منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

8 خطوات لتعلم مهارة الكتابة السريعة على الكيبورد كالمحترفين

الكتابة السريعة على الكيبورد

Sponserd Ads

في هذا العصر التكنولوجي الذي نعيش فيه اليوم، أصبح استخدام الكتابة على الكمبيوتر شئ ضوروري ولا غنى عنه في العديد من الوظائف المختلفة مثل السكرتاريا والأرشفة والعمل في المطابع وغيرها من الوظائف الأخرى.

كما أنه في حالة انتشار مجالات العمل الحر التي اتجه إليها الكثير من الأشخاص للحصول على فرص عمل جيدة، أصبح من الضروري تعلم مهارة الكتابة السريعة على الكيبورد.

تعلمك لمهارة الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح سوف يشكل نقطة تحول عظيمة ومشهودة في مسيرتك العملية، وتعلم هذه المهارة ليست شيئاً صعباً بل يمكنك تعلمها بسهولة.

لذلك عزيزي القادم سوف نقدم لك في السطور القادمة أهم الخطوات التي تتبعها لاكتساب هذه المهارة العظيمة وكذلك مواقع الإنترنت التي تقدم لك الدورات المتخخصة والتي تساعدك على اكتساب تلك المهارة.

مفهوم الكتابة السريعة على الكيبورد؟

الكتابة السريعة على الكيبورد
الكتابة السريعة على الكيبورد

مفهوم الكتابة السريعة على الكيبورد يعني القدرة على استخدام الذاكرة في العثور على أماكن الحروف في لوحة المفاتيح بسرعة بدون الاعتماد على العين من خلال استخدام الأصابع العشرة في وقت واحد مثل الأشخاص الماهرين الذين يعزفون على البيانو.

لقد أثبتت الدراسات السابقة أن متوسط سرعة الكتابة للشخص العادي فى عدد الكلمات فى الدقيقة الواحدة (WPM إختصارًا لـ Words per Minute) هو 40 كلمة في الدقيقة، بينما يقوم الأشخاص المحترفون بكتابة ما يقرب من 75 كلمة فى الدقيقة وهذا ليس رقماً صغيراً بل يعد إنجازاً واضحاً.

ويمكنك الانتقال من مستوى الشخص العادي والذي يبحث عن مكان كل حرف بالكيبورد إلى شخص محترف يقوم بالكتابة بدون النظر على الكيبورد في وقت قصير ولكن قد يتطلب هذا الأمر بعض من العزيمة والإصرار.

قد تستغرق مدة تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد من أسبوع الى أسبوعين، وقد يوجد بعض الأشخاص يتعلمون الكتابة السريعة في ستة ساعات فقط فهذا الأمر يعتمد على جديتك وإصرارك بالتعلم.

فائدة تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد

مهارة الكتابة السريعة على الكيبورد ليست مهارة يستهان بها إذ أنها سوف تساعدك بشكل كبير في مسيرتك العملية فهى تعد طفرة يتميز بها الأشخاص المحترفين وقد تعود عليك بالفوائد التالية:-

  1. الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح قد توفر لك الكثير من الوقت والجهد.
  2. سوف تجعلك أكثر انتاجية حيث أنك تستغرق وقتاً أقصر في إنجاز المهام.
  3. تساعدك بشكل كبير على كتابة الأفكار السريعة التي تأتي في ذهنك.
  4. التخلص من آلام الرقبة والظهر إذ تساعدك على الكتابة بشكل مريح دون الحاجة إلى الانحناء للكيبورد.
  5. تجعلك محترفا في الكتابة، كما تعد هذه المهارة مطلوبة في العديد من مجالات العمل.

خطوات تعلم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح

قبل أن تتعلم كيفية الكتابة السريعة على الكيبورد يجب عليك أن تضبط وضعية جلوسك على جهاز الكمبيوتر ثم بعد ذلك تتبع الخطوات التالية بكل دقة وإمعان:-

1. في البداية يفضل الجلوس على منضدة أو مكتب ثم اضبط وضعية جلوسك بطريقة صحيحة بحيث يكون الجلوس بظهر مستقيم والقدمين مستويتين على الأرض والمسافة بينهما مساوية للمسافة بين كتفيك.

2. تدرب جيداً على حفظ أماكن الحروف وعلامات الترقيم الشائعة على لوحة المفاتيح حتى يمكنك تذكر أماكن الحروف أثناء الكتابة السريعة دون البحث عن مكان كل حرف على حدة.

