منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

الدليل الكامل في مجال التسويق بالمحتوى

هل سمعت من قبل عن مصطلح “المحتوى ملك” ؟

تلك العبارة القصيرة أثارت ضجة كبيرة بين المسوقين عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

ما المقصود بالعبارة ؟ ما علاقة العبارة بمجال التسويق بالمحتوى؟

ماذا يعني مجال التسويق بالمحتوى؟ وما الفرق بينه وبين التسويق الإلكتروني؟

مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال اليوم اهتمامك بقراءة المقال يدل على معرفتك بمصطلح التسويق بالمحتوى حتى وإن كانت علاقة طفيفة.

وفي السطور القادمة سوف نتطرق للحديث عن كل ما يتعلق بالمجال وكيف تستطيع احترافه لتسويق منتجك أو خدمتك أو استغلاله كمجال في العمل الحر.

ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing ؟

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى أو ما يعرف بالمحتوى التسويقي هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني والذي يعتمد على الترويج للخدمات أو المنتجات من خلال تقديم محتوى مميز يرسخ في ذهن الجمهور والعملاء المحتملين.

ويتم الاعتماد على المحتوى الرقمي بمختلف أنواعه المكتوبة، المرئية، والمسموعة من أجل تسويق الخدمات والمنتجات بطريقة مختلفة تماماً عن طرق التسويق التقليدية.

ويهدف هذا النوع من التسويق إلى اكتساب عملاء جدد وكذلك الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وأيضا توعية المجتمع بالعلامة التجارية الخاصة بك أو خدماتك التي تقدمها.

وتم تعريفة من قبل معهد التسويق بالمحتوى على أنه نهج استراتيجي مميز يركز بشكل كبير على خلق ونشر محتوى قيم يقدم إضافة للجمهور المستهدف ويساعدهم على حل مشكلاتهم ويدفعهم في نهاية المطاف إلى اتخاذ قرار الشراء بدلاً من الترويج لمنتجك مباشرة.

لذلك قد نلخص أهمية المحتوى التسويقي في نقاط رئيسية وهى:

  • زيادة نسبة الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة مجانية.
  • التعريف بخدماتك أو منتجاتك للعملاء المحتملين وإمكانياتها في حل مشكلاتهم.
  • بناء علاقة قوية بينك وبين العملاء والقدرة على التواصل والمشاركة لكسب ثقتهم وإخلاصهم.
  • زيادة نسبة المبيعات من خلال وصولك للشريحة المستهدفة التي تحتاج لمنتجاتك.
  • نشر الوعي بين الأشخاص عن علامتك التجارية أو ما تقدمه من خدمات أو منتجات.
  • الحصول على حملة تسويقية بأقل التكاليف الممكنة.

أنواع المحتوى التسويقي

التسويق بالمحتوى

يوجد العديد من الأنواع المختلفة التي يمكنك من خلالها التسويق بالمحتوى ويجب ألا تركز على نوع واحد فقط ولكن يفضل التنويع من أجل جذب عملاء محتملين أكثر.

  1. المقالات: أشهر أنواع المحتوى التسويقي المجانية إذ يمكنك الشرح التفصيلي لما تقدمه كما يمكنك من تقديم دليل كامل يفيد جمهورك المستهدف ويتم استخدام ما يعرف بالسيو لكتابة مقال احترافي يجذب الزوار متصدر الصفحة الأولى بالبحث.
  2. الفيديوهات: قد تكون جذابة أكثر من المقالات إذ يميل العديد من الأشخاص تجاه المحتوى المرئي فيمكنك تسجيل مقطع فيديو قصير لشرح ما تقدمه بطريقة واضحة ثم نشره على منصة اليوتيوب الشهيرة أو على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  3. الإنفوجرافيك: واحد من أهم أنواع المحتوى التسويقي وهو عبارة عن تصميمات بسيطة بها تدوينات قصيرة لشرح الهدف من المحتوى الذي تقدمه ونظراً لبساطته فقد يرسخ في ذهن الجمهور المستهدف ويمكن تذكره بسهولة.
  4. البودكاست: رغم ظهور هذا النوع من التسويق مؤخراً إلا أنها انتشر بسرعة كبيرة وجذب انتباه العديد من الجمهور لسهولة تدوله والاستماع إليه في أوقات الفراغ القصيرة وأوقات الانتظار أو في المواصلات التي نقضي فيها أغلب الوقت.
  5. التقارير والدراسات: إعداد التقارير يساهم في تطوير ونمو العمل إذ تساعدك التقارير في فهم كفاءة التسويق وتوفر المزيد من الوقت والجهد والتنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها ومن ثم البحث في الحلول الممكنة وتقديمها للجمهور المستهدف.

