منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

Sponserd Ads

أفضل النصائح لتعلم صناعة المحتوى وأهم المصادر للتعلم

مع انتشار الإنترنت في العصر الحالي انتشر مجال صناعة المحتوى بشكل كبير وأصبح بإمكان كل شخص تعلم صناعة المحتوى والدخول في المجال وإتقانه إلى أن يصبح صانع محتوى محترف والعمل في المجال والربح من خلاله بكل سهولة، حيث نجد الكثير يرغبون في معرفة أهم الأسرار والنصائح التي ستساعدهم على التعلم، بالإضافة إلى أفضل المصادر التي يمكنهم التعلم من خلالها؛ ولذلك وفرنا لك في هذا المقال أفضل النصائح لتعلم صناعة المحتوى وأهم المصادر للتعلم.

أفضل المصادر لتعلم صناعة المحتوى

١- أول نصيحة لتعلم صناعة المحتوى هي فهم الجمهور بشكل جيد

Sponserd Ads

عليك أن تفهم الجمهور بشكل جيد وأن تركز على العلامات التجارية؛ ولذلك عند التعامل مع العميل عليك أن تسأله عن جميع ما يتعلق بالجمهور المستهدف الخاص به، وبالتالي يكون بإمكانك تقديم المحتوى المناسب لهم وجذب انتباههم.

٢- اجعل لك أسلوبًا خاصًا

اجعل لك أسلوبًا خاصًا في صناعة المحتوى تعرفك الناس به، وبالتالي سيكون اسمك brand مما سيوفر لك العديد من الفرص للعمل في المجال وجذب العملاء إليك، ولكن عليك أن تعرف أنك إذا كنت لا تكتب لنفسك وتكتب لعميل معين أن تتبع أسلوبًا يناسب العلامة التجارية، أما إذا كنت تكتب لنفسك حينها احرص على أن تجعل لك أسلوبًا خاصًا ومميزًا.

Sponserd Ads

٣- اكتب بأساليب مختلفة

كما قلنا في النقطة السابقة لابد أن يكون لك أسلوبًا خاصًا تعرفك الناس به، ولكن هذا لا يمنع أن تتنوع في الكتابة وتكتب بأساليب مختلفة تجذب القارئ إلى الكتابات الخاصة بك.

٤- متابعة العلامات التجارية والأشخاص المميزة في المجال

عليك متابعة العلامات التجارية والأشخاص المميزة في مجالك حتى تتمكن من تطوير أسلوبك ومهاراتك في المجال وتتسم بالإلهام والتميز، كما يجب أن تحلل المنافسين وتبدأ في التركيز على كيفية تطوير المحتوى الخاص بك، حيث بإمكانك معرفة أهم الأفكار التي يستخدمها الأشخاص التي تتابعها وكيف يقومون بتوظيفها لمناسبة المحتوى، ومن ثم تبدأ في تطوير هذه الأفكار وتوظيفها في المحتوى الخاص بك ليتسم بالإبداع والتميز.

تعلم صناعة المحتوى
تعلم صناعة المحتوى

٥- متابعة كل ما هو جديد

لابد من متابعة كل ما هو جديد ومعرفة الأمور والأساليب التي يمكنك استخدامها لجذب انتباه الجمهور للمحتوى الخاص بك؛ وبالتالي عليك معرفة ما هي اهتمامات الجمهور والبدء في استخدامها وتوظيفها في محتواك لجذب انتباهمم.

٦- الممارسة بشكل مستمر

بالطبع لابد من الممارسة المستمرة ومعالجة الأخطاء أولاً بأول حتى تكون متميزًا في مجالك، كما أقول دائمًا أن أي مجال يحتاج إلى الصبر والممارسة والاستمرارية للوصول إلى مرحلة الإتقان فيه؛ ولذلك عليك الممارسة بشكل مستمر وتعرف ما هي أخطائك وتعالجها لصنع أفضل محتوى متميز.

أهم المصادر لتعلم صناعة المحتوى

مدونات Ahref للأعمال لتعلم صناعة المحتوى

تعتبر مدونات Ahref للأعمال من أفضل دورات تعلم صناعة المحتوى عبر الإنترنت، كما أنها مجانية تمامًا، وبالتالي يمكنك الاستفادة منها دون دفع أي رسوم، بالإضافة إلى ذلك ستفيدك الدروس المقدمة من المدونة في تعلم طريقة تنمية المدونة الخاصة بك عن طريق استخدام المحتوى، وبالتالي سيكون بإمكانك الحصول على العديد من الزوار للمدونة الخاصة بك أو موقع الإلكتروني ويمكنك بعد ذلك أن تحولهم إلى عملاء يطلبون منك خدمات معينة مقابل دفع مبالغ مادية.

