منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أهم شركات البرمجة في السعودية وأفضل المواقع العربية لتعلم البرمجة

البرمجة في السعودية، تعد البرمجة الآن من أهم مجالات العمل في السعودية، و أكثرها ربحًا للمال، و تتربع على عرش مجالات العمل الحر، حيث يسهل تعلمها عن طريق الإنترنت وأيضا ربح المال منها عن طريق الإنترنت و تتعدد لغات البرمجة و تختلف، و تستخدم كل لغة لغرض معين، والجميع يسعى الآن لتعلم البرمجة، و تعليمها أيضا للأطفال، و ذلك نظرًا لارتفاع المرتبات المقدمة للمبرمجين في جميع أنحاء العالم.

و بالأخص في المملكة العربية السعودية، حيث تعبر المملكة واحدة من أكثر الدول التي تهتم كثيرًا بمجال البرمجة، بجانب الصين و الهند، حيث تستثمر المملكة الكثير من الأموال في تأسيس شركات البرمجة في جميع أرجاء المملكة.

و نعرض لكم في هذا المقال أهم المصادر العربية لتعلم البرمجة للبالغين و أيضا لتعليم الأطفال ، بالإضافة إلى أهم شركات البرمجة في السعودية و متوسط مرتب المبرمج بها.

أهم 10 مواقع عربية لتعلم البرمجة 

البرمجة في السعودية  أصبحت مجالًا مهما، يدخل ربحا كبيرا شَهْرِيًّا، و أصبح الجميع يطمح لدخول هذا المجال و تعلم لغة من لغاته، وعلي الرغم من تعدد مصادر تعلم البرمجة و وجود الكورسات المدفوعة و المجانية أيضا، إلا أن جميع هذه المصادر كانت بلغات أجنبية، و كان المحتوي المقدم باللغة العربية ضئيل جِدًّا و يكاد أن يكون منعدمًا من الأساس.

و لكن الآن برزت أسماء العديد من المواقع العربية التي أصبحت مصدرًا موثوقًا لتعلم البرمجة، و في وقت ضئيل أصبحت تنافس المحتوي المقدم بلغات أجنبية في جودة المحتوي وكفاءته.

1- موقع كورساتي Coursaty

يقدم موقع كورساتي محتوي مميز باللغة العربية ، ولا يقتصر الموقع على تعليم البرمجة فقط، حيث يحتوي الموقع على العديد من الكورسات، أبرزها كورس اللغة الأنجليزية، التسويق والفوتوشوب و غيرها، و يتحوي الموقع علي كورسات لأكثر من لغة من لغات البرمجة مثل HTML5 , CSS3 , JavaScript بالإضافة إلى لغة البايثون.

يتميز الموقع بوجود واجهة سلسة، سهلة الاستخدام، وأيضا بترتيب الكورسات بشكل منظم يتح سهولة الوصول لجميع المحاضرات،و يشرف على هذه المحاضرات متخصصين في جميع المجالات، و يستطيع الدارس التواصل معهم بأستمرار.

2- موقع كورسات Coursat

يعتير موقع كورسات واحد من أكبر المنصات العربية التي تقدم محتوي ينافس بجودته المواقع الاجنبية، و لا تقتصر الكورسات المقدمة عبر المنصة علي تعليم البرمجة فقط، فهي منصة متكاملة تقدم كورسات في مختلف المجالات مثل التصميم، اللغات، الرياضيات، العلوم، وتطوير الذات، كما أنه يتيح كورسات لأكثر من لغة من لغات البرمجة.

وتسعى المنصة إلى رفع مستوى التعليم الإلكتروني في الوطن العربي كما توفر فرصة لاصحاب الكفاءات والخبرات والمدرسين للوصول إلى جمهور أكبر.

3- منصة إدراك Edraak

إدراك هي منصة إلكترونية عربية مجانية، للتعليم عن بعد،  تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

تقدم المنصة مساقات في مختلف المجالات، كما أنها تقدم عددًا كبيرًا من مساقات تعليم البرمجة.

4- منصة برمِج Barmej 

منصة برمِج هي المصدر العربي الاول لتعلّم لغات البرمجة باحترافية، وأكثر ما يميز المنصة أنها متخصصة في البرمجة فقط، حيث أنها لا تحتوي على أي كورسات لمجالات أخرى.

تتيح المنصة إمكانية التواصل مع أساتذة في مجال البرمجة عند الطلب.

تنقسم المنصة إلى قسمين:

  • المسارات المجانية: هي عبارة عن 12 مسار، تأخدك من المستوي المبتدئ إلى المستوي المتوسط.
  • معسكرات برمِج: وهي مسارات تأخدك من المستوى المتوسط إلى الإحتراف، حيث تتعمق في مجال البرمجة.

