منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

نصائح لتعليم البرمجة للأطفال وأفضل 5 مصادر للتعلم

Sponserd Ads

بعد انتشار السوشيال ميديا في العصر الحالي واستخدام الأطفال للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، يفكر الآباء في استغلال ذلك وتعليم البرمجة للأطفال؛ لأنها ستساعدهم على الإبداع وحل المشكلات التي يواجهونها، بالإضافة إلى التفكير النقدي.

كما أن البرمجة تعتبر أفضل مجالات العمل الحر التي ستساعدهم في الحصول على فرص عمل مناسبة في المستقبل، وقد يتساءل البعض عن كيفية تعليمها لهم، هل هو أمر سهل؟ وما هي أهم النصائح لتعلمها؟ إذا كيف يتعلم الأطفال البرمجة؟ تابع هذا المقال لتعرف نصائح لتعليم البرمجة للأطفال وأفضل 5 مصادر للتعلم.

نصائح لتعليم البرمجة للأطفال

١- لتعليم البرمجة للأطفال، عليك أن تقدم لهم نبذة عنها باختصار

عليك تقديم في البداية للأطفال نبذة مختصرة عن البرمجة بشكل عام وماذا يمكنهم أن يقوموا بإنشاؤه من خلال الترميز، كما يمكنك أن تجعلهم يعرفون ما هي البرمجة من خلال وصفك لها باستخدام الألعاب والتطبيقات كأمثلة عليها، حيث عليك أن تجعل طفلك يحب البرمجة ويهتم بها، وبالتالي يمكنك أن تجعله يتعلمها بكل سهولة.

٢- عرف طفلك على اللغات البرمجية المختلفة

بالطبع للبرمجة العديد من اللغات المختلفة، عليك بعد أن تقدم لطفلك نبذة مختصرة عن البرمجة وأهميتها أن تجعله يعرف ما هي اللغات البرمجية المختلفة التي يتم استخدامها في إنشاء الألعاب والبرامج والتطبيقات المختلفة، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من اللغات البرمجية المناسبة للأطفال مثل لغة سكراتش وغيرها من اللغات المختلفة، والتي بإمكانك أن تجعلهم يتعلمونها في بداية تعلمهم لمجال البرمجة.

٣- اجعل طفلك يتعلم المصطلحات الأساسية المستخدمة في المجال

في بداية تعلم طفلك للبرمجة، عليك أن تجعله يتعرف على المصطلحات الأساسية المستخدمة في المجال، ولكن لا تجعله يتعلم الكثير من المصطلحات؛ لأن ذلك سيكون خارج قدرته الاستيعابية، يمكنك جعله يتطلع على المصطلحات البسيطة أولًا وبعد استيعابها بإمكانك أن تعلمهم المصطلحات الأخرى الجديدة.

تعليم البرمجة للأطفال
تعليم البرمجة للأطفال

٤- اجعل طفلك يتعلم بالتدريج

رغم أن البرمجة من مجالات العمل الحر المنتشرة حاليًا إلا أنها تعتبر من المجالات الصعبة التي تحتاج إلى الصبر والاستمرارية، عليك أن تجعل طفلك يتعلم بالتدريج، ابدأ معه بالأساسيات البسيطة وبالتدريج يمكنه الانتقال إلى مستويات أعلى، لا تجعل طفلك يتعلم العديد من الأمور الخاصة بالمجال في نفس الوقت حتى لا يتشتت، عليك أن تجعله يحب البرمجة من خلال البدء معه بالأمور البسيطة وبشكل تدريجي.

٥- علم طفلك الأساسيات فقط

لا تكن ممن يقعون في خطأ تعليم المستويات المتقدمة من البرمجة لأطفالهم بغرض معرفة المجال بشكل أكبر وإتقانه، فهذا الأمر من الأمور التي ستجعل طفلك يصاب بالتشتيت، فلابد أن تبدأ معه أولًا بالأساسيات البسيطة؛ حتى يتمكن من فهم البرمجة واستيعابها أولًا بأول.

لا تجعل الأمور صعبة على طفلك، عليك أن تجعله يتعلم أساسيات الترميز بالتدريج وبطريقة سلسلة وواضحة، والجدير بالذكر أنك بإمكانك فعل ذلك من خلال مشاهدتهم لمقاطع الفيديو القصيرة التي تشرح لهم الأساسيات بطريقة سلسلة.

٦- استخدم الألعاب الإلكترونية

Sponserd Ads

يمكنك أن تجعل أطفالك يتعلمون البرمجة بطريقة ممتعة من خلال استخدام الألعاب الإلكترونية، والتي ستمكنهم من حب المجال والإقبال على تعلمه، فضلًا عن قدرتهم على فهمه واستيعابه بشكل أكبر.

