منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أفضل منصات التعلم الذاتي العربية والأجنبية

Sponserd Ads

يزعم البعض أن التعلم الذاتي عبر الإنترنت من أسهل طرق التعلم ولكن قد يبدو الأمر صعباً بالنسبة للعديد من الأشخاص حيث أن التعلم الذاتي حيث أن المتعلم هنا هو من يدير عمليته التعليمية بالكامل ويتحكم في المحتوى الذي يرغب فيه لذلك قد يتطلب الأمر الكثير من الصبر والمثابرة واستمرارية التعلم دون انقطاع.

لذلك عزيزي القارئ سوف نساعدك في مقال اليوم التعرف على أفضل منصات التعلم الذاتي الأونلاين التي تساعدك بشكل كبير في العملية التعليمية وتلقي محتوى مميز وكافٍ في المجال الذي ترغب تعلمه.

وقبل التطرق إلى منصات التعلم عن بعد تعرف إلى أهمية التعلم الذاتي.

أهمية التعلم الذاتي

منصات التعلم الذاتي

أصبح للتعلم الذاتي أهمية كبيرة لاسيما في عصر العولمة والتقدم التكنولوجي والتطورات المستمرة التي تتوجب على الفرد ملاحقتها بشكل مستمر لتطوير شخصيته العلمية والعملية.

وقد تتضح أهمية التعلم الذاتي فيما يلي:-

  • يساعد الفرد على إتقان المهارات الحديثة بشكل تام من خلال المساقات المتوفرة على منصات التعلم الذاتي.
  • يحفز الفرد على تحمل المسئولية ومواجهة التحديات والمشكلات والاعتماد على ذاته في تحديد مسيرته التعليمية.
  • كما يساعده أيضا في عدم الاعتماد على الآخرين وتلقي المعلومات من جهة واحدة فقط.
  • تعزيز وتطوير روح الانضباط لدى الفرد والالتزام بمهام اليوم وتحديد وقت للكورسات التعليمية
  • يعلم الفرد الصبر وفقاً للخطة التعليمية التي يسير عليها فقد تستغرق وقت طويل.
  • تطوير مهارة إدارة الوقت للالتزام بالخطة التعليمية وإنجاز الكورس في الوقت المحدد.
  • زيادة ثقافة الفرد وتوسيع معرفته في مختلف المجالات من خلال المساقات المتنوعة بمنصات الأونلاين.
  • كما يساعد التعلم الذاتي في إمكانية تعلم مهارة إضافية ومن ثم العمل بها وتوفير مصدر دخل إضافي.
  • تحفيز مهارات الإبداع والابتكار لدى الأفراد حيث أن التعلم الذاتي لا يعتمد على طريقة التعليم التقليدية.
  • أيضا يساعد على زيادة ثقه الفرد بنفسه بعد إتمام كورس معين وتعلم شئ مفيد ويزيد من شعوره الإنجاز.

منصات التعلم الذاتي باللغة العربية

منصات التعلم الذاتي

قد يرغب الكثير من أبناء الشعوب العربية الالتحاق بالكورسات التي تحتوي على مادة علمية متميزة وباللغة العربية لذلك ظهرت العديد من منصات التعلم الذاتي باللغة العربية واحدة تلو الأخرى وقد حازت جميعها على إقبال الجمهور العربي المتعطش لهذا النوع من التعليم.

وهذه قائمة بأفضل منصات التعلم الذاتي باللغة العربية:

1. منصة إدراك أشهر منصات التعلم الذاتي العربية

تعد منصة إدراك واحدة من أفضل المنصات التعليمية باللغة العربية والمجانية تماماً، وتم تأسيسها بمباردة من الملكة رانيا للمساهمة في تقدم العالم العربي من خلال النهضة بالتعليم.

توفر منصة إدراك العديد من المساقات المختلفة التي تساعدك في تطوير مهاراتك الشخصية والعملية واستكشاف طاقتك والاستثمار في إمكانياتك الذاتية كما توفر مساقات تؤهلك لسوق العمل.

بعد الانتهاء من المساق يمكنك الحصول على شهادة إتمام الكورس مجاناً بدون أي مقابل.

2. منصة تدرب بلا حدود

تعد منصة تدرب أكبر مكتبة دورات عربية أون لاين حيث تحتوي على مئات الكورسات المختلفة في شتى المجالات وخاصة ريادة الأعمال وتطوير الذات والإرشاد الأسري ودورات في برامج الأوفيس.

تحتوي المنصة على كورسات مجانية وكورسات مدفوعة، وجميع الكورسات مسجلة ويمكنك متابعتها في أي وقت ومن أي مكان كما يمكنك طباعة المادة العلمية المكتوبة للمزيد من الاستفادة.

وتحتوي المنصة أيضا على العديد من الكتب والملخصات التي يمكنك تحميلها مجاناً.

