تعرف على أفضل تطبيقات تعلم البرمجة

البرمجة عبارة عن كتابة أكواد ورموز يفهمها الكمبيوتر، وبالتالي يمكنه من خلالها مساعدتك في إنشاء البرامج والمواقع التي تحتاجها، كما أن مجال البرمجة يعتبر حاليًا من أهم المجالات التي يمكنك العمل بها والربح من خلالها؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن أفضل تطبيقات تعلم البرمجة.

ولتعدد مصادر تعلم البرمجة وفرنا لك في هذا المقال أفضل تطبيقات تعلم البرمجة، والتي يمكنك من خلالها الدخول في المجال إلى أن تصل لإتقانه والعمل به، ولكن عليك أن تعي أن تعلم أي مجال يحتاج إلى الصبر والمتابعة والاستمرارية لإتقانه، تابع هذا المقال لتعرف أفضل تطبيقات تعلم البرمجة.

تطبيقات تعلم البرمجة “تطبيق Grasshopper”

تطبيق Grasshopper من أفضل تطبيقات تعلم البرمجة، حيث أنه تطبيق مميز سيساعدك على تعلم البرمجة، وهو مخصص للمبتدئين؛ ولذلك إذا كنت من المبتدئين في مجال البرمجة وتبحث عن تطبيق يساعدك في التعلم من البداية فتطبيق Grasshopper هو الأنسب لك، كما بإمكانك الوصول إلى المعلومات التي ستساعدك على التعلم داخل التطبيق بكل سهولة.

تطبيقات تعلم البرمجة “تطبيق أنا مبرمج”

إذا كنت تريد احتراف مجال البرمجة فتطبيق أنا مبرمج هو التطبيق المناسب الذي سيساعدك في ذلك، حيث ستتعلم من خلال تطبيق أنا مبرمج أهم أساسيات البرمجة واللغات الخاصة بها، بالإضافة إلى ذلك ستجد مواقع هامة داخل التطبيق لكل من يريد التخصص في المجال أو يبحث عن أدوات تساعده في مجال البرمجة.

والجدير بالذكر أن تطبيق أنا مبرمج سيساعدك في احتراف مجال البرمجة من خلال تقسيم لغات البرمجة إلى تخصصات ليسهل عليك تعلمها، وبالتالي إذا كنت من المبتدئين سيرفر لك التطبيق تعلم لغة البايثون، وفي حال كنت تريد تعلم لغات برمجة الويب سيساعدك التطبيق في تعلم لغات Javascript,
JQuery, CSS, PHP وغيرهم، بالإضافة إلى ذلك يوفر لك التطبيق إمكانية ممارسة الأكواد البرمجة، وذلك وفقًا لكل لغة مستخدمة، كما أنه سيجعلك تطلع على كل جديد داخل التطبيق من خلال إرسال لك إشعار في حال توفر محتوى جديد.

 تطبيقات تعلم البرمجة
تطبيقات تعلم البرمجة

تطبيق Khan Academy

ستتمكن من خلال تطبيق Khan Academy وهو من أفضل تطبيقات تعلم البرمجة الدخول إلى مجال البرمجة وتعلمه من خلال الهاتف، كما أنه مجاني تمامًا، وبالتالي يمكنك استخدامه دون دفع أي رسوم أو مبالغ مادية، ويوفر لك تطبيق Khan Academy الكثير من الدورات المختلفة التي يمكنك تعلمها من خلاله، بالإضافة إلى ذلك يمكنك من خلاله تعلم أساسيات البرمجة وحل تمارين في نفس الوقت، حيث يوجد به كم هائل من المحتوى والدروس التعليمية.

تطبيق مسار مبرمج

سيساعدك تطبيق مسار مبرمج في تعلم البرمجة بكل سهولة، وهو تطبيق خاص بالمبتدئين، كما يمكن للمحترفين أيضًا الاستفادة منه، يحتوى تطبيق مسار مبرمج على جميع المسارات التي تساعدك في تعلم البرمجة، حيث تقوم فكرة التطبيق على عرض لك جميع لغات البرمجة الهامة، وكذلك أيضًا يتم عرض أهم الدورات التدريبية لشرح تلك اللغات.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي التطبيق على مكتبة برمجية بها على العديد من الكتب التي تسهل عليك تعلم البرمجة، كما يوجد بها قسم مخصص للمقالات التقنية وآخر الأخبار، وفي حالة كنت ترغب في إنشاء مهمة جديدة، سيوفر لك التطبيق إمكانية إضافة التاسكات المختلفة، ويوفر أيضًا لتستطيع خاصية إرسال إشعار بالمهمة بعد أن تكتب اسمها، وبالتالي سيساعدك في إنجاز مهامك وتعلم المحتوى بشكل ممتع.

