منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

تعلم البرمجة من الصفر | أفضل 10 مواقع لاحتراف البرمجة

Sponserd Ads

البرمجة متاحة الآن للجميع من خلال توافر العديد من مصادر التعلم عبر الإنترنت، وتوافر عدد كبير من المواقع التي تتيح تعلم البرمجة من الصفر بسهولة، ويمكنك البدء في تعلم البرمجة من الصفر كخطوة لتصبح محترفًا في هذا المجال، حيث توجد فرص عمل رائعة، سواء في الوظائف الثابتة أو في العمل الحر.

 

محتوي المقال:

  1. ما هي البرمجة؟.
  2. اساسيات البرمجة.
  3. لغات البرمجه.
  4. تعلم البرمجة من الصفر.
  5. أكاديمية حسوب.
  6. موقع Dash.
  7. موقع freecodecamp.
  8. أكاديمية الزيرو.
  9. موقع W3schools.
  10. موقع Codeconquest.
  11. موقع TheCodePlayer.
  12. موقع Code.org.
  13. موقع EdX.
  14. موقع Github.

 

 

 

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي الرابط بين الشخص والآلة الإلكترونية، عندما يريد شخص ما إصدار أوامر لهذه الأجهزة، فإنه لا يصدرها مباشرة، ليس من المعقول أن أتحدث إلى جهاز كمبيوتر باللغة العربية أو الإنجليزية وأطلب فتحه.

بدلاً من ذلك، تم تصميم الكمبيوتر بخطوات برمجية معينة توجهه للعمل عند الضغط على زر البدء، إذا أردنا تبسيط معنى البرمجة، فهذه هي الرموز التي يكتبها الشخص إلى الآلة حتى يفهم الوظيفة المطلوبة منها.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تصميم لعبة حول السيارات، فأنت لست بحاجة إلى مصمم جرافيك، بل تحتاج إلى مصمم برامج يقوم بتصميم هذه اللعبة من أجلك، وينطبق الشيء نفسه على مواقع الويب والمتاجر عبر الإنترنت.

لغات البرمجة ليست سهلة، لكنها تحتاج إلى الكثير من الممارسة والإتقان، بالإضافة إلى أنها كثيرة ومتنوعة ومتطورة بسبب التطور التقني الذي نعيشه اليوم.

 

اساسيات البرمجة

تبدأ أساسيات البرمجة بالشفرة، أو الكود البرمجي كما يسميها البعض، وهي مجموعة التعليمات المكتوبة باستخدام لغة برمجة معينة، هذه الرموز هي تعليمات يقوم الكمبيوتر بتنفيذها بالتتابع.

يمكن أن تكون هذه التعليمات قراءة محتوى ملف على سبيل المثال، أو رسم ما، أو عملية حسابية.

لغات البرمجه

سأخبرك عن أفضل لغات البرمجة في الوقت الحاضر:

  • Perl.
  • الجافا.
  • C شارب.
  • CSS.
  • جافا سكريبت.
  • Html.
  • بايثون.
  • Rust.
  • PHP.
  • Objective – C.
  • # C.
  • ++ C.
  • Visual Basic .NET.
  • SQL.
تعلم البرمجة من الصفر
تعلم البرمجة من الصفر

تعلم البرمجة من الصفر

1- أكاديمية حسوب

تقدم أكاديمية حسوب دروس برمجة مجانية عالية الجودة باللغة العربية، بما في ذلك دروس في HTML و CSS و لغة Ruby و لغة PHP، بالإضافة إلى دروس في WordPress و Javascript و Node.js.

2- موقع Dash

تقدم موقع Dash تعلم البرمجة من خلال عدد من الدورات التفاعلية وستساعدك في إنشاء موقع ويب شخصي، أو تصميم قالب متجاوب لمدونة أو تطوير موقع على شبكة الإنترنت لمشروع صغير مما يجعل المتدرب يكتسب المهارات.

استخدام HTML و CSS و JavaScript، من أهم مميزات الموقع الواجهة التفاعلية، وجميع الدورات تقدم مجانا.

3- موقع freecodecamp

يوفر freecodecamp تجربة فريدة لتعلم البرمجة، من خلال المشاركة أيضًا في نشاط خيري،يقوم الموقع بتعليم الطلاب التقنيات الأساسية والمتقدمة لبناء مشاريع برمجية للمنظمات غير الربحية.

