منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

أحمد أبو زيد قصة نجاح ملهمة في تغيير المسار الوظيفي

أحمد أبو زيد

تغيير المسار الوظيفي يعتبر مغامرة ومجازفة كبيرة حيث أنك قد تضحي بسنين الدراسة والخبرة العلمية والعملية في مجالك وتنقل إلى مجال آخر وتبدأ فيه من الصفر ذلك ليس أمراً هيناً.

قد يلجأ البعض لتغيير مسارهم الوظيفي من اجل البحث عن مجال شغفهم مثل أحمد أبو زيد وقد يصبح أمراً ضرورياً في بعض الأحيان وإجبارياً على الشخص إذا كان يتعرض لضعف الراتب أو ضعف التقدير المعنوي في مجال تخصصه.

كما أن احتياجات سوق العمل قد تتطلب منك التفكير أكثر في المجالات المطلوبة وتعطيك فرصة المغامرة في تغيير الكارير، فإن هذه المغامرة على الرغم من صعوبتها إلا أنها قد تحصد لك نجاحاً عظيماً.

واليوم عزيزي القارئ سوف نتحدث عن أعظم قصة نجاح في تغيير المسار الوظيفي وهى قصة أحمد أبو زيد المهندس المدني الذي ترك الهندسة واتجه إلى مجال اليوتيوب وحقق نجاحاً مشهوداً.

من هو أحمد أبو زيد؟

أحمد أبو زيد
أحمد أبو زيد

شاب مصري مواليد سنة 1992 ميلادية من إحدى قورى مركز طنطا بمحافظة الغربية، لقد كان مجتهداً في مسيرته التعليمية وحصل في الثانوية العامة على مجموع كبير.

ثم واصل مسيرته التعليمية في كلية الهندسة جامعة طنطا وقد تخصص في قسم الهندسة المدنية، بعد التخرج عمل في مجال تخصصه كمهندس مدني في مدينة مرسى علم لمدة عام ونصف تقريبا.

ولكن بجانب عمله في الهندسة قد كان له إهتمامات أخرى مثل تعليم اللغة الإنجليزية والمونتاج وأيضا البرمجة فقد بدأ في تأسيس قناته على اليوتيوب عام 2012 ميلادية.

وعلى الرغم من صعوبة عمله وسفره الطويل الدائم إلا أنه لم يفقد الشغف في التعلم وتطوير المهارات التي يحبها، فقد كان يوزان بين حياته العملية وشغفه المستمر.

أثناء عمله مغترباً عن أهله وعائلته، اتخذ أصعب قرار في حياته وهو قرار الاستقالة، ومن ثم تحويل مساره المهني والتفرغ تماماً لصناعة المحتوى على قناة اليوتيوب.

لا يعد هذا القرار سهلاً إذ أنه يقوم بالتضحية بسنوات الدراسة الصعبة في كلية الهندسة والتي تعد واحدة من أهم كليات القمة بمصر والتي تكون حلماً للكثير من الطلاب ويتنافسون في الحصول عليها.

وقد تطرق أحمد أبوزيد أن أحد الأسباب التي دفعته إلى ترك وظيفته والبداية في صناعة المحتوى على اليوتيوب هو عدم حبه لوظيفته ووضح أيضا أن الأمر لم يكن سهلاً على الإطلاق فقد استغرق نحو 10 شهور بالتفكير في هذا الأمر.

فهل هذا القرار الذي اتخذه أحمد أبو زيد كان صائبا أم لا؟ وهذا ما نتطرق إليه في الفقرة القادمة ولكن نتركك قليلاً مع مشاهدة رحلة انتقاله من الهندسة إلى اليوتيوب.

أحمد أبو زيد من الهندسة إلى اليوتيوب

لقد بدأ أبو زيد تأسيس قناته على يوتيوب سنة 2012 ميلادية بهدف نشر الفيديوهات التعليمية في المجالات التي له شغف بها  وبدأ بإنشاء فيديوهات عن الفوتوشوب الذي كان يتعلمه وقتها وكان ينقل خلال فيديوهاته تجربته وما يتعلمه.

وفي عام 2014 ميلادية قام ببث أول فيديو تعليمي بعنوان “تعلم إنجليزي بدون كورسات” على قناة دروس أونلاين، ومن ثم بدأ إنشاء سلسلة متكاملة خاصة بتعلم اللغة الإنجليزية.

وتعد هذه السلسلة من أكثر فيديوهات تعلم اللغة الإنجليزية انتشاراً وتميزاً إذ أنها تحتوي على شرح أساسيات وقواعد اللغة الإنجليزية بطريقة مميزة وسهلة جداً تجعلك تتقن اللغة دون ملل.

وقد تخرج أبو زيد عام 2014 ميلادية من كلية الهندسة، ثم عمل مهندس مدني وقد كان لا يحب عمله كثيراً وكان يفكر كثيرا في ترك وظيفته والتفرغ للعمل على اليوتيوب.

ولكن في المجتمع المصري قد يبدو هذا القرار جنونياً كيف لمهندس مدني أن يترك وظيفته وعمله المضمون والذي يحقق مرتباً ثابتاً ويتجه إلى مجال آخر غير مضمون وليس له راتب محدد.

