منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

لما لا تدع القلق وتبدأ حياة جديدة؟ تعرف على أفضل ٥ أفكار لبداية جديدة

يعتبر كتاب ” دع القلق وابدأ الحياة ” من الكتب الشهيرة في مجال التنمية البشرية لذا كان يجب عمل ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة وذلك لما يحتويه من وسائل تساعد الإنسان على تغيير حياته ومعلومات قيمة،

استغرق هذا الكتاب في كتابته ونشره ٦ سنوات، كتبه ديل كارينجي في أربعينيات القرن العشرين لثقته بأن مرض الروح كالقلق أكثر أذيةً من مرض الجسد، فلابد من التخلص منه لنحيا بسعادة استمد كارينجي كلماته من أقوال الحكماء والأنبياء إضافة لتجاربه الشخصية. للكتاب سبعة محاور للتخلص من القلق و بدء حياة جديدة.

كما أن هذا الكتاب غير حياة الكاتب ديل كارنيجي بعد أن كان يعيش حياة تعيسة وغير مرضية،

يتكون الكتاب من 9 أجزاء (30 فصل) تكلم الكاتب عن أهم الوسائل والطرق التي يستطيع الإنسان تجنب القلق وتغيير الحياة التي يعيشها،

للكاتب في هذا الكتاب قواعد ذهبية للتغلب على سلاح القلق و زرع الإيجابية في حياتنا،

سنتناول بعضهم في هذا الملخص.

دع القلق
دع القلق

ملخص كتاب دع القلق وابدأ حياة جديدة:

الفكرة الأولي عش في حدود يومك

 

بمعنى ألا تسمح للإمور بأن تقلقك فإن كان الأمر بالماضي فقد انتهى فلا تدعه يفسد حاضرك وإن الأمر بالمستقبل لا تفكر به كثيرا وتكدر صفوك فيا رفيقي أحسن لحاضرك فإن صار ماضيا سيفرحك و إن أتاك أمر مستقبل فلن يقلقك.

 

الفكرة الثانية اتبع تلك الوصفة السحرية

 

وهي أن تسأل نفسك عن أسوء شيء قد يحصل لك؟ بديهيا سيهيء عقلك كل شيء ويجعلك مستعدا لما قد يحدث فإن حدث شيء أقل سواء فلن يقلقك فقد استعددت لما هو أسوء منه و بهذا ستكون مستعدا لأي طارئ وستغدو بخطى واثقة لغد أجمل.

 

الفكرة الثالثة ما الذي ستجنيه من القلق؟

 

تذكر أن دائما أن القلق داء يهتك روحك وصحتك لذلك قلله إلى أن تزيله كليا من حياتك. فالقلق يؤثر على أداء الجسم و كما أوضحت دراسة (مايو كلينيك) أن هناك أمراض مرتبطة القلق والتوتر وهي أمراض القلب، القرحة و إرتفاع ضغط الدم. لم يختصر القلق على الأمراض الجسدية بل يؤدي إلى الجنون أيضا. لقد عرفت نتائجه الآن فهلّا ابتعدت عنه.

الفكرة الرابعة أهمية تحليل المشاكل

 

هناك حكمة تقول المشكلة التي تعرف تفاصيلها هي مشكلة محلولة. لتحل أي مشكلة إجمع حقائقها وكأنك تبحث عنها لشخص آخر لتكون أقل تأثرا بها ثم حلل هذه الحقائق و اتخذ قرارك و نفذه واقعيا.

الشعور بالاسترخاء والترفيه:

الفكرة الخامسة ثق بالله واعتمد عليه

 

إذا أردت أن تتخلّص من القلق يجب أن تقوّي إيمانك بالله تعالى من خلال أداء العبادات، ويحب أن تتوكّل على الله في كل شيء وأن تؤمن بأن بعد الهم سيأتي الفرج، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة والسلام الداخلي والطمأنينة.

الفكرة السادسة أعطِ بدنك قسطه من النوم

 

العمل المتواصل والسهر لساعات طويلة وقلّة النوم وممارسة الأعمال الشاقة تتسبّب في سوء الحالة النفسية وتجعلك أكثر عرضة للقلق والإجهاد، لذا من الأفضل أن تريح جسمك بالنوم العميق، سيحسن النوم طاقاتك الجسدية والعقلية وستصبح بحال أفضل.

الفكرة السابعة انظر إلى الجانب المُبهج للحياة

 

رحلة الحياة قصيرة لذا لا تضيعها بالقلق والحزن، حاول أن تكون أكثر إيجابية مثلاً تذكر اللحظات السعيدة التي عشتها، تذكر نجاحاتك، وكم هي كثيرة المرات التي تمكنت بها من حل مشاكلك هذه الطريقة في التفكير ستجعلك أكثر سعادة وبهجة.

مع وصولنا لنهاية الملخص أتمنى أن تكون قد استمتعت بقراءة ما قدمناه لك وأخيراً احرص عزيزي على التخلص من القلق من خلال الاستعانة بالوسائل التي قدمها الكاتب.

لتنزيل الكتاب من هنا.