منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أفضل عادات إيجابية لا غنى عنها في يومك

Sponserd Ads

هل فكرت قبل ذلك في ما هي أسباب النجاح؟ وكيف يكون الشخص مبدعًا؟ دعني أخبرك أن الأشخاص الناجحة والمبدعة هم أشخاص عادية يتبعون عادات إيجابية تساعدهم على النجاح والإبداع، حيث بإتباعك للعادات الإيجابية بشكل يومي ستلاحظ تقدم ملحوظ في حياتك، بالإضافة إلى الراحة النفسية التي ستشعر بها؛ ولذلك وفرنا لك في هذا المقال أفضل عادات إيجابية لا غنى عنها في يومك.

أفضل عادات إيجابية يمكنك اتباعها في يومك

١- عادات إيجابية “الاستيقاظ مبكرًا”

من أهم العادات التي عليك اتباعها في يومك عادة الاستيقاظ مبكرًا، حيث ستمكنك هذه العادة من جدولة المهام الخاصة بك، بالإضافة إلى تنظيم أفكارك والقدرة على بدء يومك بكل حيوية ونشاط والقيام بمهامك بكل حماس دون الشعور بالملل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بُورك لأمتي في بكورها”، سيساعدك الاستيقاظ مبكرًا على تحقيق أهم الإنجازات وهو صلاة الفجر، كما أنه سيساعدك على ضبط ساعتك البيولوجية مما سيزيد من قدرتك على الإنتاج.

٢- تحديد قراءة ورد يومي من القرآن

البعد عن القرآن غربة ولو كان وطنك كل الناس؛ ولذلك عليك أن تحدد قراءة ورد يومي من القرآن، كما يمكنك حفظ ولو 3 آيات قرآنية بشكل يومي، حيث أن حفظ القرآن سيرفع قدرك عند الله وهو شرف عظيم يكرم الله سبحانه وتعالى به من يشاء من عباده.

عادات إيجابية
عادات إيجابية

٣- القراءة

القراءة من أكثر العادات التي ستساعدك على التثقيف وإنارة عقلك بالكثير من الأفكار الإيجابية والبعد عن التفكير بطريقة سلبية، كما أنها قادرة على التحكم في سلوكك، وهي عادة يمكنك أن تكتسبها بالتكرار والممارسة، فستجعل القراءة منك شخصًا مثقفًا واعيًا قادرًا على تحقيق إنتاجية أكثر؛ ولذلك عليك قراءة صفحة أو صفحتين بشكل يومي وجعلها عادة إيجابية في يومك.

٤- التأمل والامتنان

سيساعدك تحديد وقت معين للتأمل والامتنان في جعلك شخصًا لديه فكر واضح ومميز وذات وعي عميق مما سيقلل من شعورك بالتوتر وسيعزز من شعورك بالراحة والهدوء والاسترخاء، يمكنك التفكير في جميع نعم الله عليك، فأحيانًا قد يألف الإنسان النعمة مما يجعله دائمًا يشعر بعدم الرضى، وبالتالي ستساعدك فكرة التأمل في جميع النعم التي أنعم الله عليك بها والشعور بالامتنان لله في التخفيف من قلقك الدائم، وستجعلك تشعر بالرضى والاطمئنان، والجدير بالذكر أنك يمكنك تطبيق عادة الامتنان في تعاملك مع الناس والشعور بالامتنان والشكر لجميع من ساعدوك، حيث سيحدث هذا بالطبع فرقًا كبيرًا على المستوى الشخصي والمهني.

٥- ممارسة الرياضة

عليك ممارسة الرياضة بمعدل ربع أو نصف ساعة بشكل يومي، حيث أنها ستفيد جسمك وستقوي المناعة والعضلات، كما أنها تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك بشكل عام، حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة تساعد في نشاط الجسم وصفاء الذهن بدرجة كبير؛ ولذلك يمكنك المشي، أو الركض، أو ركوب الدراجة لمدة ربع أو نصف ساعة يوميًا، وبالتالي سيساعدك ذلك في الحفاظ على صحتك.

٦- عادات إيجابية “شرب لتر ماء يوميًا”

من أفضل العادات الإيجابية التي يمكنك اتباعها بشكل يومي عادة شرب لتر ماء يوميًا، حيث أنه سيدعم مناعتك، كما أنه مفيد للكليتين وسيمنع إصابة جسمك بالجفاف وسيقوم بتنقيته من السموم، كما يمكنك استبدال عادة شرب القهوة بمجرد الاستيقاظ من النوم بعادة شرب كوب ماء عند الاستيقاظ، مما سيفيد صحتك بشكل كبير.

٧- تعلم اللغة الإنجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية من أهم اللغات في العصر الحالي، كما أن تعلمها أصبح ضروريًا عند التقديم لأية وظيفة، بالإضافة إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية من الأمور الهامة لمواكبة العصر الحالي؛ ولذلك يمكنك تحديد وقتًا معينًا في يومك لتعلم فيه اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراتك فيها وتحقيق المزيد من التقدم.

