منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

ما هو مجال ال IT وأهم مصادر تعلمه؟

Sponserd Ads

يعتبر مجال ال IT من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل في ظل العصر التكنولوجي في الوقت الحالي؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن أهم المعلومات التي تخص هذا المجال وأهم المصادر لتعلمه، حيث سيساعدك تعلم هذا المجال على معرفة طريقة التعامل مع الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب، كما سيكون بإمكانك التعامل مع كم هائل من البيانات والمعلومات وحل الكثير من المشاكل، ولأهمية هذا المجال وفرنا لك في هذا المقال كل ما يخص المجال، بالإضافة إلى المصادر التي ستساعدك على تعلم المجال وإتقانه بسهولة، تابع هذا المقال لتعرف ما هو مجال ال IT وأهم مصادر تعلمه.

مجال ال IT

مجال ال IT يعني تكنولوجيا المعلومات وهو مختصر من كلمتي Information Technology، حيث ظهر مجال تكنولوجيا المعلومات نتيجة الثورة التكنولوجية التي بدأت في القرن العشرين، ويعتبر المجال من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل، كما أنه يدخل في العديد من التخصصات الأخرى، والجدير بالذكر أن تعريف تكنولوجيا المعلومات يتضمن ال Hardware وال Software ، حيث أن ال Hardware يعني جميع ما هو ملموس من الأجهزة مثل وحدات التخزين، أما ال Software يعني جميع ما يتعلق بغير الملموس مثل البرامج وأنظمة التشغيل وغيرهم.

المهارات الأساسية في مجال ال IT

١- مهارات التواصل من أهم المهارات الأساسية في مجال ال IT

التواصل من أهم المهارات في المجال، حيث أن العمل يتطلب التعامل مع فريق كبير والتعاون فيما بينهم لتنفيذ المشاريع المطلوبة، وبالتالي لابد من وجود مهارات التواصل لدى كل فرد يعمل في هذا المجال ومعرفة طرق التواصل مع الناس بكل بساطة وعرض الأفكار بطريقة سلسلة حتى يكون بإمكان باقي الفريق استيعابها بكل سهولة.

٢- مهارة الإبداع

لابد أن تمتلك تفكيرًا وحسًا إبداعيًا لتتمكن من التطور في عملك، حيث على كل من يعمل في المجال أن يمتلكون مهارات الإبداع والتفكير خارج الصندوق للوصول إلى أفكار إبداعية؛ ولذلك نجد العديد من الشركات دائمًا تبحث عن المبدعين الذين يفكرون خارج الصندوق لضمان تطور الشركة.

٣- مهارة حل المشكلات

العمل في مجال ال IT بالأخص يحتاج إلى امتلاك مهارة حل المشكلات، والتي تعني قدرتك على اكتشاف المشاكل والقيام بوضع لها أفضل الحلول المناسبة، والجدير بالذكر أن امتلاكك لمهارة حل المشكلات لا يعني قيامك باتخاذ أهم الإجراءات عند حدوثها فقط، ولكن يعني أن تكون قادرًا على وضع أهم الحلول الناجحة لها قبل أن تحدث.

مجال ال IT
مجال ال IT

٤- مهارة القدرة على طرح العروض التقديمية

عليك أن تكون على استعداد دائمًا بالمشاركة في الاجتماعات والعروض التقديمية في الشركة، سواء كنت تعرض مشروعًا خاصًا بك أو تعرض أهم الإنجازات الخاصة بفريقك أما رؤوساء الشركة وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى امتلاكك مهارة القدرة على طرح العروض التقديمية.

٥- مهارة تحليل البيانات

إذا كنت تعمل في مجال ال IT لابد أن تمتلك مهارات تحليل البيانات، حيث ستسهل عليك هذه المهارة معرفة أهم البيانات والمعلومات وقراءة ما بين السطور حتى تتمكن من إتخاذ الإجراءات اللازمة وحل أي مشكلة وإصلاح أي عطل إن وجد.

٦- مهارة التحلي بالصبر

Sponserd Ads

يتطلب العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات امتلاك مهارة التحلي بالصبر، حيث توجد العديد من المعلومات والشروحات المعقدة في المجال، بالإضافة إلى صعوبة القدرة على توصيل الأفكار المعقدة للمتدربين أو الموظفين، أو الإجابة عن الكثير من الأسئلة المتكررة، وبالتالي لابد من امتلاكك لمهارة التحلي بالصبر حتى تكون قادرًا على التعامل مع كل هذه الأمور وتخطيها بسهولة.

