منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

دليلك الشامل لتعلم التجارة الالكترونية 2024

Sponserd Ads

انتشر فى الفترة الأخيرة مصطلح التجارة الالكترونية،  فاصبح الكثير من الأشخاص عن ماهية هذا المجال، وكيفية البدء فى فيه، وما هى الأدوات التى يحتاجونها ليبدوا فى هذا المجال، كل هذا واكثر سوف نتناوله فى هذا المقال.

هيا بنا لنبدأ؛

 

مفهوم التجارة الالكترونية:

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية أو كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية Electronic Commerce فهى تعنى بيع المنتج عن طريق الإنترنت. 

 

أهمية التجارة الالكترونية:

من خلال البحث عن تاريخ التجارة الالكترونية وجد أن شركة أمازون هى من أكثر الشركات التى ربحت عن طريق التجارة الالكترونية، فمن تأسيسها وازدادت نسبة المحلات التى غلقت.

التجارة الالكترونية

حيث غلق أكثر من مئة الف محل؛ وذلك يرجع إلى ظاهرة Amazon effect حيث أصبح المستهلك يجد كل شئ على امازون؛ وبذلك أصبح لا يوجد سبب للذهاب إلى المحلات، لأن كل شئ أصبح تحت يده.

 

كيفية البدء فى التجارة الالكترونية:

تعبتر التجارة الالكترونية من أكثر المجالات المربحة فى العالم، فإذا كنت تريد البدء فى هذا المجال فتابع الخطوات التالية:

التجارة الالكترونية

  1. المنتج: من أهم الخطوات والأدوات التى يجب توافرها معك إذا كنت تريد البدء فى التجارة الالكترونية؛ فلابد من وجود منتج؛  لأن بدون منتج لن يكون هناك متجر، والمنتج قد يكون لك بمعنى تقوم بعمله بنفسك، او ان يكون هناك مورد وانت ترى أن هذا المنتج إذا تم تقديمه بطريقة صحيحه وتم التسويق له سيحقق ارباح هائلة ويقتحم السوق، ولابد أن يكون هذا المنتج مربح.
  2. المتجر: وهو المكان الذى سوف يتم بيع المنتج من خلاله، وأهم ما يميز هذة المتاجر الالكترونية إنك غير مضطر على دفع الكثير من المال على عكس المحلات والمتاجر التى توجد على أرض الواقع.
  3. التسويق: بعد عمل المتجر واختيار المنتج المناسب، يأتى دور التسويق سواء عن طريق تصوير الفيديوهات بصورة محترفة، او عمل اعلانات مموله على فيسبوك او جوجل Ads ، او عن طريق أشخاص مشهورين عن وسائل التواصل الاجتماعي ولديهم جمهور ويطلق عليهم انفولونسر.

 

أنواع المتاجر الالكترونية:

Sponserd Ads

هناك أنواع كثيرة للمتاجر الإلكترونيه ولكن أفضل هذة الأنواع هى:

التجارة الالكترونية

  • إذا كنت فقط تريد التجربة ولا تريد المجاذفة بمبلغ من المال فيمكنك عمل صفحه للبراند الخاص بك على اى وسيله من وسائل التواصل الإجتماعي وافضلهم انستجرام لأن عن طريقه تستطيع الوصول والبيع فى وقت اسرع من باقى الوسائل، حيث تقوم بعمل صفحه على الانستجرام ثم تقدم المنتج الخاص بك عن صورة ريلز احترافى، وتقوم بعمل ماركتينج له، واضيف مؤخرا إلى انستجرام أداة التسويق مما يسهل الأمر أكثر عليك فى البداية. 
  • أما إذا كنت تريد العمل فى هذا المجال بشكل دا وتريد أن يصلح مصدر دخل لك بشكل ثابت، فيمكنك عمل موقع خاص بك وتقوم بعرض منتجاتك عليه.

 

إيجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية:

التجارة الالكترونية

هناك العديد من الإيجابيات التى تتميز بها التجارة الالكترونية ولكن سوف نذكر البعض منها:

  1. إمكانية الشراء فى أى وقت.
  2. إمكانية إيصال المنتج إلى الزبون فى مدة زمنية قصيره، فالرياض الكبيرة تقوم بإيصال المنتجات إلى الزبائن خلال يوم واحد فقط.
  3. سهولة الوصول إلى زبائن جدد بشكل سريع فى مختلف دول العالم.
  4. سهولة البدء فى التجارة الالكترونية،  حيث يمكنك البدء بمبلغ بسيط وقليل مقارنة بالواقع.
  5. تجربة خاصة لكل زبون.

 لها بعض السلبيات ومنها:

  1. عدم وجود تواصل مباشر مع الزبائن وبالتالى عدم فهم الزبائن؛ وبالتالى سوف تصعب عملية التواصل. 
  2. بعض المتاجر تواجه مشاكل تقنية مع المواقع.
  3. بعض المنتجات القابلة للارتداء او التى تحتاج الى زوق يعصب بيعها بشكل جيد عن طريق الإنترنت. 

 

هل التجارة الالكترونية سهلة أم صعبة:

هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون البدء فى مجال التجارة الالكترونية، ولكن يريدون أن يعرفوا هل التجارة الالكترونية سهلة أم صعبة.

التجارة الالكترونية

فصعوبة الشئ او سهولته تختلف من شخص لآخر، بمعنى فقد يراها البعض سهلة، والبعض الآخر قد يراها سهلة، فالتجارة الالكترونية بها العديد من المجالات ومنها التسويق بالعمولة والمتاحؤ الالكترونية،  وكل مجال كن هذة المجالات له تأثير على نظرتك اتجاة المشروع.

 

وهنا قد انتيها من مقال اليوم والتى تم فيه التعرف على التجارة الالكترونية واهميتها وايجابياتها وسلبياتها، وايضا كيفية البدء بها وهل هى صعبة ام سهلة.

دمتم منتجين وموفقين.