منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

تعرف على أسهل الطرق لاكتساب عادة القراءة

Sponserd Ads

قال خورخي لويس بورخيس، أحد أعظم كتاب أمريكا اللاتينية في القرن العشرين: “ما يجعل المرء عظيمًا هو ما يقرأه وليس ما يكتبه” وذلك حين كان يتحدث عن أهمية القراءة، حيث أن اكتساب عادة القراءة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها وإتقانها، فهي ليست مجرد هواية، ولكنها لها آثار كبيرة على تكوين عقليتك وأفكارك الإيجابية، كما أن لابد من التثقف ومعرفة الكثير من المعلومات من خلال القراءة لمواجهة التحديات الراهنة، وخاصةً في العصر الحالي؛ ولذلك سنتحدث اليوم عن أسهل الطرق لاكتساب عادة القراءة.

أهمية اكتساب عادة القراءة

تحسين الإبداع

ستساعدك مهارة القراءة على الخيال ومعرفة الكثير من الكلمات والمفردات الجديدة وتمرين عقلك على التفكير الإبداعي وإنشاء روابط بين الأفكار المختلفة.

التفكير بشكل إيجابي

إذا كنت تريد أن تفكر بشكل إيجابي وتبعد عن أي أفكار سلبية فاكتساب عادة القراءة هي الحل الأمثل لك، حيث ستساعدك القراءة على معرفة الكثير من الأمور والأفكار المختلفة، وبالتالي ستتمكن من التفكير بإيجابية وستبعد عن السلبية تمامًا.

الثقة بالنفس بشكل أكبر

يمكنك من خلال القراءة أن تثق بنفسك بشكل أكبر، وذلك من خلال قراءة الكتب التي ستساعدك على التفكير بشكل إيجابي والتطوير من ذاتك وفهم نفسك بشكل أكبر والثقة بها والسعي دائمًا لتحقيق المزيد من النجاح والتقدم.

اكتساب عادة القراءة
اكتساب عادة القراءة

تحسين القدرة على فهم الآخرين

عندما تقوم بقراءة قصة أو رواية تتعمق دون وعي منك في القصة وتتقمص شخصية البطل أو أي شخص تتعاطف معه في القصة، وبالتالي هذا الأمر سيساعدك على التعاطف مع الأشخاص الآخرين ويعمل على تحسين القدرة على فهمهم بشكل أكبر.

المشاركة الفعالة في المجتمع

ستساعدك القراءة على معرفة أهمية المجتمع وأهمية المشاركة الفعالة به لتصبح فردًا مسؤولًا مدركًا أن لك حقوق وعليك واجبات تجاه نفسك وأسرتك ومجتمعك.

التفوق الدراسي

إن أن الأطفال الذين يكتسبون عادة القراءة يحصلون على نتائج عالية و يتفوقون في سن المراهقة على نظرائهم، وهذا حسب ما أثبتته البحوثات والدراسات العلمية، كما أن للقراءة أهمية في تنمية القدرات الإدراكية للأطفال والقدرات اللغوية، بالإضافة إلى ذلك فإن لها دورًا كبيرًا في تقوية الوصلات العصبية في الدماغ وتشكيل وصلات جديدة، كما أنها تساعدك على اكتساب المعرفة والمعلومات ومعرفة الحياة بشكل أعمق، وتعزز من القدرة على المشاركة الفعالة في الأنشطة.

الوعي بالتاريخ والثقافة

ممارستك للقراءة ستزيد من وعيك بالتاريخ والثقافة لتصبح إنسانًا على قدر عالٍ من الثقافة ولديه القدرة على التفكير الأبداعي، بالإضافة إلى التواصل بنجاح مع الآخرين بشكل فعالة، كما أنها ستساعدك على اكتساب القيم العالمية وتطوير الشخصية.

أسهل الطرق لاكتساب عادة القراءة

لاكتساب عادة القراءة عليك القراءة في المواضيع المحببة لك

لا تهتم بوجهة نظر الكثير الذين يرون أن ما تقرأه من التفاهات، عليك البدء في قراءة الموضوعات التي تحبها وبمرور الوقت ستكون قادرًا على قراءة الكثير من الكتب الهامة وستتمكن من التفكير بشكل إيجابي وفعال، والجدير بالذكر أنك حتى تتعود على مهارة القراءة وتتمكن من اكتسابها قد يحتاج الأمر إلى ممارسة بشكل مستمر لمدة لا تقل عن 21 يومًا، وبالتالي ستكتسب عادة القراءة وتصبح من الأمور السهلة والمحببة لك.

