أفضل برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي

يتطلع الكثير لمعرفة كيفية إلتقاط صور احترافية وأهم برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، حيث يعتبر التصوير من أهم المجالات المنتشرة في الوقت الحالي، والذي يمكنك تعلمه وإتقانه والعمل به بعد ذلك؛ ولتعدد مصادر تعلم التصوير الفوتوغرافي، وفرنا لك في هذا المقال أفضل برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى أهم النصائح التي ستساعدك على إلتقاط صور احترافية.

قبل التعرف على برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، إليك أهم النصائح لإلتقاط صور احترافية

نظف عدسة الكاميرا أو الهاتف الخاص بك

إذا كنت تقوم بالتصوير بالكاميرا أو حتى الهاتف عليك أن تنظف عدسة الكاميرا أو الهاتف؛ لأن الجراثيم تتجمع عليها، وبالتالي ستبدو الصورة غير واضحة؛ ولذلك نظف العدسة وبعدها يمكنك إلتقاط صور أكثر وضوحًا.

إلتقط أكثر من صورة

انتبه ألا تلتقط الصورة مرتيين متتاليين بنفس الزاوية؛ لأن هذا مضيعة للوقت، يمكنك إلتقاط أكثر من صورة بأكثر من زاوية، وذلك بالطبع بإعدادات مختلفة من الكاميرا، وبعد ذلك تختار منهم الصورة التي ترى أنها أكثر احترافية.

اضبط الإضاءة

عليك ضبط الإضاءة سواء كنت تستخدم كاميرا احترافية أو الكاميرا الخاصة بهاتفك، حيث يجب أن تضبط الإضاءة بشكل مناسب ولا تجعلها تزداد حتى لا تفقد الكثير من التفاصيل في الصورة، أو تقللها حتى لا تظهر الصورة بشكل باهت؛ ولذلك لابد أن تجعل فتحة عدسة الكاميرا تتعرض للضوء وأن تقوم ضبط الإضاءة بشكل مناسب لتلتقط صورة أكثر احترافية.

 برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي
برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعديل الصور بعد إلتقاطها

عليك تعديل الصور بعد إلتقاطها من خلال عمل crop؛ وذلك حتى تتمكن من الحفاظ على دقة الصورة، حيث أن ال zoom سيضعف من جودة الصورة، كما عليك أن تقوم بعمل filter للصورة بعد تصويرها من خلال العديد من البرامج المميزة مثل iPhoto، فوتوشوب إكسبريس، SnapSeed؛ وذلك حتى تجعل صورتك تبدو أكثر احترافية.

حاول أن تجرب الصور غير الملونة

تعتبر الصور غير الملونة من أفضل وأجمل أنواع الصور التي تظهر الصورة بشكل احترافي، وبالطبع هذا لا يعني أن الصور ملونة ليست جيدة، ولكن الصور غير الملونة قادرة على جعل الصور متناسقة وإيصال الفكرة بشكل عميق، ولكن عليك أن تعرف أنك لابد عند إلتقاط الصور أن تقوم بالتصوير دائمًا بالألوان، ثم يمكنك بعد ذلك أن تحولها إلى الأبيض والأسود أثناء عملية التعديل.

برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي

برنامج تعلم التصوير الفوتوغرافي “برنامج Instasize”

برنامج Instasize من أفضل برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، حيث يمكنك من خلاله تعلم أهم الخدع التي تُستخدم أثناء التصوير، وذلك من خلال الكثير من القوالب التي يتم عرضها داخل التطبيق، كما أن له واجهة بسيطة يمكنك استخدامها بكل سهولة، بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح لك القدرة على الوصول بكل سهولة إلى الصور الخاصة، ويوجد به أيضًا الكثير من الأدوات الخاصة بالتعديل.

ولتعدد مزايا برنامج Instasize يعتبر من أفضل برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، ولكن رغم تعدد المزايا التي يتمتع بها التطبيق إلا أنه يتيح لك تجربة مجانية لمدة محددة من الوقت، ثم يتم فرص رسوم عليك لاستخدام البرنامج، كما أنه يدعم ظهور الإعلانات داخل التطبيق مما يؤدي إلى إزعاج الكثير من المستخدمين.

برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي “برنامج Pixlr”

ستتعلم كيفية إنشاء صور احترافية وجذابة من خلال برنامج Pixlr، والذي يعتبر من أفضل برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، حيث أنه برنامج شهير يحتوي على الكثير من تأثيرات الصور التي ستساعدك على إنشاء صور جذابة وأكثر احترافية، والجدير بالذكر أنك لن تضطر إلى إنشاء حساب حتى يكون بإمكانك استخدام البرنامج والاستفادة من خدماته، كما يمكنك مشاركة الصور مع أصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك توجد خاصية الإصلاح التلقائي داخل تطبيق
Pixlr، والتي ستساعدك على ضبط الألوان الخاصة بصورك، ويدعم التطبيق أيضًا العديد من الدورات التعليمية التي بإمكانك من خلالها احتراف التصوير وإلتقاط صور احترافية، ولكن للأسف توجد بعض العيوب لبرنامج Pixlr؛ وذلك لأن به مشكلة حفظ الصور بعد التعديل، حيث يصعب حفظها بعد أن تم تحديث التطبيق في الفترات الآخيرة، كما أن البرنامج يحتوي على الكثير من الإعلانات التي تسبب إزعاجًا للعديد من المستخدمين.

 برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي
برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي

برنامج Snapseed

ستتمكن من خلال برنامج Snapseed تعديل الصور من خلال الكثير من الأدوات الخاصة بتعديل الصور والموجودة داخل البرنامج، كما أنه به العديد من الفلاتر الخاصة بإزالة الشوائب، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الحصول على صور أكثر احترافية من خلال إضافة بعض التركيزات لتحسين الوجه.

وبإمكان البرنامج أن يوازن الصورة حتى تظهر بشكل طبيعي، وكذلك أيضًا توجد به خاصية إضافة النصوص داخل الإطار الخاص بالصورة أو الفيديو، ومثلما أن لبرنامج Snapseed العديد من المزايا يوجد به بعض العيوب أيضًا، حيث أنه يوجد به بعض المشاكل الخاصة بحفظ الصور، بالإضافة إلى عدم وجود الكثير من اللغات داخل التطبيق.

برنامج فيسكو Vsco

برنامج Vsco من أكثر برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي الهامة، حيث سيساعدك البرنامج في تحرير الصور والفيديوهات من خلال العديد من الأدوات الإبداعية الموجودة داخل البرنامج، وبالتالي ستظهر الصورة بشكل جذاب ومميز وأكثر احترافية، كما يمكنك من خلاله عمل مونتاج من خلال وضع الملصقات والكثير من الأشياء المميزة على الصور والفيديوهات، ويوجد به أيضًا أدوات خاصة بتباين الصور والتشبع لتظهر الصور بشكل مميز.

بالإضافة إلى ذلك بإمكانك من خلال برنامج Vsco التواصل مع مجتمع إبداعي سيساعدك في استكشاف الصور ومقاطع الفيديو، كما يمكنك من خلاله تحرير الفيديوهات وضبط التوازن الخاص بالألوان ليظهر الفيديو بشكل مميز واحترافي، ويمكنك أيضًا من خلاله البحث عن الأشخاص التي قد تعرفهم وتتواصل معهم.

ورغم الكثير من المزايا التي يتمتع بها برنامج Vsco إلا أن من ضمن عيوبه هو مشكلة حفظ الصور التي تواجه الكثير من المستخدمين وتزعجهم، بالإضافة إلى أنه يتيح لك 7 أيام فقط تجربة مجانية، وبعد ذلك لابد من دفع رسوم اشتراك سنوي حتى تتمكن من تجديد العضوية الخاصة بك في البرنامج.

ولذلك بعد أن تعرفت على برامج تعلم التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى أهم النصائح التي ستساعدك على إلتقاط صور احترافية، يمكنك الآن اتباع هذه النصائح والاستفادة أيضًا من هذه البرامج في تعلم وإتقان المجال.