منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أصبوحة 180 مشروع صناعة القراء بمختلف الأعمار

Sponserd Ads

من المعروف أن الفكر يتم صناعته من خلال العوامل الحقيقة التي تتدخل في تكوينه والقراءة هى أساس بناء الفكر عن طريق التركيز في ما تقرأه وكيف تقرأه وهذا ما يوفره مشروع صناعة القراء.

أصبوحة 180 مشروع غير مسبوق يستهدف الكثير من القراء على مستوى الوطن العربي بل ويتسلل إلى العالم بأكمله اجتمعوا من بلاد مختلفة تحت راية واحدة وهى الاحترام وفهم الرأي والرأي الآخر.

يسعى مشروع أصبوحة إلى خدمة الشباب وصناعة الفكر الراقي من خلال الالتزام بالقراءة اليومية للكتب الممنهجة والخاصة بالمشروع والتي تم اختيارها بعناية فائقة ومشاركة ما تقرأه مع أعضاء فريقك.

لذلك قد نساعدك في مقال اليوم التعرف على المشروع بشكل كافي ومن ثم نقدم لك طريقة التسجيل لتصبح سفير من سفراء أصبوحة.

أصبوحة 180 لصناعة القراء

أصبوحة 180

 

 

إيمانأً بأن الظلام ينقشع بحلول الصباح جاءت فكرة أصبوحة والتي تهدف إلى تغيير الشباب وتطوير ذاتهم عن طريق القراءة لما لها من تأشير قوي وملحوظ على حياة الجميع حيث أنها تجعل الفرد أكثر نضجاً وتطوراً.

بدأت أصبوحة 180 في الظهور على أرض الواقع منذ صيف 2015 للقضاء على الجهل ونشر العلم والمعرفة في الوطن العربي ثم انتشرت حتى أصبحت موجودة اليوم في ما يقرب من 51 دولة مختلفة حول العالم.

سنوات قليلة وتمكنت أصبوحة أن تسجل تاريخها لتصبح المشروع الأكبر في الوطن العربي لصناعة القراء من خلال استثمار القراءة المنهجية وأثارها التي تنعكس على بناء مجتمع واعي قادر على تحقيق النهضة والتنمية بالوطن.

ومن إدراك أهمية القراءة المتنوعة حيث أنها تجعل العقل متفتحاً، متحرراً وصامداً تجاه العقبات والشبهات المحدثة التي تهدد الأمم وتعوق تقدمها، قد تم إنشاء مكتبة ضخمة تضم مئات الكتب المتنوعة والتي تتناسب مع مستويات القراء المختلفة.

وقد تتضمن المكتبة كتب خاصة بالمنهج الأساسي، كتب خاصة للأطفال، كتب خاصة لليافعين بالإضافة إلى الكتب المسموعة والخاصة بالمكفوفين ويتم اختيار أفضل الكتب لهم من قبل فريق متخصص مكلف بقراءة 150 ألف صفحة أسبوعياً.

تضم المكتبة 15 فئة متنوعة من الكتب وكل فئة تحتوي على مستويات بسيطة، متوسطة وعميقة ومن أبرز فئات الكتب:- الفئة الفكرية وتأتي في الصدارة من أجل تغيير فكر ووعي القراء، الفئة الأدبية، الفئة التربوية، الفئة الدينية، الفئة السياسية، الفئة التاريخية، الفئة العلمية، الفئة الاجتماعية والفئة التنموية.

كما تضم المكتبة أيضا كتب خاصة بفئة الأطفال، سير الصحابة، كتب رمضان وكتب إنجليزية، وقد تفتح أصبوحة مجالاً للسفراء لترشيح الكتب التي يرغبون بإضافتها للمشروع ويتم البحث عن تلك الكتب ومحتواها.

كيف تقرأ مع أصبوحة؟

أصبوحة 180

وقد ذكر الدكتور العراقي أحمد الشمري مؤسس مشروع أصبوحة 180 أن الفكرة تقوم بناء على تخصيص 10 دقائق يومياً تتضمن 8 دقايق مخصصة للكتاب الممنهج و 2 دقيقة من أجل تدوين الأفكار التي تراود ذهن القارئ.

الحد الأدنى للقراءة اليومية 6 صفحات مستمرة لمدة 5 أيام أي أنه مطلوب منك إنهاء قراءة 30 صفحة أسبوعياً وذلك بالإضافة إلى كتابة أطروحة شاملة والمقصود بها كتابة ملخص ما تقوم بقراءته أو تسجيل اقتباس.

كما وضح الشمري أيضا أن أصبوحة توفر للقارئ عوامل صناعة الفكر والمتمثلة في ( الالتزام بالقراءة، ماذا تقرأ وكيف تقرأ) ويؤكد أنه يتم تطبيق هذه العوامل وفقاً لنظام متقن وشامل يتناسب مع جميع القراء.

ليس ذلك فحسب بل يتم تعيين قائد ملتزم لمتابعة طلاب المشروع وتحفيزهم على أداء المهام اليومية الخاصة بأصبوحة ويقوم بتتقيم الأداء ومدى التقدم كما يوجد تقييم أسبوعي وآخر شهري من أجل الالتزام.