Sponserd Ads

يمكنك اختيار رواية أو كتاب يحتوي علي قصص قصيرة و متنوعة إذا كنت من المبتدئين في القراءة، حيث سيساعدك ذلك على كسر حاجز الملل والشعور بالإنجاز، إذًا كل ما عليك هو اختيار الكتاب المناسب الممتع من وجهة نظرك ثم عليك أن تبدأ القراءة فيه، يمكنك أيضًا حمله معك إلى أي مكان تذهب إليه لتتمكن من القراءة فيه في وقت فراغك، وبالتالي ستزداد شجاعتك على اكتساب عادة القراءة.

تحديد الأهداف لاكتساب عادة القراءة

لتتمكن من اكتساب عادة القراءة عليك أن تحدد الأهداف التي تشجعك على ذلك، يمكنك تنظيم وقتك وتحديد الوقت الذي تريد فيه قراءة الكتب، بالإضافة إلى تحديد عدد الكتب التي ستقرأها، يمكنك قول مثلًا سأقرأ 2 أو 3 كتب في الشهر وهكذا، حيث بالطبع هذا الأمر سيساعدك ويحمسك على القراءة بشكل أكبر.

مجموعات القراءة

من أهم الأفكار المميزة والإبداعية لاكتساب عادة القراءة هي مجموعات القراءة، حيث يمكنك اختيار صحبة تتشارك معاهم ممارسة القراءة وتخصصون وقتًا تقرأون فيه وتتناقشوا على أهم الأمور التي قمتوا بقرائتها.

تخصيص وقت للقراءة

خصص وقتًا تقرأ فيه بشكل يومي وتبتعد عن جميع الوسائل التي تلهيك مثل السوشيال ميديا، أو التلفاز أو غيرها من الأمور التي تبعدك عن ممارسة العادات الإيجابية، وخاصةً القراءة.

خطط على الجمل المهمة

ضع قلمًا بجانبك ثم ابدأ في القراءة وعندما تقابلك كلمات أو عبارات تعجبك يمكنك التخطيط عليها لتتمكن من التركيز بشكل أكبر.

اختر كتابًا صغيرًا للبدء في القراءة لتجنب الشعور بالملل

لابد أن تختار كتابًا صغيرًا للبدء في القراءة لتجنب الشعور بالملل، حيث لا يجب أن تختار كتابًا كبيرًا وبه الكثير من الصفحات، والذي سيجعلك تشعر بالعجز عن تكملة القراءة في المنتصف والشعور بالملل، وعليك أن تضع في عقلك دائمًا أن
قلة عدد الصفحات لا تعني محتوى غير هادف.

تهيئة مكان خاص للقراءة

عليك تهيئة مكان خاص للقراءة لتشعر بالراحة بشكل أكبر، ولكن لابد من الابتعاد عن السرير حتى لا تشعر بالنعاس وتنام أثناء القراءة، كما يمكنك أيضًا شرب القهوة، أو الشاي، أو النسكافيه، أو أي مشروب تفضله أثناء القراءة.

اكتساب عادة القراءة
اكتساب عادة القراءة

تحفيز النفس

حفز نفسك بشكل دائم لتتمكن من الشعور بالإنجاز؛ ولذلك يمكنك تحديد جزء معين من كتاب وتقرأه وتحدد مكافأة تكافئ بها نفسك إذا أنهيت قراءة ما قمت بتحديده، وبالتالي من خلال هذا التحفيز ستشعر بالفخر والإنجاز وسترغب في ممارسة مهارة القراءة دائمًا لتشعر بهذا التحفيز الرائع.

القيام بزيارة المكتبات

يمكنك زيارة المكتبات الخاصة ببيع الكتب والإطلاع عليها ومعرفة محتواها بشكل عام، بالإضافة إلى معرفة ما هي أهم الكتب وأخذ نبذة سريعة عنها، وكذلك أيضًا أفضل الكتب الأكثر مبيعًا في المكتبات.

الاحتفاظ بدفتر ملاحظات

إن الاحتفاظ بدفتر ملاحظات من أهم الأمور التي ستساعدك على القراءة النشطة، حيث يمكن أن تسجل فيه أهم تعليقاتك على الكتاب والكتب التي ترغب في قرائتها، بالإضافة إلى أهم العبارات التي أعجبتك وترغب في الاحتفاظ بها، وكذلك أيضًا المعلومات الجديدة التي اكتسبتها، كل تلك الأمور ستجعلك تكتسب عادة القراءة وتقبل على ممارستها بشكل دائم.

وفي الختام تكون تعرفت على أسهل الطرق لاكتساب عادة القراءة، يمكنك الآن تنفيذ هذه الطرق لاكتساب هذه العادة المميزة والتسلح بكثير من المعلومات التي ستكتسبها عبر القراءة لمواجهة التحديات الراهنة.