منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

Sponserd Ads

تعرف على أفضل المصادر لتعلم البرمجة

يبحث العديد عن أفضل المصادر لتعلم البرمجة، وخاصةً بعد انتشارها في الفترة الأخيرة، حيث تعتبر من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل، ولكن هل يقتصر تعلم البرمجة على كلية حاسبات فقط؟ بالطبع لا.

يمكنك تعلمها ذاتياً إلى أن يكون لديك خبرة في المجال، ومن ثم بإمكانك العمل بها بكل سهولة، وذلك من خلال الكورسات المتاحة عبر الإنترنت، حيث تتوفر العديد من المصادر الموجودة على الإنترنت والتي تمكنك من دراسة المجال وفهمه.

ولكن يعتبر البعض أن دراسة هذا المجال وتعلمه أمر صعب للغاية، ويحتاج وقت ومجهود وطاقة، دعني أخبرك أن تعلم أي مجال يعتمد على المثابرة والإصرار والرغبة في التعلم حقاً.

Sponserd Ads

ولذلك إذا كانت لديك الإرادة والرغبة بالفعل في التعلم، حينها يمكنك الدخول في المجال ودراسته، ومن ثم العمل فيه، تابع هذا المقال لتعرف أفضل المصادر لتعلم البرمجة.

١- تعلم البرمجة من كورسيرا

يمكنك تعلم المجال من خلال موقع كورسيرا الشهير، حيث يعتبر موقع كورسيرا من أفضل المواقع التي تتيح العديد من الكورسات في مجالات مختلفة، كما توفر مجموعة من المؤسسات العالمية وكبار الأساتذة في الجامعات لتدريس هذه الكورسات عبر الإنترنت.

Sponserd Ads

التعلم سيكون مجاني تماماً، ولكن إذا كنت تريد شهادة معتمدة، لابد حينها من أن تقوم بدفع مبلغ مادي متوسط للحصول عليها.

إذاً كيف يمكنك تعلم المجال من خلال موقع كورسيرا؟ يمكنك التعلم من خلال Programming Coursera، حيث يقوم بتوفير العديد من التدريبات للمبتدئين في المجال، وبالتالي يمكنك تعلم مبادئ علوم الحاسب، واستخدامات البرمجة، وكل ما تريد معرفته عنها إلا أن تحترف هذا المجال.

٢-تعلم البرمجة من يوديمي

إذا كنت تريد تعلم المجال عبر الإنترنت من خلال منصة عالمية، فموقع يوديمي هو الموقع الأنسب للتعلم من خلاله، ولكن كيف يتم ذلك؟

يمكنك أن تلتحق ب Udemy Development ومن ثم دراسة المجالات الخاصة بالبرمجة، ولغة الأكواد للعديد من التطبيقات والبرامج والأجهزة الإلكترونية، كما يوفر الموقع دورات تدريبية في تطوير أجهزة الكمبيوتر، وتطوير الألعاب والتطبيقات والمواقع بعد التعلم.

تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

٣- موقع كورسات

يمكنك تعلم البرمجة عبر الإنترنت من خلال العديد من المواقع المختلفة التي تتيح الكثير من الكورسات والتدريبات، حيث يمكنك تعلم المجال وتطوير مهاراتك من خلال هذه الكورسات أونلاين.

وبما أن هذا المجال هو المستقبل الحقيقي الذي سيعتمد عليه البشر في جميع مناحي الحياة، لابد من تعلمه بشكل متقن وتطوير نفسك في أي لغة من اللغات الخاصة بهذا المجال، ويعتبر موقع كورسات من المواقع التي ستساعدك في ذلك.

يمكنك تعلم اللغات المختلفة الخاصة بالبرمجة من خلال هذا الموقع بشكل مجاني تماماً، حيث يوفر الموقع العديد من الكورسات والتدريبات باللغة العربية، ويقوم بتدريسها مبرمجين عرب، وبالتالي يمكنك فهم المجال وإتقانه، كما أن التعلم مناسب للمبتدئين والمحترفين في المجال.

٤- أكاديمية Code Academy

تقدم أكاديمية Code Academy العديد من الدورات التدريبية التي يمكنك من خلالها الدخول في مجال البرمجة وتعلمه، كما يتم تدريس هذه الدورات من قبل مجموعة من الخبراء في المجال حول العالم.

يتم تقديم الدورات في الأكاديمية بخبرة عملية مع وجود تعليقات من الزملاء، وبالتالي يمكنك فهم المجال بشكل أكبر، والجدير بالذكر أن جميع الدورات التدريبية الأساسية يتم تقديمها بشكل مجاني تماماً.

ولكن إذا كنت تريد التعمق في الدورات التدريبية، حينها لابد أن تقوم بالتسجيل على حساب Codeacadmy Pro، وذلك يكون مقابل 19.99 دولاراً شهرياً، وبالتالي سيكون بإمكانك الوصول إلى المستشارين والمشاريع العملية والاختبارات.

