منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

نصائح للبدء في العمل الحر وأفضل 5 مواقع فريلانس

Sponserd Ads

أصبح العمل في مجالات العمل الحر من أهم الأمور المنتشرة حاليًا، وخاصةً بعد ما يواجهه الخريجون من ضغوط الحصول على وظيفة؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن أهم النصائح للبدء في مجال الفريلانس وأفضل المواقع التي يمكنهم العمل من خلالها، حيث تهدف مواقع الفريلانس إلى توفير فرص العمل من خلال بيئة منظمة تجمع بين المستقلين وأصحاب الأعمال.

إذًا ما هي أفضل النصائح التي ستساعدك للبدء في مجال العمل الحر؟ وما هي أهم مواقع الفريلانس التي يمكنك العمل بها، تابع هذا المقال لتعرف كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل.

نصائح للبدء في العمل الحر

١- حدد مهارة من مهارات العمل الحر التي تريد العمل بها

يظن الكثير أن بإمكانهم العمل في مجالات الفريلانس بدون اكتسابهم لأي مهارة، وهذا الأمر من الأمور الخاطئة التي لا يعرفها الكثير، حيث لابد من امتلاكك لمهارة من مهارات الفريلانس والتي يمكنك بعد ذلك العمل بها.

إذًا كل ما عليك هو تحديد المهارة التي تريد العمل بها، حيث توجد الكثير من المهارات مثل كتابة المحتوى، البرمجة، الفوتوشوب، تصميم الجرافيك، إدخال البيانات، وغيرها الكثير، وبعد تحديد المهارة يمكنك تعلمها من خلال العديد من الكتب والكورسات المتوفرة على الإنترنت.

٢- لا تفكر كثيرًا كيف ستستلم المال من العمل في مجال العمل الحر

يفكر الكثير من المبتدئين في المجال كيف يمكنهم استلام المال، دعني أخبرك أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها استلام المال بكل سهولة ومن أشهر هذه الطرق هما رقم الكاش، أو باي بال، فلا تشغل بالك بالتفكير في هذا الأمر، فهناك الكثير ممن يعملون في مجالات الفريلانس ويستلمون المال الخاص بهم بكل سهولة، كل ما عليك هو التركيز في البداية فقط على تعلم المهارة وإتقانها حتى تتمكن من العمل بها بعد ذلك.

٣- حدد ساعات العمل

بالطبع ستعمل من خلال المنزل، وبالتالي عليك تحديد ساعات العمل؛ وذلك حتى يكون بإمكانك الموازنة بين حياتك الاجتماعية والعمل الخاص بك، فلا تشتت نفسك كثيرًا، وحدد ما هي الساعات التي يمكنك العمل فيها.

العمل الحر
العمل الحر

٤- لا تتسرع في ترك وظيفتك الأساسية

يتسرع الكثير في ترك وظيفتهم الأساسية للبدء في العمل في مجالات الفريلانس، ولكن عليك ألا تتسرع وأن تعلم أن العمل الحر متقلب، فقد يأتي عليك أوقات وأنت بلا عمل، وخاصةً كمبتدئ، فبالتالي لا تترك وظيفتك الأساسية، وانتظر حتى يكون لديك عملاؤك وتكون محل ثقة وتتلقى العديد من الأعمال.

٥- لا تتوقف عن التعلم

بالطبع تعلم أي مجال هو بحر ليس له نهاية، فعليك ألا تتوقف عن التعلم مهما كان مستواك، حتى وإن كنت ترى أنك تعرف الكثير من المعلومات ولديك الخبرة الكافية، فلابد أن تعرف أن هناك العديد من المعلومات الأخرى التي لا تعرف عنها شيئًا، فكما قُلت تعلم أي مجال هو بحر ليس له نهاية.

٦- الصبر والمتابعة والاستمرارية

لكي تنجح في أي مجال، عليك الصبر والمتابعة والاستمرارية، هذه الكلمات هي السر وراء نجاحك في أي مجال، حيث لا يكون التعلم والعمل بسرعة في ليلة وضحاها، عليك أن تصبر كثيرًا وتستمر في التعلم والمتابعة وممارسة ما تتعلمه؛ حتى يكون لديك خبرة بعد ذلك في المجال، وبالتالي يمكنك الحصول على عملاء لديهم ثقة بك وبعملك بكل سهولة.

Sponserd Ads

٧- تعامل مع العملاء باحترافية ولا تقدم خدماتك مجانًا

من أهم النصائح التي عليك معرفتها هو أن تتعامل مع العملاء باحترافية ولا تقدم خدماتك مجانًا، حيث يوجد الكثير من النصب والنصابين في هذا المجال، فبالتالي عليك في بداية عملك كفريلانسر أن تأخذ حذرك ولا تثق كثيرًا، كما عليك ألا تقدم خدماتك مجانًا، فالسعر يتحدد على حسب الخبرة، والمنافسة كبيرة وستواجه الكثير من التحديات للحصول على أول فرصة عمل يمكنك إثبات نفسك من خلالها، وكلما كان لديك خبرة أكثر ومعرض أعمال أو بورتفوليو جيد، كلما زادت فرصتك للحصول على كثير من المشروعات مع مختلف العملاء.