Sponserd Ads

من يستطيع التسجيل بمشروع أصبوحة 180؟

تضم أصبوحة 180 التي تستهدف تطوير مهارة القراءة العديد من الفعاليات التي تستهدف مختلف الأعمار من عمر 8 سنوات إلى عمر 80 وأعلى من خلال ما يلي:-

مشروع صناعة القراء للأطفال

نظراً لأن القراءة من أعظم الهدايا التي يمكنك أن تمنحها لطفل صغير ويستفاد منها بدلاً من قضاء الوقت على المحتوى غير الهادف عبر الانترنت أسست أصبوحة مشروع صناعة القراءة للأطفال المصاحب.

يضم المشروع الأطفال بداية من عمر 8 سنوات حتى 11 سنة لترسيخ مهارة وحب القراءة لدى الأطفال، وهذا المشروع مخصص لأقارب السفراء لضمان مرافقة السفير للطفل ومتابعته باستمرار.

كما توفر أصبوحة عدد من الكتب المتنوعة مثل الكتب العلمية والدينية وكتب الخيال العلمي وجميعها مناسبة لسن الأطفال من أجل الاستمتاع بالقراءة دون الشعور بالملل ورفض القراءة.

ومطلوب من الطفل قراءة صفحة واحدة يومياً وكتابة أطروحة صغيرة من سطر واحد بسيط لما قرأه بهدف توسيع إدراك وفهم الطفل، ويوجد بوابة لانطلاق إبداع الطفل الصغير يستطيع من خلالها رسم صورة أو تصميم بسيط عن أصبوحة أو كتابة عبارة صغيرة بخطه أو حفظ أبيات شعر بسيطة.

مرحلة اليافعين

تعد مرحلة اليافعين من أهم المراحل التي يتشكل فيها الوعى والفكر لدى الأفراد لذلك القراءة في هذه المرحلة العمرية هامة جداً وتنعكس بشكل إيجابي على سلوك الفرد وتفكيره.

تضم هذه المرحلة القراء من عمر 12 سنة حتى 16 سنة وتتكون هذه المرحلة من 150 يوم فقط يتم من خلالها 4 كتب كاملة في مختلف المجالات ومن ثم يتأهل القارئ إلى مجموعة السفراء.

ومطلوب من القارئ الياقع الالتزام بالورد اليومي المتمثل في قراءة 6 صفحات كحد أدنى ثم الإجابة على الأسئلة الخاصة بكل ورد وهى عبارة عن أسئلة إبداعية بهدف تنمية الفكر والإبداع للقراء.

وفي النهاية يوجد مشروع تخرج يشترط على للقارئ قراءة كتاب رابع من أي مجال يقوم باختياره وبعد الانتهاء يختار القارئ نشاط إبداعي يقوم بعمله مثل تلخيص الكتاب في صورة كتابية أو فيديو أو خرائط ذهنية أو عرض تقديمي وبعد تسليم مشروع التخرج يتم نقل القارئ اليافع إلى مجموعة السفراء ليصبح سفير في أصبوحة.

أصبوحة 180 للكبار 

على الرغم أن أصبوحة 180 متاحة لجميع الأعمار إلا أن الكبار هم الفئة الأساسية المستهدفة للمشروع إذ تبدأ من عمر 16 سنة فيما أعلى من ذلك ولا تقف عند حد معين للعمر.

فئة الشباب وهم أمل المستقبل والفكر الأساسي الذي يقوم عليه بناء ونهضة الأمة لذلك تستهدف أصبوحة هذه الفئة وتقدم لهم كافة فئات الكتب لتطوير فكرهم.

وتوجد بعض الكتب الخاصة بتربية الأطفال من أجل تعليم وتدريب الشباب والبنات على كيفية التعامل مع أطفالهم وترسيخ المبادئ الأساسية منذ نعومة أظافرهم.

طريقة التسجيل في أصبوحة 180

  • قم بإرسال رسالة نصية على صفحة أصبوحة 180 الرسمية على الفيسبوك.
  • سوف يتم الرد عليك في غضون دقائق من خلال فريق الإرشاد بالمشروع.
  • قد يتطلب منك تسجيل اسمك وعمرك ومحل إقامتك لتأكيد انضمامك للمشروع.
  • في البداية يتم توجيهك للمرحلة التحضيرية والتي تتمثل في 6 رسائل تعريفية بالانضمام.
  • ثم بعد ذلك يتوجب عليك اختيار الكتاب الذي يناسبك من المكتبة الخاصة بأصبوحة.
  • أخيرا تحصل على لقب سفير رسمي ويتم توجيهك مباشرة إلى فريقك وقائدك الخاص.

في الختام عزيزي القارئ مشروع أصبوحة 180 لم يقتصر على قراءة الكتب فقط بل كان بداية تغيير للكثير من الشباب ومساعدتهم على تطوير الذات والثقة بالنفس من خلال الكتب المتنوعة التي يقدمها المشروع سواء الكتب الفكرية أو كتب التنمية البشرية التي تغيير حياة الكثير إلى الأفضل.