منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

البناء المنهجي لدراسة العلم الشرعي وآلية التسجيل فيه

البناء المنهجي

Sponserd Ads

لقد أمرنا الله عز وجل بأهمية طلب العلم ولاسيما العلم الشرعي لما له من أهمية كبيرة في حياة الإنسان بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة.

فإن تعلم العلم الشرعي فيه إصلاح لقلب المسلم وإزالة غفلته فهو يدفعه إلى ترك المعاصي والسعي نحو الصلاح ودخول الجنة، كما يعود بالنفع أيضا على صلاح المجتمع الإسلامي.

وقد أنعم الله علينا بسهولة طلب العلم وتوافر سبل مختلفة، ولكن قد يتشتت الكثير من الأشخاص بين الكتب والدورات التدريبية وقد ينتهي الأمر بالرجوع عن فكرة التعلم.

لذلك عزيزي القارئ نضع بين يديك أفضل برنامج لدراسة العلم الشرعي وهو برنامج البناء المنهجي، ومن خلال السطور القادمة سوف نتناول بالتفصيل ما هو البناء المنهجي ومميزاته ومدة الدراسة وكيفية التسجيل عليه؟

أهمية دراسة العلم الشرعي

العلم الشرعي هو المدخل الصحيح للتعرف على الله صفاته وأسماءه ويثبت الإنسان على طاعة الله والبعد عن المعاصي وللعلم الشرعي أهمية كبرى تتلخص في:-

  1. صلاح القلب وإزالة غفلته: العلم الشرعي شرف للمسلم وبه بر القلب واللسان وهو من أقصر الطرق للتقرب إلى الله، والعلم الشرعي هو الدليل الذي يقودك في أمر الحياة المختلفة.
  2. خشية الله: العلم والتقرب إلى الله يورث الخوف والخشية منه، وأكثر الناس الذين يخشون ربهم هم العلماء ولقد فضلهم الله عن عباده ووعدهم بدخول الجنة.
  3. رضا الله: طلب العلب هو وسيلة لإرضاء الله ومن يطلب العلم يمهد الله له خير الدنيا وطريق للجنة، ومن رضا الله بطالب العلم يجعل الملائكة تنير له دربا من نورها.
  4. رفع الجهل عن المجتمع: الجهل هو آفة الأمم، وتتقدم الأمم بزيادة العلم وتنهار بنقصانه، وقد يعاقب الله الأمم ليس بانتزاع العلم من صدورهم ولكن بموت العلماء.

ما هو البناء المنهجي؟

البناء المنهجي
البناء المنهجي

البناء المنهجي هو برنامج يعتمد على خطة علمية محددة ومتكاملة لدراسة العلم الشرعي وحفظ القرآن الكريم وهو ملائم لجميع الدارسين بمختلف خلفياتهم الدينية السابقة.

تتم الدراسة فيه إلكترونياً وهو برنامج مجاني تماما طويل المدى ولكن يهدف بشكل كبير إلى تجاوز الشتات المعرفي عند الشباب المهتم بالتعلم الشرعي.

 

البناء المنهجي يجمع بين البناء الشرعي المحض والثقافة الإسلامية بمظلتها الواسعة التي تشمل الجانب الفكري والأدبي والتاريخي وغيرهم من الجوانب الأخرى.

 

مؤسس البرنامج هو الشيخ أحمد السيد صاحب عدة برامج مختلفة ولكنه قال أن هذا البرنامج هو أفضل برنامج تعليمي له كما قال أيضا:

البرنامج يحدث نقلة معرفية كبرى بعد انتهاء الدراسة فيه، ولكن في نفس الوقت يتطلب صبرًا طويلاً ومثابرة استثنائية.

مميزات برنامج البناء المنهجي

يقبل الكثير من الأشخاص على الالتحاق بالبرنامج لما يحتويه من مميزات عديدة ومفيدة في تعلم العلم الشرعي وتتخلص المميزات فيما يلي:-

  • البرنامج طويل المدى: يعتمد البرنامج على البناء طويل الأمد، ودائمًا العمل والانشغال على البناء طويل الأمد يحصد نتيجة استثنائية ومميزة وأفضل نتيجة تحصل عليها.
  • البرنامج شامل ومتكامل: قد تركز البرامج الأخرى على منحنى واحد ولكن هذا البرنامج يجمع بين البناء الشرعي والثقافة الإسلامية فقد تدرس العديد من الجوانب في البرنامج.
  • حفظ كتاب الله: يوجد مسار خاص للاهتمام بالقرآن الكريم وهى فرصة عظيمة لحفظ القرآن الكريم ومراجعته لمن يرغب وخاصة لمن يريد شخصاً يتابع معه.
  • غير مقتصر على سن معين: البرنامج يستهدف المبتدئين في تعلم العلم الشرعي بغض النظر عن أعمارهم كما أن الدراسة ملائمة لجميع الأعمار.
  • مدة البرنامج: تم تصميم البرنامج مع مراعاة الوقت حيث يمكنك الدراسة بالبرنامج إلى جانب دراستك الأكاديمية أو عملك الخاص فكل ما يحتاجة البرنامج هو ساعة واحدة فقط يومياً.
  • أهداف البرنامج: يهدف هذا البرنامج للقضاء على الشتات المعرفي كما يعتمد في بناء العلم الشرعي على خمسة مراحل هامة وهى: التأصيل، التمكين، البناء، التخصص، والموسوعية.

