منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة باللغة العربية مجانا

تعلم البرمجة

Sponserd Ads

تلعب البرمجة دوراً كبيراً في عالمنا اليوم بسبب التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه ومازال العلم في تقدم مستمر، لذلك أصبحت البرمجة من أهم الوظائف المستقبلية كما أنه من المتوقع أن تكون أجور المبرمجين هى الأعلى.

وجدير بالذكر أن اليوتيوب ليس منصة ترفيهية فقط بل منصة تعليمية تقدم أفضل الدورات بجميع المجالات، لذلك نقدم لك في مقال اليوم أفضل ترشيحات قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر للاحتراف حتى تكون على دراية كاملة بهذا المجال.

وتعد قنوات اليوتيوب بداية جيدة لكي تبدأ مشوارك الطويل في رحلة تعلم البرمجة والذي بإمكانك أن تجعله ممتعاً باختيارك مصدر قوي شامل يشرح كل أساسيات البرمجة بأسلوب واضح ومن ثم تبدأ مسيرة العمل وتحقيق الأرباح العالية.

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة

قد تتعدد قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة والتي تفيد المبتدئين بشكل كبير وتساعدهم في الوصول إلى مستوى الاحترافية مجانا ولكن قد يتطلب تعلم البرمجة المزيد من الجهد والمثابرة والاستمرارية في التعلم.

ومن خلال السطور القادمة سوف تتمكن من إيجاد دليل كامل يساعدك في تعلم البرمجة بكل سهولة عن طريق متابعتك المستمرة لهذه القنوات والتي تقدم محتوى مميز ومتكامل لمجال البرمجة.

1. قناة El Zero Web School

تعد قناة El Zero Web School من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر للاحتراف وهى خاصة بالمبرمج المصري محمد أسامة المعروف باسم “أسامة الزيرو” وهو واحد من أشهر المبرمجين العرب.

يقدم أسامة الزيرو محتوى أكثر من رائع بطريقة واضحة وسهلة ويتميز بالشرح المفصل حتى لأبسط القواعد البرمجية وأسلوبه السلس والمتدرج الصعوبة إذ يأخذك من الصفر إلى بناء موقع كامل وبرمجته.

2. قناة Muhammed Essa

تعتبر قناة Muhammed Essa واحدة من قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة للمبتدئين وهى خاصة بالمهندس العراقى محمد عيسى، وتضم القناة العديد من الدورات التعليمية الخاصة بالبرمجة.

يقدم المهندس محمد عيسى محتوى مميز لتعليم العديد من لغات البرمجة مثل CSS و HTML و PHP و SQL و ++C و بعض الكورسات الأخرى التى قد تفيدك فى مجال تعلم البرمجة.

3. قناة محمد الدسوقي

تعد هذه القناة واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة على الإطلاق ولا غنى عن متابعتها وهى خاصة بالبروفيسور محمد إبراهيم الدسوقي الذي يعمل محاضراً في تخصص البرمجة بجامعة سلمان بن عبدالعزيز

يقدم البروفيسور محمد الدسوقي شروحات في تعلم أساسيات البرمجة باستخدام لغات البرمجة المختلفة ويتميز أسلوبه بالسهولة والبساطة في تقديم المعلومة مما يضمن لك تجربة استماع واستفادة مميزة.

4. قناة TheNewBaghdad

تعد قناة TheNewBaghdadمن قنوات اليوتيوب المميزة في تعلم البرمجة وصاحبها المهندس حسن الربيعي الذي يتميز بأسلوبه الواضح والسلس في شرح كل ما يختص بالتقنية من لغات البرمجة وأمن المعلومات.

تضم القناة العديد من الدورات التعليمية المتخصصة في لغات البرمجة المختلفة مثال تعلم لغة الجافا ولغة البايثون وأيضا تعلم الأندرويد وكذلك تصميم المواقع وغيرها من الدورات الخاصة بتعلم البرمجة.

5. قناة Hassouna Academy

تعتبر قناة حسونة أكاديمي من أقدم قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة وتعد قناة مميزة لصاحبها المهندس أحمد حسونة المميز بأسلوبه البسيط والمرح في الشرح ويمتلك خبرة واسعة في البرمجة.

Sponserd Ads

تتميز القناة بشروحات لغات البرمجة المتنوعة، كما تضم القناة العديد من الفيديوهات العملية التي يتم فيها تحليل أكواد من المواقع والتطبيقات المختلفة.

6. قناة Nour Homsi

تعد قناة Nour Homsi من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة للمبتدئين والتي تضمن لهم وصول مستواهم في البرمجة إلى الاحترافية وصاحب القناة هو أستاذ نور الذي يتميز بأسلوبه البسيط في الشرح.