Sponserd Ads

٨ تعلم مهارة جديدة

لابد أن تتعلم مهارة جديدة تساعدك بعد ذلك إذا أردت العمل في غير مجالك، حيث توجد العديد من المهارات ومجالات العمل الحر التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبيرة وأصبحت من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر، ومنها البرمجة، كتابة المحتوى، الجرافيك ديزاين، الفوتوشوب، وغيرهم من المجالات الهامة، حيث يمكنك تحديد ولو نصف ساعة في يومك لتعلم أي مهارة جديدة ترغب في تعلمها، وبالاستمرارية والممارسة يمكنك إتقانها والعمل بها بعد ذلك.

كيفية بناء عادات إيجابية

عادات إيجابية
عادات إيجابية

١- تحديد الهدف سيساعدك في بناء عادات إيجابية

لابد من تحديد هدف واضح حتى تتمكن من بناء عادات إيجابية، فيمكنك أن تقول مثلًا سأمارس الرياضة لمدة نصف ساعة، ولا تقل سأمارس الرياضة فقط، حيث أن تحديد الهدف سيساعدك في الشعور بسهولة تحقيقه، كما أن تحديد الأهداف الصغيرة ستجعل تحقيقها أقل صعوبة، وبالتالي ستزيد من قدرتك على تحقيق كل أهدافك؛ ولذلك حتى ولو كان لديك أهداف كبيرة يمكنك تقسيمها إلى أهداف صغيرة حتى لا تشعر بالكسل والمماطلة مما سيزيد من شعورك بالتقدم والإنجاز عند تحقيقها.

٢- الرغبة

لابد أن يكون لديك رغبة في اتباع عادات إيجابية تساعدك على النجاح والتميز، فيجب أن تشعر من داخلك أنك ترغب بالفعل في اتباع عادة معينة وأنك تريد التغيير للأفضل، حيث إذا تمكنت من السيطرة على هذه الرغبة والتحكم فيها ستتمكن بكل سهولة من بناء العديد من العادات الإيجابية، كما ستستطيع التخلص من العادات السلبية.

والجدير بالذكر أنك عليك تكرار اتباع العادات وجعلهامن ضمن الروتين اليومي تتمكن من الحفاظ عليها، ولابد أن تشعر دائمًا أنك المسؤول عن تطوير ذاتك والنجاح والتميز، وبالتالي هذا سيشجعك على الحفاظ على اتباع العادات دون الشعور بالكسل أو الملل.

٣- وضع خطة مفصلة

إن وضع خطة مفصلة من أهم الأمور التي ستساعدك في بناء عادات إيجابية، حيث أنها هي الدافع التي ستدفعك للمتابعة نحو التقدم والازدهار، ويجب عند وضع الخطة أن تكون خطة أكثر تفصيلية حتى تجعلك تشعر بالمزيد من المسئولية ويتحول الهدف إلى عادة روتينية في يومك.

٤- استثمار الوقت

عليك استثمار وإدارة الوقت بشكل جيد؛ لأن الوقت يلعب دورًا هامًا في حياة كل إنسان، ولا يجب أن تهدر أية دقيقة في وقتك؛ ولذلك لابد من الشعور بأهمية الوقت واستثماره في جميع الأشياء المفيدة التي ستعود عليك بالنفع لك وللمجتمع

٤- المكافأة والتحفيز

بدون المكافأة والتحفيز ستشعر بالملل والكسل من العادات والروتين اليومي مما قد يجعلك تتوقف عن أدائها، وبالتالي لابد من تحفيز وتشجيع نفسك بشكل دائم عن طريق نظام المكافآت، حيث يمكنك تحديد أهداف واضحة بشكل يومي أو حتى أسبوعي وبعد تحقيقها عليك أن تكافئ نفسك؛ وذلك حتى تشعر بالفخر والإنجاز ويكون بإمكانك إكمال مهامك وممارسة عاداتك.

والجدير بالذكر أن المكافأة ليس من الضروري أن تكون مكافأة كبيرة، حيث يمكن أن تكون المكافأة عبارة عن تحضير طعامًا لذيذًا، قهوة، نسكافيه، فيشار، خروجة من الخروجات مع عائلتك أو أصدقائك، وبالتالي سيؤثر التحفيز على نفسيتك بشكل كبير وإيجابي مما يجعلك تشعر بالإنجاز والرغبة في التقدم بشكل أكبر وتحقيق المزيد من النجاح والإنتاجية.

ولذلك بعد أن تعرفت على أفضل عادات إيجابية لا غنى عنها في يومك أنصحك بإتباع  هذه العادات والمواظبة عليها، والتي ستكون طريقك للوصول بشكل تدريجي إلى جميع أهدافك وتحقيق المزيد من التقدم والإبداع.