منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

قوة العادات | ما لا تعرفه عن العادات وكيفية تكوينها

Sponserd Ads

يعرض الكاتب “تشارلز” فى كتابه “قوة العادات” أهمية تكوين العادات، وكيف يمكن للعادات أن تصنع حياتنا، فحياتنا مليئة بالعادات السلبية والإيجابية، كعادة ممارسة الرياضة بإنتظام، التدخين أو إستخدام الهاتف بكثرة.
يشرح كذلك الكاتب “تشارلز دويج” في كتابه “قوة العادات” الآلية التي من خلالها تتكون العادات، بالإضافة إلى النصائح التي تساعدنا على تغيير العادات السلبية وإضافة عادات إيجابية بدلا منها.
ولقد تم تأليف الكتاب عام 2012، ويحتوي على 371 صفحة. وقد صنف الكتاب من ضمن أكثر
الكتب مبيعا في كل من “نيويورك تايمز”، “أمازون” وأمريكا اليوم”.

كم مرة تجد نفسك تقرر البدء في ممارسة المزيد من التمارين أو البدء في تناول طعام صحي، أو الإقلاع عن التدخين؟ تفعل ذلك لبضعة أيام، أو أسابيع، أو ربما حتى أشهر ولكن فجأة تصبح الرغبة في عادتك السابقة كبيرًا لدرجة أنك تستسلم وتعود إلى عاداتك القديمة.

قوة العادات | في البداية

يحدث هذا طوال الوقت ، أليس كذلك؟
نجد أنفسنا نرغب في إجراء تغيير، لكننا نجد صعوبة بالغة في الحفاظ على هذه التغييرات على المدى الطويل، إذا وجدت نفسك تومئ برأسك أو توافق على هذا البيان ، فأنت تعلم بالفعل قوة هذه العادات في حياتك.

من خلال هذا الملخص، ستكتشف كيف يكون كسر تلك العادات السيئة وتكوين عادات جديدة وإيجابية، من خلال تعلم كيفية تأثير الدماغ البشري على قراراتنا اليومية ، ستتعلم بالضبط كيف تتحكم عاداتنا في أفعالنا.

وكذلك كيف تؤثر على مجتمعنا، ستكون لديك المعرفة للتغلب على قوة العادة واعتماد عادات جديدة يمكن أن تؤدي إلى نمط حياة إيجابي يغير حياتك.

حلقة تكوين العادات

 

فكر في روتينك الصباحي، كيف تبدأ يومك؟
ربما تسحب نفسك من السرير في وقت ما، وتذهب إلى المطبخ، وتلتقط إبريق القهوة، هل توقفت يومًا لتسأل نفسك ماذا أفعل بعد ذلك؟ بالطبع لا، هذا لأن عقلك قد شكل عادة تسمح لك بالتصرف كروبوت لإنجاز الأشياء.

ربما يكون روتينك صنع عصير الصباح أو تناول مشروب البروتين للتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية، لن تضطر أبدًا إلى التوقف والتفكير في خطوتك التالية ، كيف يسمح لنا دماغنا بصنع تلك القهوة دون حتى التفكير في ذلك؟ ربما لا يزال البعض منا نصف نائم.

الجواب هو أن عاداتنا مرتبطة بالمنطقة من دماغنا بالقرب من الحبل الشوكي داخل بنية تسمى العقد القاعدية، لفهم كيف تساعدنا هذه المنطقة في تكوين عادات، دعنا نلقي نظرة على مجموعة باحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذين درسوا نشاط الفئران.

وُضعت الفئران داخل متاهة على شكل حرف و كان عليها أن تجد طريقها إلى قطعة من الشوكولاتة موضوعة في نهاية المتاهة، بالإضافة إلى ذلك، تتبع الباحثون نشاط دماغ الفئران وهم يشقون طريقهم إلى هذه الشوكولاتة، في النهاية، تعلمت الفئران حفظ كيفية الوصول إلى الشوكولاتة عن طريق الدخول إلى المتاهة والانعطاف يسارًا.