كما أن القناة تضم شرح أهم المفاهيم والمصطلحات التقنية باللغة العربية وتتميز القناة بوجود قوائم التشغيل المرتبة التي تتناول شرح العديد من الموضوعات المختلفة بطريقة منظمة تسهل عليك إيجاد أي معلومة.

7. قناة خالد السعداني

تعد قناة خالد السعداني من القنوات المميزة في تعلم مجال البرمجة، وصاحب القناة المبرمج خالد السعداني يعد واحداً من أمهر المبرمجين العالم فقد حصل على جائزة Most valuable personale – MVP من شركة مايكروسوفت العالمية.

وقد تضم القناة أفضل الشروحات المتعلقة بمجال البرمجة وخاصة لغة سي شارب وإطار ASP.net الشهير الذي يتم استخدامه بشكل كبير من قبل المبرمجين في تطوير التطبيقات.

8. قناة Abdullah Almehmadi

تعد قناة Abdullah Almehmadi من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة باللغة العربية، ويتميز المبرمج عبدالله الأحمدي بأسلوبه المميز في تقديم المحتوى بطريقة واضحة وسلسة.

كما تضم القناة شرح كل ما يتعلق بمجال الكمبيوتر ساينس ومجال الرياضيات من برمجة وتطبيقات، كما تحوي القناة على شروحات حول لغات البرمجة مثل جافا و سي++ ولغات تطوير المواقع وقواعد البيانات وتطبيقات الجوال.

9. قناة محمد الشريف

يعد صاحب القناة محمد الشريف مبرمج محترف لديه خبرة واسعة في مجال البرمجة، كما أنه شخص مثقف ويقدم العديد من الموضوعات التي قد تفيد أي مبرمج في مسيرته العملية.

هذه القناة لا تضم محتوى تعليمي للبرمجة ولكن يستضيف محمد الشريف الكثير من المبرمجين والمتخصصين بعلوم الكمبيوتر للاستفادة من خبراتهم، كما يقدم محتوى متعلق بسوق العمل وأحدث التطورات في مجال البرمجة.

10. قناة Codezilla

تعتبر قناة Codezilla من أحدث قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة حيث تم إطلاقها مؤخرا ورغم ذلك شهدت إقبالاً واسعاً من قبل المبرمجين المبتدئين، وصاحب القناة المبرمج إسلام يتميز بأسلوبه الواضح في شرح المحتوى.

تضم القناة العديد من الفيديوهات التعليمية المتخصصة بمجال البرمجة ويتم التركيز بشكل خاص على لغة Python والتي تعد أشهر لغات البرمجة والتي يرغب أغلب المبرمجين المبتدئين في تعلمها.

كيف تحقق أقصى استفادة من قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة؟

تعلم البرمجة ليس سهلاً بل يعد رحلة طويلة تحتاج إلى مزيد من الجهد المبذول ولكي تستطيع أن تحقق استفادة من قنوات اليوتيوب يجب إتباع الآتي:

  • قبل أن تتعلم البرمجة يجب أولاً أن تحدد تخصص معين وكذلك لغة محددة لتعلمها في البداية .
  • ثم بعد ذلك تمعن جيداً في اختيار قناة اليوتيوب التي تحقق هدفك وتضمن شرح التخصص الذي قمت باختياره.
  • لا تشتت ذهنك بالتنقل بين العديد من قنوات اليوتيوب في شرح جزئية واحدة.
  • إذا كنت ترغب بمشاهدة أكثر من قناة فيُفضل أن تكون كل قناة مخصصة لهدف معين غير الآخر.
  • قم بتخصيص ساعة محددة يوميا لمشاهدة الدرس التعليمي على قناة اليوتيوب.
  • قم بتدوين ما تتعلمه من معلومات ثم بعد ذلك قم بمراجعتها وتطبيقها عملياً.
  • يجب عليك متابعة كل الفيديوهات الخاصة بالكورس الواحد من أجل إلمام الموضوع كلياً.
  • كما يجب أن تتابع الفيديوهات بطريقة مرتبة كما موضحة في قوائم التشغيل الخاصة بالكورس.
  • لا تنتقل إلى كورس جديد قبل إنهاء الكورس الأول لأن ذلك قد يسبب لك التشتت وعدم تحصيل أي فائدة.

في الختام عزيزي القارئ نكون قد وضعنا بين يديك دليل كامل عن قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة باللغة العربية التي يجب أن تتابعها في رحلة البرمجة من أجل الاستفادة والوصول إلى مستوى الاحترافية ومن ثم يمكنك العمل وتحقيق الربح الجيد من تخصص البرمجة.