٧- اجعل طفلك يمارس ما تعلمه

بالطبع لتعلم أي مجال وإتقانه لابد من ممارسته؛ ولذلك عليك أن تجعل طفلك يمارس ما تعلمه في مجال البرمجة، اجعله هو من يمسك الماوس ولا تمسكها بدلًا منه، كما عليك أن تجعل طفلك يبرمج بنفسه ويستخدم الماوس والكيبورد بمفرده، يمكنك بالطبع الجلوس بجانبه، ولكن دعه هو من يقوم بممارسة كل شيء تعلمه بنفسه، وفي حالة كان هناك أكواد يجب كتابتها، عليك أن تجعله هو من يكتبها بنفسه ليتدرب على ذلك؛ وبذلك يمكنه التعلم بشكل اسرع بالتدريب وبالممارسة.

وبما أننا نتحدث عن الممارسة، عليك أن تعرف أن هناك أداة برمجة مجانية تم تصميمها للأطفال تسمى سكراتش، والتي تتميز بواجهة مميزة وممتعة، يمكنك أن تجعل أطفالك يستخدمونها في بداية تعلمهم للبرمجة، وخاصةً الأطفال الذين ليس لديهم المهارات الخاصة بكتابة الأكواد.

أفضل 5 مصادر لتعليم البرمجة للأطفال

١- موقع Scratch لتعليم البرمجة للأطفال

يعتبر موقع Scratch من أهم المواقع التي ستساعد أطفالك في تعلم البرمجة بكل سهولة، حيث أن الموقع مناسب للأطفال من سن 8 إلى 12 سنة، كما أن سكراتش من اللغات المنتشرة والتي يتم استخدامها من قبل العديد من المبتدئين في مجال البرمجة، وهي لغة بسيطة ستتمكن من خلالها أن تقوم بإنشاء الألعاب التفاعلية والرسوم المتحركة.

٢- موقع Code Monster لتعليم البرمجة للأطفال

إذا كنت تريد تعليم البرمجة للأطفال من خلال أجواء تفاعلية مميزة تجعل أطفالك يقبلون على التعلم ويحبون مجال البرمجة، فإن موقع Code Monster هو الأنسب لك، حيث سيعرف الأطفال من خلاله لغة برمجة جافا سكريبت عن طريق سيشن تعليمي تفاعلي لضمان فهم واستيعاب الأطفال لما يتم تعليمه لهم.

٣- موقع Code Combat

يمكنك من خلال موقع Code Combat تعليم أطفالك مجال البرمجة في أي سن معين، حيث أنه متخصص لكافة الأعمار، كما أن الموقع سيطور من مستوى طفلك بداية من الصفر وصولًا إلى مستويات أعلى في لغات البرمجة، وذلك مثل لغة بايثون، وهي لغة برمجية للأشخاص ذات المستوى المتقدم.

تعليم البرمجة للأطفال
تعليم البرمجة للأطفال

٤- موقع Tynker

سيتعلم طفلك عن طريق موقع Tynker كيف يقوم ببناء ألعاب وبرامج بكل بساطة وسهولة، ويتعامل الموقع مع الأطفال وفقًا لتركيزهم وانتباههم ومدى سرعتهم الخاصة.

٥- أكاديمية خان Khan Academy

تعتبر أكاديمية خان Khan Academy من المواقع الشهيرة المتخصصة في تقديم دورات تدريبية في العديد من المجالات وليس مجال البرمجة فحسب، وبما أننا نتحدث عن مجال البرمجة وتعليمها للأطفال من خلال المواقع المختفلة، دعني أخبرك أن طفلك سيتعلم البرمجة بكل سهولة من أكاديمية خان Khan Academy عن طريق المحادثات التي من خلالها سيتعلم الطفل كيفية إنشاء البرامج الخاصة في لوحة محرر الموقع؛ ولذلك تعتبر الأكاديمية من أكثر المصادر أهمية، والتي ستساعدك على تعليم البرمجة للأطفال.

وفي الختام تكون تعرفت على نصائح لتعليم البرمجة للأطفال وأفضل 5 مواقع للتعلم، يمكنك الآن البدء في تعليم طفلك البرمجة من خلال تطبيق هذه النصائح، ولا تنسى أنها ستكون من أهم الطرق التي ستساعده على التميز والحصول على العديد من فرص العمل؛ نظرًا لأهميتها الكبيرة حاليًا وفي المستقبل.