بأسهل طريقة.

وفي الختام تكون تعرفت على أهم المصادر لتعلم مجال إدارة الأعمال مجاناً، كل ما عليك هو اختيار المصدر الذي ترغب في تعلم المجال من خلاله، ومن ثم يمكنك التعلم بعد ذلك، وكما قولنا سابقاً لا تنسى الاستمرارية والممارسة والتطبيق، فهم السر الأساسي وراء نجاح أي شخص في أي مجال بشكل عام.