منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

تعرف على أهمية تعلم الاكسيل وأهم المصادر للتعلم مجانًا

Sponserd Ads

يعتبر الاكسيل من أهم البرامج الحاسبية التي يستخدمها الكثير في الوقت الحالي؛ وذلك لأهميته الكبيرة سواء في مجال التعليم، أو مجال الأعمال، ويمكنك تعلم الاكسيل أيضًا لاستخدامه في إدارة البيانات و تحليلها، بالإضافة إلى إنشاء جداول البيانات والقيام بعمليات حسابية متقدمة، وإنشاء الرسوم البيانية وقوائم الميزانية بكل سهولة.

كما أن من ضمن الشروط الأساسية للتقديم في كثير من الوظائف هو إتقان الاكسيل؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن مصادر تعلم الاكسيل، تابع هذا المقال لتعرف أهمية الاكسيل وأهم مصادر تعلمه.

أهمية تعلم الاكسيل

توجد العديد من المزايا لبرنامج الاكسيل ولتعلمه أهمية كبيرة في الوقت الحالي في العديد من المجالات، وسنوضح ذلك في السطور القادمة.

أهمية تعلم الاكسيل في مجال التعليم

يستخدم البرنامج في مجال التعليم في العديد من الأغراض، حيث يمكنك استخدامه في ترتيب البيانات وتنظيمها وتخزينها بشكل مرتب، كما يمكنك من خلاله أن تحدد المهام الدراسية المطلوبة بشكل دوري، كما ستتمكن من إنشاء الرسوم البيانية، بالإضافة إلى ذلك سيساعدك على جدولة المعلومات الدراسية الخاصة بك بشكل منظم.

وسيكون بإمكانك أيضًا أن تعد الجداول وتنظم البيانات الخاصة بها، كما ستتمكن من تحديثها، بالإضافة إلى إمكانية جدولة المهام، وبالتالي يمكنك ترميز الجداول بأي لون مفضل لك.

أهميته في مجال الأعمال

بالطبع لبرنامج الاكسيل أهمية كبيرة في مجال الأعمال، حيث يمكن من خلاله أن يتم الاحتفاظ بجميع البيانات والمعلومات المختلفة الموجودة في الوثائق والملفات، وذلك بعد تجميعها معًا، كما ستتمكن من أن تضيف أي عنصر آخر تريده من خلال الضغط على أيقونة إدراج، بالإضافة إلى ذلك سيكون بإمكانك إضافة الكثير من المعلومات والبيانات الأولية المختلفة.

الاتصال بالإنترنت

توجد ميزة رائعة لبرنامج الاكسيل وهي الاتصال بالإنترنت، حيث سهل ذلك الكثير على الموظفين وأصحاب الأعمال الذين يستخدمون برنامج الاكسيل في عملهم، حيث أصبح الوصول إلى البرنامج أسهل من خلال أي نوع من أنواع الأجهزة وفي أي مكان، وبالتالي يمكن لهم الوصول إلى الاكسيل بكل سهولة، وبالتالي ذلك سهل بدرجة كبيرة فكرة العمل عن بعد.

تعلم الاكسيل
تعلم الاكسيل

تخطيط الموارد البشرية

يعتبر الاكسيل من البرامج الهامة التي تستخدم في تخطيط الموارد البشرية، وكذلك أيضًا يستخدم في تحليل الأعمال المالية والتجارية، كما يمكن لصاحب العمل من خلاله دفع النفقات الخاصة بالموظفين بعد تلخيصها بكل سهولة، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد الاخصائيين في مجال الموارد البشرية من استخدام الملفات الخاصة بالموظفين في تخطيط الائتمان، كما أنه يساعد الموظفين وأصحاب الأعمال من تجميع البيانات والوثائق وإدارتها كلها في ملف واحد.

إنشاء مخططات كبيرة باستخدام Excel

يمكنك باستخدام الاكسيل إنشاء مخططات كبيرة، وخاصةً أصحاب الأعمال، حيث يساعدهم في فرز البيانات وإدراجها في عدد من الصفوف والأعمدة، وبالتالي يمكنهم إنشاء كم كبير من المعلومات والبيانات باستخدام البرنامج، كما بإمكانهم من خلاله عمل تقارير عن المواد التسويقية والأعمال، وذلك عن طريق عرض البيانات والمعلومات التي تم وضعها في صفوف وأعمدة في صورة رسوم بيانية دائرية ذات معنى.

المساعدة في تحديد الاتجاهات

يساعد برنامج الاكسيل مستخدميه من الموظفين وأصحاب الأعمال في تحديد الاتجاهات، وذلك بمعنى تقديم خطوط عريضة يتم من خلالها توضيح الاتجاهات الأساسية للمعلومات، كما يتم توضيح بيانات الملف، بالإضافة إلى ذلك يساعد في توسيع نطاق المعلومات الأساسية واستخدامها في تقديم توقعات للبيانات المقدمة مما يساعد الشركات في تطوير الاستراتيجيات الخاصة بها من خلال استخدام هذه البيانات.

