منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

سلسة كتابة المحتوى الجزء الثالث/ الخلطة السرية لكتابة اى محتوى2024

Sponserd Ads

بعد ان تعرفنا فى الجزء الأول ماذا تعنى كتابة المحتوى، وأنواع كتابة المحتوى، وتعرفنا فى الجزء الثانى عن خطوات كتابة محتوى جيد، وايضا المواصفات المحتوى، سوف نتعرف اليوم سويا على الخلطة السرية لكتابة اى محتوى .

المحتوى

قبل أن أقول لك ما هى الملكة السرية لكتابة أى محتوى سوف اذكر لك مثال تكبيقى سوف يساعدك على الفهم بطريقة أفضل.

المثال التطبيقى:

تخيل معى انك ذهبت إلى مطعم لتتناول وحبة العشاء، وعندما دخلت إلى المطعم كان الاستقبال رائعا وجاء لك شخص من العاملين بالمطعم واعطأ لك قائمه الطعام الخاصه بالمطعم ( المنيو ) وعندما فتحته كان رائعا ومنظم بطريقه مميزه، ومنسق فى غايه الروعه، وايضا تعامل الأشخاص كان لطيفا جدا، ولكن عندما أتى الطعام وجدته بارد وليس حلو المذاق،  السؤال هنا هل ستأتي إلى هذا المكان مجددا؟.

 

بالطبع لا، على الرغم من كل هذة المميزات التى ذكرتها سابقا الا انك لن تأتى إلى هذا المكان مجددا؛ وذلك لأن المكان أهمل أهم شئ وهو الاهتمام بالأكل وهو اصل المكان.

 

حتما انت تسأل نفسك الآن ما هى العلاقة بين الاكل والمحتوى؟، فتوجد علاقة قويه فى كلتا الشيئين؛ لأنك أيضا إذا اهملت المحتوى ولم تكتبه بشكل جيد لن يقرأ لك أحد أيضا. 

 

وبعد أن وضحت لك؛ هيا بنا لنتعرف سويا على الخلطة السرية لكتابة اى محتوى ولخصت هذة الخلطة فى 5 عناصر.

 

الخلطة السرية لكتابة اى محتوى: 

 المحتوى

1- العنوان:  

العنوان هو الذى يجعل شخص ما يقرأ لك مجرد رؤية المحتوى الخاص بك، بمعنى إذا بذلت جهد محترم وجيد فى كتابة العنوان وكتبته بطريقة مميزه، هذا يجعل الشخص أو القارئ يقرأ لك، وهذا كله يتم خلال ثانية أو ثانيتين بمجرد رؤيته للمحتوى. 

لذلك سوف أقول لك على 5 تراكات لكتابة عنوان مميز وجذاب: 

  • ان يكون العنوان له علاقه بإهتمام الناس.
  • لابد أن يكون العنوان واضح ومحدد.
  • استخدم كلمات جذابه ومميزة.
  • حدد فترة زمنية معينة مثال: 15 نصيحه يجب عليك معرفتها قبل دخولك الجامعة، وهنا حددنا الفتره الزمنيه وهى قبل دخول الجامعه. 
  • ابدأ المحتوى بسؤال يثير جدال القارئ.

 

Sponserd Ads

2- المقدمة:

 

بعد ان عرفنا كيف نكتب محتوى مميز، يجب ان تكمل محتواك أيضا بمقدمة مميزه لا تقل عن العنوان، ولابد أن تكون المقدمة لها علاقة بالعنوان، ويجب ان توضح المقدمة ما الذى سوف يستفيد القارئ بعد الإطلاع أو مشاهدة المحتوى الخاص بك، وايضا يجب أن تجعله يشعر بأهمية الموضوع الذى تتحدث عنه من خلال استخدام بعض الكلمات التى تجذب الانتباه مثل افضل، احسن، أهم وغيرها من الكلمات. 

 

 

3- جسم المحتوى: 

العنوان والمقدمة ما هما الا وسيلة لجعل القارئ يقرر أن يقرأ لك؛ لذلك لابد ان تقدم فى جسم المحتوى كل شئ وعدته به فى العنوان والمقدمة، ولكى تكتب محتوى جيد وجذاب يجب أن تعرف بعض الخطوات وهم: 

  1. يجي ان يكون المحتوى منظم ومرتب بشكل سلس.
  2. يجب أن يكون المحتوى مقسم على فقرات.
  3. لابد من استخدام علمات الترقيم بشكل صحيح. 
  4. يجب أن تكون الجمل مترابطة وابتعد عن الحشو.
  5. اهتم باستخدام العناوين الفرعية.
  6. استخدم أمثلة توضح المحتوى.
  7. اترك مسافة بين كل فقرة والآخرى. 

 

4- الملخص: 

المحتوى

بعد ان تعرفنا على كيفية كتابة عنوان مميز، وايضا مقدمة ومحتوى جذاب مميز؛ لذلك لابد أن ننهى المحتوى الخاص بك بشكل لا يقل عن العنوان والمقدم والمحتوى نفسه .

وهنا يجب أن تركز على رسالتك الأساسية من المحتوى، وافكارك التى تريد ايصالها إلى عملائك أو جمهورك المستهدف ، ويجب أن تعرفه وتخبره بالعوائد والمكاسب التى سوف تعود عليه بعد قرائته أو مشاهدته للمحتوى الخاص بك .

 

5- CTA: 

المحتوى

وهى اختصار Call To Action، وهنا انت تسأل نفسك ما الذى تريد تحقيقه من وراء هذا المحتوى، مثل: هل تريد من جمهورك عمل اشتراك بالقناة، أم تريديهم أن يتفاعلون على منشور أو فيديو معين، أم تريديهم أن يشتروا منتج أو خدمه معينه .

 

المحتوى وهو الملك فى هذا العالم، فإذا كنت تملك القدرة على صناعه المحتوى بوجه عام إذا أنت الملك، ولكن تذكر أن تكون ملك حكيما وصالحا ونافع للناس.

وها هنا انتهينا من الخطوات التى تجعلك تكتب محتوى جذاب وممتع وخالى من الأخطاء.

 

 

دمتم بخير وسعاده.