منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

9 خطوات أساسية لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

Sponserd Ads

تعد مهارة القراءة باللغة الإنجليزية واحدة من المهارات الأساسية في تعلم الإنجليزية بطلاقة؛ كما أن مهارة القراءة قد تساعدك في تعلم وتنمية مهارة الكتابة بأساليب مختلفة.

وفي الواقع قد لا يهتم الكثير من الأشخاص بمهارة القراءة السريعة باللغة الإنجليزية ويضع تركيزه في تعلم اللغة على حفظ الكلمات والجمل وتعلم القواعد فقط وهذا غير صحيح.

لذلك إيماناً منا بأهمية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية نقدم لكم مقال اليوم ونساعدك في تعلم تلك المهارة بإتباع خطوات سهلة وبسيطة وتقديم بعض النصائح القيمة.

أهمية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

أشارت بعض الدراسات الحديثة أن 70% مما يتعلمه الشخص من مهارة جديدة أو مجال مختلف تأتي عن طريق القراءة المستمرة.

لذلك تعد مهارة القراءة باللغة الإنجليزية هى الحجر الأساسي في تعلم اللغة الإنجليزية والتحدث بها بطلاقة حيث أن القراءة تساعدك على تحصيل الكثير من المفردات الهامة والتعبيرات الأساسية باللغة.

وكلما كانت قراءتك صحيحة كلما كان حجر الأساس قوي ومتين لبناء واستيعاب اللغة بطريقة أسرع وفي وقت مثالي وذلك لأن القراءة الجيدة هى ناتج الفهم والاستيعاب الجيد للمفردات اللغوية.

وقد تمر مهارة القراءة الصحيحة بثلاثة مراحل:-

أولاً:- مرحلة ما قبل القراءة

في تلك المرحلة يجب عليك تهيئة نفسك لتعلم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية وتحديد خطة جيدة لمعرفة ما المجال الذي سوف تقرأ فيه؟ وما هى الكتب التي ستقرأها؟ ومتى ستقرأ؟

ثانياً:- مرحلة القراءة

بعد وضع الخطة المناسبة لإتقان مهارة القراءة والاستقرار على الكتب التي سوف تقرأها يجب عليك في هذه المرحلة محاولة فهم واستيعاب ما تقرأه وتحلي الصبر لاكتساب أكبر قدر ممكن من المعرفة.

ثالثاً:- مرحلة ما بعد القراءة

في تلك المرحلة قد تحتاج إلى تثبيت المعلومات التي قرأتها من خلال المراجعة وتلخيص ما قرأته ومحاولة إعادة صياغته بطريقة أخرى ويفضل أيضا تحليل ومناقشة هذه الأفكار مع أصحاب الخبرات.

وقد يتوجب على كل متعلم يرغب في إتقان القراءة بالإنجليزية تطبيق المراحل الثلاثة معاً للحصول على أكبر قدر ممكن من التعلم والحصول على الفائدة الجيدة.

مهارات القراءة المختلفة

قد تختلف مهارات القراءة باختلاف المادة التي تقرأها؛ فعلى سبيل المثال قراءة الصحف اليومية تختلف عن قراءة المقررات الدراسية كما تختلف عن قراءة القصص والروايات، وقراءة رسالة شخصية تختلف تماماً عن قراءة سيناريو، وقراءة الأبحاث العلمية تختلف عن قراءة القصص والمغامرات.

 

ومن أبرز مهارات القراءة المتعددة ما يلي:-

  • الاستطلاع: يتعرف القارئ على المحتوى العام للموضوع أو المقال الذي سوف يقرأه بشكل سطحي.
  • التصفح: وهنا يتصفح القارئ الموضوع ويتعرف على الأفكار العامة والفرعية للمحتوى بشكل سريع.
  • القراءة بتمعن: يقوم القارئ بقراءة الموضوع بتمعن وتفحص للوصول إلى المعلومات التي يحملها المحتوى.
  • السرعة: في هذه المهارة يتمكن القارئ بقراءة وفهم الموضوع بطريقة سريعة وتلك المهارى تحتاج إلى تدريب مستمر.

خطوات تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

1. حدد مستواك في مهارة القراءة 

يجب عليك في بداية الأمر تحديد مستواك الحقيقي في مهارة القراءة باللغة الإنجليزية حتى يساعدك ذلك في اختيار الكتب والقصص المناسبة لمستواك لكي تستطيع فهمها بسهولة والتعلم منها.

ويمكنك استخدام موقع Penguin Readers لتحديد مستواك في القرا+ءة باللغة الإنجليزية.

2. حدد توقيت مناسب للقراءة

يفضل اختيار مكان مناسب للقراءة بعيداً عن الضوضاء لتجنب التشتت والقدرة على التركيز لفهم واستيعاب ما تقرأه، كما يجب تحديد وقت معين للقراءة يومياً وليكن 15 أو 30 دقيقة يومياً في الصباح الباكر.

3. اختر كتب مناسبة لاهتمامك

قد يشعر البعض بالملل في القراءة ولكن عند اختيار الكتب الأجنبية المناسبة والتي تكون في دائرة اهتمامك قد يساعدك ذلك على القراءة باستمتاع وانتباه أكثر لفهم ما تقرأه جيداً.

Sponserd Ads

لذلك أرشح لك في البداية قراءة الروايات والقصص المشوقة لأنها تشد الانتباه وتجعلك تقرأ كثيراً لمعرفة ما نهاية الرواية أو القصة.

