منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

طرق المذاكرة الصحيحة بشكل فعال

Sponserd Ads

مع اقتراب الامتحانات يشعر الطلاب بالضغط والتشتت ويبحثون عن طرق المذاكرة الصحيحة بشكل فعال للحصول على أعلى الدرجات، فبالطبع المعدلات المرتفعة هي حلم كل طالب، ولكن عليك أن تعرف أولًا أنك تحتاج إلى الصبر لتطوير مهارات المذاكرة الفعالة لديك وأن تعرف أن كل من يريد النجاح لابد أن يعمل ويسعى لذلك ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا، كل ما عليك هو السعي، وسيجازيك الله على سعيك واجتهادك، ولتعدد الطرق التي يمكنك المذاكرة بها، وفرنا لك في هذا المقال أفضل طرق المذاكرة الصحيحة بشكل فعال.

طرق المذاكرة الصحيحة

طرق المذاكرة الصحيحة “استيقظ مبكرًا وذاكر بعد صلاة الفجر”

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بورك لأمتي في بكورها”؛ ولذلك إذا أردت النجاح عليك الاستيقاظ مبكرًا وأن تصلي الفجر، ثم تبدأ بالمذاكرة، حيث يكون هذا الوقت من أفضل الأوقات التي ستحقق فيها أعلى إنتاجية وستتمكن من المذاكرة بكل فاعلية.

اختيار مكان الدراسة

اختيار مكان الدراسة من أهم طرق المذاكرة الصحيحة، حيث أن أفضل مكان للدراسة هو المكان الهادئ بعيدًا عن الضوضاء والضجيج أو أي عامل من عوامل التشتت، كما يجب أن تكون الإضاءة جيدة لتساعدك على التركيز بشكل أكبر؛ ولذلك إذا أردت المذاكرة بطريقة صحيحة وفعالة عليك اختيار المكان المناسب للمذاكرة.

حدد خطة دراسية للمذاكرة

لابد من تحديد خطة دراسية للمذاكرة تساعدك على تحقيق أهدافك وتشجعك على المذاكرة واستغلال وقتك الاستغلال الأمثل، حيث عليك الالتزام بالخطة الدراسية التي تقوم بوضعها من خلال تحديد وقت يومي بمعدل من 2 إلى 3 ساعات للدراسة، أو أي مدة تناسبك، حيث هناك اختلافات وفروق فردية بين كل طالب وآخر ومدى الاستيعاب، كما أن الخطة الدراسية لابد أن يكون بها نظام المكافآت عند تحقيقك لأهدافك حتى تشعر بالإنجاز وتكون قادرًا على تحقيق المزيد من النجاح والتقدم والإنتاجية.

طرق المذاكرة الصحيحة
طرق المذاكرة الصحيحة

ذاكر مع أصدقائك

إذا كنت تبحث عن طرق المذاكرة الصحيحة التي تساعدك على الدراسة بشكل فعال فطريقة المذاكرة مع الأصدقاء هي الحل الأمثل لك، حيث ستشجعك الدراسة مع الأصدقاء وتحفرك على المذاكرة في بيئة إيجابية فعالة، كما سيكون بإمكانك مشاركة معلوماتك مع الآخرين والشعور بالثقة وروح المنافسة والرغبة في الدراسة بشكل أكبر للوصول إلى النجاح والحصول على أعلى الدرجات.

نم جيدًا

عليك تنظيم وقتك وأن تنم بشكل جيد؛ لأن قلة النوم ستسبب لك ضعف التركيز ولن تتمكن من المذاكرة الفعالة، كما أنك ستشعر دائمًا بالإرهاق وعدم القدرة على المذاكرة.

تدوين الملاحظات

يمكنك تدوين الملاحظات أثناء المذاكرة، وهي من أكثر الطرق الفعالة التي ستساعدك على استذكار ما تتعلمه، حيث بإمكانك التدوين من خلال الكثير من الطرق، ومنها طريقة رسم المخططات، أو إبراز أهم الكلمات الأساسية، وكذلك أيضًا الخرائط الذهنية، وبالطبع ستساعدك طريقة التدوين على تبسيط المعلومات وتذكرها بعد ذلك بكل سهولة.

تبسيط الملاحظات التي تدونها

يمكنك تبسيط الملاحظات التي تدونها من خلال وضع خطًا بالأقلام المدونة تحت الكلمات الرئيسية، أو من خلال الخطوط العريضة أو الرسومات البيانية، كما لابد من مراجعة ملاحظاتك التي دونتها حتى تتمكن من استرجاع المعلومات التي تعلمتها بعد ذلك بكل سهولة.

Sponserd Ads

حفز نفسك وشجعها

ستساعدك طريقة التشجيع والمكافأة على الشعور بالإنجاز وإمكانية المواصلة والمذاكرة بكل فاعلية، كما يجب أن تقول لنفسك دائمًا كلامًا إيجابيًا يساعدك على التحفيز والقدرة على المذاكرة بكل حيوية، ويمكنك أيضًا تحديد أهداف معينة وعند تحقيقها تكافئ نفسك لتتمكن من المواصلة والدراسة بكل نشاط.