3. تعلم الطريقة الصحيحة للوضعية التي يجب أن تكون عليها الأصابع والتي تساعدك على الكتابة سريعاً وهى كالآتي:

  • يتم وضع سبابة اليد اليسرى على مفتاح “ب” حتى يتمكن من الوصول لكل من المفاتيح: ب، ؤ، ر، ل، ف، 6.
  • ثم يتم استقرار الإصبع الأوسط لليد اليسرى على مفتاح “ي” ليتمكن من الوصول لكل من المفاتيح: ي، ق، ء، 5.
  • ومن ثم وضع إصبع البنصر لليد اليسرى على مفتاح “س” ليتمكن من الوصول إلى المفاتيح: ئ، ث، 4، 3.
  • وبالنسبة لإصبع الخنصر لليد اليسرى يتم وضعه على مفتاح “ش” ليتمكن من الوصول لمفاتيح: ش، \، Caps Lock، 2، 1، ص، ض، Tab، Shift، Ctrl.
  • ويتم وضع إصبع سبابة اليد اليمنى على مفتاح “ت” حتى يتمكن من الوصول إلى المفاتيح: 6، 7، ع، ت، ى، ة، ا، غ، لا.
  • كما يجب أن يستقر الإصبع الأوسط لليد اليسرى على مفتاح “ن” ليتمكن من الوصول إلى المفاتيح: ن، ه، 8، و.
  • ثم يتم وضع إصبع البنصر لليد اليمنى على مفتاح “م” ليتمكن من الوصول إلى المفاتيح: م، ز، خ، 9.
  • يجب أن يستقر إصبع الخنصر لليد اليمنى على مفتاح “ك” حتى يتمكن من الوصول لمفاتيح: ك، ح، 0، ط، -، /، =، د، ج، Shift، Enter، Backspace، Ctrl.
  • وفي النهاية يجب أنيتم وضع الإبهامان الأيمن والأيسر على مفتاح المسافة.

4. قم بترديد الحروف التي تضغط عليها بصوت عالي عدة مرات في البداية حتى تتمكن من الكتابة دون الكلام بصوت عالي.

Sponserd Ads

5. ثم قم بقياس سرعة كتابتك على الكيبورد لمعرفة مستواك ومدى تقدمك ويمكنك قياس ذلك من خلال عدة مواقع

6. حاول الكتابة باللمس عدة مرات دون النظر إلى لوحة المفاتيح قد يبدو الأمر في البداية صعباً لكن يحتاج منك بعض الوقت وسوف تتعلم الكتابة باللمس.

7. عليك بالتدرب المستمر والتجربة عدة مرات، تدرب باستخدام الألعاب، تدرب بالإملاء والكتابة على برنامج الوورد، تدرب من خلال المحادثات الكتابية مع أصدقائك.

8. يجب عليك تقييم نفسك ومراقبة تقدمك في مهارة الكتابة السريعة حتى تصل إلى أفضل نتيجة.

مواقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد

توجد العديد من المواقع التي تساعدك على الكتابة السريعة على الكيبورد سواء باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية ومن أفضل هذه المواقع:-

  • موقع الطباعة

يساعدك موقع الطباعة في الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح باللغة العربية.

قد يتيح لك سلسلة من التمارين التي يمكنك من خلالها معرفة طريقة استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بك بدون النظر إليها، فقد يتطلب منك كتابة نص قصير في كل تمرين للتدرب على أماكن حروف معينة في كل مرة.

قد يستغرق التدريب من أسبوع إلى أسبوعين من أجل تعلم الطريقة الصحيحة لإدخال جميع الحروف العربية وكذلك علامات الترقيم.

  • موقع Typing Club

 

يعد موقع Typing Club من المواقع المميزة في تعلم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح باللغة الإنجليزية.

يقدم لك الموقع عدداً من الدروس المرتبة والبسيطة بطريقة مميزة تساعدك في إتقان الكتابة السريعة من البداية ثم تنقل مستواك إلى العالمية حتى تتمكن من كتابة 60 كلمة في الدقيقة الواحدة.

يتميز هذا الموقع عن المواقع الأخرى بأنه يقدم لك مجموعة من الألعاب تعلمك طريقة الكتابة الصحيحة بالسرعة المناسبة، وهذا الأمر يجعلك تتقن المهارة دون الشعور بالملل.

  • موقع هرمش Harmash

يعتبر موقع هرمش Harmash من أفضل المواقع التي تساعدك على الكتابة السريعة كالمحترفين باللغة العربية والإنجليزية.

يتميز هذا الموقع بإعطاء العديد من النصائح قبل بداية الدروس مثل طريقة الجلوس الصحيحة وكيفية وضع أصابع اليدين على لوحة المفاتيح وغيرها من النصائح التي تساعدك على إتقان الكتابة السريعة.

تعد الدروس التي يقدمها هذا الموقع مرتبة وواضحة ويتم الشرح بطريقة سهلة لتعلم الكتابة السريعة من البداية للاحتراف.

في الختام عزيزي نكون قد أوضحنا لك الطريقة الكاملة التي تساعدك على تعلم واكتساب مهارة الكتابة السريعة على الكيبورد ويتطلب منك اختيار الطريقة التي تناسبك ثم عليك بالإصرار والعزيمة في التعلم من أجل الوصول إلى مستوى احترافي.