خصائص المحتوى التسويقي الجيد

من هنا تأتي عبارة “المحتوى ملك” فإنه ليس كل محتوى يتم تقديمه للجمهور قد يحقق أهدافه بل المحتوى التسويقي الجيد يتميز بعدد من الخصائص المتمثلة فيما يلي:-

1. أن يكون محتوى هادف ذو قيمة

قبل أن تبدا في نشر محتوى ما تأكد أولاً أن هذا المحتوى سهل الفهم لا يحتوي على التعقيد والغموض كما يجب أن يضيف قيمة للعملاء ويساعدهم في حل مشاكلهم وتغيير حياتهم للأفضل.

2. أن يكون قابل للمشاركة والنقاش

تأكد من أن المحتوى الذي تنشره قابل للمشاركة بمعنى أن بتفاعل معه الجمهور لأن التفاعل قد يخلق علاقة متينة بينك وبين جمهورك لذا يجب أن يكون محتواك متداول للجميع، كما تأكد أيضا من فتح خيار المشاركة في أي منصة تنشر بها من أجل الحصول على جمهور أكثر.

3. أن يكون ذو علاقة بخدماتك

لا تغفل عن السبب الحقيقي وراء التسويق بالمحتوى وهو أن تساعد العملاء في إتخاذ القرار بشراء منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها لذلك ركز محتواك على تلك الخدمة ومدى خبرتك بها أو التعريف بمنتجك وكيف يساعدهم في حل مشكلاتهم.

4. أن يكون فريد من نوعه

يجب أن تكون مبدعاً بعض الشئ في ابتكار طرق تميزك عن منافسينك وإيجاد حلول مبتكرة لم يتطرق إليها أحد أو تقديم الحلول بطريقة أكثر إبداعية لجذب العملاء المحتملين فالمحتوى الفريد دائماً يرسخ في عقول الجمهور.

5. أن يكون جذاب وعالي الجودة

قد لا يمتلك الكثير من الأشخاص متسع الوقت لقراءة تدوينة أو مشاهدة فيديو إلا إذا تم تسويقه بطريقة جذابة توضح خبرتك وكفاءتك في مجال العمل ويزيد من ثقة الجمهور المستهدف لقضاء وقت أطول على محتواك.

6. اختيار الوقت المناسب للنشر

الخصائص السابقة كانت متعلقة بالمحتوى ذاته ولكن لا نغفل عن أهمية اختيار التوقيت المناسب لنشر المحتوى الخاص بك وهذا يعتمد بشكل أساسي على ما تقوم بتقديمه وما يناسب جمهورك المستهدف.

الأدوات التي تساعدك في المحتوى

هناك العديد من الأدوات التي قد تساعدك في كتابة محتوى مميز والتسويق له ومراقبة النتائج ومن أبرزها ما يلي:-

  1. Google Analytics: أداة مجانية تساعدك في تتبع وتحليل كل ما يتعلق بموقعك ومحتواك كما تساعدك في تقييم حملتك التسويقية.
  2. Feedly: تلك الأداة لا يمكن الاستغناء عنها إذ تساعدك في متابعة منافسينك وأيضا المواقع المشهورة بالمحتوى الذي تقدمه.
  3. Sumo: أداة تساعدك في معرفة نوع المحتوى الذي يجذب الجمهور المستهدف ويحقق لك أفضل النتائج وتحقيق الهدف المنشود.
  4. Google Trends: تلك الأداة تساعدك في معرفة الموضوعات الأكثر انتشاراً في أي وقت والتي يبحث عنها الكثير من الأشخاص.
  5. Google Calender: أداة التخطيط الزمني أو يمكنك استخدام أي أداة أخرى فقد تساعدك على رسم خطة زمنية واضحة ومحددة لمحتواك.

كيف تتعلم التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى

قد توجد العديد من الدورات التدريبية المختلفة التي تساعدك في إنشاء محتوى تسويقي متميز موجه للجمهو المستهدف قادر على حل مشكلاتهم ومن ثم يحقق الهدف من التسويق وهو بيع الخدمة أو المنتج الخاص بك.

1. كورس The Strategy of Content Marketing

هذا الكورس الرائع مقدم من منصة كورسيرا العالمية يساعدك في التعرف على العلامة التجارية وكيفية تطويرها كما يساعدك على فهم عملائك والاحتفاظ بهم وجذب عملاء آخرين.

2. كورس Content Marketing

هذا الكورس مقدم من موقع هبسبوت للتعلم الذاتي وقد يساعدك على إنشاء قطعة المحتوى والتعرف على أسلوب سرد القصص وكيفية إنشاء مقطع فيديو مميز والترويج للمحتوى على المنصات المختلفة.

3. كورس التسويق بالمحتوى على يوتيوب

يقدم هذا الكورس المتميز محمد أمين المتخصص في مجال التسويق الإلكتروني ويتضمن في هذا الكورس الشرح التفصيلي للمحتوى التسويقي الذي يشمل أهميته وتحديد الهدف منه وكيفية التعريف بمنتجك.

في الختام عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك الدليل الشامل للتعرف على التسويق بالمحتوى ووضحنا لك الطريق القصير لكي تستطيع العمل بهذا المجال أو الترويج لخدماتك الخاصة ونتمنى لك دوام التوفيق.