منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أسباب فقدان الشغف وطرق علاجه

Sponserd Ads

للشغف أهمية كبيرة في تشكيل الهوية الأساسية للإنسان، ولكن يمر كلٌ منا في فترات معينة بحالة شعورية تسمى فقدان الشغف، حيث يفقد الشخص رغبته في المذاكرة أو العمل أو القيام بأي شيء، وبالتالي هذا يؤثر على علاقاته الشخصية والاجتماعية وحياته بشكل عام مما يجعله يلجأ للبحث عن أسباب ما يمر به، وما هي أهم الطرق التي تساعده في التخلص من هذا الشعور؛ ولذلك وفرنا لك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن أسباب فقدان الشغف وطرق علاجه.

فقدان الشغف

فقدان الشغف عبارة عن حالة شعورية تعني عدم الرغبة في القيام بفعل أي شئ في الحياة وفقدان الدافع والحماس، بالإضافة إلى الشعور بالملل والإرهاق والتعب والفتور وعدم القدرة على إكمال الطريق، وعدم الرغبة في القيام بالأنشطة التي كانت تشكل مصدر السعادة بالنسبة للفرد.

أسباب فقدان الشغف

١- من أسباب فقدان الشغف التوتر الشديد وضغط العمل أو مشكلات الحياة المستمرة

قد يتعرض الفرد للكثير من الضغوطات والتوتر الشديد بسبب ضغط العمل أو مشكلات الحياة المستمرة مما يجعله يفقد الشغف ويشعر بعدم الرغبة في المواصلة والإكمال، بالإضافة إلى الشعور بالفتور تجاه كل شيء حتى أحب الأشياء إليه.

٢- اليأس والإحباط

عادةً ما يحاول الفرد تحقيق أهدافه وطموحاته ولكن قد يواجه مشكلة عدم التوفيق في هذه الأهداف ويتسبب تكرار الكثير من المحاولات الفاشلة في فقدان ثقته بنفسه وعدم القدرة على مواجهة الحياة والشعور باليأس والإحباط وفقدان شغفه.

٣- المقارنة بشخص آخر

تعتبر المقارنة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اليأس والإحباط والفتور والشعور بعدم وجود شغف لتحقيق الأهداف، حيث تتسبب المقارنة بالأشخاص الآخرين شعور الفرد بالفشل وأن الجميع يحققون أهدافهم بينما هو لا يستطيع تحقيق ما يتمنى، فبالتالي يفقد ثقته بنفسه ويشعر بالإحباط، ولعل من أكتر الأمور التي تسببت في ظهور مشكلة المقارنة بالآخرين السوشيال ميديا، حيث أنها عالم افتراضي وتظهر دائمًا تظهر الجانب الإيجابي فقط وفي كثير من الأحيان يكون غير واقعي، وذلك يؤثر على العديد من الأشخاص بالسلب ويجعلهم يشعرون باليأس والفشل وعدم الرغبة في القيام بأي شيء.

٤- إدراكك أنك أخطأت في تحديد شغفك

يظل الفرد يحدد أهدافه ويخطط لتحقيقها، ولكن قد يتفاجئ أن الهدف الذي حدده ليس شغفه، أي يدرك أنه أخطأ في تحديد شغفه، فبالتالي يشعر باليأس والإحباط وتنطفي رغبته وشغفه تجاه كل شيء.

فقدان الشغف
فقدان الشغف

٥- الروتين الممل

قيامك بنفس الأعمال بشكل يومي وتكرارها قد يجعلك تشعر بالملل وفقدان الحماس وعدم وجود دافع على الإكمال، وبالتالي تشعر باليأس والإحباط وعدم القدرة على تحقيق التقدم والإنجاز.

٦- فقدان المحفز الرئيسي

إن عدم وجود محفز رئيسي يدفعك للأمام لتحقيق أهدافك وطموحاتك سيجعلك تشعر باليأس والإحباط وفقدان القدرة على المتابعة والاستمرارية، حيث بدون المحفز الرئيسي تشعر بعدم الفائدة من تحقيق أي شيء، وقد يكون المحفز هو إسعاد شخص ما ويتسبب بعده عنك أو وفاته في انعدام الرغبة على الإكمال والاستمرار.

٧- الرغبة في الوصول السريع

تعتبر الرغبة في الوصول السريع من ضمن أكثر الأسباب التي تسبب فقدان الدافع والشغف والشعور بالإحباط، حيث قد تأخذ الأهداف وقتًا طويلًا نسبيًا لتحقيقها، ولكن عدم فهم ذلك والشعور بالرغبة في الوصول السريع سيجعلك تشعر بالملل وعدم الرغبة في الاستمرار.

٨- قد يكون سبب فقدان الشغف هو أعراض الاضطرابات النفسية

توجد الكثير من الاضطرابات النفسية التي يكون الشعور بالانطفاء وفقدان الرغبة والشغف تجاه كل شيء من أعراضها، مثل: اضطراب القلق والاكتئاب، وكذلك أيضًا الفصام واضطراب ثنائي القطب، حيث في هذه الحالة تشعر بعدم القدرة على إكمال مسيرتك وقد يمتد الأمر ويؤثر على علاقاتك الاجتماعية والأسرية، وكذلك أيضًا اهتماماتك الشخصية، والعمل، بالإضافة إلى حياتك بشكل عام، وبالطبع لا يتم تشخيص هذه الأعراض على أنها من أعراض الاضطرابات النفسية إلا بتشخيص الطبيب.

