منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

التسويق عبر البريد الإلكتروني ودوره في التعريف بعلامتك التجارية

Sponserd Ads

يعتقد البعض أن طريقة التسويق عبر البريد الالكتروني، هي طريقة قديمة للتسويق وأن زمانها قد ولّا.

وهو كلام صحيح وخاطئ في نفس الوقت، فصحيح أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد بدأ مع ظهور الإنترنت، فهو قديم قدم الإنترنت إلا أنه لا يزال طريقة فعّالة للتسويق.

فالكثير من المتاجر والشركات الناشئة في يومنا هذا لاتزال تستخدم هذه الطريقة في التسويق بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزوّار، بل وتحويلهم أيضًا إلى عملاء محتملين يساهمون في زيادة مبيعاتها.

فماهو التسويق الإلكتروني وكيف يمكنك الاستفادة منه في تحسين مبيعاتك هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال

 

ماهو التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing؟

حتى يومنا هذا لايزال التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها فعالية وكفاءة، فالإيميل ماركتنج هو عبارة عن عملية إرسال رسائل ترويجية عبر البريد الإلكتروني لأشخاص بعينهم، هذه الرسائل قد تحتوي على عروض أو نصائح أو حتى أخبار.

يهدف التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى زيادة المبيعات وزيادة المشترين المحتملين من متجرك الإلكتروني، وذلك عن طريق إرسال رسائل ونشرات بريدية تضم أحدث العروض التي يقدمها متجرك بالإضافة إلى نصائح مفيدة للزوّار.

 

أين يُستخدم التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing :

الهدف الأساسي من التسويق عبر البريد الالكتروني هو بناء الثقة بين العملاء وعلامتك التجارية وذلك كي يتحول هؤلاء العملاء إلى عملاء دائمين.

بالإضافة إلى أنه وسيلة فعالة كي يتمكن عملاؤك من الإطلاع على المنتجات الجديدة و العروض الترويجية في متجرك.

تشير بعض الإحصائيات أن مايقارب 28% من المتسوقين عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، يقومون بتخزين رسائل البريد الإلكتروني للاطلاع على العلامات التجارية التي يهتمون بها.

ما الفرق بين التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيره من أشكال التسويق الأخرى؟

لنأخذ التسويق عبر الفيسبوك كمثال ولنفترض أنك قمت بنشر إعلان على صفحة متجرك على الفيسبوك، فإن 1% فقط من متابعيك سيشاهدون هذا المنشور، إلا في حالة أنك قمت بعمل إعلان ممول على الفيسبوك لعرض منتجاتك.

أما في التسويق عبر البريد الإلكتروني فسيتم ضمان وضع نشرتك في القائمة البريدية لكل عضو زودك بعنوان بريده الإلكتروني.

في عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني أنت تعرف تمامًا من هو جمهورك المستهدف فكل شخص في قائمة بريدك الإلكتروني، قد زودك بنفسه بعنوان بريده الإلكتروني لأنه يريد المزيد من المعلومات حول علامتك التجارية.

وهو أمر مختلف تماماً عن الإعلانات الممولة في محركات البحث ومواقع التواصل والتلفزيون والمجلات والراديو….إلخ.

فالأشخاص على فيسبوك لم يطلبوا منك إظهار إعلاناتك لهم، لذلك من المحتمل كثيرًا أن يتجاهلوا إعلاناتك التي تظهر لهم أو أن يقوموا بالإبلاغ عنها كإعلان مزعج.

أما من قام بتزويدك بعنوان بريده الإلكتروني، فذلك لأنه يرغب بمعرفة المنتجات الجديدة والعروض التي تقدمها.

 

ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني:التسويق عبر البريد الإلكتروني

1- أهم مايميز هذا النوع من التسويق أنه يمكنك التحكم بمحتوى الرسائل التي ترسلها للمشتركين في قائمتك البريدية وتغييرها كيفما تشاء ووقتما تشاء.

Sponserd Ads

2- يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على بناء علاقة طويلة الأمد مع عملائك فهو يلعب دورًا مهمًا في تشجيع العملاء على القيام بعملية الشراء الثانية أو ما يليها.

