منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

Sponserd Ads

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_ اكتشفها الان

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_ اكتشفها الان

أظهر بحث أجري في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس UCLA، أنّ ما نسبته 7% فقط من عملية التواصل يتمّ من خلال اللغة اللفظية، في حين أنّ النسبة المتبقية متوزّعة كما يلي:

  • %38 من خلال نبرة الصوت.
  • %55 من خلال لغة الجسد الأخرى من إيماءات وحركات لليدين والقدمين وطريقة الوقوف أو الجلوس.

ويعني ذلك أن لغة الجسد تمنحنا الكثير من المعلومات المفيدة حول ما يدور في رأس الشخص الذي أمامنا.

Sponserd Ads

في هذا المقال، سنضع بين يديك عزيزي القارئ أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس.

 

1) التواصل البصري من إشارات القوة. 

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_2023
التواصل الفعال.

 

Sponserd Ads

التواصل البصري “الموضوع الأهم في دراسة الحركات الجسدية” يعتبر الطريقة الرئيسية التي يستخدمها الناس في فرض الهيمنة. الشخص الذي يحاول فرض هيمنته على الآخر، أثناء عملية التواصل، سوف ينتزع حق التحديق وفحص الآخرين بعينيه. كما أنه سيتعمد، قدر الإمكان، أن يكون هو آخر من يلجئ إلى كسر التواصل البصري من الطرفين، لكي يظهر أنه قوي ولا يخشى شيئًا.

  • ضع في اعتبارك أن التواصل البصري الثابت لفترة زائدة قد يترك شعورًا بالرعب والتهديد.

 

2) ابتسامة حقيقة ام مفتعله

 

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_2023
الفرق بين الابتسامة الحقيقة والمزيفه.

 

الابتسامة واحدة من أكثر العلامات الواضحة التي تدل على الاعجاب. تأكد من أنك تعرف كيفية الحكم على الابتسامة المفتعلة من الابتسامة الصادقة. يمكنك معرفة الابتسامة الكاذبة إذا لم تصل الابتسامة بشكل كامل للعينين. بينما الابتسامات الحقيقية والصادقة تسبب عادة تجاعيد صغيرة حول العينين. عندما يفتعل الناس ابتساماتهم فلن ترى تلك التجاعيد.

3) حركة الأيدي و الأرجل.

 

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_2023
تحليل لغة الجسد.

 

  • قد تشير الأذرع المضمومة إلى أنّ الشخص منغلق على نفسه، يتخذ موقفًا دفاعيًا، أو أنه يريد حماية نفسه من الآخرين.

 

  • وضعية الوقوف مع وضع اليدين على الوركين تشير إلى أن الشخص مستعّد ومسيطر على الموقف. كما أنها قد تعبّر أحيانًا عن العدوانية.

 

  • ضمّ اليدين ووضعهما خلف الظهر، يشير إلى أنّ الشخص يشعر بالملل، القلق أو ربما الغضب.

 

  • النقر المستمرّ على الأصابع قد يشير إلى أن الشخص يشعر بالملل، أو أنه قليل الصبر، كما قد تدلّ أيضًا على الشعور بالإحباط.

 

  • تعبّر الأرجل المتقاطعة على أنّ الشخص يشعر بأنه منغلق أو أنّه بحاجة إلى بعض الخصوصية.

 

4) محاكاة لغة الجسد تعد من أبرز علامات الإعجاب.

 

 

 

تبدأ المحاكاه خلال دقيقتين من الجلسة، حيث أن الطرف المعجب يزامن لغة جسده مع الطرف الآخر فإذا حرك يديه يحرك الآخر يديه، وإذا ابتسم يبتسم وكذلك حركة الساقين. ويحدث ذلك بشكل عفوي ولكنه يدل علي اعجابه بالطرف الآخر وعلي شعوره بالإرتياح. ♥️

5) تفهم أن قراءة لغة الجسد عملية معقدة.

 

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_ اكتشفها الان
لغة الجسد في علم النفس.

 

السلوكيات غير اللفظية نفسها معقدة جدًا، بسبب أن الأفراد مختلفون عن بعضهم البعض، وكل منا يعبر عن نفسه بشكل مغاير للآخرين.

  • يمكن مقارنة قراءة لغة الجسد بمشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل. لن تقوم أبدًا بمشاهدة مشهد واحد من البرنامج أو العرض، ولكنك تتابع الحلقة بأكملها من أجل الوصول للفهم الصحيح لكل مشهد منها. يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا الحلقات السابقة، وتاريخ الشخصيات، والقصة والأحداث بشكل عام. نفس الأمر بالنسبة لقراءة لغة الجسد، يجب عليك النظر إلى الصورة الأكبر دائمًا..

 

6) مراعاة الفروق الشخصية.

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_ اكتشفها الان
تعبيرات الوجه.

 

لا يوجد قالب واحد للحكم على الجميع من خلاله. إذا كنت ترغب في فهم لغة الجسد بطريقة صحيحة، فمن اللازم عليك أن تقرأ و “تذاكر” كل شخصية بشكل منفرد لبعض الوقت. الأمر الصحيح في شخص ما، قد لا يكون كذلك مع آخر.

على سبيل المثال: عند الكذب، يلجئ البعض إلى قطع التواصل البصري، بينما يحاول آخرون المحافظة عليه أكثر من المعتاد، بحيث لا يتم كشف أنهم كاذبون.

 

7) لغة الجسد تختلف من ثقافة لأخري. 

 

أهم 7 أسرار عن لغة الجسد في علم النفس_ اكتشفها الان

فيما يخص العديد من الانفعالات والتعبيرات الخاصة بلغة الجسد، فإن المعنى المفهوم منها يختلف من ثقافة لأخرى.

  • على الرغم من ذلك، فإن العديد من الدراسات تنص على أن بعض التعبيرات المعينة المتعلقة بلغة الجسد تعتبر عالمية وثابتة في مختلف الثقافات. خاصة بالنسبة لعلامات الخضوع والهيمنة. فوضعية الجسد المنخفضة، على سبيل المثال، تعتبر علامة على الخضوع، في كل الثقافات.

 

_ ملاحظة هامه:

حتى تفهم لغة جسد الآخرين، لابدّ لك أوّلاً من فهم تعابير الوجه، وتفسيرها بناءً على بقية إيماءات الجسد ووضعية الجسم ومقدار المسافة الشخصية بينك وبينهم. إنّها عملية متكاملة عليك تحليلها ككلّ والتفكير فيها مع الأخذ بعين الاعتبار جانب التواصل اللفظي أيضًا، وتحتاج منك إلى الكثير من التدريب والتمرين قبل أن تتقنها تمامًا.