الدراسة في فترات متقطعة

عليك الدراسة في فترات متقطعة وأخذ القسط الكافي من الراحة لتتمكن من العودة للمذاكرة مرة أخرى بكل تركيز، حيث ستساعدك فترات الراحة على استعادة شغفك وتركيز بشكل أكبر، يمكنك أخذ استراحة من 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم العودة للدراسة مرة أخرى بكل تركيز.

ذاكر الدرس بعدة طرق

تعتبر مذاكرة الدروس بعدك طرق من أفضل طرق المذاكرة الصحيحة والفعالة، حيث سيساعدك ذلك في زيادة احتمال فهمك للمعلومات واحتفاظك بها وتخزينها في عقلك، ويمكنك المذاكرة من خلال إنشاء الخرائط الذهنية، مشاهدة الفيديوهات، قراءة الملاحظات التي تلخص الدرس، الشرح لزميل آخر ما تعلمته، حيث ستساعدك كل هذه الطرق المميزة في استيعابك لما تتعلمه بشكل أكبر وزيادة فرصك في النجاح والحصول على أعلى الدرجات.

بعد التعرف على طرق المذاكرة الصحيحة، إليك أهم التطبيقات التي ستساعدك في ذلك

طرق المذاكرة الصحيحة
طرق المذاكرة الصحيحة

تطبيق My Homework

تطبيق My Homework من أفضل التطبيقات التي ستساعدك على المذاكرة الفعالة، حيث يتمتع التطبيق بالعديد من المزايا والخصائص، والتي منها احتوائه على Calendar يساعدك في إضافة المهام الخاصة بك إليها، وبالتالي إذا كان لديك عرض تقديمي، أو حل الواجب، أو موعد امتحان فيمكنك إضافته إلى ال Calendar لتذكيرك بها، حيث يمكنك تحديد موعد الانتهاء من المهمة ووصفها بالإضافة إلى نوعها ومدى أولوياتها؛ ولذلك يعتبر تطبيق My Homework من أكثر التطبيقات المميزة التي يفضلها الكثير من المتعلمين.

تطبيق Microsoft OneNote

سيساعدك تطبيق Microsoft One Note على تسجيل الملاحظات، سواء كانت ملاحظات تكتبها لتساعدك على الاستذكار أم ملاحظات تدونها وراء المعلم، حيث يمكنك من خلاله عمل دفاتر ملاحظات، وبعدها تقوم بعمل أقسام في كل دفتر، وبالتالي بإمكانك أن تقوم بتدوين الكثير من الملاحظات في كل قسم، والجدير بالذكر أن التطبيق يتوفر به ميزة التسجيل الصوتي أيضًا، وإدراج الصور والملفات وعمل خلفية للكلمات والتحكم في حجم الخط ولونه، وغيرهم من المميزات والخصائص الكثيرة الموجودة داخل التطبيق.

تطبيق Simple Mind

إذا كنت تفضل المذاكرة من خلال الخرائط الذهنية فتطبيق Simple Mind هو الخيار الأمثل لك، حيث أنه سيساعدك التطبيق على تنظيم أفكارك، وتقسيم الدروس إلى موضوعات، والموضوعات إلى فقرات، ومن ثم تقسيم الفقرات إلى أفكار، كما أن التطبيق مجاني، وبالتالي يمكنك استخدامه والاستفادة من الخدمات المميزة التي يقدمها دون دفع أي رسوم، ولكن توجد أيضًا منه نسخة مدفوعة تحتوي على الكثير من المزايا الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك سيساعدك تطبيق Simple Mind على تصميم الخرائط الذهنية بطريقة مميزة دون وجود أي إعلانات مزعجة، كما أنك لن تحتاج إلى عمل حساب داخل التطبيق، والجدير بالذكر أنه سيكون بإمكانك التحكم في شكل الخريطة ووضع ملاحظات على أي عنصر بها، كما يمكنك عرض العناصر الموجودة بالخريطة بشكل مرتب.

تطبيق Quizlet

تطبيق Quizlet من أفضل التطبيقات التي ستساعدك على عمل أقسام المجلدات ووضع بداخلها المجلدات، وبالتالي وضع بداخل كل مجلد الدروس التي تريد مراجعتها، كما توجد الكثير من الأساليب التفاعلية المميزة التي ستساعدك على مراجعة دروسك بطريقة فعالة وممتعة، بالإضافة إلى أنه يتمتع بالعديد من الخصائص الرائعة التي ستساعدك على التعلم؛ ولذلك يعتبر تطبيق Quizlet من أفضل التطبيقات التي ستساعدك على المذاكرة بطريقة فعالة.

وفي الختام تكون تعرفت على طرق المذاكرة الصحيحة بشكل فعال، وبالتالي يمكنك الاستفادة من هذه الطرق والنصائح وتطبيقها في حياتك العملية أثناء المذاكرة لتطوير مهارات المذاكرة الفعالة لديك وزيادة فرصك في تحقيق النجاح والحصول على أعلى الدرجات.