منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

دورات تدريبية في تعلم مهارة حل المشكلات

تعتبر المشكلات من الأمور الأساسية التي نتعرض إليها في حياتنا اليومية سواء بالعمل أو الدراسة أو مع الأصدقاء في مختلف مراحل الحياة فهى جزء لا يتجزأ من حياة كل فرد.

وكل مشكلة تتعرض لها تحتاج منك التفكير المنطقي وإيجاد الحلول الصائبة وإتخاذ القرار في تنفيذ الحل المناسب من أجل التصدي للمشكلة دون تبعيات صعبة أو معقدة.

لذلك تعد مهارة حل المشكلات وإتخاذ القرارات من المهارات الأساسية التي تميز شخص عن شخص آخر كما أنها أصبح الآن إحدى المهارات المطلوبة في سوق العمل.

ما هى مهارة حل المشكلات؟

مهارة حل المشكلات

مهارة حل المشكلات هى واحدة من المهارات الناعمة التي تحفز الفرد على التفكير والتحليل المنطقي لأبعاد المشكلة التي يتعرض إليها ثم تسخير كل معرفته وخبرته السابقة في إيجاد الحل المناسب.

وفي تلك الحالة يتم تطبيق ما يسمى بالعصف الذهني من أجل تحليل المشكلة وإيجاد العديد من الحلول الممكنة ثم تحري الدقة في اختيار الحل المناسب الذي يساعدك في إتخاذ القرار السليم.

وتعد مهارة حل المشكلات من المهارات السهلة وليست الصعبة المعقدة إذ يسهل اكتسابها من خلال التعليم والتدريب على التقنيات الشائعة التي يتم تطبيقها لحل المشاكل والأمور المعقدة.

وتلك المهارة توضح مدى قوة شخصية الفرد والاعتماد على ذاته في حل مشكلاته واعتماد الآخرين عليه في الكثير من الأمور الحياتية مما يمنح الفرد المزيد من الثقة بنفسه وتقدير ذاته.

ولا تقتصر أهمية حل المشكلات وإتخاذ القرارات المناسبة على المستوى الإجتماعي الخاص بك فقط بل قد تساعدك أيضا في الحصول على وظائف عمل متعددة أو الحصول على مكانة مميزة بالعمل.

إذ أن العثور عن السبب الجذري لأي مشكلة وإيجاد حلول يمكن تطبيقها تعد مهارة يبحث عنها الكثير من أصحاب العمل في الموظفين لم لها من تأثير إيجابي ملحوظ على بيئة العمل.

خطوات حل المشكلات

مهارة حل المشكلات

يتضمن حل أي مشكلة إتباع الخطوات المرتبة من أجل الوصول إلى الحل الفعال للمشكلة ومن أبرز الخطوات ما يلي:-

1. تحديد المشكلة 

تعد هذه الخطوة هى بداية الانطلاق حيث لا يمكنك الوصول إلى حل دون الاعتراف بوجود مشكلة والتعرف على طبيعة تلك المشكلة.

قد يبدو هذا الأمر سهلاً ومهمشاً لدى العديد من الأفراد وفي النهاية لا يجدون حلول مناسبة لمشكلاتهم بسبب عدم معرفتهم بأساس المشكلة.

لذا يجب عليك أولاً الاعتراف بوجود مشكلة ثم معرفة ما هى طبيعة المشكلة؟ هل هى مشكلة واحدة أو مجموعة مشاكل؟

2. تحديد أسباب المشكلة

قد تترتب هذه الخطوة على الخطوة السابقة فإنه عند معرفة المشكلة بالتحديد تستطيع التعرف على الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك المشكلة.

وتتطلب منك تلك الخطوة المزيد من البحث والتحري وجمع المعلومات لفهم أعمق لأبعاد المشكلة والأسباب الحقيقية وراء تلك المشكلة.

ثم قم بتدوين جميع الأسباب الممكنة والمحتملة لحدوث المشكلة ورسم مخطط بسيط للموقف الذي تحتاج إلى إصلاحه ومن ثم قم باستبعاد الأسباب غير المحتملة.

3. البحث عن حلول متعددة

بعد فهم أبعاد المشكلة جاء موعد التفكير في الحلول الممكنة وقد تتطلب هذه الخطوة التفكير والعصف الذهني في إيجاد العديد من الحلول.

لا تتوقف عند الحل الأول الذي يبادر ذهنك بل ابذل أقصى جهد للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الحلول الممكنة والبديلة وقد يساعدك في ذلك الاستعانة بالأصدقاء أو أصحاب الخبرات.

4. إختيار الحل الأنسب 

بمجرد العثور على مختلف الحلول الممكنة احرص على إخضاعها جميعاً للتحليل وقم بتضييق نطاق قائمة الحلول ومن ثم استبعاد الحلول غير الممكنة.

قد تتضمن هذه الخطوة خوض العديد من التجارب من أجل تحليل الحلول وقياسها وقد تتعرض لبعض الأخطاء حيث أن ليست كل الحلول واضحة.

بعد اختيار حل واحد للمشكلة يمكنك التنفيذ بناء على خطة محكمة يتم إعدادها مسبقاً، كما يجب أن تعد خطة بديلة في حالة عدم نجاح الحل.

