منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

Sponserd Ads

كيف تخطط ليومك لتحقيق الإنتاجية من خلال 6 قوانين فقط

للإنتاجية العديد والكثير من قوانين الإنتاجية ولكن اليوم سوف نتحدث عن أفضل 7 قوانين للإنتاجية اليومية.

الإنتاجية

بما أننا فى ايام دراسه وعلى وشك الدخول فى الإمتحانات، ومعظمنا تراكمت عليه المواد الدراسية، ويريد وان ينجز الكثير فى وقت قليل نسبيا، اذا كنت انت هذا الشخص ففى هذا المقال سوف تجد الحل فى هذا المقال.

 

Sponserd Ads

هيا بنا لنبدأ؛

أفضل 6 قوانين لزيادة الإنتاجية:

قبل أن نتحدث عن القوانين التى تساعد على زيادة الإنتاجية اليومية، يجب ان تتوكل على الله فى كل امورك وانت تطلب من الله العون فى اى شئ تريده، سواء مذاكرة مادة معينه أو شغل معين، فكل شئ بيد الله فى الاخير؛ فلا تعجز واستعن بالله، ولا يوجد شئ مستحيل مع الله.

Sponserd Ads

1- قانون Pareto Principle:

او المعروف بقاعدة 80|20 وباريتو هو عالم اقتصاد من خلال ملاحظته اكتشف “ان 20% من المجهود هو المسؤؤل عن النتائج ” بمعنى ان فى اى شركة 20% من الزبائن هم المسؤلين عن 80% من الارباح، وايضا فى اى شركة 20% من الأرباح يقوموا 80% من العمل، ولو طبقنا ذلك على الامتحانات 20% من المذاكرة يغطوا 80% من الامتحان.

الإنتاجية

والطبع هذة النسبة ليسا دقيقه 100% ولكن يمكنك تطبيقها على كثير من الأمور فى حياتك، والذكاء هنا ان تحدد اى 20% هم المسؤلين عن 80% من نجاحك او انتاحيتك فى شئ معين.

 

2- قانون Parkinson’s Law:

ينص على ان اى مهمة تريد إنجازها سوف تتسع لتأخذ الوقت الذى انت وضعته لها.

على سبيل المثال: انت مطالب فى الجامعه بتقديم بحث خلال اسبوع، فبدون تفكير البحث سوف ياخذ المدة التى المحدده له هى اسبوع، وتخيل انك مطالب بنفس البحث ولكن سوف يسلم خلال يوم واحد فقط، فالمدة التى سوف يستغرقها يوم واحد .

 

3- قانون Carlson’s Law:

ينص هذا القانون ” أن المهام والواجبات التى يتم مقاطعتك فيها تكون أقل فى الجوده وسوف تستغرق وقت أطول. 

من أكثر المشاكل التى تواجهنا فى العالم اليوم هى التشتت، فأصبح من الصعب بالنسبه لبعض الناس الجلوس بتركيز لدقائق لإنجاز شئ معين.

فلو انت قادر على التركيز فى مدة معينه وهى 30:45 دقيقه فأنت سوف تكون من المميزين جدا فى مجالك.

حافظ على جلسات عمل او مذاكرة بدون تشتت ويمكنك استخدام تقنية البومودورو.  

 

4- قانون Illich’s Law: 

ينص القانون على أنه هناك عتبة او وقت معين بعده تقل كفاءة الإنسان. 

باختصار عندما تكون فى جلسة عمل او مذاكرة مدتها ساعه او ساعه ونصف، بعد 30|45 دقيقه يبدأ يقل وينخفض تركيزك وفى بعض الأحيان قد يصلح بالسالب.

لذلك لا يجب أن تستمر بعد هذة المدة يجب أن تأخذ استراحه ما بين 5/10 دقائق. 

 

 

5- قانون Laborits Law :

ينص على “انه يجب ان تبدأ بالمهمة الأصعب فى بداية اليوم”.

بطبيعتنا أننا عندما يكون لدينا مهمة صعبة أو مادة تريد مذاكرتها ولكنها صعبه فتتركها وتاجلها حتى وقت الإختبار، وذها خطأ كبير نقترفه؛ لأن بذلك تضغط على نفسك بالمماطلة والتسويف.

 

ابدأ دائما بالمهام الصعبة اولا. 

 

6- قانون Hofstadter’s Law:  

ينص القانون انه “اى مهمه سوف تاخذ وقت أكثر من المتوقع لها”.

مثلا: انت سوف تذاكر فصل فى مادة الفيزياء وحددت له وقت ساعه ونص فالنسبة لهذا القانون فإن مذاكرة هذا الفصل سوف تستغرق وقت أكثر من ساعه ونصف.

 

هناك الكثير من الطلاب وايضا الأشخاص الذين لديهم أكثر من عمل  يريدون ان يعرفوا ما هى أفضل أداة سوف تساعدهم على زيادة انتاجيتهم وتنظيم وقتهم بشكل فعال، لذلك سوف أقدم لكم اداه  سوف تساعدكم على تنظيم أوقاتكم وزيادة إنتاجيتكم.

■ To Do list:

ايا كان الشئ الذى تريد تنفيذه خلال اليوم او خلال مدة زمنية طويلة يحب أن تكتبه فى شكل To Do List؛ لذلك لابد من كتابة الأشياء التى تريد تنفيذها فى اليوم التالي. 

وهناك أدوات كثيره لعمل ال To Do List ومنها:

يمكنك استخدام نوته ورقيه وكتابة فيها كل شئ تريده؛ ولكنها ليست الخيار الأفضل؛ لأنك يمكنك نسيانها فى اى مكان.

او يمكنك استخدام وهذا الإختيار الأفضل وهو تطبيق Microsoft to do: بدون مبالغه هت أفضل تطبيق بدون منافس؛ وذلك لانه من أسهل التطبيقات فى التعامل معها.

 

انتهينا من رحلتنا اليوم فى عالم الإنتاجية نلقاكم فى رحلات آخرى ممتعه وشيقه.

دمتم منتجين وموفقين.