حتى أن عائلته في البداية كانت تعترض على هذا القرار إلى أن جاءت اللحظة الفارفة والتي غيرت تفكير أبو زيد وهى عندما توفي زميل له فجأة، بدأ يفكر ماذا لو كان آخر أسبوع في حياتي، ماذا أريد أن أفعل؟

ومن هنا اتخذ القرار الحاسم في تغيير المسار الوظيفي له واتجف إلى أن يصبح يوتيوبر بدوام كامل، وبالفعل تفرغ أبو زيد لليوتيوب وكان لديه كاريزما وقبول كبير لدى فئة كبيرة من الشباب بأعمار مختلفة.

قناة دروس أونلاين

أحمد أبو زيد
أحمد أبو زيد

لم يندم أحمد أبو زيد أبداً على قراره بالتخلي عن وظيفته كمهندس، حيث أنه من خلال اجتهاده ومثابرته على التعلم وتعليم الآخرين استطاع النجاح كيوتيوبر في صناعة المحتوى الهادف بعد أقل من سنة على إنشاء قناة دروس أونلاين.

وقد قال في أحد فيديوهاته أن الدخل العائد إليه من اليوتيوب أكبر كثيراً من دخله السابق كمهندس بالإضافة أنه يعمل في مجال شغفه مما يجعله يشعر بالراحة النفسية والاستقلالية.

لقد أصبحت قناة دروس أونلاين من أكبر القنوات التي تقدم محتوى هادف في مجالات متعددة وقد نالت إعجاب الملايين من الأشخاص في مختلف أنحاء الوطن العربي فقد وصلت قناته نحو 6.63 مليون مشترك.

وقد تتعدى فيديوهاته نحو الملايين من المشاهدات، فإن أبو زيد لم يكن بارعًا فقط في شرح اللغة الإنجليزية ولكنه استطاع أيضا النجاح في توجيه عقول الكثير من الشباب ولاسيما طلاب الجامعة نحو المسار الصحيح.

وتتصدر العديد من فيديوهات أحمد أبو زيد الترند في الكثير من الدول العربية وخاصة في مصر فور إطلاقها على القناة، أبو زيد لم يكن فقط مجرد يوتيوبر بل أصبح قدوة ومثال مصري ناجح يحتذي به الشباب.

وقد تتطرق فيديوهاته على القناة إلى العديد من المجالات المتنوعة مثال تعليم التصميم على فوتوشوب وكيفية عمل المونتاج وكذلك تعلم البرمجة وأيضا يتطرق للحديث عن العمل الحر.

كما يتناول في الكثير من فيديوهاته إلى الحديث عن إدارة الوقت وكيفية تجنب المشتتات وكيفية المذاكرة وتوجيه النصائح الرائعة لطلاب الثانوية والجامعات فقد يساعد الطلاب على المثابرة والاجتهاد والنجاح.

لا تتردد في متابعة قناة دروس أونلاين على اليوتيوب من أجل الاستفادة.

إلى جانب ذلك يملك أبو زيد موقع إلكتروني دروس أونلاين يقوم من خلاله نشر المحتوى بشكل كتابي.

لا تقتصر الاستفادة على ذلك فقط فحسب بل يمكنك أيضا متابعة صفحة الفيس بوك دروس أونلاين.

ماذا نتعلم من قصة أحمد أبو زيد؟

الهدف الرئيسي وراء متابعة قصص الناجحين هو التعلم من تجاربهم والاقتداء بهم ونتعلم من قصة الملهم أحمد أبو زيد ما يلي:-

الدراسة والتخصص الجامعي ليس كل شئ.

  • لا تجعل أحد يتحكم في مستقبلك كن أنت سيد قرارك.
  • قم باختيار المجال الذي تحبه وتعلم جيدا حتى تحصد ثمار النجاح.
  • عليك بالإصرار والعزيمة والوقوف خلف قرارك حتى تحقق أفضل النتائج.
  • دخولك الجامعة ليس هو تحقيق الهدف بل قد يكون البداية لرسم أهداف ومستقبل جيد.
  • لا تعتمد على التعليم الجامعي والدراسة الأكاديمية بل يجب عليك البحث والتعلم الذاتي بمجالات أخرى.
  • عليك بتعلم اللغة الإنجليزية فقد يفتح لك أبوابأ واسعة في مجالات متعددة ويدر عليك رزقاً كثيراً.
  • استثمر فترة الجامعة في تحديد المجال الذي ترغب العمل فيه ففترة الجامعة هى فترة التجربة لكل شئ جديد.

في الختام عزيزي القارئ نكون قد وضعنا أمام يديك مثالاً ناجحاً لشاب مثلك فكر في تغيير مساره الوظيفي وتحدى كل العوائق ونظرة المجتمع المألوفة وواصل عزيمته وراء قراره إلى أن وصل في النهاية إلى تسجيل اسمه في قائمة المؤثرين والناجحين بالوطن العربي واثبت لكل شاب أنه قادر على النجاح بأي مجال.