Sponserd Ads

في البداية يجب أن يختار المستخدم الانضمام إلى مجتمع من الطلاب والأساتذة، ثم العمل معًا لحل مشكلات البرامج وتعلم الدروس اللازمة لذلك مجانًا.

ومن ثم مساعدتهم واكتساب الخبرة وإضافة مشاريع إلى تاريخ عملك، بعبارات أخرى أن الموقع يوفر التعليم ويمنح المتدرب خبرة.

4- أكاديمية الزيرو

هو من أفضل المواقع العربية التي تقدم البرمجة التعليمية من الصفر للمبتدئين مجانًا، من خلال المقالات التعليمية والدورات التعليمية باللغة العربية.

بالإضافة إلى الأمثلة والتطبيقات والتمارين، والعديد من المسارات الأخرى التي تمنح كل من يريد تعلم البرمجة خطة واضحة من البداية للوصول إلى الاحتراف.

5- موقع W3schools

يوفر موقع W3schools هذا دروسًا تعليمية لأولئك الذين يرغبون في تعلم البرمجة من البداية، وبالإضافة يجب تفسيرات وأمثلة وفرصة لتطبيق هذه الأمثلة موضع التنفيذ.

ويوفر الموقع دروسًا في HTML و CSS و Javascript و PHP و jQuery و SQL.

تعلم البرمجة من الصفر
تعلم البرمجة من الصفر

6- موقع Codeconquest

سيساعد هذا الموقع Codeconquest المبتدئين الذين يرغبون في تعلم البرمجة من الصفر، من خلال توفير المعلومات اللازمة خطوة بخطوة لبدء تعلم البرمجة.

يتم ذلك من خلال دروس في أساسيات البرمجة ودروس حول كيفية تعلم لغة برمجة معينة، سيساعدك الموقع أيضًا في اختيار أفضل دورة تعليمية أو تدريب لتطوير مهاراتك في البرمجة.

7- موقع TheCodePlayer

يقدم موقع TheCodePlayer العديد من البرامج التعليمية خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء التطبيقات ومواقع الويب، ويأتي كل درس مع فيديو كامل، بالإضافة إلى وصف متعمق للدرس ورمز لما يتم تدريسه.

8- موقع Code.org

هذا الموقع Code.org هو موقع غير ربحي يساعك  الطلاب على تعلم أجهزة الكمبيوتر وتعلم البرمجة من الصفر، وهناك عدد من دروس البرمجة المجانية.

بما في ذلك درس حول كيفية بناء لعبة مثل لعبة Flappy Bird، والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بكل سهولة.

9- مواقع EdX

منصة EdX هي موقع تعليمي غير هادف للربح أنشأه معهد MIT وجامعة هارفارد، لتوفير مواد تعليمية جامعية مجانًا لجميع الأشخاص من مختلف دول العالم.

بالطبع سوف تجد أكثر من الدورات الرائعة في مختلف مجالات علوم الكمبيوتر، بما في ذلك البرمجة بالطبع مثل دورة CS50 الشهيرة التي تقدمها جامعة هارفارد.

والتي يعتبرها العديد من المحترفين أفضل دورة برمجة للمبتدئين، ويمكنك أخذ أي دورة مجانًا، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة معتمدة من المؤسسة التي تقدم الدورة، فستحتاج إلى دفع رسوم (من 50 إلى 100 دولار).

10- موقع Github

لا يوجد مبرمج محترف لا يعرف ما هي منصة Github، لأنها أكبر منصة يلتقي عليها المبرمجون حول العالم، يتجاوز عدد الزيارات لهذه المنصة 400 مليون زيارة شهريًا.

ويمكنك تشاهد بعض الفيديوهات عن Github على موقع يوتيوب لتتعرف على إمكانيات المنصة وكيفية استخدامها.

 

والآن انتهيت من هذه المقالة وقدمت لك نظرة عامة بسيطة على ماهي البرمجة، ونظرة على أساسيات البرمجة.

وقلت لك ما هي أفضل لغات البرمجة الآن، وأخبرتك عن 10 مواقع ستساعدك تتعلم البرمجة من الصفر، وسوف اساعدك أيضًا في التعليم من خلال هؤلاء أنصحك برؤيتهم.