Sponserd Ads

طرق علاجه

١- تحديد هدفك وشغفك بشكل واضح وتقسيمه لخطوات صغيرة

عليك تحديد ما هو شغفك الحقيقي ومعرفة أهم الأهداف التي ترغب في تحقيقها، ومن ثم تقسيمها لخطوات صغيرة يمكنك تحقيقها وإنجازها، حيث أن ذلك سيجعلك تشعر بالإنجاز بعيدًا عن اليأس والإحباط الذي ينتج من وجود أهداف طويلة المدى لتحقيقها، فبالتالي تقسيم الأهداف التي تحتاج إلى وقت طويل إلى خطوات قصيرة سهل تحقيقها ستمكنك من استعادة شغفك والشعور بالنجاح والإنجاز والتميز.

٢- كسر الروتين

إذا أردت استعادة شغفك عليك كسر الروتين والبعد عن القيام بنفس الأشياء المتكررة التي تجعلك تشعر بالملل؛ ولذلك حاول أن تقوم بفعل أشياء جديدة تجعلك تشعر بالحماس والقدرة على المواصلة والإكمال، وبالتالي سيكون بإمكانك استعادة طاقتك ونشاطك وتحقيق مزيد من الإنتاجية والتقدم.

٣- نظم مواعيد نومك

تنظيم مواعيد نومك وتنظيم وقتك بشكل عام من أهم الأمور الهامة في استعادة الشغف من جديد والشعور بالحوية والنشاط، وبالتالي ستكون قادرًا على معرفة أهم الأوقات التي يمكنك تحقيق فيها الإنجازات واستغلالها في تحقيق المزيد من التقدم.

٤- أخذ القسط الكافي من الراحة

يسبب ضغط العمل وضغوطات الحياة بشكل عام فقدان الدافع والرغبة في إنجاز الأشياء؛ ولذلك لابد من أخذ القسط الكافي من الراحة حتى تتمكن من استعادة شغفك وشعورك بالراحة وهدوء الأعصاب وصفاء الذهن، حيث عليك أخذ إجازة لمدة أسبوع أو أي مدة مناسبة بالنسبة لك، وبالتالي ستساعدك هذه الإجازة على الشعور بالاسترخاء، كما يمكنك ممارسة الهوايات التي تحبها بعيدًا عن ضغط العمل وضغوطات الحياة عامةً، وبذلك ستكون قادرًا على استعادة شغفك من جديد والشعور بالحيوية والنشاط.

وتنطفي رغبته وشغفه تجاه كل شيء.
وتنطفي رغبته وشغفه تجاه كل شيء.

٥- اكتسب مهارات جديدة

اكتساب مهارات جديدة ستساعدك على معرفة قدراتك وما أهم الأمور التي يمكنك تحقيقها، وبالتالي ستشعر بالإنجاز والقدرة على تحقيق المزيد من الإنتاجية، وبذلك ستتمكن من استعادة شغفك من جديد، كما أن اكتسابك لمهارات جديدة ستجعلك تكتشف الكثير من الأمور الإيجابية عن نفسك وأهم قدراتك مما يجعلك تشعر بالدافعية والحماس على تحقيق المزيد من النجاح.

٦- استخدم البلانر

سيساعدك التخطيط على الشعور بالحماس والنشاط، حيث لابد أن يكون لديك خطة محددة تجعلك تشعر بالدافعية والرغبة في تحقيقها في الوقت المحدد، كما أن التخطيط سيساعدك على تنظيم يومك والشعور بالحيوية والنشاط.

٧- ابحث عن أشخاص إيجابية

إن تواجدك في بيئة صحية مليئة بالأشخاص الإيجابية سيساعدك على الشعور بالدعم والتحفيز مما سيجعلك ترغب في الاستمرارية لتحقيق النجاح والتقدم والبعد عن الكسل والملل وفقدانك للشغف، وبالتالي ستتمكن من استعادة شغفك والحصول على الدعم، ولكن على النقيض إحاطة نفسك بالأشخاص السلبية سيجعلك تشعر دائمًا بالفشل وعدم الرغبة في تحقيق أبسط الأشياء؛ ولذلك لابد من إحاطة نفسك بأشخاص إيجابية تحفزك وتشجعك على النجاح وتحقيق أهدافك والشعور بالإنجاز.

٨- مارس الرياضة

ممارسة الرياضة من أهم الأمور التي ستساعدك على استعادة شغفك من جديد والشعور بالحماس والطاقة الإيجابية والنشاط وستعمل على إخراج الطاقة السلبية وصفاء ذهنك.

٩- استشارة طبيب نفسي

لابد من استشارة طبيب نفسي في حالة تضخم الأمور وشعورك بالعزلة بشكل دائم مع وجود أفكار انتحارية، بالإضافة إلى الشعوز بالعصبية على أبسط الأشياء والمواقف التي لا تستدعي ذلك، حيث تكون هذه الأعراض من أعراض إصابتك بالاضطرابات النفسية وليس فقدان شغفك؛ ولذلك عليك في هذه الحالة استشارة الطبيب على الفور.

وفي الختام تكون تعرفت على أسباب فقدان الشغف وطرق علاجه، عليك الآن ألا تستسلم لهذه الحالة الشعورية التي تؤثر بالسلب على حياتك وأن تبدأ على الفور بتنفيذ الحلول وطرق العلاج المذكورة للتخلص من هذا الشعور والعودة لحياتك الطبيعية بكل حماس وتحقيق أعلى إنتاجية والمزيد من التقدم والنجاح.