3. منصة رواق للتعليم المجاني

تهتم منصة رواق الإلكترونية بتقديم مواد دراسية مجانية تماماً وباللغة العربية في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة من خلال نخبة من المدربين والأكاديمين بمختلف أرجاء العالم العربي.

وتقدم منصة رواق محاضرات مرئية مسجلة وفي حالة مواجهة صعوبة أو لديك استفسار يمكنك مشاركته في صفحة الدرس أو قسم المناقشات كما تقدم المنصة تمارين تفاعلية لضمان استيعاب المحتوى.

Sponserd Ads

يتم منح الطلاب شهادة إتمام الكورس بعد اجتياز الاختبار النهائي بعد نهاية الكورس بالكامل.

4. منصة إدلال للتعليم عن بعد

تعد إدلال منصة عمانية موجهة للجمهور العربي كافة تم تأسيسها عام 2017 م تقدم العديد من الدورات المتميزة مجاناً على أيدي نخبة من المدربين والمتخصصين في المجالات المتعددة.

وتقدم المنصة محتوى علمي قصير يتضمن خلاصة المعلومة بجودة عالية ومتميزة مما يساعدك في تخطي صعوبة الالتزام بالكورس لمدة طويلة وصعوبة الالتزم والاستمرار لإنهاء الكورس.

منصات التعلم الذاتي باللغة الإنجليزية

منصات التعلم الذاتي

 

يطمح العديد في السفر إلى الخارج من أجل الدراسة وتلقي العلم من أفضل الجامعات على مستوى العالم ولكن كما نعلم أن أمر السفر ليس سهلاً لذلك ظهرت منصات التعلم الذاتي العالمية والتي تقدم الكورسات المختلفة من أفضل الجامعات العالمية مما يساعدك على التعلم من أي مكان وبالمجان.

وهذه قائمة بأفضل منصات التعلم الذاتي باللغة الإنجليزية:-

1. منصة Coursera أشهر منصات التعلم الذاتي الإنجليزية

تعد منصة كورسيرا واحدة من أفضل منصات التعلم الذاتي العالمية والتي توفر العديد من الكورسات المتنوعة في مختلف المجالات على أيدي اكفأ المتدربين والخبراء في مجال التخصص.

وتتميز كورسات منصة Coursera بأنها ذات معايير عالية الجودة تضمن لك الاستفادة التامة من الكورس الذي سجلت فيه كما تتيح أيضا إمكانية ترجمة المادة العلمية إلى العديد من اللغات.

يمكنك حضور الكورسات مجاناً ولكن يجب دفع رسوم للحصول على شهادة إتمام الكورس ورغم ذلك تقدم المنصة إمكانية طلب الدعم المالي من أجل الحصول على الشهادة مجاناً.

2. منصة Edx للتعلم عن بعد

توفر منصة Edx العالمية العديد من الكورسات والدورات المتميزة وعالية المستوي والتي يتم تقديمها من أفضل الجامعات العالمية مثل هارفارد وبيركلي وبوسطن وغيرهم من الجامعات الأخرى.

وتعد منصة رائدة في مجال التعليم عن بعد فقد تقدم الألاف من الكورسات في مجالات متنوعة، وعلى الرغم أن الموقع غير مجاني بالكامل إلا أنك تستطيع حضور أغلب الكورسات شهر مجاني.

لذلك الاشتراك في كورسات المنصة قد يتطلب منك الجدية التامة والتحدي للانتهاء من الكورس قبل الشهر المحدد لمجانية الكورس، أما في حالة رغبتك في الحصول على شهادة يمكنك دفع رسوم الكورس.

3. منصة Udemy الشهيرة

منصة يوديمي واحدة من منصات التعلم الذاتي المتميزة حيث استطاعت أن تحقق نجاحاً مشهوداً منذ بداية انطلاقها في 2010 وتقدم العديد من الدورات التديبية المدفوعة والمجانية أيضا.

تتميز دورات يوديمي بأنها ذات قيمة عالية من حيث المادة العلمية التي تقدمها في كل دورة كما أن الدورات تستهدف جميع المجالات ومتوافرة بعدة لغات مختلفة.

4. منصة Udacity العالمية

منصة Udacity هى منصة تعليمية تساعدك في تعلم المهارات التقنية لتحسين وتطوير حياتك المهنية من خلال تقديم دورات تدريبية عالية الجودة في مجال المهارات العملية.

الدورات التدريبية في يوداسيتي بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع ولكن المنصة تضمن لك تقديم مادة علمية متميزة تساعدك في تحويل مهارتك التي تعلمتها إلى راتب مميز.

في الختام عزيزي القارئ قد يكون التعلم الذاتي أصعب من طرق التعليم التقليدية إذ يقوم في البداية على قدرة الفرد في تحديد الخطة التعليمية وثم الصبر على التعلم والالتزام ولكنها رحلة ممتعة مليئة بالتجارب الجميلة التي تساعدك على اكتساب العديد من المهارات الجيدة، لذلك أنصحك أن تبدأ في رحلة التعلم الذاتي.