منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أهم نصائح تعلم اللغة الألمانية ومصادر تعلمها

Sponserd Ads

تعتبر اللغة الألمانية من أكثر اللغات التي يقبل الجميع على تعلمها، حيث أن هناك الكثير من فرص العمل لمن يتقن اللغة الألمانية، وبالتالي نجد الكثير يبحثون عن نصائح تعلم اللغة الألمانية ومصادر تعلمها.

والجدير بالذكر أن دولة ألمانيا تقدم منح للطلاب الذين يصل مستواهم إلى B1 في اللغة الألمانية، كما أن مصر لديها أكثر من 12 شركة دولية تطلب متحدثين اللغة الألمانية للعمل بها دون أي خبرات أخرى.

إذاً كيف تتعلم اللغة الألمانية؟ ما هي أهم النصائح التي ستساعدك على التعلم؟ وما هي أفضل مصادر التعلم؟ تابع هذا المقال لتعرف أهم نصائح تعلم اللغة الألمانية ومصادر تعلمها

نصائح تعلم اللغة الألمانية

هناك العديد من النصائح التي ستساعدك على تعلم اللغة الألمانية بكل سهولة، وسنعرضها لك في السطور القادمة.

تحديد الهدف من تعلم اللغة الألمانية

يجب أن تحدد هدفك من التعلم، أي لماذا تريد أن تتعلم اللغة الألمانية؟ هل هي مجال دراستك؟ هل ستحتاجها في عملك؟ أم هي مجرد هواية؟ تحديد الهدف بالطبع سيساعدك على تعلم أي مجال بكل سهولة وبشكل أسرع

إنشاء خطة تعلم اللغة الألمانية

قم بإنشاء خطة التعلم لنفسك، حيث عليك تحديد المصادر التي ستتعلم من خلالها، ومتى ستتعلم، وما هي أهم الطرق والاستراتيجيات التي ستستخدمها في التعلم، بالطبع إنشاء خطة محكمة سيساعدك في تعلم أي لغة أو أي مجال عاماً بشكل أسرع.

تحدث اللغة الألمانية وقم بالممارسة يومياً وبشكل مستمر

بالطبع تعلم أي لغة أو أي مجال بشكل عام يحتاج متابعة وممارسة يومياً وبشكل مستمر لإتقان اللغة أو المجال الذي تريد أن تتعلمه، وبالتالي عليك أن تمارس اللغة الألمانية يومياً.

وبالطبع ستقول لي كيف أمارس اللغة؟ توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة اللغة، ومنها البحث عن صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة يكون لديه نفس اهتماماتك، أو يكون متقن للغة وتحدث معه باللغة الألمانية ولو ربع ساعة يومياً.

كما توجد العديد من التطبيقات عبر الإنترنت التي يمكنك من خلالها ممارسة اللغة، حيث يتم ذلك عن طريق الانضمام إلى المجموعات الموجودة داخل هذه التطبيقات وتصبح نشطة كمستخدمين، وبالتالي يمكنك طرح الأسئلة أو الحصول على نصائح مفيدة من خلال هذه المجموعات.

تعلم اللغة الألمانية
تعلم اللغة الألمانية

تعلم المفردات اللغوية الألمانية

من أهم النصائح التي ستساعدك على التعلم بإتقان وبشكل أسرع، هو تعلم المفردات اللغوية، حيث لا يقتصر التعلم على كلمة جديدة تعلمتها في اللغة فقط، ولكن عليك أن تبحث وتعرف المفردات اللغوية الأخرى الخاصة بها، بالطبع عند تنمية ثروة المفردات اللغوية لديك في أي لغة عموماً، ستكون قادراً على استخدامها بعد ذلك سواء في كتابة اللغة أو تحدثها.

أخذ قسطاً كافياً من الراحة

عليك أن ترتاح لمدة 10 دقايق بعد كل 40 أو 50 دقيقة من التعلم، حيث لا يجب أن تذاكر بشكل متواصل؛ لأن في هذه الحالة عقلك سيكون غير قادر على استيعاب أي معلومات جديدة تدخل له، وبالتالي عليك أخذ قسطاً كافياً من الراحة، وبعدها قم بإكمال رحلة التعلم، وفي هذه الحالة ستكون قادراً على التركيز بشكل أكبر.

لا تخف من الأخطاء

يجب عليك أن تعرف أننا جميعاً بشر، وبالتالي لا يوجد أحد لا يخطئ، إذاً يمكنك أن تتحدث اللغة وتمارسها بدون خوف من الأخطاء، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص من دول مختلفة يسعدون عند اهتمامك بلغتهم، وبالتالي سيساعدونك بالتأكيد ولن يكون هناك أي إلتفات إلى الأخطاء الصغيرة التي من الممكن أن تفعلها.

ولذلك عليك أن تكون شجاعاً ولا تخف من الأخطاء، قم بالتحدث بكل ثقة، وبالطبع جميعنا نعرف أن التعلم مع الممارسة سيساعد في التعلم بشكل متقن، وبالتالي بعد ذلك ستكون قادراً على. تحدث اللغة بطلاقة وبكل سهولة بدون وجود أي خوف.