3- تشير الإحصائيات أن التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني أكثر فعالية لزيادة المبيعات إذا ماقارناه بأساليب التسويق الأخرى، فرغم الانتشار الضخم لعمليات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا إن التسويق عبر البريد الإلكتروني يجلب زوّار وعملاء لمتجرك أفضل 40 مرة من عدد العملاء الذي يجلبه كلًا من فيسبوك وتويتر.

4- 94% من مستخدمي الانترنت يستخدمون البريد الإلكتروني بالتالي فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتيح لك إمكانية الوصول إلى عدد أكبر عدد كبير من مستخدمي الإنترنت.

5- يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدة من أرخص أساليب التسويق الممكنة، وذلك لأنك لا ترسل رسائل بريد إلكتروني إلا إلى العملاء الذين قد منحوك الإذن وزودك بعنوان بريدهم الإلكتروني.

6- تستطيع في التسويق عبر البريد الإلكتروني معرفة من يفتح رسائلك و من الذي يزور موقعك.

 

كيف تبدأ حملتك للتسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing :

1- الخطوة الأولى لبدء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني هي أن تقوم بجمع قائمة بريد إلكتروني خاصة بك، تحتوي على عناوين العملاء المستهدفين.

وللحصول على هذه العناوين يمكنك تضمين نموذج تسجيل البريد الإلكتروني على موقع الويب الخاص بك، أو على منصات التواصل الإجتماعي.

وبهذه الطريقة، ستتمكن من الاستفادة من زوار موقعك ومتابعيك وعرض المنتجات والعروض الخاصة بعلامتك التجارية مقابل حصولك على عنوان بريدهم الإلكتروني.

2- بعد أن تصبح لديك قائمة بريدية، يأتي الآن دور التخطيط لمحتوى الرسائل التي ترغب بإرسالها إلى عملائك.

هناك الكثير من الأفكار للمحتوى الذي يمكنك تضمينه في رسائل البريد الإلكتروني، حيث يعتمد المحتوى الذي تدرجه في رسائلك الإلكترونية على نوع النشاط التجاري الذي تمارسه ، ومع ذلك هناك بعض التقنيات التي تعمل بشكل أفضل عن غيرها ومنها:

1- استخدام الكوبونات لزيادة المبيعات داخل متجرك الإلكتروني وعلى الإنترنت، مما يجعلها أدوات قيمة للغاية يمكن دمجها بسهولة في استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

2- مقاطع الفيديو فالمسوقين الذين يضيفون مقاطع فيديو إلى حملاتهم البريدية يشهدون زيادة في الإيرادات تصل إلى 40٪ تقريباً.

3- تضمين الرسوم البيانية والقوائم وعروض التخفيضات.

4- إجابات عن الأسئلة الشائعة، المقتطفات من منشورات واستطلاعات الرأي.

بعض القواعد التي يجب اتباعها عند التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing:

1- يجب اختيار الوقت المناسب لإرسال رسائل بريد إلكتروني وهو الساعات التي أن يكون فيها جمهورك المستهدف متاحًا: مثل ساعات الصباح الباكر قبل ذهابهم للعمل، استراحة الغداء، أو عند المساء….تلك بعض من أنجح الأوقات لإرسال رسائل البريد الإلكتروني، يمكنك معرفة هذه الأوقات باستخدام برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني.

2- لا ترسل بريداً عشوائياً إلى عملائك أبدًا، فآخر شيء تريد القيام به هو إغراقهم بالرسائل غير المرغوب فيها أو الرسائل المضللة.

3- لا تقم بشراء قوائم بريد إلكتروني جاهزة، حيث يعد شراء قائمة بريد إلكتروني فكرة سيئة للغاية، ويجب عليك إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني مع أشخاص لديهم مصلحة حقيقية في خدمتك أو منتجك.

4- يجب أن يكون الهدف الشامل لرسائل البريد الإلكتروني هو توصيل الرسالة المناسبة إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب.

كتابة: م.فاطمة القدور.