كما ستتعلم طريقة تحليل حركة المرور المختلفة للكلمات المفتاحية وما هو تأثير تسويق المحتوى، بالإضافة إلى كيفية إيجاد أفكار مناسبة ومميزة لمحتواك، وكذلك أيضًا كيف تقوم بتطوير المقالات التي تكتبها من حيث الأسلوب والجودة.

بالإضافة إلى ذلك توجد الكثير من المهارات الأساسية التي لابد من امتلاكها؛ حتى تكون من صناع المحتوى المحترفين، ومنها مهارة البحث عن الموضوعات، مهارة الكتابة الإبداعية، مهارة تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى العديد من المهارات الأخرى، حيث لابد من أن تمتلك مهارة البحث عن الموضوعات ليكون بإمكانك أن تكتب عنها بشكل عميق ومنظم وبأسلوب مميز، كما لابد أن تعرف كيف تكتب بشكل مقنع ويجذب انتباه الجمهور.

تعلم صناعة المحتوى
تعلم صناعة المحتوى

دورة استرتيجية المحتوى

بإمكانك تعلم صناعة المحتوى من خلال دورة استراتيجية المحتوى من Hubspot Academy، حيث ستتعلم تنمية عقلية التسويق الفعالة، ويعتبر التسويق عبر النمو هو الأساس في نجاح العملاء وتحقيق المبيعات داخل المؤسسة التجارية، حيث من خلاله بإمكانك أن تطور من جهود تسويق المحتوى من خلاله، بالإضافة إلى المساعدة بشكل جيد لمسوقي المحتوى في الحصول على أفضل وأجدد الأفكار لجذب انتباه الجمهور للمحتوى المقدم، وبالتالي سيتم بناء جمهور قوي للمؤسسة الخاصة بك.

كما يمكنك التعلم من خلال تخطيط استراتيجية محتوى طويلة المدى، حيث ستعرف ما هي أهمية المحتوى لعلامتك التجارية، وكيف تقوم من خلال المحتوى بجذب الجمهور، بالإضافة إلى طريقة إنشاء المحتوى للعلامة التجارية الخاصة بك، وبالتالي سيكون بإمكانك التسويق وجذب العملاء بكل سهولة لعلامتك التجارية من خلال المحتوى، كما ستعرف كيف تقوم بعمل خطة منظمة تساعدك على الاستمرارية والحفاظ على التفاعل مع أي مبادرة لعلامتك التجارية في السوق.

دورة تسويق المحتوى من HubSpot Academy

دورة تسويق المحتوى من Hubspot Academy من أفضل الدورات التي ستفيدك في تعلم صناعة المحتوى وأن تكون مسوق محتوى مميز، كما أنها تتوفر بشكل مجاني تمامًا عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك ستتعلم طريقة إنشاء استراتيجية محتوى ستساعدك في تطوير العمل الخاص بك والحصول على العديد من العملاء المميزين لعلامتك التجارية.

كما أنك ستتعلم من خلال دورة تسويق المحتوى من HubSpot Academy جميع الجوانب التي تخص تسويق المحتوى، ومنها كيف تقوم بالتخطيط للمحتوى، بالإضافة إلى طريقة إنشاءه، وكذلك أيضًا كيفية الترويج له، وستتعلم أيضًا كيف تقوم بتحليل المحتوى الخاص بك لمعرفة كيفية تطوير المحتوى والحصول على أفضل النتائج، والجدير بالذكر أن الموقع يحتوي على اختبار يتكون 60 سؤالًا بإمكانك من خلاله أن تقيم مهاراتك وتطور المحتوى الخاص بك.

ولذلك بعد أن تعرفت على أهم النصائح لتعلم صناعة المحتوى وأهم المصادر للتعلم، يمكنك الاستفادة من هذه النصائح والتعلم من خلال هذه المصادر المميزة للدخول في مجال صناعة المحتوى واحترافه والعمل به بعد ذلك.