5- منصة رواق Rwaq

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، تم تطوير المنصة لخلق تجربة تعليمية الكترونية ذات قابلية عالية للاستخدام وبجمالية تشجع الطلاب على التركيز في المحتوى التعليمي.

تحتوي المنصة على العديد من الأقسام منها قسم العلوم والتكنولوجيا، الذي يضم العديد من الكورسات الخاصة بلغات البرمجة.

قامت منصة رواق بالعديد من الشراكات مع شركات كبرى في مجال التعليم عن بعد، مثل مايكروسوفت، مبادرة تعليم اللغة الإنجليزية، وجمعية المودة للتنمية الأسرية، سيسكو و غيرها.

6- أكاديمية حسوب Academy Hsoub 

تركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخواديم ومجال DevOps بالإضافة الى الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.

,تهدف الأكاديمية إلى توفير مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية.

يقدم موقع الاكاديمية تجربة أستخدام ممتعة، نظرًا لسهولة استخدام الموقع، كما أن الموقع يقدم ميزة فيدة في كورسات تعلم البرمجة الا وهي تقديم سطور أكواد أثناء الشرح.

7- أكاديمية الزيرو Elzero

أكاديمية الزيرو هي منصة تعليمية تقوم على تقديم العديد من مسارات تطوير الويب بشرح تفصيلي تفاعلي باللغة العربية، وخطط دراسة مع اختبارات لضمان فهم الكود والتطبيق عليه.

الأكاديمية من تأسيس المهندس أسامة الزيرو الذي بدأ بتقديم محتوي تعليمي على اليوتيوب، و تميز فيه بشدة، حتي قام بتأسيس هذه الأكاديمية، الأكاديمية تقدم شروحات للعديد من لغات البرمجة، وتتميز بتقديم محتوي زي كفاءة عالية للغاية.

8- موقع هرمش Harmash

موقع هرمش هو موقع يهدف إلى توفير مراجع عربية مجانية بأسلوب مبسط و قوي بنفس الوقت بحيث يستطيع أي شخص أن يتعلم منها سواء كان مبتدءاً لا يعرف أي شيء أو كان لديه خبرة و بحاجة لمرجع يساعده في التعلم و تطوير نفسه.

و هدف الموقع الأول هو توفير مراجع للغات البرمجة و ما هو مهم بالتوازي معها مثل اللغة الإنجليزية, الشبكات, قواعد البيانات, إدارة أنظمة التشغيل و غيرها.

9- المعهد العربي Arabic Online Academy

المعهد العربي يقدم دروس و مناهج و أمثلة و مراجع و اختبارات لجميع لغات البرمجة حيث يقوم بتوفير هذا العلم  باللغة العربية كما أنه يمكن لأي شخص ليس لديه أي فكرة عن تصميم المواقع أن يبدأ مع المعهد العربي إلى أن يصبح مبرمجاً محترفاً.

يتميز الموقع بتركيزه علي لغات البرمجة الخاصة بالمواقع الإلكترونية و تحسين محركات البحث مثل:

  • لغة HTML.
  • لغة CSS.
  • لغة PHP.
  • لغة .JAVA SCRIPT

10- شبكة عبد الله عيد التعليمية Abdullah Eid

الشبكة من تأسيس المهندس عبد الله عيد، الذي يقدم محتوي فريد و متميز في البرمجة، لذلك قام بإنشاء شبكة تحمل أسمه لتعليم لغات مختلفة من البرمجة.

تنفرد الشبكة بتقديم محتوي عربي مرئي على هيئة فيديوهات لا تتعدي مدتها 10 دقائق، و يعتبر الموقع واحد من أفضل الترشيحات للمبتدئين في عالم البرمجة.

البرمجة في السعودية
البرمجة في السعودية

أفضل المواقع لتعلم البرمجة للاطفال

1-  سكراتش Scratch

تعبر منصة سكراتش من أشهر المنصات التي صممت خصيصًا لتعليم الأطفال، وتناسب المنصة الأطفال من سن 7 سنوات، و هي مجانية بشكل كامل، كما أنها مترجمة لأكثر من 70 لغة، و يضم أكثر من 15 مليون عضو المنصة تعمل بطريقة مبتكرة لجذب أهتمام الأطفال، و أضافة المتعة و التشويق خلال رحلة تعلمهم، و هو ما يعني عدم شعور الأطفال بالملل أثناء تعلمهم البرمجة.

2- Code Combat

منصة Code Combat هي منصة إلكترونية تتبع نهج مختلف بعض الشيء، فهي تستخدم ألعاب شهيرة في تعليم البرمجة للأطفال، يقوم الطفل بحل مجموعة متنوعة من المتاهات والألغاز و يمكن أيضا التحكم في الشخصيات الخاصة باللاعبين ويتم ذلك عن طريق كتابة التعليمات البرمجية الفعلية، و يتم هذا من خلال لغات البرمجة مثل JavaScript أو Python، الموقع مجاني مع وجود نسخة مدفوع تتيح بعض الإمتيازات.

