منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

نصائح لتعلم الرسم وأهم المواقع للتعلم

 

هل تعلم أن بإمكانك تعلم الرسم حتى لو لم تمتلك الموهبة في الرسم؟ الرسم مهارة من ضمن العديد من المهارات التي يمكنك تعلمها والإبداع فيها إلى أن تصل لمرحلة الإتقان، حيث كما نقول دائمًا إن تعلم أي مهارة يحتاج إلى الصبر والممارسة والاستمرارية للوصول إلى مرحلة إتقانها والإبداع فيها؛ ولذلك إذا كنت ترغب في تعلم مهارة الرسم ولا تعرف من أين تبدأ وتبحث عن أهم النصائح والمصادر التي ستساعدك على التعلم فأنت في المكان المناسب، وفرنا لك في هذا المقال نصائح لتعلم الرسم وأهم المواقع للتعلم.

نصائح لتعلم الرسم

تحديد مستواك قبل البدء في تعلم الرسم من خلال رسم رسومات بسيطة

عليك أولًا قبل البدء في تعلم مهارة الرسم أن تحدد مستواك من خلال رسم رسومات بسيطة، حيث لا يجب أن تشعر أنك لا تجيد الرسم وأن جميع الرسومات صعبة، لابد أن تعرف أن الرسم مهارة من ضمن العديد من المهارات التي يمكنك تعلمها؛ ولذلك حدد مستواك أولًا وبعدها يمكنك البدء في التعلم،

لابد من ملاحظة ما تقومه برسمه

يجب أن تعرف دائمًا أن الرسم يعتمد بشكل أساسي على الملاحظة، وبالتالي لابد من النظر بشكل مباشر ودقيق إلى الشيء الذي ترسمه حتى تبدو رسوماتك مماثلة لما ترسمه، فالرسم يعتمد بشكل فعلي وأساسي على المراقبة والملاحظة؛ ولذلك إذا كنت تريد إتقان الرسم وأن تظهر رسوماتك بشكل مماثل لما تقوم برسمه، عليك أن تلاحظ ما ترسمه من خلال النظر الجيد له.

استخدام جودة الخط

يعتبر الخط من أهم الأمور التي ستساعدك على الرسم بشكل صحيح؛ ولذلك عليك أن تراعي جودة الخط في رسوماتك، حيث لابد أن ترسم خطوطًا ذات سمك كبير في مناطق ما وخطوطًا أخرى أقل سمكًا في بعض المناطق، كما يجب أن تستخدم العديد من الخطوط حتى تحصل على الخط المناسب، وبالتالي إذا قمت بمراعاة جودة الخط، وكذلك أيضًا استخدام الكثير من الخطوط للوصول إلى الخط المناسب، كل تلك الأمور ستضيف إلى رسوماتك وستجعلها تبدو بشكل أكثر تميزًا.

تعلم الرسم
تعلم الرسم

تناسق الأسلوب في الرسم

لابد من تناسق الأسلوب في الرسم حتى تحصل في النهاية على رسومات مميزة؛ ولذلك تأكد دائمًا أن تكون رسوماتك في بدايتها ونهايتها بنفس الأسلوب والنمط، وبالتالي ستضمن الحصول على أفضل رسومات بشكل دقيق ومتناسق وجذاب.

أخذ قسطًا كافيًا من الراحة

عليك أن لا تجعل كل وقتك للرسم، حيث أن هذا سيجعلك تشعر بالملل ولن تتمكن من حب ما تفعله أو الرسم بشكل عام، فلابد أن تأخذ قسطًا كافيًا من الراحة ولا تستغرق وقتًا كبيرًا دون راحة، فمثلًا إذا كنت ترسم رسمة تستغرق الكثير من الوقت لإنهائها عليك أن تأخذ استراحات وبعدها تكمل ما تقوم برسمه، هذا سيضمن لك الحصول على رسومات بشكل أفضل، بالإضافة إلى أن ذلك سيجعلك لا تشعر بالملل.