 

 مقررات البناء المنهجي

كتب البناء المنهجي
كتب البناء المنهجي

يعد البرنامج متكامل وشامل للعديد من الجوانب الأدبية والفكرية والتاريخية والثقافية، وقد يتكون البرنامج من ثلاث مستويات ومساق خاص للقرآن الكريم.

تنقسم الدراسة إلى شقين الشق الأول يتم فيه دراسة مراتب التأصيل والبناء والتمكين في كل علم من العلوم الشرعية، أما الشق الثاني يهتم بدراسة الأدب والفكر والثقافة والتاريخ الإسلامي.

Sponserd Ads

في الشق الخاص ببناء العلم الشرعي يتم دراسة 6 علوم وهى:

  1. مادة اللغة العربية.
  2. علم العقيدة.
  3. علوم القرآن الكريم.
  4. علم الأحاديث.
  5. أصول الفقه.
  6. وأيضا دراسة الفقه.

وفي الشق الخاص بالثقافة الإسلامية يتم دراسة 21 كتاباً ويهتم بدراسة موضوعات متعددة منها:

  1. المواعظ.
  2. الأدب.
  3. الفكر.
  4. التراجم والسير.
  5. مادة التاريخ.
  6. بالإضافة إلى فقه الواقع والثقافة الإسلامية.

آلية الدراسة بالبرنامج

تتم الدراسة من خلال تطبيق تليجرام يتم إرسال الرابط الخاص ببرنامج البناء المنهجي فقط يحصل عليه المتعلم عندما ييتم التسجيل في البرنامج.

ويتم إرسال جداول البناء المنهجي الخاصة بكل مستوى حيث أن كل مرحلة قد تتضمن عدة مستويات ويتم إرسال هذه الجداول عن طريق ملفات pdf.

وتكون دراسة بناء العلم الشرعي موازية لدراسة الثقافة الإسلامية، وتكون الدراسة متنوعة ما بين قراءة الكتب ومشاهدة الفيديوهات.

يتم تخصيص عدة صفحات محددة بكتاب معين كما يتم ارسال فيديوهات تكون القراءة فيها بشكل صوتي لمن يرغب الاعتماد على الاستماع في تلقي المعلومات.

قد يتم تقسيم المواد الخاصة بالبرنامج بحيث ألا تزيد المادة المسموعة عن 45 دقيقة وكذلك لا تزيد عدد الصفحات عن 30 صفحة في المواد المقروءة.

ويتم المراعاة في الجدول عدم اجتماع مادة مسموعة ومادة مقروءة في يوم واحد بل يتم تقسيمها إلى 3 أيام خاصة بالمادة المقروءة و3 أيام أخرى خاصة بالمادة المسموعة.

وقد يتم إرسال المواد المطلوبة في جدول منظم ومحدد كل يوم سبت.

 

سوف يوجد مجموعات تفاعلية، يشارك من خلالها الأعضاء الفوائد ويتناقشون فيما بينهم، ذلك الأمر قد يخلق للبرنامج روح لطيفة،بين الأعضاء ويتم نشر العلم.

 

مدة الدراسة وآلية التسجيل

تبلغ مدة الدراسة خلال برنامج البناء المنهجي المجاني طويل المدى نحو أربع سنوات كاملة تنقسم إلى عدة مراحل.

يتم التسجيل في البرنامج من خلال الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج والدخول على رابط البناء المنهجي.

ثم بعد ذلك قم بكتابة البيانات الخاصة بك عن طريق ملء الاستمارة الخاصة بالبرنامج.

ولكن للأسف في هذا الوقت الحالي باب التسجيل مغلق، و لكن يمكن الانتظار والمتابعة حتي يتم الإعلان عن تسجيل الدفعة الجديدة من خلال متابعة صفحة الفيسبوك الخاصة بالبرنامج.

يحظى البرنامج اهتمام وإعجاب الكثير من الأشخاص المسجلين به حيث يتعاون القائمين على البرنامج مع الأعضاء المسجلين ويقومون بمراعاة ظروف وضغوط الحياة التي يتعرض لها الأعضاء.

كما أنه في فترة الامتحانات يتم منح الأعضاء الذين لم تسنح لهم الفرصة للدخول بالاختبار التسجيل في اختبارات فترة الاستدراك من أجل الاستمرار بالبرنامج.

في الختام عزيزي القارئ أذكرك بقول ابن القيم: من طلب العلم ليُحيي به الإسلام فهو من الصديقين ودرجته بعد درجة النبوة، لذلك قم بتجديد نواياك وعليك بالصبر والمثابرة والاجتهاد في هذا البرنامج العظيم الذي يحقق لك النفع في أمور دينك ودنياك واعلم أن صلاح الأمة يبدأ أولا من صلاح أفرادها فقم بتغيير وإصلاح نفسك أولا، والله ولي التوفيق.