Sponserd Ads

مصادر تعلم الاكسيل

تعلم الاكسيل
تعلم الاكسيل

١- كورس تعلم الاكسيل من البداية للاحتراف

يمكنك من خلال كورس تعلم الاكسيل من البداية للاحتراف تعلم ال Excel عن طريق 22 درس تم توفيرهم من GIS 4 YOU، حيث ستتعلم من خلال تلك الدروس كافة النقاط الهامة والأساسية الخاصة بالبرنامج، والجدير بالذكر أن الشرح مقدم باللغة العربية، وبالتالي ستتمكن من الفهم والاستيعاب بكل سهولة، كما يمكنك الحصول على شهادة مجانية بعد انتهاء الكورس.

٢- كورس تعلم الاكسيل الاحترافي من يوديمي

ستتعلم من خلال كورس تعلم الاكسيل الاحترافي المقدم من منصة يوديمي تعلم كيفية إنشاء ملف عمل جديد، واجهة البرنامج، إنشاء الرسوم البيانية، تنسيق وإدراج الصور، استبدال البيانات بعد البحث عنها، إعداد الصفحة، إدخال البيانات، وإضافة وحذف الصفوف والأعمدة، وكذلك أيضًا رأس وتذييل الصفحة، بالإضافة إلى ذلك فإن الكورس مقدم باللغة العربية، وبالتالي ستتمكن من فهم المحتوى المقدم بكل سهولة.

٣- قناة Simon Sez IT

إذا كنت تريد تعلم الاكسيل وأهم الأسس الخاصة به باللغة الإنجليزية فقناة Simon Sez IT هي الأنسب لك، حيث تساعدك هذه القناة في التعلم من خلال توفير 12 فيديو يتم شرح فيهم أسس الاكسيل باللغة الإنجليزية عن طريق منصة تيرا كورسيز، بالإضافة إلى ذلك بعد الانتهاء من الكورس، يمكنك الحصول على الشهادة بشكل مجاني تمامًا من المنصة.

٤- كورس مهارات متقدمة في الاكسيل مقدم من إدراك

تعتبر منصة إدراك من أهم المنصات العربية التي تقدم الكثير من الدورات التدريبية في العديد من المجالات المختلفة باللغة العربية، وبالتالي نجد إقبالًا كبيرًا على التعلم من خلال منصة إدراك الشهيرة.

يمكنك من خلال كورس مهارات متقدمة في الاكسيل المقدم من إدراك تعلم أهم المهارات الأساسية لبرنامج الاكسيل، كما ستتعلم كيفية بناء التقارير والتعامل مع المعادلات، بالإضافة إلى ذلك ستتعلم طريقة توظيف الدوال المتقدمة في برنامج ال Excel بشكل عملي، وستعرف كيف تتعامل مع المخططات، وكذلك أيضًا كيفية إنشائها.

٥- دورة برمجية الاكسيل مقدمة من رواق

تعد منصة رواق من أهم المنصات التي تقدم العديد من الكورسات في مختلف المجالات، كما يكون محتواها باللغة العربية، الأمر الذي يجعل الكثير يقبلون على التعلم من خلال هذه المنصة الرائعة، تقدم منصة رواق دورة برمجية الاكسيل والتي ستتعلم من خلالها كيفية تحليل البيانات، وتنسيق الخلايا وأوراق العمل، وتحسين الأداء، والتحقق من الصحة والتدقيق، بالإضافة إلى ذلك ستتعلم د الصيغ والدوال الرياضية.

كما ستعرف من خلال كورس برمجية الاكسيل كيفية تنسيق المخططات، وكذلك أيضًا التحرير المتقدم، وبالتالي ستكون قادرًا على كتابة الصيغ الرياضية والعمل على برمجية الاكسيل، وستتعلم كيف تقوم بعمل مخططات لتحليل البيانات.

٦- كورس مهارات برنامج الاكسيل الأساسية من كورسيرا

تقدم منصة كورسيرا الشهيرة الكثير من الدورات التدريبية في عدد من المجالات المختلفة، والتي من بينها كورس مهارات برنامج الاكسيل الأساسية، حيث ستتعلم من خلاله أهم الأساسيات لبرنامج الاكسيل، وبالتالي فهو مناسب للمبتدئين الذي يرغبون في تعلم الاكسيل من الصفر.

كما ستتعلم من خلال كورس مهارات برنامج الاكسيل الأساسية كيف تقوم بإجراء العمليات الحسابية، بالإضافة إلى ذلك ستعرف أكثر عن المخططات، والتنسيق، والطباعة، وكيفية العمل مع البيانات.

وفي الختام تكون قد تعرفت على أهمية تعلم الاكسيل وأهم المصادر للتعلم مجانًا، يمكنك الآن استخدام هذه المصادر الرائعة في رحلتك التعليمية لتعلم الاكسيل، والذي سيكون طريقك للتميز والحصول على كثير من الفرص للعمل في الوظائف المختلفة التي تتطلب معرفة استخدام الاكسيل.