أهم تخصصات مجال تكنولوجيا المعلومات

توجد العديد من التخصصات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهي ما يلي:

  1. البرمجة
  2. تطوير الويب
  3. الهاردوير والدعم الفني
  4. أنظمة الحماية
  5. هندسة الشبكات
  6. أنظمة الحواسيب
  7. أمن المعلومات
  8. تخصص علم البيانات
  9. الطباعة ثلاثية الأبعاد
  10. الذكاء الاصطناعي

مصادر تعلم مجال تكنولوجيا المعلومات

مجال ال IT
مجال ال IT

قناة iTech Channel لتعلم مجال ال IT

قناة iTech Channel من أفضل القنوات التي ستمكنك من تعلم المبادئ الخاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى أهم مبادئ قاعدة بيانات MongoDB وشرح نظام التشغيل ويندوز وغيرها من أنظمة التشغيل المختلفة، كما أنه سيساعدك على معرفة أهم المعلومات الخاصة بقواعد البيانات والشبكات والبرمجة بشكل عام.

قناة نظام

إذا كنت تدرس في كلية حاسبات ومعلومات فقناة نظام من أفضل القنوات المناسبة لك، حيث يمكنك من خلال هذه القناة معرفة الكثير من المعلومات الخاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات، كما أنها مقدمة بأسلوب سلس ليناسبك كطالب تدرس بكلية حاسبات ومعلومات، بالإضافة إلى ذلك فإن محتواها يناسب جميع الطلاب سواء طلاب الفرقة الأولى، أو الثانية، أو الثالثة، أو حتى الرابعة، كما أنها تعرض الكثير من المواضيع ومنها تعليم البرمجة للأطفال باستخدام لغة سكراتش وغيرها من المواضيع المختلفة الخاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات.

قناة Free4arab | Information Technology

قناة Free4arab | Information Technology تعتبر من أفضل القنوات الخاصة بتعليم تكنولوجيا المعلومات، حيث ستمكنك من تعلم جميع ما يخص مجال تكنولوجيا المعلومات بكل سهولة واللغة العربية، وبالتالي يمكنك إتقان المجال والوصول إلى مرحلة الاحتراف والعمل به، بالإضافة إلى ذلك ستتعلم طريقة إدارة المشاريع وكيفية احتراف مجال الشبكات، كما ستتمكن من معرفة طريقة استخدام برامج مايكروسوفت، وكذلك أيضًا كيفية رصد المشروع والتخطيط له من خلال البرامج المتخصصة في ذلك، وبالتالي تعتبر قناة Free4arab | Information Technology من أهم القنوات الخاصة بتعليم مجال ال IT.

قناة تكناوي دوت نيت

إذا كنت تريد احتراف مجال تكنولوجيا المعلومات ستساعدك قناة تكناوي دوت نيت على ذلك، حيث ستتعلم من خلالها الكثير من الموضوعات الهامة الخاصة بالمجال، والتي منها اختبار اختراق الشبكات اللاسلكية وحمايتها، الحماية الشخصية، أساسيات اللينكس، التشفير التطبيقي، وغيرهم من المعلومات المختلفة في المجال.

قناة Mustafa Sadiq ICT Academy

قناة Mustafa Sadiq ICT Academy من أكثر القنوات الهامة التي ستساعدك في تعلم مجال ال IT واحترافه، حيث أنها قناة عربية تقدم محتواها بأسلوب بسيط وسلس لضمان استيعابك لما يتم شرحه داخل القناة، كما أنها ستساعدك في معرفة علم شبكات الكمبيوتر مثل تعلم أساسيات الماتلاب، شبكات الجيل السادس، أمن الشبكات، أمن المعلومات، وغيرهم من المعلومات المختلفة.

وفي الختام تكون تعرفت على مجال ال IT وأهم مصادر تعلمه، كما تعرفت علي المهارات الأساسية في المجال، بالإضافة إلى أهم تخصصاته، وبالتالي يمكنك اختيار من بين هذه المصادر ما يناسبك لتعلم المجال من خلاله وإتقانه.