5. تنفيذ القرار ثم مراقبة التقدم 

عندما تتوصل للحل المناسب قم بتنفيذه دون تأجيل ولكن يجب تنفيذ الحل بطريقة مدروسة ومخططة لضمان نجاح الحل والوصول إلى هدفك المنشود.

لا تتوقف عند تنفيذ الحل بل قم بمراقبة التقدم المحرز لضمان فعالية الحل وإجراء التعديلات إذا لزمت أو تغيير الخطة في حالة عدم إحراز التقدم.

طرق تطوير مهارة حل المشكلات

لعلك تتسائل الآن كيف تنمي مهارة حل المشكلات والتعامل معها لذلك سوف أقدم لك بعض النصائح الغالية لتطوير قدراتك في التعامل مع التحديات والمشكلات المختلفة ومنها:-

1. حل الألغاز

مهارة حل المشكلات مثل أي مهارة تحتاج إلى التدريب المستمر والممارسة وكلما تدربت أكثر كلما تحسنت قدراتك في التعامل مع المشكلات.

كما يمكنك التدرب أيضا من خلال طرح الحلول على المشاكل التي تقابل الآخرين في بيئتك المحيطة أو يمكنك البدء من نفسك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:

  • كيف يمكنني استغلال وقتي أفضل استغلال؟
  • ما العادات الإيجابية التي يجب أن اكتسبها؟
  • كيف استطيع إدخار المزيد من النفقات؟

2. تعلم من أخطائك

في بعض الأحيان يكمن حل المشكلات في التعلم من الأخطاء والمواقف السابقة التي تعرضت لها من قبل إذ يساعدك ذلك في سرعة إتخاذ القرار عند التعرض للمشكلة مرة أخرى.

كما يجب ألا تدع أخطائك السابقة تؤثر على ثقتك بنفسك وقدرتك في التعامل مع المشكلات المختلفة التي تتعرض لها وعدم إتخاذ قرارات في أمور حياتك الهامة.

3. استعن بالخرائط الذهنية

تعد الخرائط الذهنية وسيلة فعالة في حل المشكلات إذ تساعدك في التعرف على عناصر المشكلة والتفكير الإبداعي من أجل الوصول إلى الحلول الممكنة.

وجدير بالذكر أنك قد تتعلم الكثير من الاستراتيجيات والمبادئ المتعلقة برسم الخرائط الذهنية فلا بأس من التعرف عليها وتعلمها للاستفادة منه في حل المشكلات.

4. بادر بالحصول على الدورات 

في بعض الأحيان قد تتعرض إلى العديد من المشكلات بسبب عدم المعرفة الكافية بمجال عملك وقد يمكنك التعلم من خلال الدورات التدريبية من خلال الإنترنت.

كما يمكنك أيضا الحصول على دورات تدريبية تساعدك في تعلم مهارة حل المشكلات وكيف يمكنك إتخاذ القرارات الصائبة في مختلف أمور حياتك.

دورات تدريبية في مهارة حل المشكلات

مهارة حل المشكلات

يمكنك الالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية لاكتساب مهارة حل المشكلات والتعامل معها بطريقة مخططة ومدروسة ومن أبرز هذه الدورات ما يلي:-

1. مساق حل المشكلات وإتخاذ القرارات من إدراك

يعد هذا المساق المجاني المقدم من منصة إدراك للتعلم الذاتي من أفضل الكورسات في تعلم حل المشكلات إذ يساعدك في التعرف على أسس تعريف المشكلات وكيفية التعامل معها.

كما يتضمن تنظيم طريقة تفكير الأفراد عند مواجهة المشكلات المختلفة في جميع نواحي الحياة الشخصية والعملية وأيضا تعلم إتخاذ القرارات الصائبة.

2. كورس حل المشكلات بطريقة إبداعية من كورسيرا

يعد كورس حل المشكلات المقدم من منصة كورسيرا العالمية والذي تقدمه جامعة الفيصل الشهيرة بجودتها ومعاييرها العالمية.

وقد يتناول الكورس 7 فيديوهات تعليمية تقدم لك الخطوات الأساسية الواجب إتباعها في حل المشكلات والعديد من التمارين العملية للتطبيق.

كما يتضمن الكورس العديد من الأدوات الإبداعية التي تساعدك في البحث وجمع المعلومات وأيضا تحليل الأسباب الجذرية للمشكلة.

3. دورة حل المشاكل الإبداعي وصنع القرار من edx

تقدم منصة edx التعليمية دورة مجانية بعنوان طرق حل المشاكل الإبداعية وصنع القرار والتي تهدف إلى كيفية حل المشكلات بطريقة ممنهجة تعتمد على التحليل المنطقي للمشكلة.

في الختام عزيزي القارئ اعلم جيداً أن مهارة حل المشكلات أصبحت مطلوبة لنجاح أي قائد أو رئيس عمل أو موظف أو أي شخص آخر لذلك لا بد من بذل الجهد قليلاً لتعلم هذه المهارة وتطبيقا في حياتك الشخصية والعملية.