Sponserd Ads

قم بعمل مخططات ورسومات وملاحظات أثناء التعلم

بالطبع يدرك العقل الأشياء بشكل أكبر وأسرع عند وجود مخططات ورسومات وملاحظات، فهذه الطريقة ستساعدك بالتأكيد في تعلم وإتقان أي مجال، حيث ستساعدك هذه الاستراتيجية في التعلم بشكل أكبر واسترجاع المعلومات بكل سهولة.

إبراز النقاط المهمة من خلال أدوات التمييز

تعتبر طريقة إبراز النقاط المهمة من خلال أدوات التمييز من أكثر الطرق التي تساعد المتعلمين على التعلم بكل سهولة، حيث يمكنك استخدام أدوات التمييز في وضع علامات على الكلمات المهمة، أو النقاط التي تريد استيعابها بشكل أكبر، وبالتالي يمكنك فهمها واستراجعها بكل سهولة بعد ذلك.

مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة الألمانية

من أكثر الطرق التي تساعد على فهم وإتقان اللغة بشكل أكبر طريقة مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية، حيث يمكنك مشاهدة أي فيلم أو برنامج تليفزيوني باللغة الألمانية، ومع التكرار ستصبح قادراً على تعلم اللغة بشكل صحيح من متحدثي اللغة الأصليين.

بالإضافة إلى ذلك ستكون قادراً على تطوير مهارة الاستماع، وستتعلم نطق الكلمات بطريقة صحيحة، وبالتالي ستتعرف على اللغة الألمانية بشكل تدريجي، وبالتكرار ستصبح قادراً على تحدث اللغة بإتقان وبكل سهولة.

مصادر تعلم اللغة الألمانية

توجد العديد من المصادر والكورسات المجانية لتعلم اللغة الألمانية، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن المصادر وحدها لا تكفي عند تعلمك لأي لغة؛ ولذلك لابد أن تقوم بتطبيق النصائح السابقة عند تعلمك للغة الألمانية أو أي لغة غيرها.

بالإضافة إلى ذلك كما ذكرنا سابقة الصبر والمتابعة والاستمرارية هما السر وراء نجاحك في أي مجال؛ ولذلك عليك أن تمارس اللغة يومياً ولو ربع يومياً، وبالتالي ستكون قادراً على فهم اللغة وإتقانها بسهولة.

تتعدد المصادر التي يمكنك من خلالها تعلم اللغة الألمانية، وسنتحدث اليوم عن 3 مصادر هامة ستساعدك في التعلم، وهما موقع دولينجو، وموقع Memrise، German Pod101 على اليوتيوب، سنتحدث عنهم بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

تعلم اللغة الألمانية
تعلم اللغة الألمانية

موقع دولينجو

يعتبر موقع دولينجو من التطبيقات الشهيرة على مستوى العالم، والتي يمكنك تعلم من خلالها العديد من اللغات المختلفة، حيث أنه لا يقتصر على تعليم الألمانية فقط.

يتم التعلم من خلاله بطريقة سهلة ومبسطة ودون وجود أي تعقيدات، والجدير بالذكر أن الموقع يتوفر أيضاً كتطبيق يمكنك تحميله على جهازك وتعلم اللغة من خلاله بكل سهولة، كما يمكنك أن تسأل على الكلمات والقواعد التي لا تعرفها، وكذلك أيضاً يمكنك إضافة أصدقائك من جميع أنحاء العالم للتعلم من خلاله.

موقع Memrise

إذا كنت تريد تعلم اللغة الألمانية أو أي لغة تريدها بطريقة مميزة ومناسبة للمبتدئين، فموقع Memrise سيساعدك في ذلك، حيث يحتوي الموقع على العديد من الدورات المختلفة التي يمكنك من خلالها تعلم العديد من اللغات المختلفة، ومن ضمنهم اللغة الألمانية.

يناسب موقع Memrise المبتدئين في تعلم اللغة، حيث يتوفر الشرح بالدورات التي يقدمها الموقع باللغة الألمانية، وكذلك أيضاً باللغة العربية، وبالتالي يمكنك فهم واستيعاب الشرح بكل سهولة مما يزيد من قدرتك على التعلم.

قناة German Pod101 على اليوتيوب

قناة German Pod101 من أفضل القنوات على اليوتيوب التي تقدم محتوى خاص بتعلم اللغة الألمانية، حيث يكون الشرح من خلال فيديوهات لا تتعدى 3 دقائق، وبالتالي يمكنك التعلم بدون ملل من الفيديوهات الطويلة التي تقلل من قدرتك على الفهم والاستيعاب، كما يتم تحديث الدروس أسبوعياً ويمكنك من خلالها تعلم الكلمات باللغة الألمانية بسهولة.

وفي الختام تكون قد تعرفت على أهم نصائح تعلم اللغة الألمانية ومصادر تعلمها، كل ما عليك هو تنفيذ هذه النصائح أثناء تعلم اللغة، والأهم هو الممارسة؛ لأن إتقان أي لغة يحتاج إلى الممارسة يومياً، ومن ثم يمكنك إتقان اللغة الألمانية التي ستكون طريقك للتميز بعد ذلك.