منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أفضل 9 قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال بطريقة بسيطة وممتعة

تعلم البرمجة للأطفال

Sponserd Ads

نعيش اليوم في العصر الرقمي لذا أصبح من الضروري تعلم البرمجة حيث تم الاعتماد بشكل كبير على الترميز والأكواد باعتبارها لغة جديدة يتم استخدامها في العمل والتواصل مستقبلياً.

كما أصبح تعلم البرمجة للأطفال أمراً ملحاً حيث أن البرمجة ليست علماً يوفر مجالات عمل متميزة فقط، بل مهارة حيوية يجب على الكبار والصغار تعلمها والاستفادة من شتى مميزاتها.

وتعلم البرمجة للأطفال سوف يفتح لهم أفاقاً واسعة من الفرص للنجاح والازدهار، كما أنه سوف يخدم المسار المهني للأطفال في المستقبل لذلك سوف نتناول في موضوع اليوم أفضل قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال.

فوائد تعليم البرمجة للأطفال

الحديث عن تعلم البرمجة للأطفال ليس مختصراً على تأمين مستقبلهم المهني إنما قد تؤثر إيجابياً على شخصية الأطفال ومهاراتهم العقلية كما يلي:

  • التفكير المنطقي: تعتمد البرمجة على القيام بإجراءات خطوة بخطوة من أجل الوصول إلى نتيجة محددة، لذلك قد يتعلم الطفل كيف يفكر جيداً في شتى أمور حياته للوصول إلى هدفه.
  • حل المشكلات: تعليم البرمجة للأطفال يساعد على تنمية مهارة حل المشكلات لديهم حيث أن الطفل أثناء تعلم البرمجة لابد أن يكتشف الخلل وتغيير أجزاء من الكود البرمجي لحل المشكلة.
  • تعزيز الإبداع: قد تتطلب البرمجة التجريب المتكرر للوصول إلى النتيجة المطلوبة وعمليتي التجربة والخطأ قد تساعد الطفل على  استخدام الإبداع لخوض تجربة جديدة بعد الاستفادة من الخطأ المسبق.
  • التفكير خارج الصندوق: البرمجة قد تعلم الطفل أنه قادر على إنشاء أي شئ من لا شئ مما يعزز تفكيرهم وتقدمهم وتحسين حياتهم من خلال التفكير خارج الصندوق.
  • تحسين المهارات الرياضية: تتضمن البرمجة تعبيرات رياضية تحتاج إلى حل لكي يتقدم البرنامج للنجاح، وذلك الأمر يحسن مهارات الطفل في الرياضيات واستخدامها في حياته الواقعية.
  • المثابرة: تتطلب البرمجة الصبر والمثابرة في العمل والاستمرار في حالة عدم النجاح وتحليل ما لا يعمل ولماذا لا يعمل للوصول إلى نتائج مرضية.
  • كسب المال: يوجد العديد من الأطفال والمراهقين استطاعوا توظيف ذكائهم في البرمجة وإنشاء المواقع والتطبيقات التي تححق لهم المزيد من الأرباح.
  • تفتح البرمجة أمام الأطفال شعوراً بالانجاز وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
  • تجعل البرمجة الأطفال أشخاصاً منتجين بدلاً من كونهم مستهلكين الأوساط الرقمية.

قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال

للاستفادة من مزايا تعلم البرمجة يمكنك متابعة أفضل قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال التي واحدة من أهم المصادر الأساسية لتعلم البرمجة بطريقة صحيحة ومدروسة جيداً.

حيث أن قنوات اليوتيوب تقوم بشرح محتوى البرمجة بطريقة بسيطة وواضحة تناسب مستوى الأطفال بمختلف أعمارهم وتؤهلهم نحو مستوى متقدم في البرمجة.

1. قناة TED-ED

تعد قناة TED-ED من أكبر قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال فقد تحتوى على أكثر من 17 مليون متابع من الأطفال الراغبين في تعلم البرمجة، وتبلغ مشاهداتها بالملايين أيضا.

وقد تستهدف القناة التركيز بشكل أساسي على الترميز coding، ورغم أن بعض الدروس في القناة قد تكون موجهة للأطفال الأكبر سنًا، لكنها تعد مصدرًا رائعًا لتعليم اللغات الخاصة بالترميز بطرق بسيطة وممتعة.

2. قناة The Coding Train

تعتبر قناة The Coding train من القنوات النشطة الخاصة بعلم البرمجة والتي تقدم محتوى متميز ومذهل للأطفال في كيفية تعلم البرمجة، فقد يتابعها نحو أكثر من مليون طفل لتعلم مجال البرمجة.

تبدأ القناة بتعليم الأطفال كيفية البرمجة خطوة بخطوة من خلال دورة البرمجة ثم بعد ذلك يمكنهم الترميز بلغات جافا سكريبت، من بين لغات أخرى وإنشاء العديد من الخوارزميات.