والجدير بالذكر أن تعلمك للمهارة يستغرق الكثير من الوقت والمجهود، فبالتالي لا تضيع كل ذلك هباءً بقبولك بالعمل دون أي مقال، فلا يجب أن تقدم خدماتك بشكل مجاني، وعليك أن تصبر حتى تحصل على الفرصة المناسبة.

أفضل 5 مواقع للعمل الحر (الفريلانس)

العمل الحر
العمل الحر

١- موقع العمل الحر Freelancer

موقع Freelancer من أوائل مواقع الفريلانس، حيث ظهر هذا الموقع مع بداية ظهور مصطلح العمل الحر، وهو من المواقع الشهيرة التي يستخدمها العديد من أصحاب الأعمال والمستقلين، ويكون التسجيل فيه من الأمور البسيطة والسهلة، حيث يتم التسجيل من خلال حسابك عبر الفيسبوك، كما يضمن لاصحاب الأعمال التعامل مع محترفين وخبراء في المجال، وبالتالي يمكنهم الحصول على الخدمات بأفضل جودة.

كما تقوم فكرة العمل في موقع Freelancer على أن ينشر صاحب العمل المهمة التي يريدها، وبالتالي يعرض المستقلون أهم خبراتهم ومهاراتهم ومدى قدرتهم على تنفيذ تلك المهمة، وذلك بالطبع مع تحديد السعر المناسب لهم، وبعدها يختار صاحب العمل المستقل الذي يرغب في العمل معه لإتمام المهمة التي نشرها.

٢- موقع العمل الحر Fiverr

سُمي موقع Fiverr بهذا الاسم؛ لأن الخدمات له تبدأ من 5 دولار، كما أنه من أشهر وأكبر مواقع الفريلانس، حيث تعتمد فكرته على إتاحة الفرصة للمستقلين بعرض الخدمات الخاصة بهم وتسمى Gigs، ويكون ذلك من خلال توفير كافة البيانات والتفاصيل والأسعار الخاصة بالمستقل، وبعدها يمكن لصاحب العمل البحث في الموقع عن الخدمة التي يريدها من بين العديد من الخدمات المتوفرة، ويتم الإتفاق بين صاحب العمل والمستقل صاحب الخدمة على إتمام المهمة في موعد محدد.

٣- موقع Guru

يعتبر موقع Guru من أقدم مواقع الفريلانس التي تضمن للمستقل حقوقه عن طريق حدوث اتفاقيات بين المستقل وصاحب العمل ويتم تحديد أكثر من طريق لدفع المال ويتم اختيار الأنسب منها، كما أن الموقع يوفر حساب مشترك بين المستقل وصاحب العمل وهو نظام ال SafePay، والذي يعني أن صاحب العمل يودع مبلغ قبل أن يبدأ المستقل في العمل، كما يكون لصاحب العمل الحق في الإطلاع على العمل قبل أن يكون هناك تأكيدًا نهائيًا على الدفع، فبالتالي يضمن كلًا من المستقل وصاحب العمل حقوقهم ويشعرون بأمان وثقة أكبر.

٤- موقع مستقل

هناك الكثير من القوانين والقواعد في موقع مستقل، الأمر الذي جعله من أفضل وأكثر المواقع الآمنة، والتي يثق بها العديد من المستقلين وأصحاب الأعمال؛ وذلك لأن الموقع يتابع الصفقة التي تتم بين المستقل والمشتري صاحب العمل حتى يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل.

٥- موقع خمسات

يعتبر موقع خمسات من أهم مواقع الفريلانس، حيث أنه هو الأول عربيًا، والذي يضم الكثير من المستقلين وأصحاب الأعمال في بيئة منظمة يمكنهم من خلالها العمل والاستفادة، حيث يقوم المستقلين بعرض خدماتهم وبعدها يمكن للمشترين أصحاب الأعمال الاستفادة من تلك الخدمات وشرائها، والجدير بالذكر أن أسعار الخدمات التي يعرضها المستقلين تبدأ من 5 دولار للخدمة الواحدة.

وفي الختام تكون تعرفت على نصائح للبدء في العمل الحر وأفضل 5 مواقع فريلانس، ولا تنسى أن التعلم يحتاج إلى الصبر والمتابعة والاستمرارية، يمكنك الآن تحديد المهارة التي تريد تعلمها والعمل بها، والتي ستكون طريقك لدخول مجال الفريلانس والتميز فيه.