ممارسة ما تتعلمه

دائمًا ما نقول أن تعلم أي مهارة يحتاج إلى الصبر والمتابعة والاستمرارية لإتقان المهارة والتميز فيها، وهذا ما ينطبق على الرسم أيضًا، حيث لابد أن تمارس ما تتعلمه بشكل يومي لضمان تطورك وتميزك في هذه المهارة والوصول إلى مرحلة إتقانها، عليك أن تنظر حولك وتستلهم الأفكار وتبدأ في الرسم يوميًا حتى تبدع أكثر وتتقن المهارة، وبالتالي ستضمن الحصول على أفضل الرسومات المميزة.

أهم المواقع لتعلم الرسم

موقع Drawing Now لتعلم الرسم

يعتبر موقع Drawing Now من أفضل المواقع التي يمكنك من خلالها تعلم الرسم، حيث أنه خاص بتعليم الرسم للمبتدئين من الصفر وخطوة بخطوة، وذلك بشكل مجاني تمامًا دون دفع أي رسوم، وتقوم فكرة الموقع على وجود عدد كبير من الرسومات المختلفة والمتنوعة، والتي بمجرد الضغط على أي رسمة منهم سيظهر لك حصة رسم تتمكن من خلالها التعلم من البداية وخطوة بخطوة.

والجدير بالذكر أن موقع Drawing Now سيساعدك على الممارسة أيضًا؛ وذلك لأن عند الانتهاء من حصة الرسم ومشاهدة الخطوات بإمكانك الضغط على أيقونة الرسم وسيتم فتح لك نافذة تتمكن من خلالها أن تمارس وتطبق ما تتعلمه داخل الموقع.

تعلم الرسم
تعلم الرسم

موقع Drawspace لتعلم الرسم

ستتمكن من تعلم مهارة الرسم من خلال موقع Draw space المميز، حيث ستعرف كيف ترسم وتخطط من خلال هذا الموقع، كما أن الموقع مناسب لجميع المستويات؛ ولذلك إذا كنت من المبتدئين أو المتوسطين، أو حتى المحترفين في المجال، يمكنك الاستفادة من هذا الموقع والتعلم من خلاله، بالإضافة إلى ذلك يوجد داخل الموقع دروس PDF بها رسوم توضيحية مع خطوات الرسم خطوة بخطوة وبجودة عالية، وبالطبع يمكنك تحميلها على جهازك والاستفادة منها في تعلم مهارة الرسم والإبداع فيها.

موقع Daily Sketch Challenge

موقع Daily Sketch Challenge من المواقع الهامة التي ستساعدك على تعلم مهارة الرسم بشكل أفضل، حيث أنه عبارة عن تحديات يومية لكافة المستويات في الرسم، وبالتالي بإمكانك المشاركة بها وبذلك ستمارس مهارة الرسم بشكل يومي إلى أن تصل لمستوى عالٍ فيها.

موقع Drawing How To Draw

سيساعدك موقع Drawing How To Draw على تعلم مهارة الرسم من الصفر، حيث أنه مناسب للمبتدئين، كما أنك ستتعلم من خلال الكثير من الدروس التعليمية المختلفة، وتتعلم أيضًا كيفية الرسم بالشخصيات الكرتونية، بالإضافة إلى ذلك يوجد داخل الموقع العديد من الخبراء في عالم الرسم الذين يمكنك أن تستفاد منهم ومن نصائحهم وخبراتهم، والجدير بالذكر أنك ستتعلم خطوة بخطوة عن طريق الصور والفيديوهات، كل ما عليك هو تقليد ما تراه لضمان تميزك وإتقانك لمهارة الرسم.

موقع Drawing Coach

إذا كنت تفضل الرسوم الكاريكاتورية فموقع Drawing Coach من أفضل المواقع المناسبة لك، وبالطبع يوجد داخل الموقع أيضًا جميع أنواع الرسم، ولكنه يعتمد بشكل أكبر على الرسوم المتحركة، حيث ستتعلم من خلال العديد من الدروس التعليمية التي بإمكانك محاكاة ما تتعلمه بها وتصل إلى مستوى عالٍ ومرحلة متميزة في الرسم.

وفي الختام تكون تعرفت على نصائح لتعلم الرسم وأهم المواقع للتعلم، وبالتالي يمكنك تطبيق هذه النصائح أثناء رحلتك في التعلم لتساعدك على إتقان المهارة والتعلم بشكل أسرع، كما بإمكانك أن تحتفظ بهذه المصادر المميزة وتختار منها المصادر التي تناسبك لتعلم مهارة الرسم من خلالها.