3. قناة Kids Coding Playground

تعد قناة Kids Coding Playground واحدة من أمتع قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال والتي يرغب الكثير من الأطفال في متابعتها للاستفادة من محتواها الجيد والممتع.

تعتمد القناة على تعليم البرمجة عن طريق الألعاب، فقد تركز هذه القناة بشكل أساسي على ألعاب Scratch الشهيرة في مجال تعلم البرمجة للأطفال مما يضمن للطفل عدم الملل أثناء التعلم.

4. قناة TechZonk

Sponserd Ads

تقدم قناة TechZonk طريقة مثيرة وممتعة لتعليم البرمجة للأطفال، فقد تتضمن القناة العديد من مقاطع الفيديو والدروس المتميزة حول الترميز وبرمجة الكمبيوتر المناسبة لمختلف الأعمار.

كما أنه بعد الانتهاء من الدورات المقدمة بالقناة يتمكن الأطفال من تعلم كيفية إنشاء بعض الألعاب البسيطة للتسلية، وقد يثير ذلك اهتمامهم فيما بعد باتباع هذا المسار كمهنة وظيفية.

5. قناة Learning Mole

تقدم قناة Learning Mole أحدث الأساليب التعليمية في العديد من المجالات للأطفال ومن أبرزها علم البرمجة إذ تعد هذه القناة من أفضل قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال.

فقد تعتمد القناة على تقديم أساليب مبتكرة لتشجيع الطفل على تعلم البرمجة من خلال مقاطع الفيديو الممتعة الخاصة بشرح الترميز وأساسيات البرمجة وشرح لغة البايثون الشهيرة.

6. قناة Coding Blocks Junior

تعد قناة Coding Blocks Junior من قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال المتميزة التي تستهدف الأطفال من مختلف الأعمار ويمكن من خلالها استيعاب المفاهيم المجردة لعلم البرمجة.

كما تعمل أيضا هذه القناة على تحسين قدرة الأطفال الإبداعية وتعزيز تقتهم بنفسهم لتأهيلهم إلى المستقبل، وتقديم العديد من الدورات المتميزة وتعتمد على منهجي Python و ++C و java في تطوير الويب وتطوير التطبيقات.

7. قناة CodaKid

تعتبر قناة CodaKid واحدة من أمتع قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال فقد تقوم فكرة القناة على بعض الألعاب المميزة التي يحبها الأطفال مثل لعبتي roblox و mincraft.

وقد تحتوي هذه القناة على العديد من مقاطع الفيديو والدروس المميزة حول تطوير روبلوكس وتعديل mincraft وتطوير الروبوتات بلغة البرمجة، كما يكتسب الطفل مبادئ وأساسيات علم البرمجة ويتعلم أيضا طريقة التفكير بأسلوب منطقي وسليم في حل المشكلات.

8. قناة Kids Can Code

تعتبر قناة Kids Can Code واحدة من قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال والتي تهدف بشكل أساسي إلى تعليم الأطفال كيفية كتابة الأكواد البرمجية بطريقة بسيطة وممتعة.

طريقة التدريس في القناة ممتعة وجذابة وتتضمن بعض التحديات فقد تم تصميمها لتمكين الأطفال من حب البرمجة وكذلك التفكير النقدي حول كيفية حل المشكلات البرمجية.

قائمة Learning Code with Python

تعد قائمة Learning Code with Python منبثقة من قناة Kids Can Code وتضمن تعليم أساسيات علم البرمجة من خلال لغة البرمجة الشهيرة “البايثون” بطريقة بسيطة للأطفال.

وتتميز لغة البايثون بأنها من أسهل وأبسط لغات البرمجة والتي تستهدف المبتدئين، لذلك تتضمن القناة سلسلة من الحلقات والدروس المتميزة في مبادئ وأساسيات علم البرمجة.

9. قناة مدرستنا لتعلم لغة البرمجة

تعد هذه القناة من أفضل قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال بمختلف أعمارهم ومستوى تفكيرهم.

وقد تختلف قناة مدرستنا لتعلم لغة البرمجة عن القنوات السابقة في أنها تقدم محتوى متميز في تعليم مبادئ البرمجة للأطفال باللغة العربية وكيفية حل المشكلات البرمجية.

ومؤسس القناة هو المبرمج المصري أحمد عبد النبي الذي يقدم شرح المحتوى بسلاسة ووضوح كما يتميز بالأسلوب المنظم في طريقة العرض مما يناسب الأطفال.

في الختام عزيزي القارئ بإمكانك اختيار قناة واحدة من أفضل 9 قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال السابقة ومتابعتها مع طفلك ومراقبة تقدمه من أجل الوصول إلى مستوى احترافي ومتميز في علم البرمجة الذي أصبح من أهم العلوم في العصر الرقمي الذي نعيشه.