3- Playcodemonkey

منصة Codemonkey تعتمد هي الأخري علي فكرة استخدام الألعاب لتعليم الأطفال البرجمة، و تدور فكرة الموقع حول مساعدة الطفل للقرد في الحصول على الموز. لتحقيق ذلك ، يجب على الطفل إكمال سلسلة من المهام والتحديات لبرمجة القرد بالشكل الصحيح نحو الموز، يحتوي الموقع على أكثر من 200 تحدي مجسم مجاني.

4- Blockly

يعد موقع Blockly واحد من أفضل المواقع التي تقوم بتدريس مبادئ الترجمة للأطفال، واجهة الموقع مصممة بشكل مبتكر على هيئة لغز، يكون الهدف منها هو إكمال القصة التي يتألف منها البرنامج عن طريق إتمام اللغز، الموقع مجاني بشكل كامل، و مخصص للمبتدئين .

5- Stencyl

موقع Stencyl يعتبر من المواقع الرائدة في تعليم البرمجة للأطفال حيث يتيح الموقع برنامج متكامل يتيح لمستخدميه إنشاء ألعاب فيديو ثنائية الأبعاد لجميع الأجهزة تقريبًا، الموقع يساهدف المبتدئين من الأطفال، كما أنه يوفر منهج دراسي متكامل يمكن للاساتذة استخدامه دون الحاجة لإضافة أي تعديل. 

إلى هنا نكون إنتهينا من عرض المواقع العربية لتعلم البرمجة بالإضافة إلى مصادر تعلم البرمجة للأطفال و الآن نقدم أهم شركات البرمجة في السعودية، بالإضافة متوسط مرتب المبرمج بها.

أهم شركات البرمجة في السعودية

  • شركة برمجيات: وتعد من الشركات الرائدة في مجال البرمجة في السعودية و تكاد ان تكون المتصدرة في مجال برمجة التطبيقات، تتميز الشركة بتقديم احدث التقنيات الحديثة المستخدمة في الهواتف الذكية.
  • شركة توب لاين: تعد واحد من اكبر شركات البرمجة في السعودية، حيث تتميز بالمهارة العالية في برمجة التطبيقات الخاصة بجميع الهواتف الذكية.
  • شركة جوجان:  هي واحدة من شركات البرمجة في السعودية التي تقدم خدمات مميزة، حيث تقوم بإنشاء تطبيقات الهاتف الذكي، كما أنها تقدم خدمات تسويقية.
  • شركة وقت البيانات لتقنية المعلومات: واحدة من اهم شركات البرمجة في السعودية، و هي متواجدة في مدينة الرياض، وهي من الشركات المصممة لتطبيقات الاندرويد وأجهزة اللاب توب و أيضا الهواتف الذكية.
  • شركة سكاي هوست:  تعتبر من أشهر شركات البرمجة في السعودية، و مقرها في جدة، و تتميز الشركة بحصولها علي تقيم عالي نظرًا للخدمة المميزة التي تقدمها الشركة في مجال برمجة التطبيقات و تحليل البيانات.
البرمجة في السعودية
البرمجة في السعودية

متوسط المرتبات في التخصصات البرمجية المختلفة في السعودية

وظيفة البرمجة في السعودية من الوظائف الأكثر ربحًا للمال، حيث أن المملكة العربية السعودية أصبحت تهتم كثير بمجال البرمجة، و تستثمر فيه الكثير من المال، ويوجد العديد من العوامل التي تؤثر على راتب المبرج أهمها هو عامل الخبرة.

 

الخبرة هي أحد أهم العوامل التي تحدد قيمة المرتب، و ذلك في أي وظيفة و ليس في البرمجة فقط لذلك فأن:

  • راتب المبرمج المبتدئ: قد يتراوح راتب المبرمج المبتدئ بين 3500 – 5500 ريال سعودي.
  • أما المبرمج المتقدم: قد يتراوح راتب المبرمج المتقدم بين 5000 – 7000 ريال سعودي.
  • و أخيرًا قائد فريق المبرمجين: يحصل على أكثر من 7000 ريال سعودي.

و في بعض الأحيان يصل راتب المبرمج إلى 31 الأف ريال سعودي، و لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع اضغط هــنـا

وإلي هنا نكون قد إنتهينا من طرح أشهر المواقع العربية لتعليم البرمجة للبالغين، و أيضا للأطفال، بالإضافة إلى أسماء أهم شركات البرمجة في السعودية، و متوسط مرتبات المبرمين بها، دمتم بخير. البرمجة في السعودية البرمجة في السعودية