زيادة الإبداع | كيف تزيد إبداعك بـــ 5 خطوات بسيطة

لعلك بحثت كثيرًا عن طرق لـ زيادة الإبداع و الانتاج، و لعلك أيضا قمت بتجربه الكثير من الطرق لانجاز مهامك ولم تنجح، ليس مهم أبدا أن تنجح في هذه المحاولات، المهم هو الاستمرار في المحاولات، فالفشل هو التوقف عن الانتاج والإبداع، حاول مجددًا ولا تستسلام للفشل

و الات دعنا نتعرف على عدة طرق سهلة تساعدك على زيادة الإبداع.

زيادة الإبداع
زيادة الإبداع

1- كيف تعمل

عندما نأخذ مهمة، ونحن غالبا ما نبدأ في مرحلة العمل الصعب والشاق، بعد مرور بعض الوقت في مرحلة العمل، على سبيل المثال بعد ساعة الدماغ يتوقف عن استقبال المزيد من المعلومات، مواصلة العمل يجعلك فجأة تشعر بالتعب والإحباط، اترك العمل لفترة اذهب في نزهة، تناول القهوة أو غسل الأطباق أو قم بإجراء مكالمة مع صديق، بهذه الطريقة، الدماغ ياخذ الوقت لمعالجة المعلومات.

دورة النشاط

 

الخطوة 1 – العمل

قد تبدو مرحلة العمل مثل معركة شاقة هنا، احرص على ان تعمل بجد، بنشاط وبجدية.

الخطوة 2 – ترك العمل

عندما الدماغ مليء بالمعلومات الجديدة، فقد حان الوقت أن تفعل شيئا مختلفا تماما “الطبخ أو الجلوس في الحديقة”.

الخطوة 3 – النشاط

العودة إلى المهمة، التمتع التام بالتركيز والإبداع والرضا على مستوى العمل الوظيفي.

الخطوة 4 – الراحه

مرحلة العمل والنشاط تكلف الكثير من الطاقة، والنوم السليم وعدم التفكير بالعمل واخذ الوقت الكافي للراحه.

2- الظروف المناسبة للابداع

 

يأتي الابداع والانجاز عندما يتركز اهتمامنا تماما في الوقت الراهن عليه، الإقلاع عن تعدد المهام والحصول على أهداف واضحة طريقتان لضمان العمل و زيادة الإبداع.

 

3- استيعاب مجموعة متنوعة من التأثيرات بما في ذلك تلك التي لا تتعلق بمجال عملك

 

عندما تشارك بعمق في أشياء لا تعد ولا تحصى، فإنك تمكن نفسك من أن تصبح مبدعًا حقًا، يتعلق الإبداع بسد الفجوات غير المتوقعة – على سبيل المثال ، نقل التأثيرات من العلوم والعمارة إلى الفن.

  • تشتهر فرقة البيتلز جزئياً بقدرتها على جلب التأثيرات والآلات الشرقية، مثل السيتار، إلى موسيقى الروك أند رول الغربية. كتب الروائي الشهير ديفيد فوستر والاس أعماله الرائعة Infinite Jest بعد سنوات من دراسة التنس وإدمان المخدرات والرياضيات وعلم الضوء والبصريات.
  • السفر هو وسيلة رائعة لاستيعاب التأثيرات الجديدة، اذهب إلى مكان جديد واستكشف عقلك للإلهام، إذا كنت لا تستطيع الذهاب بعيدًا، اذهب في نزهة وقم بتدوين ما تراه وتسمعه، بدلاً من ذلك، استلهم من كتاب.

 

4- الإسترخاء يجلب أطنان من الإبداع

لن يكون لديك أفكار إبداعية في كل دقيقة من كل يوم ، على الإطلاق – لكن هذا جيد. عندما تحاول فرض الإبداع ، يمكنك منعه بشكل فعال. لا تدفع نفسك للأفكار السيئة ، لأنها جزء طبيعي من العملية الإبداعية. فقط استمر في محاولة أن تكون مبدعًا كل يوم ، وستأتي الأفكار الجيدة في النهاية.

 

5- لا تحكم على كل ما يأتي لك أثناء العصف الذهني

 

لن تكون كل فكرة إبداعية فكرة جيدة ، ولا بأس بذلك! إذا كنت تخشى الفشل ، أو لديك فكرة سيئة ، فلن تتوصل أبدًا إلى فكرة أفضل. توقف عن الحكم على أفكارك كلما تقدمت ؛ بدلاً من ذلك ، اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات. بعد الانتهاء ، ستنتقي الأفكار للعثور على الأفكار الجيدة. الفكرة التي قد تعتقد أنها سيئة قد تكون رائعة حقًا عند إقرانها بفكرة تصيبك لاحقًا – لكنك لن تعرفها أبدًا إذا محيت الفكرة فورًا.

 

6- الكتابة الرحة هي مدخلك للإبداع

 

جرب الكتابة الحرة أو الرسمهذا يعني أنه بمجرد وضع القلم على الصفحة ، لا تخلعه. اجعل نفسك تعمل دون توقف أو الحكم على انفجار مؤقت مدته خمس دقائق. يعد هذا إحماءًا رائعًا للإبداع: فهو يبعد عقلك عن الحكم ، ويمكن أن يؤدي إلى أفكار جديدة غير متوقعة بينما يتسابق عقلك لمواصلة ملء الصفحة. كما أنه يجعل عقلك يعمل بشكل خلاق كل يوم.

 

7- لا تضغط على نفسك وخذ وقتك

 

خذ وقتك للعمل في مشاريع أخرىقد يبدو هذا غير بديهي ، لكن قضاء بعض الوقت بعيدًا عن مشروعك الإبداعي الحالي يمنحك مساحة للتفكير. عندما تعود ، ستأتي بعيون جديدة. قد تكون قادرًا على رؤية مجالات التحسين بشكل أفضل أو إجراء اتصال لم تكن تتخيله من قبل.