ولذلك إذا كنت تريد التعلم من خلال هذه الأكاديمية، يمكنك التسجيل بها، ومن ثم سيكون بإمكانك تعلم البرمجة التي ستكون طريقك للتميز في المستقبل بعد ذلك، حيث سيمكنك العمل في هذا المجال من ربح الكثير من المال.

٥- موقع edX

تم إنشاء موقع edX عام 2012 من قِبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي منصة تدريبية عالمية عبر الإنترنت، تقدم المنصة العديد من الكورسات المجانية في مختلف المجالات.

كما أنها تقوم بتقديم مجموعة من الكورسات المجانية في البرمجة Computer Programming Courses، حيث توفر مجموعة من التدريبات حول لغات البرمجة المختلفة، والتي يتم تقديمها من قبل جامعات عالمية.

ستتعلم المجال من خلال مقاطع فيديو قصيرة وفيديوهات تعليمية، بالإضافة إلى التمارين التعليمية التفاعلية والكتب المدرسية من خلال الإنترنت، كما يكون بإمكان الطلاب أن يتفاعلوا مع بعضهم ويطرحوا الأسئلة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التواصل مع مساعدي التدريس، وبالتالي يمكنك فهم المجال بشكل أكبر.

ولكن ما يجب ذكره أنك إذا قمت بالدراسة في موقع edX، فإنه في حالة احتياجك لشهادة موثقة من المنصة، لابد أن تدفع مبلغ متوسط للحصول عليها.

تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

٦- منصة Pluralsight

يمكنك تعلم المجال من منصة Pluralsight، وهي منصة تعليمية عبر الإنترنت متخصصة في التكنولوجيا والوسائط المتعددة، تقدم العديد من الدورات التدريبية بأعلى جودة عبر الإنترنت.

وذلك لأن جميع الدورات الخاصة بالمنصة يتم تحريرها وفحصها من حيث جودة الإنتاج، وبالتالي ستحصل على كورسات ودورات تدريبية بجودة عالية.

والجدير بالذكر أنه يمكنك تعلم أي دورة تدريبية خاصة بأي لغة أو أي أداة برمجية تريد تعلمها، كما تقدم المنصة أيضاً العديد من المسارات التعليمية المختلفة، وكذلك أيضاً اختبارات المهارة حتى يمكنك قياس مستواك في أي مسار ترغب في تعلمه.

٧- موقع Alison

يمكنك تعلم البرمجة على Alison أليسون، وهو موقع تعليمي شهير، والذي يقدم العديد من الكورسات المجانية عبر الإنترنت، حيث تم إنشاء الموقع من قبل مؤسسة اجتماعية تهدف إلى جعل أي شخص قادراً على تعلم أي مجال، وبالتالي يكون هناك مساواة بين الجميع.

كما يقوم الموقع بتقديم العديد من الكورسات المجانية في مجال البرمجة، حيث يتيح تعلم المباديء الخاصة بالمجال، إلى أن تصبح قادراً على تعلم جميع المهارات المختلفة حول هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك يقدم موقع Alison مجموعة كبيرة من دورات تكنولوجيا المعلومات المجانية في العديد من المجالات المختلفة، حيث يكون ذلك في مجال الشبكات، مجال تطوير الألعاب، مجال إدارة تكنولوجيا المعلومات، مجال هندسة البرمجيات، مجال، الأمن، مجال الأدوات البرمجية، مجال الأجهزة، مجال قواعد البيانات، مجال تطبيقات الأجهزة المحمولة، مجال علوم البيانات، بالإضافة إلى مهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية.

ولكن ما هو نظام الدراسة في منصة Alison؟ يمكنك أن تختار بين كورسات الشهادات القصيرة أو أن تختار كورسات الدبلوم والتي تكون بشكل أشمل وأعم، حيث تتوفر الدورات التدريبية بشكل مجاني تماماً.

أما إذا كنت تريد إكمال كورسات الدبلوم، حينها يتعين عليك أن تقوم بدفع رسوم حتى تحصل على شهادة مطبوعة أو رقمية، حيث بإمكانك أن تختار الدفع مقابل حساب بريميوم بحوالي 9 دولارات في الشهر، وبالتالي هذا سيجعلك لديك القدرة على الوصول للعديد من الميزات ومنها عدم وجود إعلانات، وكذلك أيضاً الخصومات على الشهادات.

وفي الختام تكون تعرفت على أفضل المصادر لتعلم البرمجة، وبالتالي يمكنك اختيار الموقع الذي يناسبك للتعلم المجال والدخول فيه، ودراسته بتعمق، إلى أن يكون لديك خبرة كافية للعمل في هذا المجال، حيث بعد التعلم يمكنك أن تلتحق بمجال العمل في البرمجة من خلال مواقع العمل الحر المتوفرة عبر الإنترنت، مثل موقع مستقل، وموقع خمسات، وموقه مهاراتي، وغيرهم من المواقع التي يمكنك العمل من خلالها.