تطبيق Codecademy

تطبيق Codecademy من أفضل تطبيقات تعلم البرمجة من خلال الهاتف المحمول، حيث يوجد به العديد من الدروس التي ستساعدك على التعلم خطوة بخطوة، بالإضافة إلى وجود تمارين يمكنك من خلالها تطبيق ما تتعلمه، كما يقدم تطبيق Codecademy تفسيرات للمصطلحات التقنية، ويمكنك من خلاله تعلم أهم الأساسيات الخاصة بالمجال.

والجدير بالذكر أن التطبيق يوفر لك إمكانية الاستفادة من 25 دورة مجانية، ولكن إذا أردت التعلم من خلال المزيد من الدروس لابد من أن تسجل في التطبيق حتى تحصل على حساب مدفوع، حيث يمكنك من خلال تطبيق Codecademy تعلم مجال البرمجة من خلال العديد من الدروس المتنوعة الخاصة بلغات برمجة الويب والتطبيقات، بالإضافة إلى ذلك يوفر لك التطبيق إمكانية تتبع تقدمك وإرشادك من خلال مسارات تعليمية محددة.

 تطبيقات تعلم البرمجة
تطبيقات تعلم البرمجة

تطبيقات تعلم البرمجة “تطبيق كوداتي”

يمكنك تعلم وممارسة البرمجة من خلال تطبيق كوداتي، حيث أنه تطبيق مجاني يوفر لك إمكانية تعلم البرمجة بلغاتها المختلفة، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مقالات قام صاحب التطبيق بنشرها تساعدك في الحصول على العديد من المعلومات الخاصة بالمجال، كما يمكنك التفاعل على هذه المقالات وبإمكانك أيضًا الرد عليها.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي التطبيق على قسم خاص بالدورات المجانية، والتي ستساعدك في الدخول إلى مجال البرمجة وتعلمها بداية من الصفر وصولًا إلى الاحتراف، حيث تتوفر كورسات عن كيفية البدء في البرمجة، كورسات لغات البرمجة، كورسات خاصة بتطوير تطبيقات الموبايل، كورسات قواعد البيانات، كورسات برمجة الألعاب الإلكترونية، كورسات تصميم وتصوير المواقع وغيرها من الكورسات المختلفة التي ستساعدك في تعلم المجال.

والجدير بالذكر أن التطبيق يحتوي على أقسام أخرى يمكنك من خلالها تعلم الأكواد الخاصة بالبرمجة، كما يحتوى على قسم للدروس والمحاضرات المختلفة التي ستتعلم من خلالها مجال البرمجة، بالإضافة إلى ذلك يوجد قسم خاص بالكتب المجانية التي ستساعدك على تعلم البرمجة ومعرفة أهميتها مثل شبكات، أنظمة التشغيل، أمن المعلومات، الذكاء الاصطناعي، وغيرهم، ولتعدد مزايا التطبيق يعتبره العديد من المتعلمين من أكثر التطبيقات المفيدة في تعلم مجال البرمجة ويقبلون على التعلم من خلاله.

تطبيق Sololearn

إذا كنت من المبتدئين في مجال البرمجة أو حتى من المحترفين في المجال فتطبيق Sololearn هو الأنسب لك، حيث أنه تطبيق شهير يفضله الكثير من المتعلمين للتعلم من خلاله، يوفر لك التطبيق إمكانية تعلم معظم اللغات البرمجية مثل: CSS، جافا سكريبت، C ++، بايثون، SQL، جافا، وغيرها من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يوفر لك التطبيق العديد من الدروس التعليمية والتمارين والاختبارات التي يمكنك من خلالها تعلم مجال البرمجة واحترافه.

تطبيق Mimo

تطبيق Mimo من أفضل تطبيقات البرمجة التي توفر لك إمكانية الدخول في المجال وتعلمه بكل سهولة وبطريقة مميزة تجعلك تقبل على التعلم من خلال التطبيق، حيث يوفر لك إمكانية التعرف على اللغات البرمجية المختلفة بشكل يومي، والجدير بالذكر أن التطبيق يتيح لك تمارين بشكل يومي ليساعدك على فهم واستيعاب ما تتعلمه، كما أنه يتم تقديم المحتوى داخل التطبيق حسب مستواك في المجال.

ولذلك بعد أن تعرفت على أفضل تطبيقات تعلم البرمجة، يمكنك الآن البدء في رحلتك التعليمية للدخول في عالم البرمجة وتعلم هذا المجال المميز الذي سيساعدك على الإبداع والتميز.