عندما تعلموا هذا ، انخفض نشاط أدمغتهم تسمى هذه العملية لتحويل سلسلة من الإجراءات إلى روتين تلقائي التقسيم ولها دور تطوري يسمح لعقلنا بتوفير الطاقة وأداء مهامنا اليومية بشكل أكثر كفاءة، يمكن تقسيم كل عادة إلى ثلاثة أجزاء تسمى حلقة العادة

Sponserd Ads

تبدأ العادة أولا ً بالإشارة أو بمنبه يحفز هذه العادة، لنفترض أن رنين المنبه هو الذي يحفز عقلك على تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها بعد ذلك، ثم يأتي الروتين الذي هو مجرد مجموعة من الإجراءات
التي تتخذها لصنع القهوة.

يصبح روتينك هو النهوض من السرير والمشي إلى المطبخ لبدء إعداد وعاء القهوة، بمجرد أن تستمتع بالمكافأة، يبدأ نشاط عقلك في الزيادة مرة أخرى ويعزز الرابط بين الإشارات والروتين، وفقاً لدويك، فإن العادات هي الاختيارات التي نتخذها جميعاً عن عمد في مرحلة ما، ثم نتوقف عن التفكير فيها ولكن نستمر في القيام بها، غالباً كل يوم.

لذالك عندما تفكر في الأمر، كم عدد قراراتك اليومية المبنية على العادة؟ إذا كنت تتذكر، فإن العادات تلقائية، لذلك قد يكون السؤال الأفضل هو كم عدد القرارات التي تتخذها دون حتى التفكير فيها؟

ستدرك قريباً أن ما لا يقل عن 40 في المائة من الخيارات هي في الواقع عادات، حان الوقت الآن لتعلم كيفية تسخير القوة العميقة للعادة.

الإستمرارية هي ما تحتاجه لتكوين عادة

 

يجب ان تركز فى بادئ الامر على السلوك نفسه وترسيخه وتثبيت العاده لانك بالاستمرار فى ممارسة العاده سوف تحصل تلقائيا على النتيجه المرغوبه

ولا تقع فى فخ الظروف ولا تجعلها مهما كانت تبعدك عن ممارسه العاده لانك ترسل اشاره الى عقلك بتركك للعاده ولو ليوم واحد خاصة فى مرحله تكوين العاده انك غير جاد وان تلك العاده ليست بالاهميه الكافيه بالنسبه اليك مما يجعل العقل يقاومها اكثر ويشِجعك على تركها .

ولا تقل لنفسك ان ترك العاده ليوم واحد ليس مضر او انك سوف تضاعف وقت العاده فى اليوم التالى كل ذلك حوارات ومبررات من العقل ولو استجبت لعقلك سوف يفوز عليك ويجعلك تترك العاده التى كنت تريد ان تكتسبها …..انتبه

والحل عندما تشعر بعدم الرغبه فى القيام بالعاده اليوم مثلا أديها كواجب او بالطريقه السريعه او نفذ جزء منها فبذلك ترسل اشاره للمخ انك ملتزم مهما كانت الظروف لانك إذا استسلمت سوف تنهال عليك الاعذار فى اليوم التالى لتتوقف عن العاده . انت اعطيت العقل وسيله لاقناعك بالتكاسل عن طريق استجابتك له فى المره الاولى

واذا حدث وانتصر عليك عقلك فى تفويت العاده عاقب نفسك بالفعل اليوم التالى عن طريق زياده جرعة العاده كنوع من عقاب العقل ختى لا يضعك فى هذا الوضع مره اخرى

وتذكر فى بادئ الامر الاستمراريه والتركيز على ترسيخ العاده وليس النتائج منها.

ختامًا، العادات هي مفتاح من ضمن المفاتيح،التي بإمكانك استخدامها للوصول لأعلى درجات النجاح.