4. اهتم بالمحتوى العام للكتاب

في بداية القراءة قد تجد صعوبة في فهم الكثير من الكلمات لذلك لا تلقي اهتماماً زائداً لفهم كل كلمة لأن ذلك قد يأخذ وقتاً كثيراً كما أنه قد يجعلك تشعر بالملل الشديد أثناء القراءة لذلك ركز فقط على المعنى العام للموضوع.

وفي حالة تكرار كلمات معينة أكثر من مرة يمكنك تدوين الكلمة وابحث عن معناها لتستوعب بقية الموضوع ومن ثم تفهمها جيداً عند قراءتها مرة ثانية.

5. اهتم بالكتب الصوتية

هذه الخطوة قد لا يهتم بها الكثير ولكنها خطوة مهمة جداً حيث أن الاستماع إلى الكتب الصوتية قد يساعدك على فهم واستيعاب الكلمات التي أمامك كما أنه يساعدك على إتقان مهارة الاستماع والقراءة والنطق في وقت واحد.

استمع للكتاب في المرة الأولى بعناية وتركيز ودون الكلمات التي تجد بها صعوبة وحاول فهم المحتوى العام للموضوع ومن ثم قم بقراءة الكتاب مرة ثانية بنفسك دون اللجوء إلى الاستماع قد تتمكن وقتها فهم واستيعاب كل كلمة تقرأها.

6. اقرأ بصوت واضح

عندما تقرأ بصوت مرتفع فقد تتحسن لديك مهارة القراءة تدريجياً وتتغلب على الأخطاء التي قد ترتكبها في حالة القراءة بصوت منخفض لعدم تركيزك جيداً كما أن القراءة بصوت مرتفع تمكنك من تخطي حاجز الخوف والخجل من التحدث باللغة الإنجليزية أمام الناس.

7. اسأل نفسك باستمرار

سؤالك لنفسك يساعدك على الفهم الجيد، في البداية تصفح الكتاب سريعاً واسأل نفسك عن ماذا يتحدث الكتاب؟ ما المعلومات التي قد تحصل عليها؟ واسأل نفسك أثناء القراءة ماذا يقصد الكاتب؟ ماذا تستفيد من هذه الفقرة؟ وعندما تنتهي اسأل نفسك ما هو مضمون الكتاب؟ وماذا استفدت من الكتاب؟

8. لخص ما قرأته

بعد الانتهاء من قراءة الكتاب أو الرواية وإجابتك على الأسئلة السابقة حاول تلخيص ما قرأته ولاسيما المعلومات القيمة في نقاط قصيرة لتنمية مهارة القراءة وأيضا الكتابة باللغة الإنجليزية.

9. اقرأ ما تجده أمامك

لا يقتصر تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية على قراءة الكتب والروايات والقصص فقط، بل يمكنك تطوير مهارة القراءة من خلال الدخول في صفحات الأجانب على مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة المنشورات الخاصة بهم أيضا متابعة أخبارهم على الصحف والجرائد.

فأي شئ مكتوب باللغة الإنجليزية قد يساعدك على تحسين وتقوية مهارة القراءة.

مصادر تقوية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

لا شك أن الكثير يستخدم الهاتف الذكي ويقضي وقتاً طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي لذلك قد نستخدم الهاتف في تحميل تطبيقات متميزة لتقوية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية مثل:-

1. موقع British Council Learn English Teens

يعد المجلس الثقافي البريطاني هو الاختيار الأفضل في تعلم اللغة الإنجليزية بإتقان والتحدث بالإنجليزية مثل الأجانب فقد يحتوي على الكثير من الموارد التي تساعدك على تطوير مهارات اللغة.

ويعتمد في ممارسة مهارة القراءة باللغة الإنجليزية على قراءة موضوع قصير ثم بعد ذلك يجري لك اختباراً صغيراً سواء متعدد الخيارات أو ترتيب أجزاء القراءة لضمان مدى فهمك وتركيزك أثناء القراءة.

2. موقع News in Levels

يتناول هذا الموقع شرح قصة واحدة ويكتبها بثلاثة مستويات لغوية متدرجة في الصعوبة وفي كل مستوى يتيح لك إمكانية تعريف الكلمات الصعبة لتتمكن من فهمها بسهولة.

كما يوجد لكل درس مقطع صوتي يساعدك على نطق الكلمات بطريقة سليمة ويساعدك على القراءة السريعة بالتدريج.

3. تطبيق Learn English By Stories

يحتوي هذا التطبيق على الكثير من المحتوى الهادف ويتيح لك إمكانية اختيار مستويات مختلفة في تقديم المحتوى المناسب لك وكل مستوى يتضمن مئات من الفقرات المتنوعة.

ومن مميزات التطبيق أن كل فقرة تحتوي على صوت ناطق يساعدك في البداية على النطق ثم بعد ذلك قم بإخفاء النص للاستماع فقط أو إخفاء الصوت للقراءة فقط فبذلك تتمكن من تطوير مهارات القراءة والاستماع معاً.

في الختام عزيزي القارئ تكون قد ادركت أهمية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية فيجب عليك اتخاذ الخطوة لتطوير مهارة القراءة من أجل تحسين مستواك باللغة وأنصحك في البداية بقراءة الكتب الصغيرة والروايات حتى لا ترهق نفسك وتشعر بالملل.